الثلاثاء , 22 سبتمبر 2020
الرئيسية / إدارة أعمال /  شروط تسجيل المصانع.. أفضل 5 مكاتب

 شروط تسجيل المصانع.. أفضل 5 مكاتب

 

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

 

 شروط تسجيل المصانع

يبحث الكثير من المستثمرين عن شروط تسجيل المصانع الخاصة بهم من باب المضي قدما نحو إنجاز مشروعاتهم وهو أمر جيد، لكنه لا يتم بدون تخطيط متقن ومسبق، وهو ما يتم هنا من خلال دراسات الجدوى كما سنتعرف في السطور التالية.

نظام إدارة المصانع والإنتاج

هل تريد أن تتعلم كيفية إدارة المصانع وعمل تخطيط إنتاجي متكامل وشامل (التخطيط والتنبؤ).

نظام إدارة المصانع والإنتاج
نظام إدارة المصانع والإنتاج

 

  • حدد أفضل تصميم من خلال المحاكاة والتجربة التفاعلية.
  • رفع الإنتاجية وزيادة فائدة الموارد.
  • أن تصل إلى الحد الأدنى من وقت الإنتاج.
  • تطوير كفاءة المصنع، لأنه يحسن إمكانية التخطيط القابل للتنفيذ، إلى الحد الذي يقلل من العجوزات والقيود على الموارد المستخدمة، ويقلل من التناقضات في الوقت وكمية المخزون من الإنتاج غير الكامل.

مراقبة عملية الإنتاج وكفاءة الموارد المستخدمة (طريقة الإنتاج ووصفه).يمكن للعاملين في الإدارة أخذ كورسات إدارة إنتاج.تسمح مراقبة حجم الإنتاج والمعلومات التي تتم معالجتها من أي مصدر في المنشأة بتتبع الخطة المطلوبة من أدنى فترة إنتاج على المستوى (التحول، اليوم، الأسبوع، الشهر)، بالإضافة إلى الإنتاج المستخرج من كل جهاز للتغلب على أي إعاقة تمثل اختناقًا في عملية الإنتاج، وهذا يوفر المعلومات الصحيحة لاتخاذ قرار سليم بزيادة الإنتاج.

تخطيط وجدولة نظام عمل الآلات والمعدات المتاحة، وتحديد معادلة الإنتاج، وتخطيط مسار الإنتاج والتكيف مع عمليات الإنتاج، مع دراسة .تطوير مستويات التصنيع (أمر الإنتاج).مقارنة المعلومات المستخرجة من الخطة بناءً على معرفة وتحديد مستويات الإنتاج المختلفة ومتى يتم الانتهاء منها، بالإضافة إلى الإنتاج بناءً على تاريخ تسليم العملاء والتكامل مع أنظمة المبيعات والتسويق.

زيادة الربحية من خلال تحديد تكلفة المنتجات (التكاليف) بدقة، والمصروفات المقابلة.تلعب الدقة في حساب التكاليف دورًا أساسيًا في تقييم عملية الإنتاج وصياغة استراتيجية التسعير النهائية للمنتج.لتتمكن من حساب التكاليف بدقة، يجب عليك التحكم في:

  • حساب التكاليف الفعلية لأمر الإنتاج (بدءًا من تكلفة المكونات الأساسية).
  • حساب التكاليف الفعلية للموارد المستخدمة في أمر الإنتاج، مع مراعاة التكاليف الإضافية.
  • حساب تكاليف المنتجات المصاحبة للمنتج الرئيسي أي الجانبية له والتي ينتجها المصنع بناءً على نسبة توزيع عالية للعملاء أو على الكميات المنتجة من خلال العمل في المصانع.
  • احسب التكاليف الهامشية بالتفصيل باستخدام طرق حساب متعددة.
  • تحليل التكلفة بشكل عميق وهذا للوقوف على الربح الذي سينتج بناء على تلك التكلفة قليلة كانت أم كثيرة في محلها أم لا.
  • مراقبة جودة أمر الإنتاج ( العمل على مراقبة الجودة).

يوفر نظام إدارة الإنتاج قاعدة صلبة من إجراءات مراقبة الجودة التي تتم قبل بداية عملية الإنتاج حيث تبدأ من المواد الخام وتطور القدرة على تحديد معادلة الإنتاج والتغيرات التي قد تحدث لأمر الإنتاج من أجل الوصول إلى نجاح جميع اختبارات الجودة والرضا التام من العملاء منشأة لمواصفات الإنتاج.

استغل التكنولوجيا في إدارة الإنتاج والعمليات.

إدارة المواصفات المرنة.

التحليل التفصيلي ومتابعة العينات.

 

ربما تفيدك قراءة …من الخبراء: إجراءات تسجيل المصانع

 

إجراءات تسجيل المصانع

 

قامت الهيئة السعودية للملكية الصناعية بالمملكة بوضع الشروط اللازمة لإنشاء مصنع في المملكة العربية السعودية وهي كالتالي:

 

 

إجراءات تسجيل المصانع
إجراءات تسجيل المصانع

 

  • يجب أن يشتمل المصنع محل النقاش على مجموعة من الوحدات المبنية، لذلك يجب أن تكون هناك قاعة للإنتاج، ومكان آخر يتم فيه وضع أي مواد خام، بالإضافة إلى وجود مكان بالطبع يتم إنتاج المواد فيه، ومكان يخدم العمالة الخاصة بالمصنع، بالإضافة إلى توفير مكان للمرافق المتنوعة واللازمة وضمان السلامة العامة وخدمات الأمن.
  • مدير الإنتاج الناجح، يجب أن يوفر قاعة الإنتاج تلك بارتفاع مناسب للغاية حتى يتمكن المصنع من إنجاز كل مهامه بالإضافة إلى القدرة على إصلاح الآلات في أماكنها للحصول أيضا على تصريح مصنع.
  • يجب أن تكون مساحة المصانع ومستودعاتها المخصصة لوضع المواد الخام كافية لوضع المواد التي تكفي لتشغيل المصنع لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.
  • أما مساحة المستودع الذي سيتم فيه الإنتاج، فيجب أن تكون قادرة على إنتاج المواد خلال ستين يومًا. أما الخدمات المخصصة للعاملين فهي ممثلة في الحمام، بالإضافة إلى مكان يحتوي على مجموعة جيدة من الإسعافات الأولية، وغرفة يغير فيها العامل كل ملابسه، بالإضافة إلى مكان لأداء الصلاة.
  • يجب أن يتواجد هناك مبنى للإدارة، مع مجموعة من الأماكن التي تخدم المصنع.
  • يمكنك الاستعلام عن رسوم مكتب العمل باستخدام رقم الإقامة.
  • يجب توفير عدة آلات إطفاء الحريق وأنظمة الحريق الحديثة المتوفرة في الأسواق، ويجب ألا تغيب عن الشركة المصنعة لأجهزة الإنذار عن الحريق.
  • يجب أن تكون جميع الطرق الداخلية في المصنع وحوله أيضا ممهدة بشكل جيد، وأن تكون جميعها متصلة ببعضها البعض لسهولة التنقل

 

 

ربما تفيدك قراءة …دليلك الشامل لتصريح مصانع

 

شروط استخراج رخصة تشغيل مصنع

 

  • يجب تقديم مخطط عام تم توثيقه بالفعل للحصول على الترخيص لكل أنواع أنواع المصانع.
  • يجب توفير مخططا للسلامة والأمن وأيضا خدمات الأمن، وما إلى ذلك.
  • يجب تقديم سجل تجاري يكون صالحا.

 

شروط استخراج رخصة تشغيل مصنع
شروط استخراج رخصة تشغيل مصنع

 

 

المستندات المستخدمة في متابعة خطة الإنتاج لابد أن يتم حفظها في مكان آمن وتكون شروط تسجيل المصانع من اختصاص أحد مسؤولي الإدارة، وهذا لأنها أهم الأوراق التي تحمل معلومات عن عملك، ويمكنك تدوينها بالطبع على هيئة بيانات مفرغة عبر الحاسب الآلي.

دورة إدارة المصانع أيضا من الأشياء التي من الممكن أن تكتسبها وتتعلم منها الكثير والكثير مما يفيدك لاحقا في إدارة مصنعك بشكل مربح وناجح، ومن هنا نوصيك أيضا بعمل دراسة جدوى شاملة عن كل تفاصيل مشروعك حتى تسير في طريق منير دون الوقوع في أي خسائر غير متوقعة.

 

 

 

 

 

 

المصدر : موثوق

 

عن موثوق

شاهد أيضاً

استيراد مفارش سرير من تركيا

استيراد مفارش سرير من تركيا .. مكسبك مضمون مع هذه الشركات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في استيراد مفارش سرير من تركيا ؛ …