الأربعاء , 28 أكتوبر 2020
الرئيسية / إجراءات تصريح زواج / شروط تصريح زواج سعودي من اجنبيه .. قائمة مكاتب تخدمك بسرعة

شروط تصريح زواج سعودي من اجنبيه .. قائمة مكاتب تخدمك بسرعة

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية مقيمة او العكس؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

لانهم لديهم خبرة وعلاقات في كل الجهات الحكومية المسؤولة عن هذه المعاملة.

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

شروط تصريح زواج سعودي من اجنبيه

الزواج أساسي لاستقرار كل حياتنا، وعند اختيار الزوجة  قد يتعدى الأمر حدود الدول، فغالبًا ما تجد زواجًا يجمع جنسيات مختلفة، فالحب والانسجام هما السبيل الوحيد للقلب والزواج، لكن لكل زواج شروط وقواعد عامة تنظمه ويعتبر شروط تصريح زواج سعودي من اجنبيه أمر مختلف في السعودية، وفي التقرير التالي نرصد شروط الزواج من أجنبية من وزارة الداخلية بإمارات السعودية.

شروط التقديم على تصريح زواج

  • هناك العديد من الأمور التنظيمية لمنع المشاكل التي تحدث في الزواج السعودي من أجنبية في عام ٢٠٢٠، حيث يعتمد ذلك على القرار الوزاري رقم 824 لسنة 1393 هـ، ونص اللائحة التنفيذية الصادرة بناءً على القانون رقم 6874 تاريخ ذي الحجة 20 عام 1422 هـ، ويتضمن مجموعة التعليمات التي يجب اتباعها أعلاه لمصلحة المواطن والوطن، وهيئة خاصة بوزارة الداخلية تدرس الطلبات وتستجيب إما بالموافقة أو الرفض حسب الحالة الاتفاق مع شروط الزواج.
  • وتعتمد الشروط على الحصول على توثيق قسيمة الزواج موجه إلى صاحب السمو الملكي أمير جدة وصورة من بطاقة الأحوال الشخصية بشرط أن يكون تاريخ الميلاد والسجل المدني واضحين.
  • يمكن للأشخاص من المملكة العربية السعودية أو من أم سعودية وأب غير سعودي أو لا يحمل الجنسية السعودية الزواج من بعض فئات المجتمع المختلفة، بما في ذلك موظفي الديوان الملكي والوزراء والموظفين بالمرتبة الرابعة عشرة وموظفي مؤسسة الصناعات العامة، سواء كانوا من المدنيين أو العسكريين أو أعضاء هيئة تحقيق النيابة العامة، وهذا هو الشرط الاساسي للقبول الزواج من امرأة اجنبية  وهذا يضمن ان لا تتعرض اسرار الدولة والامن القومي بها لخطر الانتهاك.

ربما تفيدك قراءة: مشهد زواج من أجنبية | 3 جهات تبسط الإجراءات

 

شروط التقديم على تصريح زواج
شروط التقديم على تصريح زواج

استخراج تصريح زواج سعودي من اجنبية

  • بالنسبة لغير السعوديين يجوز له الزواج من أجنبي بشرط أن يكون حاصلاً على شهادة ميلاد خاصة أو إقامة صادرة عن المملكة، وأقام في المملكة لمدة 5 سنوات متتالية، ولكن لا يحق لهؤلاء الأشخاص الزواج من الفئات المذكورة في الشرط الأول وتكون صادرة من المملكة، وأقام في المملكة لمدة 5 سنوات متتالية، ولكن لا يحق لهؤلاء الزواج من الفئات المذكورة في الشرط الأول ويتم استخراج امر زواج سعودي من اجنبية من خلال التوجه إلى مكاتب الزواج في المملكة.
  • تتمثل في ضرورة التأكد من الحالة الصحية للطرفين، حيث لا ينبغي أن يعاني أي منهما أو كلاهما من أمراض صحية تؤثر على الحياة الصحية، ولا ينبغي أن يكون أي من الطرفين متعاطي المخدرات، وفرق السن بين يجب ألا يزيد عمر الزوجين عن 25 عامًا، ويمكن للمحكمة توثيق نموذج عقد زواج سعودي من اجنبيه بعد التأكد من صحة الشروط.
  • تختص بالغرامة المالية لمخالفة شروط الزواج من أجنبي، حيث يجب على المخالفين دفع غرامة مالية تصل إلى 100،000 ريال سعودي في حالة الزواج دون الحصول على تصريح، وتدفع في هيئة الشؤون الاجتماعية وتستخدم لمساعدة الشباب.
  • بعد تسجيل واقعة زواج سعودي من اجنبية تحمل الزوجة والأبناء بطاقة إقامة خاصة وأيضاً تأشيرة خاصة للخروج والعودة من المملكة وهي رحلات متعددة ولكن في حال كانت الزوجة سعودية والرجل أجنبي يتم توفير الأبناء مع الرعاية التعليمية والاجتماعية والصحية الكاملة، ويعاملون مثل المواطنين السعوديين تقريبًا من حيث الحصول على وظيفة.

ربما تفيدك قراءة: مشهد زواج من الشرطة .. الجهات الخبيرة في المجال

 

استخراج تصريح زواج سعودي من اجنبية
استخراج تصريح زواج سعودي من اجنبية

ربما تفيدك قراءة: أهم شروط توثيق عقد زواج سعودي من اجنبيه

قانون زواج سعودي من اجنبية

  • يتعلق بضرورة توافق الزواج مع أحكام الشريعة الإسلامية، وعدم إصابة الأزواج بأمراض صحية وتوثيق السفارة بالخارج الزواج إذا كان الزواج خارج المملكة.
  • أن لا يقل سن السعودي الذي يريد الزواج خارج السعودية عن 30 سنة ولا يزيد عن 70 سنة، ويجب ألا يقل عمر الفتاة الأجنبية التي يرغب في الزواج منها عن 18 سنة وأن يكون لها صحيفة جنائية نظيفة خالية من أي قضايا في بلادهم، وأنها حاصلة على الأقل على شهادة الثانوية العامة.
  • ويجب أن يتم استيفاء جميع الاوراق والمستندات والحصول على جميع الموافقات من الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية ومن الضروري على الزوجة الاجنبية ان تحصل موافقة من سفارتها وبلدها لإتمام هذا الزواج حيث هناك بعض الدول تفرض قيود على الزوجة عند زواجها من رجل اجنبي.
  • كما يجب على الزوج الذي يريد زوجة من أجنبية الحصول على موافقة زوجته السعودية، ويجب أن يكون حاصلاً على شهادة من المستشفى تفيد بأن زوجته الأولى لا تستطيع أداء واجباتها الزوجية أو عقيمة ويجب تصديق الشهادة من وزارة الصحة، ويجب أن يتجاوز الراتب الشهري للرجل السعودي 3 آلاف ريال ولديه إقامة، فإذا كان يتطلع إلى الأمام فعليه الانتظار عامين قبل أن يتزوج من أجنبي.
  • في حين أنه إذا كانت الزوجة من دول مجلس التعاون الخليجي، فمن الضروري إحضار إثبات هويته الشخصية فقط لإتمام الزواج، باستثناء دولتي البحرين وقطر، يجب الموافقة أولاً على الجهات المعنية في بلدانهم، إلى جانب توافر شهادات تثبت مكان عمل الخاطب السعودي وخطيبته الأجنبية، وأن هذه الشهادة يجب أن تصدر من حيث العمل.
  • كما نص القانون على عدم جواز حصول الزوجة الأجنبية على الجنسية السعودية لزوجها، ويستغرق إتمام المعاملة والحصول على الموافقة فترة تتراوح بين شهر ونصف إلى 3 أشهر في وزارة الداخلية السعودية، وبذلك تكون قد تعرفت على اجراءات زواج السعودي من اجنبية غير مقيمة

المصدر | موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

تصحيح وضع زواج

تصحيح وضع زواج.. خدمة سريعة مع أشهر 3 مؤسسات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية …