الثلاثاء , 27 أكتوبر 2020
الرئيسية / إجراءات تصريح زواج / عقوبة الزواج بدون تصريح في السعودية 2020 .. تجنبها مع 3 مكاتب

عقوبة الزواج بدون تصريح في السعودية 2020 .. تجنبها مع 3 مكاتب

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية مقيمة او العكس؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

لانهم لديهم خبرة وعلاقات في كل الجهات الحكومية المسؤولة عن هذه المعاملة.

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

عقوبة الزواج بدون تصريح في السعودية 2020

تهتم المملكة بشكل كبير أن تتم كافة إجراءات الزواج بشكل منضبط ولهذا فهي تضع ضوابط وقوانين لتنظم هذه العملية كما أنها تضع عقوبة الزواج بدون تصريح في السعودية 2020  في هذا المقال يمكنك أن تتعرف أكثر عن معلومات تخص هذا الموضوع.

عقوبة الزواج بدون تصريح في السعودية

هي غرامة مالية لا تزيد على 100 ألف ريال مودعة في الحساب الجاري لمؤسسة النقد العربي السعودي لصالح وزارة الشؤون الاجتماعية ومخصصة للدعم. جمعيات متخصصة في مساعدة الشباب السعودي على الزواج، ومنعهم من الاستفادة من الأموال والقروض والمنح الحكومية خلال فترة الزواج. يوقف تنفيذ العقوبة إذا رأت المحكمة المختصة أن أخلاق المحكوم عليه أو ماضيه أو عمره أو ظروفه الشخصية أو غير ذلك من الأسباب تستدعي الإدانة بوقف التنفيذ.

يصدر وزير الداخلية القرارات اللازمة لتنفيذ هذه اللائحة بما يتوافق مع أحكامها وتحقيق أهدافها أمام ذلك، أوصت لجنة الشؤون الأمنية بمجلس الشورى بشأن مشروع لائحة استخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية والزواج بين السعوديين والسعوديين غير السعوديين والسعوديين غير السعوديين بالموافقة على المشروع بالصيغة المصاحبة، والتأكيد على كل معني في الجهة الحكومية على تعديل العقوبات الواردة في أنظمتها بما يتفق مع ذلك، ورفعها لاستكمال الإجراءات القانونية اللازمة.

كم غرامة الزواج بدون تصريح
كم غرامة الزواج بدون تصريح

كم غرامة الزواج بدون تصريح

تضع المملكة غرامة تقدر ب 100 ريال سعودي في حالة تأخر الزوجين في استخراج تصاريح زواج، أو في حالة الزواج بدون تصاريح وأيضًا سيعاني الزوجين من تسجيل أبناءهم في ضمن صفحة أحوالهم المدنية.

كلف مشروع النظام الجديد وزارة الداخلية برفع أي مخالف في نموذج طلب زواج سعودي من أجنبية للنظر في إحالته إلى المحكمة المختصة أو اتخاذ ما تراه ضروريًا، على أن تنظر المحكمة المختصة في فرض العقوبتين التاليتين: أحدهما أو كليهما لمخالفي أحكام هذه المؤسسة.

ربما تفيدك: من الخبراء: أسرع معقب تصريح زواج في الرياض

استخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية

  • يسمح للسعوديين والسعوديين بالزواج من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي. وفقا لمواد مشروع التنظيم، يسمح للرجل السعودي بالزواج من امرأة مولودة لأم سعودية وأب غير سعودي بشرط ألا يرغب في الزواج من إحدى الفئات المذكورة أعلاه، والرجل السعودي.
  • كما يسمح بالزواج من غير سعودية مولودة في المملكة لأبوين غير سعوديين بشرط أن يكون لديها إقامة قانونية وصادرة شهادة ميلادها من سجل المواليد بالمملكة وفق نظام الأحوال المدنية، ويمكنهم طلب توثيق عقد زواج سعودية من أجنبي.
  • كما يسمح للمملكة بالزواج من غير السعودي المولود في المملكة لأم سعودية أو لأبوين غير سعوديين بشرط أن يكون لديه إقامة شرعية وشهادة ميلاده صادرة من سجل المواليد بالمملكة حسب القانون المدني نظام الحالة، وعاش في المملكة لمدة لا تقل عن 15 سنة، وأن المقصود ليس الزواج، فبعضهم من الفئات المذكورة سابقاً.
  • وأكد مشروع المنظمة أن الموافقة على طلبات زواج السعوديين من غيرهم في غير الحالات المذكورة أعلاه تكون بقرار من وزير الداخلية أو من يفوضه ويمكن أيضًا تصحيح وضع زواج بدون تصريح 2020.
  •  كما نصت على أن يكون الزواج متوافقاً مع الضوابط الشرعية، وأن تكون غير السعوديات وغير السعوديات الراغبات في الزواج خالية من الأمراض التي تمنع الزواج، وألا يكونا غير مرغوب فيهما في المملكة.
  •  بحسب مواد التنظيم، فإن المحاكم المختصة في المملكة مسؤولة عن توثيق أو إبرام أي زواج سعودي من غير سعودية أو العكس بعد التأكد من انطباق الشروط والضوابط الواردة في هذه اللائحة عليها ويمكن  توثيق عقد الزواج من السفارة السعودية وتمارس الممثليات السعودية في الخارج هذا الاختصاص قبل توثيق عقد الزواج إذا كان عقد الزواج في الخارج.

يمكنك التعامل مع مكاتب المحاماة التالية للاستشارة:

  1. المكتب الاستشاري العربي.
  2. المحامي فايز العنزي.
  3. المحامي أحمد الجطيلي.
مشهد إثبات زواج
مشهد إثبات زواج

ربما تفيدك: مشهد اثبات زواج .. دليلك لأشهر 3 خبراء في إنهاء معاملات الزواج

مشهد إثبات زواج

  • من أجل استخراج مشهد زواج، يتم اتباع الخطوات التالية:
  • يقدم طلب الموافقة على زواج السعوديين من الغير إلى إمارة المنطقة التي يقيم فيها مقدم الطلب لدراسته ورفعه إلى اللجنة.
  • لجنة مشكلة من أعضاء يمثلون وزارة الداخلية ووزارة الخارجية ووزارة العدل ووزارة الشؤون الاجتماعية وهيئة حقوق الإنسان وتتولى البت في طلبات زواج السعوديين من غيرهم.
  • يصدر قرار من وزير الداخلية بتشكيل اللجنة وتحديد مهامها وتباشر أعمالها بوزارة الداخلية.

مطلوب للموافقة على الزواج تحقق مما يلي:

  • أن تكون ملتزمة بأحكام الشريعة الإسلامية، ولا يفضل البحث عن واسطة لاستخراج تصريح زواج.
  • الراغبين في الزواج يخلون من الأمراض التي تمنع الزواج.
  • يجب ألا يتجاوز فارق السن بين الزوجين خمسة وعشرين عامًا.
  • تتولى المحاكم المختصة في المملكة توثيق أو عقد زواج السعوديين من غيرهم، وتتولى المندوبات السعودية في الخارج هذا الاختصاص قبل التوثيق عند الزواج إذا كان عقد الزواج بالخارج، بعد التأكد من الشروط والضوابط الواردة في ذلك يتم استيفاء التنظيم.
  • على وزارة الداخلية أن ترفع إلى أعلى مستوى أي مخالف لعقد زواج سعودي للنظر في إحالته إلى المحكمة المختصة أو اتخاذ ما يراه ضرورياً.
  • تحيل وزارة الداخلية المخالفين لأحكام هذا النظام إلى المحكمة المختصة.
  • تنظر المحكمة المختصة في توقيع غرامة مالية على كل من يخالف أحكام هذه اللائحة لا تزيد على (100،000) ريال أودع في حساب جاري لدى مؤسسة النقد العربي السعودي لصالح وزارة الشؤون الاجتماعية، ويخصص لـ دعم الجمعيات الأهلية لمساعدة الشباب السعودي على الزواج.
  • يتمتع أبناء وبنات السعوديات المتزوجات من غير السعوديين بالفرص الصحية والتعليمية والاجتماعية والوظيفية التي يتمتع بها السعوديون.
  • يُمنح الزوج السعودي غير السعودي وأولاده منه والزوجة غير السعودية بطاقة إقامة خاصة، وتصريح عمل يؤهلهم للعمل في المملكة، وتأشيرة خروج وعودة لرحلات متعددة طالما العلاقة الزوجية موجودة.

يمكنك تجنب الوقوع في عقوبة عدم استخراج تصاريح بالتعامل مع مكاتب محاماة.

المصدر:موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

تصحيح وضع زواج

تصحيح وضع زواج.. خدمة سريعة مع أشهر 3 مؤسسات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية …