توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية

أشهر 3 جهات تخدمك لتوثيق عقد زواج سعودي من أجنبية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في استخراج تصريح زواج / توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية مقيمة او العكس؛ فإن هذا الرابط (موقع مصادر) يحوي على أفضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا:

اضغط هنا للذهاب لموقع مصادر

توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية

أصبح الأن الكثير من السعوديين يبحثون عن طرق توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية مقيمة في السعودية، يوجد في السعودية العديد من الخدمات التي تقدم خدمة توثيق عقد زواج منها خدمة أبشر السعودية، أو من خلال القاع الخاص المنشر في أرجاء المملكة مثل مكاتب المحاماة ومعقب الزواج أو من خلال  مكتب زواج مسيار جدة، ومن هنا سوف نتعرف في تقريرنا على أهم تلك المكاتب وكذلك شروط الزواج من أجنبية مقيمة أو غير مقيمة في السعودية.

توثيق عقد زواج من أجنبية:

أتجه العديد من السعوديين إلى الزواج من الاجانب المقيمين في المملكة كما يمكن كذلك اتمام زواج من اجنبية غير مقيمة، لذا نجد ان حكومة المملكة قامت بإطلاق خدمة الزواج من أجنبية مقيمة في المملكة فيمكن  توثيق عقد الزواج من أجنبية من خلال اتباع تلك الخطوات التالية:

  • على المواطن تسجيل الدخول في بوابة الإمارة التابع لها.
  • ثم اختر الخدمات الإلكترونية من الصفحة.
  • ثم اختر نوع الزواج من اجنبية مقيمة او غير مقيمة.
  • ثم اختر خدمة طلب نموذج طلب تصريح زواج من أجنبية مقيمة.
  • ثم قم بالموافقة على الشروط و أحكام المملكة.

بعد ذلك يتم استكمال بيانات المواطن السعودي صاحب الطلب ، وتسجيل كافة بيانات المخطوبة، وإرفاق جميع الوثائق والأوراق  المطلوبة. ويمكن للمواطن السعودي أن يستخرج تصريح زواج لأجنبية مقيمة من خلال منصة أبشر وخطوات التسجيل هي: يتم تسجيل الدخول من على بوابة وزارة الداخلية أبشر، واختيار الخدمات الإلكترونية، ثم اختيار الإمارة والضغط على الخدمات الإلكترونية، يجب اختيار خدمات الزواج، وتحديد نوع الطلب الزواج.

ثم يتم تعبئة كافة البيانات والمعلومات المطلوبة لأخذ الطلب وهي معلومات خاصة بكل من الزوجين، ثم يتم إرسال الطلب. ولقد حددت الحكومة  رسوم زواج الأجانب في المملكة وتلك الرسوم قدرت بحوالي 300 ألف ريال سعودي وقد تزيد أو تقل على حسب الصداق المكتوب في عقد الزواج.

توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية
توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية

مكاتب الزواج في السعودية:

هل تبحث على من يقوم بتخليص كافة اجراءات توثيق عقد زواجك؟ فيوجد العديد من مكاتب المحاماة في المملكة والتي يمكن من خلالها استخراج تصريح زواج بفلوس أو من خلال معقب أو وسيط, ومن أفضل مكاتب المحاماة في السعودية هو:

  1. مكتب المحامي.
  2. مكتب المستشار ويقدم المكتب خدمة رفع دعوى إثبات زواج من اجنبية مقيمة أو غير مقيمة في المملكة.
  3. أو من خلال مكتب معقب تصريح زواج في المملكة مثل المعقب يحي:

خطوات زواج السعودي من اجنبية:

يوجد بعض الخطوات الضرورية التي يجب على الزوج السعودي معرفتها واتباعها عن طلب إذن زواج ويمكن اختصار تلك الخطوات في الفقرات التالية: المرحلة الأولى وهي مرحلة  تقديم الطلب والتأكد من توافر شروط  أخذ تصريح الزواج وانطباقها على طرفي الزواج، ثم تقدم  الطلب إلى الإمارة التي يقيم فيها المواطن السعودي للحصول على موافقة الزواج. توفر بعض الأمارات السعودية خدمة تقديم طلب الزواج من اجنبيه مقيمة في المملكة بشكل إلكتروني من خلال خدمة  ابشر.

وقد تعرفنا في الفقرة السابقة عن خطوات التسجيل في الخدمة، ويمكن الحصول على الموافقة على الزواج بعد مرور شهرين من تقديم الطلب إلكترونيا.

المرحلة الثانية هي مرحلة مراجعة السفارة فبعد موافقة الإمارة على طلب الزواج والحصول على تصريح الزواج من أجنبية، فيجب على السفارة السعودية التابعة للبلد الأم للزوجة مراجعة الطلب وذلك  لتصديق على عقد الزواج واستكمال الأوراق والمستندات اللازمة للزواج.

المرحلة الثالثة والأخيرة هي مرحلة تصديق عقد الزواج من أجنبة مقيمة في المملكة، حيث يلزم تصديق عقد الزواج في المحكمة من خلال تقديم خطاب من إمارة المنطقة، ثم يلزم إضافة الزوجة إلى بيانات الزوج في الأحوال المدنية واستخراج هوية خاصة بها وذلك بعد التصديق على الزواج.

توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية
توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية

ربما تفيدك قراءة …مشهد اثبات زواج .. دليلك لأشهر 3 خبراء في إنهاء معاملات الزواج

استخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية:

قد يرغب المواطن السعودي في الزواج من أجنبية غير مقيمة داخل أراضي المملكة، لذا يجب على المواطن معرفة شروط زواج السعودي من أجنبية غير مقيمة في المملكة وهي كالتالي:

عن رغبة المواطن السعودي في الزواج من أجنبية ليس لها جنسية سعودي وغير مقيمة فيها يجب أن لا يقل عمره عن الـ 30 عام ولا يتعدى سنه عن الـ 70 عام. يتم إلغاء شرط العمر في حالة إذا كان المواطن زوجة متوفية أو مطلقة، أو لدى الزوجة عاهة معترف بيها من خلال تقارير الطبية بأحد المستشفيات الطبية الحكومية. وعند توافر صلة قرابة بين الزوجين  يجب تقديم أوراق لإثبات صلة القرابة موثق من المحكمة العامة بالمملكة.

لا يسمح بزواج السعودي من أجنبية غير مقيمة في الأراضي مملكة وهو متزوج من سعودية، إلا في حالة وجود  إصابة للزوجة السعودية أو عاهة مستديمة تعوق حياتها الطبيعية مثل  إصابتها بالعقم وعدم قدرتها علي الإنجاب.

يجب علي  الزوجة الأجنبية غير المقيمة بالمملكة أن تكون صحيفتها الجنائية ويجب أن تكون خالية من أي قضايا في دولتها. في حالة إذا كانت الزوجة الأجنبية تابعة  لأحد دول الخليج العربي، يجب عليها إحضار موافقة زواج من الدولة التابعة. يجب تقديم مستند رسمي للزوجة الأجنبية  في حالة إذا كانت مطلقة  من قبل أو إذا كان المواطن السعودي مطلق أو أرمل أو أذا كانت الزوجة الأجنبية أرملة. هل يمكن توثيق عقد زواج عرفى في الشهر العقارى؟ وفي النهاية عليك أن تعرف عزيزي القارئ أن أذا قمت بزواج من أجنبية دون أخذ تصريح زواج فيوجد العديد من الجهات الحكومية التي يمكن تسجيل زواجك فيها وجعلوا شرعي.

طريقة توثيق عقد زواج سعودي من اجنبيه

إجراءات التزوج من أجنبية سعودية تشمل الكثير من المراحل، أولها المرحلة الأولى هي أن تتأكد من أن الشروط المذكورة أعلاه تنطبق كاملا على طرفي الزواج، ثم بعد ذلك تطبق على الإمارة التي يقيم فيها الرجل للحصول على الموافقة على التزوج من أجنبية.

تتاح الكثير من الإمارات للزواج من أجنبية إلكترونياً عبر منصة أبشر، عبر الخدمات الإلكترونية، ثم الإمارة، ثم خدمات التزوج، وتقديم الطلب بعد إكمال المعلومات المطلوبة.

توثيق عقد الزواج من السفارة السعودية  

 وتضم المرحلة الثانية أن تقوم بمراجعة القنصلية في مكاتب مراجعة السفارة بمدينةالرياض بعد أن توافق الإمارة على الزواج، وهنا يقصد سفارة المملكة العربية السعودية في بلد المرأة، حتى إكمال الورق والمستندات اللازمة والزوجة لديها تصريح إقامة إذا لزم الأمر.

المرحلة الثالثة والأخيرة هي توثيق عقد الزيجة لسعودي من أجنبي، وتتخذ تلك الخطوة أيضًا في الإمارة التي ينتمي إليها الشخص، حيث يقدم جميع البيانات والمستندات اللازمة لإمارة منطقته، وقد تعمل بعض الإمارات بذلك تقديم طلب تصديق وتأكيد العقد بـ طلب تصريح زواج إلكتروني .

وبهذه الطريقة تنفذ الإجراءات التي تتعلق بالزواج للمرأة السعودية من أجنبي غير سعودي، ومن ثم يتم توثيق عقد الزواج والتصديق عليه من قبل إمارة المنطقة والجهات المختصة في هذا الشأن.

شروط زواج السعودي من أجنبية إمارة الرياض وزواج سعودية من أجنبي مقيم

  1. إحضار وثائق الزواج عقب (10 أعوام) في حالة عدم وجود أبناء.
  2. إحضار وثائق الزواج بعد (5 أعوام) في حالة مساعدة الأولاد.
  3. الأوراق التي سيتم إرسالها عبر مراكز الحالة في حالة استيفاء الشروط التي تم ذكرها:

عن الحفلة السعودية (الزوجة): –

  • نسخة من بطاقة وطنية جارية المفعول.
  • تحديث برنت عن حالتك الاجتماعية.
  • إثبات العنوان موثق من قبل رئيس البلدية والشرطة.
  • تحديد عمل حديث لموظف حكومي.
  • قم بعمل برنت من قبل الضمان الاجتماعي والقادم من موظف حديث في القطاع الخاص.
  • نظرا لقلة العمل يعلق على شهادة شاهدين مصدقة من رئيس بلدية الحي والشرطة تثبت ذلك.

هل يجوز لجندي سعودي أن يتزوج أجنبي؟

نسخة من عقد الزواج مصدق عليها من قبل الشرطة.

– في حالة عدم وجود عقد زواج، يتم إرفاق مشهد مع شهادة شاهدين مصدق عليها من قبل رئيس بلدية الحي والشرطة الذين يشهدون بصحة الزواج باليوم والشهر والعام.

– صورة مصدقة من شهادات ميلاد الأولاد الذين تم ولادتهم في الخارج.

– في حالة عدم وجود شهادات ميلاد الأبناء، سيتم إرفاق مشهد بشهادة شاهدين مصدقين من العمدة والشرطة، تؤكد الولادة بالشهر والشهر والسنة.

بالنسبة للطرف غير السعودي (الزوج) عند تقديم طلب الزواج الإلكتروني يحضر: –

  • نسخة من تصريح الإقامة جاري المفعول.
  • نسخة من جواز السفر جاري العمل به.
  • إذا كان مكان ميلاد الأجنبي في المملكة مصحوباً بصورة من شهادة الميلاد مصدقة من مصدرها.
  • تعريف العمل الحديث.
  • نظرا لقلة العمل، يتم إرفاق مشهد بشهادة شاهدين مصدق عليها من قبل العمدة والشرطة التي تصدق عليها.
  • شهادة عدم وجود السوابق من بلد مقدم الطلب مصدقة من الجهات التي تختص بهذا الأمر في المدينة ومصدقة من سفارة المملكة بالمدينة ومن وزارة خارجية المملكة.
  • سجل جنائي غير مسبوق.

أسباب رفض زواج المرأة السعودية من أجنبي:-

اختلف المجتمع بين معارضي زواج فتاة سعودية من أجنبي بسبب التجارب غير الجيدة والملموسة والقصص غير العادلة التي نسمعها، وأن الهدف من هذه الزيجة هو دوافع شخصية ومصالح ودعم كأحد الحلول التي يجب مواجهتها كظاهرة التفرد التي تتعدى حدودها المعقولة.

يجادل البعض بأنه لا يصلح للمرأة السعودية أكثر من نفعها.

شروط زواج السعودي من أجنبية مقيمة
شروط زواج السعودي من أجنبية مقيمة

شروط زواج السعودي من أجنبية مقيمة

قبل مناقشة شروط الزواج السعودي من أجنبي مقيم في المملكة العربية السعودية، يجب أولاً أن نوضح أن السلطات السعودية تسمح بالزواج بين المواطنين السعوديين وأي أجنبي بشكل عام، ولكن مع ضبط قواعد محددة تضمن ذلك العمل بالتعليمات والقوانين التي تحكم هذا الأمر.

جدير بالذكر أن زواج السعوديين من أجانب ينظمه القرار الوزاري رقم 824 لسنة 1393 واللائحة التنفيذية الصادرة بموجب القانون رقم 6874 لسنة 20 ذي الحجة 1422 هـ.

وهناك شروط تضعها الحكومة السعودية ممثلة بوزارة الداخلية بهدف تنظيم عملية زواج المرأة السعودية من أجنبي يعيش في المملكة.

أهم شروط زواج السعودي من الأجنبي المقيم ما يلي:

  1. يجب أن يكون عمر السعودي الذي يريد الزواج من أجنبية 30 عاما ولا يزيد عن 70 عاما، وعمر الأجنبية 18 سنة على الأقل.
  2. ألا يكون لدى المرأة الأجنبية مخالفات في القانون أو أي سجل إجرامي في سجلها الجنائي في بلدها.
  3. زواج السعودية من اجنبي غير مقيم يجب أن تكون المرأة حاصلة على الحد الأدنى من شهادة الثانوية العامة.
  4. في حالة الزيجة الثانية، يجب على الزوج أن يحضر شهادة تثبت أن امرأته “السعودية” غير قادرة على أداء واجباتها الزوجية في مستشفى وزارة الصحة.
  5. يجب أن يتم الزواج على الطريقة ولطبع بالطريقة الصحيحة والعرفية.
  6. يجب على الزوجين أن يقدما شهادات صحية تفيد بأنه ليس لديهما أي ظروف صحية تمنع الزواج مع مكتب استخراج تصريح زواج .
  7. يجب على الزوجين الحصول على إذن كاتب العدل لإتمام الزواج، وإلا فسيتعين عليهما دفع غرامة تصل إلى 100.000 ريال سعودي.

طلب توثيق عقد زواج سعودية من أجنبي

لطلب توثيق زواج المرأة في السعودية من أجنبي يجب ألا يقل عمر المواطن السعودي المتقدم للحصول على تصريح زواج من خارج المملكة العربية السعودية عن 40 سنة ولا يزيد عن 65 سنة.

الورقق اللازمة للزواج من اجنبية في السعودية:

إذا أراد مواطن سعودي في الزواج من أجنبية متزوجة من سعودية، فلا يجوز له الزواج من أجنبية إلا في حالة واحدة، وهو سبب مقنع، على سبيل المثال، أن الزوجة السعودية تعاني من مرض مزمن أو كنت لديها سبب لعدم الخلفة من العقم مثلا.

بالنسبة للسعوديات الراغبات في الزواج من أجنبي، فهناك شروط محددة لذلك، حيث يجب أن تكون المرأة التي تريد الزواج من أجنبي لا يقل سنها عن 30 سنة ولا تزيد عن 55 سنة.

بين خطوات الزواج السعودي من أجنبية مقيمة والعكس، يجب ألا يكون فرق العمر بين سعودية ورجل أجنبي يريد الزواج منه لما يتعدى الـ 10 أعوام.

يجب على الأجنبي الذي يريد الزواج من سعودي أن يثبت أن لديه مصدر دخل ممتاز.

الحصول على تصريح زواج من مقيم:-

  • لاستخراج إذن منك، قم بإحضار نسخة من وثيقة الطلاق الأصلية، في حالة طلاق أحد الأأطراف الراغبين في الزواج، أو إحضار شهادة الوفاة الرسمية في حالة زواج أحد الطرفين من قبل وتوفيت زوجته باسمه.
  • يسمح بعقد زواج سعودي من أجنبي مقيم بكل سهولة من قبل أصحاب الخبرة وعلاقات مع جميع الجهات الحكومية المسؤولة عن هذه الصفقة.
  • إرسال نموذج رسالة إلى صاحب السمو الملكي لتحصل على الموافقة:-

هذه هي الشروط العامة لخدمة الموافقة على استخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية مقيمة، وقد تختلف بعض الأحكام في بعض الحالات، على سبيل المثال، إذا كان الأجنبي يقيم في المملكة، يشترط إقامة سارية المفعول، وشهادة الميلاد إذا ولد في المملكة.

وهناك بعض الوظائف الحكومية التي يحظر على شاغليها الزواج من أجنبي. كما أن بعض البنود قد تختلف في فترة ما داخل المملكة ولكن هنا تعرفنا على الشروط بشكل عام.

إجراءات زواج سعودية من أجنبية تشمل أكثر من مرحلة، المرحلة الأولى هي التأكد من تطبيق الشروط المذكورة أعلاه على طرفي الزواج كاملاً، ومن ثم التقدم إلى الإمارة التي يقيم فيها الرجل للحصول على الموافقة على زواج أجنبي.

ربما تفيدك: توثيق عقد زواج من أجنبية .. أفضل جهات تساعدك

شروط زواج السعودية من أجنبي مولود بالسعودية

شروط زواج السعودية من أجنبية مقيمة عام 2020 التي حددتها وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، وذلك لتنظيم عملية الزواج والحفاظ على حقوق الزوجة، منذ رباط الزواج في الدين الإسلامي هو أحد الروابط المقدسة، التي تأسست للمشاركة في جميع جوانب الحياة، وبعد تطور النظم القانونية، أما بالنسبة للدول الجديدة كان لا بد من وضع شروط تربط عملية الزواج، وقد وضع النظام القانوني في المملكة شروطا تنظم توثيق عقد الزواج سواء للمواطنين أو حتى الأجانب.

شروط زواج السعودية من أجنبي مقيم 2020

  • يشترط في زواج المرأة السعودية من أجنبي يعيش في أراضي المملكة العربية السعودية، عدد من شروط، وهي على النحو التالي:
  • أن تكون المرأة بين 25 و 50 سنة إذا لم يكن الخاطب من مواليد المملكة.
  • يجب ألا يتجاوز فرق السن بين الزوجين 15 عاما.
  • تقديم عرض ولي أمر المرأة لعرضه على أمير المنطقة.
  • ألا يكون الخاطب متزوجا أو مخطوبا بامرأة سعودية أخرى.
  • المستندات المطلوبة للزواج السعودي من أجنبي:-
  • بمجرد استيفاء شروط السن والحالة الاجتماعية لكل من الأجنبي الراغب في الزواج والمرأة السعودية، يجب تقديم المستندات التالية:
  • نسخة من بطاقة إقامة الأجانب سارية المفعول.
  • نسخة من جواز السفر الفعال من الخارج.
  • إثبات زواج في السعودية باستخراج صورة من شهادة ميلاد الخطيب مصدقة من مصلحة الأحوال المدنية.
  • انطباع حديث عن جواز السفر الأجنبي.
  • شهادة إثبات هوية العمل خاصة للأجانب مصدقة من الغرفة التجارية وفي حالة عدم ذلك يتم إحضار شهادة الكفيل بشرط أن تكون مصدق عليها من رئيس البلدية أو الشرطة.
معاملة زواج السعودي من أجنبية مواليد المملكة
معاملة زواج السعودي من أجنبية مواليد المملكة

معاملة زواج السعودي من أجنبية مواليد المملكة

في حال كان الشخص الذي يريد الزواج طالبًا، فإنه يُحضر / تحضر :

  1. تعريفًا للجسد الذي يدرس فيه، وإذا كان / هي تحت رعاية والده، يحضر خطابًا من والده، معتمدًا من الكفيل، ورئيس البلدية و شرطة.
  2. إفادة بأنه لم يكن قد تزوج سعودية من قبل، وشهادة سعوديان بصحة هذا الأمر، وأنه تم تقديم بيانات الشاهدين السعوديين وتوقيعهما وصورة من بطاقة هويتهما.
  3. إرفاق عقد الزواج أو الطلاق أو شهادة الوفاة في حالة زواج الأجنبي من امرأة سعودية أو مطلقة أو متوفاة.
  4. أن تحضر المرأة السعودية صورة من بطاقة الأحوال الخاصة بها أو جواز سفرها في حال عدم توفره.
  5. يجب إرفاق شهادة صك الطلاق إذا كانت المرأة مطلقة.
  6. إحضار شهادة وفاة الزوج إذا كانت المرأة أرملة.

توثيق عقد الزواج واستخراج تصريح زواج بإفادة بأحوال الزوجة بشرط عدم صدوره منذ ستة أشهر.

  1. إذا كانت المرأة تعمل في العمل الخاص، يجب تقديم تعريف وظيفي مصدق من الغرفة التجارية.
  2. إعلان الضمان الاجتماعي لمن تعملن في القطاع الخاص.
  3. إذا كانت المرأة تعمل في القطاع العام فعليها تقديم تعريف للعمل مصدق عليه من الجهة الرسمية التي تعمل بها.
  4. يمكن للبعض الحصول على تصريح زواج للبيع .
  5. إذا كانت المرأة لا تعمل فعليها إرفاق وثيقة عدم عمل والتي يجب أن يشهدها رئيس البلدية والشرطة.
  6. أن يقدم الأجنبي شهادة بسابقات جنائية تثبت أنه يخلو من السوابق الجنائية.
  7. إذا توفيت السعودية عن والدها، يجب وضع صورة من عقد الميراث.
  8. توثيق عقد زواجك أو استخراج تصريح زواجك بشهادة تقرير طبي لكل من المرأة والرجل من المراكز الصحية المعتمدة في السعودية إذا لم يكن الرجل قد ولد في المملكة.
  9. تقديم فحص مخدرات للرجل.
  10. شهادة سجل جنائي أجنبي صادرة عن بلدك، تثبت عدم وجود سجل جنائي لك، ومصدقة من سفارة المملكة ووزارة الخارجية السعودية.
  11. إذا كان الأجنبي من فلسطين، يمكنك تحصيل بطاقة الحالة الجنائية من السفارة الفلسطينية في المملكة العربية السعودية، ويجب أن تكون مصدقة من وزارة الخارجية السعودية.

طلب تصريح زواج بلائحة زواج السعودي من أجنبي مولود في السعودية:-

في حال رغبة امرأة سعودية في الزواج من أجنبي، لكن الأجنبي ولد في أراضي المملكة السعودية، فهناك سلسلة من الشروط والضوابط التي وضعتها الحكومة السعودية لتنظيم هذا الأمر، ومن أهمها الالتزام بالأوراق المطلوبة والبيانات.

المصدر | موثوق

انتقل إلى أعلى