الخميس , 22 أكتوبر 2020
الرئيسية / تسديد القروض البنكية / سداد سمه.. أفضل ضمانات السداد مع أوثق 6 جهات بالسعودية

سداد سمه.. أفضل ضمانات السداد مع أوثق 6 جهات بالسعودية

أفضل جهتين متخصصات بمجال (سداد القروض وتعثرات سمه) لديهم مكتب رسمي يعمل بالمجال منذ مدة طويلة، جهتين متخصصات بتنفيذ خدماتهم للموظفين الحكوميين فقط هم:

جهة أولى 👇
تواصل مع عبدالعزيز بالضغط هنا
جهة ثانية 👇

تواصل مع أبو راكان بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 سداد سمه

سمة أو الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية هي أول شركة مرخصة في مجال المعلومات الائتمانية في المملكة سواء للأفراد أو الشركات  و سداد سمه هو طوق النجاة للكثير من المتعثرين من خلال الشركات المتخصصة في المملكة لسداد التعثرات المالية والحصول على قرض جديد من خلال أفضل الشركات والتي نقدمها لكم من خلال المقال التالي ..

سداد تعثرات سمه

جاءت فكرة إنشاء هيئة معلومات ائتمانية سعودية عام 1998 لاستكمال نظام التمويل في المملكة العربية السعودية بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) التابعة لمجموعة البنك الدولي. في عام 2002، تأسست الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية (سمة) كشركة ذات مسؤولية محدودة مملوكة لعشرة بنوك سعودية عاملة في ذلك الوقت. أن تكون جهة مرخصة لجمع المعلومات الائتمانية عن الأفراد وقطاع الأعمال من جميع البنوك وبذلك نكون عرفنا ما هي سمه .

أصبحت الشركة اليوم واحدة من أكبر شركات المعلومات الائتمانية في الشرق الأوسط ,بدأت سمة ممارسة أعمالها في السوق السعودي عام 2004 م تحت إشراف وإشراف مؤسسة النقد. كان إنشائها بداية حقيقية للحد من مخاطر الائتمان من خلال جمع وتوفير المعلومات الائتمانية للأعضاء.

في عام 2014، أصدرت وزارة التجارة والصناعة قرارًا بالموافقة على نقل سمة من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شركة مساهمة مقفلة.

ربما تفيدك قراءة :  أفضل 7 للباحثين عن مكتب قروض الرياض .. قرض بشروطك

ما هي مهام سمة؟

  • جمع المعلومات الائتمانية عن المستهلكين ومشاركتها.
  • توفير بنية تحتية مالية فعالة وموثوقة لضمان النمو الاقتصادي المستدام.
  • سداد تعثرات سمه للقطاع الخاص
  • توفير المعلومات الائتمانية اللازمة للوصول إلى صورة واضحة للمقترض تدعم عملية اتخاذ القرار؛ لتحسين القدرة على تحليل مخاطر الائتمان وتقييم الملاءة المالية للمقترض بناءً على المعلومات الائتمانية.
  • جمع وتحليل المعلومات الديموغرافية، والمتغيرات المالية وغير المالية الأخرى المتاحة في التقارير الائتمانية، لمساعدة الجهات المانحة للائتمان أو الأطراف ذات الصلة في استقراء السلوك الائتماني للعملاء من خلال الاعتماد على النماذج الرياضية التي تستخدم متغيرات وبيانات تقارير الائتمان كمدخلات رئيسية لدعم الائتمان قرارات.
  • الحد من عدم تناسق المعلومات الائتمانية ؛ حيث أن المعلومات الصحيحة بين المقرض والمقترض تؤدي غالبًا إلى انخفاض في مخاطر الإقراض وبالتالي انخفاض تكلفة الاقتراض ؛ لأن قرار الإقراض يعتمد على عملية تقييم الملاءة، والتي تعتمد في المقام الأول على جودة المعلومات المتاحة للمقترض.
  • دعم السياسات والأدوات النقدية ؛ في حين أن قدرة المقرضين على تسعير تكلفة المخاطر ديناميكيًا وتتنوع وفقًا لإمكانية تعثر المقترض، فإنها تتيح لإحدى أهم أدوات السياسة النقدية، وهي أسعار الفائدة، التأثير بشكل مباشر على السلوك الاقتصادي، مثل الاقتراض ومعدلات الاستثمار والاستهلاك.
  • رفع الجودة وتوسيع الائتمان بما يساهم في تحفيز النمو الاقتصادي.

متى يكون هناك تعثر في سداد سمه وكيف تتخلص من سداد تعثر سمه ؟

أكدت الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية “سمة” عدم وجود ما يسمى بقائمة سوداء للمتعثرين في مدفوعاتها، داعية العملاء للتسجيل عن طريق البنوك لحين حصولهم على التقرير الأول عن وضعهم الائتماني مجاناً. وأشارت إلى أن إدراج العميل في فئة “المتعثر” يأتي بعد تأخره في السداد أكثر من 6 أشهر، مؤكدة دورها الداعم للبنوك والمؤسسات التمويلية في تقييم حجم المخاطر قبل اتخاذ القرار الائتماني.

نفت سمة إيقاف الخدمات المصرفية عن العملاء لعدم السداد، مشيرة إلى أن تحديث البيانات بعد السداد هو مسؤولية العضو الملتزم بتحديث البيانات مرة أسبوعياً كحد أدنى.

وأشارت إلى أن المعلومات التي تم جمعها في التقرير الائتماني لا تعبر عن رأيها الذي يقتصر دوره على جمع المعلومات من الجهات المانحة وتنظيمها في التقارير الائتمانية التي من شأنها أن تساعد مانحي الائتمان على تقييم المخاطر قبل اتخاذ قرار الائتمان وأشارت إلى أن تقاريرها تساعد في بناء الثقة بشكل أسرع مع أي جهة أخرى بعد سداد المتعثرات في سمه وطلب ائتمان جديد، وأن المعلومات عن التخلف عن السداد تبقى بعد السداد لمدة خمس سنوات وفق نظام “سمة” الصادر عن مؤسسة النقد.

وذكرت أن فترة الاعتراض لا تتجاوز 30 يوم عمل، وأن جميع خدماتها إلكترونية، ولا تتطلب حضورًا شخصيًا ولفتت إلى أنه تم إدراج العميل على أنه متخلف عن السداد عندما تأخر في السداد أكثر من 6 أشهر، في حين ظهر التقرير “متأخر” عندما تأخر 30 يومًا عن السداد وأكدت أن للعميل الحق في الاعتراض على أي معلومات واردة في تقريره الائتماني بسبب التأخير في التحديث أو عدم دقته أو اكتماله.

طريقة تسديد تعثرات سمه
طريقة تسديد تعثرات سمه

طريقة سداد سمه

يجب أن نتعرف أولا على طريقة التسجيل في سمة:

أولاً، إعلامك بالباقات التي تقدمها سمة للعملاء:

  • الباقه الأساسية

مزايا الحصول على تقرير ائتماني يحتوي على تفاصيل شاملة عن تعاملاتك الائتمانية مع المتبرعين (أعضاء سمة).

توفر الحزمة الأساسية في نظام سداد سمه تنبيهات فورية عن أي وافد جديد في تقرير الائتمان الخاص بك في غضون شهرين (فترة الاشتراك)، والتي سيتم إرسالها إليك عبر الرسائل القصيرة، بحيث يمكنك أن تكون على علم دائم بأي تغيير في تقرير الائتمان الخاص بك.

يمكنك الحصول على أكثر من حزمة في نفس الوقت.

  • باقه180

مزايا الحصول على 6 تقارير ائتمانية تحتوي على تفاصيل شاملة عن تعاملاتك الائتمانية مع المتبرعين (أعضاء سمة).

توفر الحزمة تنبيهات فورية حول أي وافد جديد في تقرير الائتمان الخاص بك في غضون 6 أشهر (فترة الاشتراك)، والتي سيتم إرسالها إليك عبر الرسائل القصيرة ؛ لتتمكن من المراجعة المستمرة لأي تغيير في تقرير الائتمان الخاص بك.

يمكنك ترقية الحزمة الخاصة بك إلى حزمة أعلى (حزمة 365) للحصول على المزيد من تقارير الائتمان.

يمكنك الحصول على أكثر من حزمة في نفس الوقت.

  • باقه 365

مزايا الحصول على 12 تقرير ائتماني تحتوي على تفاصيل شاملة عن تعاملاتك الائتمانية مع المتبرعين (أعضاء سمة).

توفر الحزمة تنبيهات فورية حول أي وافد جديد في تقرير الائتمان الخاص بك في غضون 12 شهرًا (فترة الاشتراك)، والتي سيتم إرسالها إليك عبر الرسائل القصيرة ؛ لتمكينك من أن تكون على علم بأي تغيير في تقرير الائتمان الخاصة بك على أساس مستمر.

يمكنك الحصول على أكثر من حزمة في نفس الوقت.

كيفية سداد سمه ، يوجد عده طرق لسداد سمه منها كالتالي …

دفع السداد عن طريق الاهلي

أولا – التسجيل الإلكتروني

تسهل هذه الميزة على العميل الاشتراك في خدمة سمة للاطلاع على تقريره الائتماني، كما يتم استكمال عملية التسجيل من خلال موقع سمة مباشرة. ستلغي هذه الخطوة العميل من الحاجة لزيارة أحد فروع البنك الأهلي والانتظار لمدة ثلاثة أيام عمل لإتمام عملية التسجيل.

خطوات التسجيل

  • بعد إتمام عملية تسجيل الدخول إلى تطبيق الأهلي للهاتف المحمول ومن الصفحة الرئيسية:
  • اختر “التمويل والتأجير” ثم “التسجيل في سمة”.
  • راجع معلوماتك، وللتأكيد، اختر “إرسال”
  • اختر “تأكيد”
  • سيظهر إيصال بالمعاملة متضمنًا تفاصيلها، وسيتم إرسال رسالة نصية إلى هاتفك المحمول المسجل لتأكيد التفعيل. وبالتالي، يمكن للعميل استكمال عملية التسجيل على موقع سمة وتسجيل الدخول مباشرة لعرض تقرير الائتمان الخاص به.

    ربما تفيدك قراءة: مكاتب تسديد القروض بالمدينة المنورة.. هى الأفضل لراحة بالك

طريقه دفع سمه

يتم دفع الفاتورة من خلال البنوك التي يتعامل معها العميل. إذا كان التسجيل سمة من سمات مصرف الراجحي، فسيتم الدفع من حساب العميل في مصرف الراجحي على أساس شهري.

تقرير سمه السعودية

تم تصميم تقرير ائتماني فريد ينظم جميع تعاملاتك الائتمانية مع المتبرعين (أعضاء سمة) لتمكينك من عرض جميع معلوماتك الائتمانية الحالية (أي الحالية) أو السابقة. يمكنك الاستفادة من تقرير سمة لمراجعة التزاماتك المالية وبناء خططك المالية بدقة وسهولة في أي وقت.

مزايا التقرير:

  • يحتوي تقرير الائتمان الخاص بك على معلومات مفصلة حول أي منتج ائتماني (قرض، سيارة، خدمة اتصالات، إلخ).
  • يساعدك تقرير سمة على تنظيم التزاماتك المالية وتخطيطك المالي.
  • يتيح لك تقرير سمة الوصول الدائم إلى جميع معلوماتك الائتمانية مع المتبرعين (أعضاء سمة)، ومعرفة أي تغيير يطرأ عليها.
  • من خلال تقرير سمة يمكنك معرفة حالة المنتجات الائتمانية المضمونة لشخص آخر ومدى التزامه بسدادها.
  • تقرير سمة هو أداة فعالة وموثوقة للوصول إلى معلوماتك الائتمانية السابقة والحالية مع الجهات المانحة للائتمان (أعضاء سمة) في أي وقت.

شروط القروض

قد يكون التمويل الشخصي عاملاً مفيدًا في تحقيق الأهداف المالية للفرد، وتلبية بعض المتطلبات الأساسية له ولأسرته، مثل شراء سيارة، أو دفع التكاليف، أو تعليم الأطفال، أو تجديد منزل، أو إنشاء شركة خاصة. قد تطلب سلطة التمويل عدة متطلبات للموافقة على طلب منح التمويل الشخصي بما يتوافق مع سياستها لإدارة مخاطر الائتمان وبما لا يتعارض مع اللوائح والتعليمات الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي لمعرفة مدى أهلية المستفيد للحصول على التمويل الشخصي المناسب، هناك سبعة شروط يجب أن تأخذها جهات التمويل في الاعتبار عند دراسة طلب الحصول على التمويل.

أهم سبعة شروط للحصول علي قروض بدون سداد سمه

1-معدل عبء الدين

يجب ألا يتجاوز حجم الأقساط الشهرية الحالية والجديدة لديون الفرد 33٪ من الراتب الشهري للموظف، و 25٪ من المعاش التقاعدي للمتقاعد للحصول على التمويل وضمان الالتزام بسداد الأقساط. إذا كان مقدم الطلب لديه تمويل آخر يعادل معدل الخصم القانوني، فلا يمكن لسلطة التمويل الموافقة على طلب التمويل، وفقًا للقواعد واللوائح الخاصة بتمويل الأنشطة المعتمدة من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي.

2-يوجد حد أدنى للراتب الشهري

تشترط جهات التمويل المرخصة حدًا أدنى للراتب الشهري للحصول على منتج تمويلي معين. إذا كان راتب مقدم الطلب للتمويل الشخصي يساوي أو يزيد عن الحد الأدنى المحدد من قبل الوكالة، فسيكون مؤهلاً للحصول على التمويل. كما أن وجود دخل شهري ثابت لمقدم طلب التمويل يضمن خصم الأقساط المستحقة وتجنب حالات التخلف عن السداد.

3- سجل الائتمان

تتحقق الوكالة الممولة من السجل الائتماني لمقدم طلب التمويل بعد الحصول على موافقته لتحديد مدى التزامه بالسداد خلال المعاملات الائتمانية السابقة والجارية. تمكن هذه الخطوة الجهة الممولة من تحديد درجة مخاطر الائتمان الخاصة بها، وهذا السجل له دور رئيسي في تحديد قرار الممول بشأن الموافقة على طلب التمويل.

4- هناك ضمان كاف

قد تطلب الجهات الممولة وجود ضمانات كافية لتحصيل أقساط التمويل وتكاليفها. هناك نوعان من الضمانات: الأول هو الضمان المالي أو العيني كوجود وديعة بنكية، والثاني هو الضامن المدين الذي يضمن الالتزام بسداد أقساط القرض في حال تخلف المقترض. أو فشل في الدفع.

5- مدة خدمة العمل

قد تشترط سلطة التمويل أن يكون مقدم الطلب قد أمضى فترة زمنية معينة في العمل الذي يتقاضى راتبه الأساسي من أجله، وتختلف هذه الفترة من بنك لآخر ومن منتج ائتماني إلى آخر، وقد تكون شهرًا و قد تمتد إلى عام.

6- تحويل الراتب

غالبًا ما يكون تحويل الراتب أحد الشروط الأساسية للحصول على التمويل، وذلك لخصم القسط الشهري مباشرة من الراتب، خاصة إذا كان البنك هو الجهة الممولة ؛ يتطلب ذلك موافقة العميل على فتح حساب لدى البنك ومن ثم تحويل الراتب إليه.

7- متطلبات الأهلية

الشروط التي يجب أن يستوفيها مقدم الطلب حتى يتمكن من الحصول على تسهيلات ائتمانية، مثل العمر، والحد الأدنى للراتب، وما إذا كانت الشركة التي يعمل بها الشخص معتمدة من قبل الممول أم لا، حيث لا يتم منح بعض منتجات التمويل دون تلبية هذا الشرط.

يتطلب الحصول على تمويل شخصي استيفاء بعض الشروط التي تمكن وكالات التمويل من تحديد المنتجات التمويلية المناسبة لكل عميل بما يتناسب مع وضعه، وتساعده على تجنب الضائقة المالية التي قد تؤثر على وضعه المالي وسجله الائتماني في المستقبل.

أعلن البنك السعودي للتنمية الاجتماعية، اليوم الاثنين، عن تحديث للقروض الاجتماعية، والذي يتضمن رفع الحد الأقصى لراتب المقترض من 10.000 ريال إلى 12.5 ألف ريال.

تسمح المملكة العربية السعودية لمواطنيها والعمال المرافقين لها بدخول المملكة برا وبحسب صحيفة “آجل”، فقد أطلق البنك في وقت سابق منتج (نافيد) كأول منتج متخصص لتمويل العمل الحر، بمبلغ 150 ألف ريال، بهدف تمويل المواطنين أصحاب الذات. العاملين وأصحاب الحرف والمهارات المتخصصة.

وقال البنك إن الأشخاص المشمولين بأحكام هذه اللائحة هم كل شخص لا يتجاوز دخله الشهري 12.5 ألف ريال، وتضمنت التحديثات التي أجرتها منتجات التمويل الاجتماعي ما يلي:

1- تمويل الزواج بقصد المساعدة في تخفيف عبء الزواج.

2- تمويل الأسرة المخصص لرب الأسرة أو المعيل لتلبية احتياجاتها الأساسية.

3- تمويل الترميم المخصص لتجديد أو صيانة أو إصلاح العيوب الإنشائية أو الطارئة أو لغرض الإضافات أو التعديلات اللازمة على المساكن الخاصة.

كما أن التحديثات تشمل أيضا نطاق تطبيق اللائحة ومقدار التمويل والأقساط، وأن الحد الأقصى لقيمة التمويل 60 ألف ريال، على أن يتم تحديد القيمة في ضوء حاجة مقدم الطلب للتمويل وأقساطه ومدى القدرة على الدفع.

شروط الحصول على المنتج التمويلي كانت:

1- ألا يتجاوز عمر المقترض 70 سنة والكفيل 55 سنة.

2- ألا يزيد الدخل الشهري عن 12.5 ألف ريال.

3- يعتبر الابن من أفراد الأسرة إذا لم يتجاوز الرابعة والعشرين، إلا إذا كان عاملاً أو متزوجاً، وكانت الفتاة غير عاملة أو متزوجة (فيما يتعلق بتمويل الأسرة).

4 – للمرأة الحق في طلب تمويل الأسرة إذا كانت مطلقة أو أرملة وتعول على طفل أو أكثر بغض النظر عن السن (فيما يتعلق بتمويل الأسرة).

شركات سداد القروض
شركات سداد القروض

شركات سداد القروض

هل تبحث عن أفضل شركات سداد القروض في الرياض؟ يعاني الكثير من الناس من عدم القدرة على سداد القروض التي حصلوا عليها من البنوك بضمانات مختلفة.

يعد عدم سداد القروض مشكلة شائعة، حيث يتعذر على عدد من الأفراد السداد بسبب فشل المشروع الذي اقترضوه من أجل الدخول فيه، أو عدم تحقيق الأرباح المتوقعة في البداية التي ستنطلق منها القروض. يتم سدادها، والعديد من الأسباب الأخرى التي لا يمكن حصرها للجميع. لكن في النهاية، يشعرهم أنهم وقعوا في ورطة، مع تراكم الديون والأقساط عليهم وعدم قدرتهم على السداد، إليك جميع المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها لتسديد فواتيرك.

ربما تفيدك قراءة: أبرز شركة سداد في جدة.. تفاصيل تنتشلك من تعثرك

وإليك أفضل شركات تمويل بدون سداد سمه:

1-شركة سداد القرض

ظهرت العديد من الشركات التي تساعد أصحاب القروض على سداد ديونهم بسهولة، بدلاً من التعرض للمساءلة القانونية، وهناك العديد من الشركات التي تتنافس بأعدادها الكبيرة على تقديم أفضل عروض سداد القروض ورفع المتعثرات والخيارات لمساعدة أصحاب المشاكل في حل مشاكلهم وسداد الديون التي تعرضوا لها بسهولة ويسر.

لكن اعلم أولاً أن عدم القدرة على السداد سيعرض مالكها لغرامة تُعرف بعقوبة التخلف عن سداد القروض التي تختلف باختلاف ظروف العميل وكذلك وفقًا للشروط والأحكام الواردة في شروط عقد التمويل، والتي تضمن:

صعوبة الحصول على تمويل آخر في المستقبل القريب، وتجميد الحسابات المصرفية، وضبط أرصدة العملاء وفقاً لقرارات الجهات المختصة بهذا الشأن، وقد يتم الحجز على الممتلكات إذا كان التمويل خاضعًا لضمان وفقًا للقوانين المعمول بها و الأنظمة، وأخيراً، الخضوع للمساءلة القانونية والمقاضاة من قبل الدائنين.

2-شركة سداد جدة

وهي من الشركات الشهيرة التي تقدم العديد من العروض لحل مشكلة التخلف عن سداد الديون والقروض في الرياض حيث تقدم الشركة إمكانية سداد القروض البنكية والتخلف عن السداد في جميع البنوك وسداد جميع المتعثرين، حيث يبلغ التمويل المقدم من الشركة 20 راتبًا، ومن القروض التي يتم سدادها بعروض خاصة وبأقل الأسعار تكون تلك القروض لبنوك مثل مصرف الراجحي والبنك الأهلي وبنك الرياض.

3-شركة العوني لسداد القرض

كما أنها من أشهر الشركات في الرياض والتي تقوم بتسديد القروض البنكية والتخلف عن السداد في دار السداد بشرط أن تكون خدمة سداد القروض البنكية والتخلف عن السداد بأقل وقت وأقل تكلفة.

يقدم العوني الخيارات التالية:

  • سداد قرضك القديم وإمكانية استخراج قرض جديد لك.
  • ميزة التأخر في السداد.
  • اعطاء العميل 18-20 راتب
  • استخراج قرض جديد 22 راتب لموظفي القطاعات الحكومية
  • يتميز سداد القرض عن طريقهم بأنه يتم على أساس الشريعة الإسلامية

4-أبو فهد لسداد القروض:

وهي من الأماكن الشهيرة التي تقدم خدمات سداد القروض، حيث توفر حلول التمويل لجميع مناطق المملكة.

سداد القروض لجميع البنوك، وكذلك استخراج 22 راتب لعملاء البنك الأهلي والانتهاء الفوري، مع سداد جميع المشاكل المصرفية وغيرها، ورفع جميع الخدمات “اسم” وأهم ما يميزه هو سداد القروض في بطريقة مشروعة وبسعر مناسب مع إنجاز سريع.

ومن أشهر البنوك التي يتعامل معها أبو فهد لسداد قروض الرياض بنك البلاد، بنك الرياض، بنك سامبا، مصرف الإنماء، بنك ساب، بنك العربي، وبنوك أخرى متنوعة.

5-أبو وليد لتسديد القروض

وهي من الجهات التي تساعدك على سداد قروض البنك الأهلي والراجحي، وسداد القروض، واستخراج قروض بنكية جديدة، والتعثر فيها.

6-شركة  SADADI

يقدم خدمة لسداد جميع القروض المصرفية، واستخراج 22 راتبًا، وكذلك إيجاد خدمة سداد القروض وتحويلها من بنك لآخر، وسداد المتعثرين باسمه وسداد توقف الخدمات، كما يوفر فرصة لمن هم قريبون من سن التقاعد لاستخراج قرض مدته خمس سنوات.

 وفي الختام نكون قد تعرفنا على أفضل طرق السداد والشركات التي تساعك على السداد.

المصدر: موثوق

 

عن موثوق

شاهد أيضاً

تسديد متعثرات سمه بالرياض

تسديد متعثرات سمه بالرياض .. خطط إلتزاماتك مع هذه المكاتب

أفضل جهتين متخصصات بمجال (سداد القروض وتعثرات سمه) لديهم مكتب رسمي يعمل بالمجال منذ مدة …