الأربعاء , 28 أكتوبر 2020
الرئيسية / دراسات الجدوى / دراسة جدوى مصنع مشروبات غازية.. التخطيط أصل النجاح

دراسة جدوى مصنع مشروبات غازية.. التخطيط أصل النجاح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوي مصنع مشروبات غازية

من منا لا يحب تناول المشروبات الغازية في كل الأوقات خاصة بعد تناول الطعام لطعمها اللذيذ والمنعش والشعور بالانتعاش. لكن يحتاج الأمر إلى عمل دراسة جدوي مصنع مشروبات غازية من أجل التمكن من المنافسة في السوق خاصة مع وجود علامات شهيرة هي الأساس والكل يقوم بشرائها بشكل تلقائي. 

 

دراسة جدوى مشروع مصنع مشروبات غازية

الاعتماد على المحترفين هي أول أسرار النجاح ولا يوجد أفضل من التعاون مع مكتب المستشار لتطوير الأعمال من أجل الحصول على دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع على أكمل وجه وتفنيد جميع عناصره وبنوده. أما المكتب الأخر فهو مكتب سنابل الإبداع وهي من مكاتب الاستشارات الاقتصادية بالرياض التي تضم أفضل العاملين والخبراء في هذا المجال من أجل عمل دراسة شاملة ووافية.

صناعة المشروبات الغازية

يهدف المشروع إلى إنشاء مصنع لتعبئة وتوزيع المياه المعدنية والمشروبات الغازية لإنتاج مشروبات ذات طعم رائع ومنعش والتركيز على الجودة والسلامة والأداء النهائي لتقديم أفضل المنتجات للمستهلكين. سيقدم المشروع مجموعة من المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة بالإضافة إلى المياه المعدنية. من خلال امتلاك فريق متخصص من علماء وفني المشروبات والأغذية للإشراف على إجراءات سلامة المنتج تحت إشراف فريق ضمان الجودة، يتم التعبئة في عبوات بأحجام وأشكال مختلفة لتلبية احتياجات السوق والعملاء بالإضافة إلى ضرورة إتباع شروط ترخيص مصنع

تعد الصودا من أكثر المشروبات شعبية في العالم لأنها من المرطبات المنعشة والتي تطفئ العطش وتساعد على عملية الهضم وتزود الجسم بالطاقة وأحيانًا بعض العناصر الغذائية الأخرى، ولهذه المياه نكهات مختلفة مثل الليمون والبرتقال والفراولة والأناناس، التوت والكولا وغيرها من الأطعم اللذيذة والمنعشة.

صناعة المشروبات الغازية
صناعة المشروبات الغازية

ربما تفيدك قراءة: تحقيق ارباح مدهشة من مشروع الاثاث المكتبي بطرق تسويق مبتكرة

 

 

 

ماكينة صنع مشروبات الغازية

قبل الحصول على الماكينات الخاصة بالمشروبات الغازية يجب معرفة المكونات التي سيتم وضعها في تلك الماكينات من أجل الصناعة والتي يتم إضافتها إلى تكلفة انشاء مصنع مشروبات غازية وتكلفة التشغيل المستمرة وهي كالتالي:

ماكينة صنع مشروبات الغازية
ماكينة صنع مشروبات الغازية
  • السكر النقي والنظيف:

ويجب أن يكون تركيزه 60-45٪ والسكر يذوب في الماء داخل خزانات من الفولاذ المقاوم للصدأ أو مجهز بمحركات قابلة للذوبان ويوضع في غرفة جدرانه من الخزف ويقع في الطوابق العليا عادة من المصنع، يتم ترشيح محلول السكر في مصافي القطن أو من اللباد تسمى مرشحات التنقية.

  • المواد التي تكتسب الطعم والرائحة ويتم وضعها في ماكينة مشروبات غازية للبيع لإعطاء ماء الصودا الطعم والنكهة والرائحة، أضفها إلى أحد الأشكال التالية:
  • العصير الطبيعي للفاكهة، مثل عصير البرتقال والليمون والفراولة، وما إلى ذلك، ولكنه لا يستخدم بشكل شائع بسبب سعره المرتفع والتلف السريع للصودا المحضرة منه ويتم وضع مواصفتها على العبوة مع تصميم شعار مصنع
  • مركزات عصير الفاكهة الطبيعية المحضرة من العصائر الطبيعية عن طريق التخلص من جزء من الماء بإحدى طرق تركيز العصير، وعادة ما تكون هذه المركزات شديدة اللزوجة وكثيفة القوة وتخفف عند استخدامها إلى الحد المطلوب.
  • المواد التي تكتسب النكهة وهي على شكل زيوت عطرية متطايرة ذات نكهة تشبه نكهة الفاكهة، سواء كانت هذه المواد طبيعية أو صناعية محضرة كيميائياً لإعطاء الطعم والنكهة المطلوبين كبديل للطعم والنكهة من الفاكهة التي يجب تقليدها، وقد تكون أيضًا على شكل مستحلب من مستخلصات الأعشاب والأعشاب ولحاء الشجر مع الذوق والرائحة المميزة كما هو الحال في منتجات الكولا، ولكن ليس من المرغوب فيه بسترة هذه المواد بحيث لا يؤدي إلى فقدان جزء من مذاقه ونكهته، لذلك يجب الحفاظ عليه بطريقة مناسبة مثل إضافة حمض عضوي أو بنزوات الصوديوم.

3- حمض عضوي مناسب لإعطاء ماء الصودا طعم حمضي مقبول، على سبيل المثال، يتم استخدام حمض الستريك وحمض الماليك وحمض الأسكوربيك من الأحماض المعدنية فقط حمض الفوسفور في نسبة صغيرة في منتجات الكولا، بينما منعت الأحماض المعدنية الأخرى استخدامها لأنها تحتوي على شوائب سامة.

4- مادة ملونة مناسبة لنوع الفاكهة التي تتميز بها المياه الغازية، ويتطلب السماح باستخدامها وفقًا لقوانين الطعام، على سبيل المثال، يتم استخدام لون غروب الشمس الأصفر في مزيج من اليوسفي البرتقال

5- غاز ثاني أكسيد الكربون: طرق الحصول على ثاني أكسيد الكربون:

  • يتم الحصول على غاز ثاني أكسيد الكربون من مصانع الجعة أو الكحول كمنتج ثانوي لعملية التخمير، وبعد ذلك يتم تنقيته وتعبئته في أسطوانات فولاذية خاصة بسعة 30-20 كجم تحت ضغط عالي حيث يتحول معها إلى الحالة السائلة ثم يتم نقلها إلى مصانع المياه بمجرد رفع الضغط، يتم تحويله إلى ثاني أكسيد الكربون ويذوب في الماء المبرد إلى درجة حرارة 1.5 متر تحت ضغط يتراوح بين 7-3 كجم / سم 3 في أجهزة خاصة تسمى الخلاطات، بما في ذلك الخلاطات الاسطوانية والكروية والمزدوجة (الكروية والاسطوانية- التي تزيد من سطح التلامس بين الماء والغاز أو عن طريق ضرب الماء بالغاز أو خلطه، يمتص الماء الغاز بسرعة، وهناك نوع آخر من الخلاطات التي تمزج الماء والشراب، ثم بالغاز، وهو أفضل من الأنواع السابقة، حيث تزداد كمية السائل عند خلط الشراب بالماء لتقليله إلى الدرجة النهائية المناسبة، ومع التبريد فإنه يعرض الضغط e من الغاز وهذا يزيد من قدرة امتصاص الغاز، وتزداد قابلية ذوبان الغاز في الماء عن طريق خفض درجة الحرارة وزيادة الضغط على خليطها.
  • في بعض الأحيان يتم الحصول على ثاني أكسيد الكربون في حالة صلبة (لثلج الجاف) وعند تعرضه للهواء، يتحول هذا الجليد إلى حالة غازية ويستخدم في تحضير مياه الصودا بإضافة 1 كجم من الثلج الجاف لكل 300 لتر من الماء المبرد إلى الدرجة 5 م.

فوائد إضافة الغاز إلى المياه الغازية وذلك عند وضعها في ماكينات تعبئة المشروبات الغازية

  • الماء المكربن ​​يعطي مذاقه الحمضي المميز.
  • له تأثير فسيولوجي يساعد في عملية الهضم وتعبئة الطعام واستساغة المواد الذائبة في الماء والشراب.
  • 3 – ماء الصودا مع وجود ثاني أكسيد الكربون يبدو أكثر برودة وفي نفس درجة الحرارة لأنه عندما يتحرر فإنه يأخذ الحرارة من الوسط المحيط.
  • يساعد على إظهار المذاق المميز للفاكهة التي تصنع منها الصودا.
  • تمديد فترة النقل.

6- الماء: يجب أن تكون المياه المستخدمة في صناعة المياه الغازية آمنة للشرب وأن تكون نظيفة وكيميائية وبكتريولوجية، بما يتوافق مع الشروط الصحية والمواصفات المناسبة.

عند عمل هذا المشروع تحتاج إلى إيجاد موزعين مشروبات غازية للترويج لمنتجاتك وتوزيعها على منافذ البيع المختلفة.

المصدر: موثوق 

عن موثوق

شاهد أيضاً

دراسة جدوى حضانة اطفال

دراسة جدوى حضانة اطفال .. 4 مكاتب تضعك على طريق النجاح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل …