رسوم استخراج تصريح زواج

غرامة الزواج بدون تصريح..غرامة مكلفة فتجنبها

محتوى الموضوع

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل معقب استخراج تصريح زواج من اجنبية مقيمة او العكس / استخراج مشهد زواج من الشرطة / معقب تصحيح وضع زواج / معقب توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية مقيمة او العكس؛ فإن المعقبين الثلاثة بالأسفل هم القادرين على خدمتك وإنهاء معاملتك. مع العلم الدفع بعد الإنجاز:

المعقب الأول 👇
تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

غرامة الزواج بدون تصريح..غرامة مكلفة فتجنبها

 أفضل معقبين الزواج يجنبوك دفع غرامة الزواج بدون تصريح بإنجاز طلب التصريح بسرعة وبأسعار منافسة، والدفع بعد الإنجاز!

تعرف على المزيد من موقع موثوق. 

 

عقوبة زواج بدون تصريح

سابقًا كانت المملكة تضع عقوبات مالية على من يخالف نظام الزواج لديها، وقد تصل هذه العقوبات والغرامات إلى 100 ألف ريال سعودي.

وكان مشرع تنظيم الزواج في المملكة يسير وفقًا لما يلي:

مادة 1:

  • يسمح للسعوديين بالزواج من طفل لأم سعودية وأب غير سعودي وذلك من خلال يستخرج تصريح زواج.
  • يسمح للمرأة السعودية بالزواج من غير السعودية المولودة في المملكة لأبوين غير سعوديين بشرط أن تكون لديها إقامة قانونية وشهادة ميلاد صادرة من سجل المواليد بالمملكة.
  • يسمح للمرأة السعودية بالزواج من مولود لأم سعودية وأب غير سعودي أو ابناء السعوديين من اجنبيات.
  • يسمح للمرأة السعودية بالزواج من غير السعودي في المملكة لأبوين غير سعوديين بشرط أن تكون لديه إقامة قانونية وشهادة ميلاد صادرة عن سجل المواليد بالمملكة وفق نظام الأحوال المدنية عاش في المملكة مدة لا تقل عن خمس سنوات متتالية عند تقديم الطلب، بشرط ألا يكون الزواج المقصود من الفئات المنصوص عليها في المادة (3) من هذا النظام.

ربما تفيدك قراءة: معقب استخراج تصريح زواج .. دليلك لخبراء الخدمات الموثقة

المبحث الثاني:

  • يسمح للرجال والنساء السعوديين بما في ذلك الفئات المنصوص عليها في المادة الثالثة من هذا النظام بالزواج من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي و استخراج تصريح زواج بفلوس.

المادة الثالثة:

للفئات التالية الحق في الزواج من غير سعودي الجنسية بإذن من المحكمة العليا ولا يمكن لهم عمل صيغة تصريح زواج هم:

  • الوزراء ومن في حكمهم من أصحاب الرتب الممتازة.
  • العائلة الملكية.
  • أعضاء السلك القضائي.
  • موظفو رئاسة المخابرات العامة، الحرس الملكي، المؤسسة العامة للصناعات الحربية سواء كانوا عسكريين أو مدنيين).

ولكن  الآن أصبحت العقوبة الوحيدة لمن تزوج أجنبية بدون تصريح هو تأخير تصحيح أوضاعك لمدة 7 سنوات، وفي حالة وجود أطفال تقل هذه المدة لـ5 سنوات، ولا وجود أية غرامات مالية على ذلك.

ابناء السعوديين من اجنبيات
ابناء السعوديين من اجنبيات

ربما تفيدك قراءة: معقب تصريح زواج مكة .. خدمة موقفة من 7 مكاتب

إضافة مولود بشهادة ميلاد بدون تصريح زواج

أوضح المتحدث الرسمي للأحوال المدنية، محمد الجاسر، أن عدم الموافقة على الزواج من أجنبي لا يمنع إضافة الأبناء، وأنه في حالة وجود دليل على العلاقة الزوجية، تبدأ إجراءات الإضافة حتى لو كانت الأب عنيد.

وقال الجاسر إن نظام الأحوال المدنية واللائحة تناولت هذه القضية وهي عدم الرضا بالزواج، مؤكدا أن والأهم أن هناك أدلة تثبت العلاقة الزوجية وهي عقد الزواج سواء كان مسجلاً في الخارج أو داخل المملكة.

وأضاف الجاسر أن القضية مدروسة والأبناء مسجلين لدى والدهم ولكن ستكون هناك إجراءات أخرى مستقلة لموضوع الموافقة على الزواج والتي لا تمنح من شروط المدين بل تمنح من طرف آخر في الدولة، ويمكن استشارة محامي استخراج تصريح زواج في هذا الأمر.

وأشار الجاسر إلى أنه في حالة تعنت الأب مع وجود مستندات تثبت العلاقة الزوجية يتم استدعاء الأب والتواصل معه وتبدأ إجراءات المعاملة، مضيفا أنه كلما كبر الابن زادت الإجراءات الصارمة.

وأشار إلى أنه إذا كانت الأم خارج المملكة يمكنها التواصل مع الحالة المدنية بالطريقة الدبلوماسية وسفارات المملكة في الخارج حيث تقوم بتقديم طلب واتصالات بين وزارة الخارجية والشؤون المدنية ودراسة الطلب بعناية.

وأكد الجاسر أن هناك غرامة الزواج بدون تصريح على الأب في حال تأخره في تسجيل الزواج من أجنبي، أو إبلاغ الأبناء بالحالة المدنية، حتى لو كان الابن قد ولد خارج المملكة.

ربما تفيدك قراءة: أشهر معقب تصريح زواج من الخارج

خطوات الزواج في السعودية

في المجتمع السعودي عادات وتقاليد في زواج السعوديين. عادة دفع المهر مهم جدا. لأنه نابع أساسًا من تعاليم الإسلام، حيث أن المهر من الحقوق التي أوجبها الإسلام على المرأة.

المهور في الزواج السعودي وتكاليف الزواج في السعودية غير محددة؛ ولأنه يتفاوت بين فئات مختلفة، فهناك قبائل لا يزيد مهرها عن ثلاثة آلاف ريال، وأخرى يتراوح مهرها بين أربعة وخمسة آلاف ريال، وأحياناً يصل إلى عشرة آلاف ريال والمدن قد يرتفع المهر إلى ثلاثين ألف ريال.

حدثت تغييرات في نظام صرف المهر ؛ بسبب تغير النظام الاقتصادي والاجتماعي خلال فترة الزواج المستقرة في المملكة العربية السعودية، فقد تجاوز المهر وظيفة حماية حقوق الزوجة للتعبير عن المكانة الاجتماعية والمستوى الاقتصادي، مما يؤدي بطبيعة الحال إلى ظهور الفروق بين الأفراد في مقدار الصداق والجوانب المرتبطة بتقديمه.

في الليلة التي يسلم فيها المهر، يرسل العريس حملًا إلى أهل العروس لـتقديم طلب زواج مع مستلزمات طعام العشاء مثل الأرز والسمن والسكر والشاي ومستلزمات القهوة مثل القهوة والهيل والزعفران، ثم العريس، والدته، يذهب إخوته وبعض أقاربه بعد صلاة المغرب إلى بيت العروس لتسليم الصداق.

ومن الشائع أن يضع السعوديون المهر في منديل أبيض مع بعض العصي الخضراء المصنوعة من نبات الريحان أو الشعار، تفاؤلاً بحياة سعيدة للزوجين. ومعلوم أن والد العروس لا يعد الصداق أمام الحاضرين، إذ يعد هذا خللاً كبيراً في الأعراف الاجتماعية في زواج السعوديين.

قد تشارك العروس مع زوجها في اختيار الأثاث المناسب لمنزلها الجديد. أما زواج السعوديين في الماضي فكان أهل العروس يأخذون كل المهر ويؤثثون بيت الزوجية خاصة النساء ولا تزال هذه القاعدة قائمة حتى يومنا هذا على الرغم من التغييرات التي حدثت.

يمكنك قبل الزواج سؤال عن الإجراءات اللازمة للزواج من أجانب وقراءة تجارب زواج السعودية من أجنبي.

ربما تفيدك قراءة: أفضل محامي استخراج تصريح زواج

عقوبة زواج بدون تصريح
عقوبة زواج بدون تصريح

ربما تفيدك قراءة: معقب تصريح زواج 2020 .. خدمة مميزة من 5 جهات

المصدر: موثوق 

Scroll to Top