الثلاثاء , 27 أكتوبر 2020
الرئيسية / إجراءات تصريح زواج / أشهر 3 جهات تخدمك لتوثيق عقد زواج سعودي من أجنبية

أشهر 3 جهات تخدمك لتوثيق عقد زواج سعودي من أجنبية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية مقيمة او العكس؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

لانهم لديهم خبرة وعلاقات في كل الجهات الحكومية المسؤولة عن هذه المعاملة.

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية

أصبح الأن الكثير من السعوديين يبحثون عن طرق توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية مقيمة في السعودية، يوجد في السعودية العديد من الخدمات التي تقدم خدمة توثيق عقد زواج منها خدمة أبشر السعودية، أو من خلال القاع الخاص المنشر في أرجاء المملكة مثل مكاتب المحاماة ومعقب الزواج أو من خلال  مكتب زواج مسيار جدة، ومن هنا سوف نتعرف في تقريرنا على أهم تلك المكاتب وكذلك شروط الزواج من أجنبية مقيمة أو غير مقيمة في السعودية.

 

توثيق عقد زواج من أجنبية:

أتجه العديد من السعوديين إلى الزواج من الاجانب المقيمين في المملكة كما يمكن كذلك اتمام زواج من اجنبية غير مقيمة، لذا نجد ان حكومة المملكة قامت بإطلاق خدمة الزواج من أجنبية مقيمة في المملكة فيمكن  توثيق عقد الزواج من أجنبية من خلال اتباع تلك الخطوات التالية:

على المواطن تسجيل الدخول في بوابة الإمارة التابع لها.

ثم اختر الخدمات الإلكترونية من الصفحة.

ثم اختر نوع الزواج من اجنبية مقيمة او غير مقيمة.

ثم اختر خدمة طلب نموذج طلب تصريح زواج من أجنبية مقيمة.

ثم قم بالموافقة على الشروط و أحكام المملكة.

بعد ذلك يتم استكمال بيانات المواطن السعودي صاحب الطلب ، وتسجيل كافة بيانات المخطوبة، وإرفاق جميع الوثائق والأوراق  المطلوبة. ويمكن للمواطن السعودي أن يستخرج تصريح زواج لأجنبية مقيمة من خلال منصة أبشر وخطوات التسجيل هي: يتم تسجيل الدخول من على بوابة وزارة الداخلية أبشر، واختيار الخدمات الإلكترونية، ثم اختيار الإمارة والضغط على الخدمات الإلكترونية، يجب اختيار خدمات الزواج، وتحديد نوع الطلب الزواج، ثم يتم تعبئة كافة البيانات والمعلومات المطلوبة لأخذ الطلب وهي معلومات خاصة بكل من الزوجين، ثم يتم إرسال الطلب. ولقد حددت الحكومة  رسوم زواج الأجانب في المملكة وتلك الرسوم قدرت بحوالي 300 ألف ريال سعودي وقد تزيد أو تقل على حسب الصداق المكتوب في عقد الزواج.

 

مكاتب الزواج في السعودية:

هل تبحث على من يقوم بتخليص كافة اجراءات توثيق عقد زواجك؟ فيوجد العديد من مكاتب المحاماة في المملكة والتي يمكن من خلالها استخراج تصريح زواج بفلوس أو من خلال معقب أو وسيط, ومن أفضل مكاتب المحاماة في السعودية هو:

  1. مكتب المحامي.
  2. مكتب المستشار ويقدم المكتب خدمة رفع دعوى إثبات زواج من اجنبية مقيمة أو غير مقيمة في المملكة.
  3. أو من خلال مكتب معقب تصريح زواج في المملكة مثل المعقب يحي

 

خطوات زواج السعودي من اجنبية:

يوجد بعض الخطوات الضرورية التي يجب على الزوج السعودي معرفتها واتباعها عن طلب إذن زواج ويمكن اختصار تلك الخطوات في الفقرات التالية: المرحلة الأولى وهي مرحلة  تقديم الطلب والتأكد من توافر شروط  أخذ تصريح الزواج وانطباقها على طرفي الزواج ، ثم تقدم  الطلب إلى الإمارة التي يقيم فيها المواطن السعودي للحصول على موافقة الزواج. توفر بعض الأمارات السعودية خدمة تقديم طلب الزواج من اجنبيه مقيمة في المملكة بشكل إلكتروني من خلال خدمة  ابشر، وقد تعرفنا في الفقرة السابقة عن خطوات التسجيل في الخدمة، ويمكن الحصول على الموافقة على الزواج بعد مرور شهرين من تقديم الطلب إلكترونيا.

المرحلة الثانية هي مرحلة مراجعة السفارة فبعد موافقة الإمارة على طلب الزواج والحصول على تصريح الزواج من أجنبية، فيجب على السفارة السعودية التابعة للبلد الأم للزوجة مراجعة الطلب وذلك  لتصديق على عقد الزواج واستكمال الأوراق والمستندات اللازمة للزواج.

المرحلة الثالثة والأخيرة هي مرحلة تصديق عقد الزواج من أجنبة مقيمة في المملكة، حيث يلزم تصديق عقد الزواج في المحكمة من خلال تقديم خطاب من إمارة المنطقة، ثم يلزم إضافة الزوجة إلى بيانات الزوج في الأحوال المدنية واستخراج هوية خاصة بها وذلك بعد التصديق على الزواج.

توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية
توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية

ربما تفيدك قراءة …مشهد اثبات زواج .. دليلك لأشهر 3 خبراء في إنهاء معاملات الزواج

استخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية:

قد يرغب المواطن السعودي في الزواج من أجنبية غير مقيمة داخل أراضي المملكة، لذا يجب على المواطن معرفة شروط زواج السعودي من أجنبية غير مقيمة في المملكة وهي كالتالي:

عن رغبة المواطن السعودي في الزواج من أجنبية ليس لها جنسية سعودي وغير مقيمة فيها يجب أن لا يقل عمره عن الـ 30 عام ولا يتعدى سنه عن الـ 70 عام. يتم إلغاء شرط العمر في حالة إذا كان المواطن زوجة متوفية أو مطلقة، أو لدى الزوجة عاهة معترف بيها من خلال تقارير الطبية بأحد المستشفيات الطبية الحكومية. وعند توافر صلة قرابة بين الزوجين  يجب تقديم أوراق لإثبات صلة القرابة موثق من المحكمة العامة بالمملكة. لا يسمح بزواج السعودي من أجنبية غير مقيمة في الأراضي مملكة وهو متزوج من سعودية، إلا في حالة وجود  إصابة للزوجة السعودية أو عاهة مستديمة تعوق حياتها الطبيعية مثل  إصابتها بالعقم وعدم قدرتها علي الإنجاب.

يجب علي  الزوجة الأجنبية غير المقيمة بالمملكة أن تكون صحيفتها الجنائية ويجب أن تكون خالية من أي قضايا في دولتها. في حالة إذا كانت الزوجة الأجنبية تابعة  لأحد دول الخليج العربي، يجب عليها إحضار موافقة زواج من الدولة التابعة. يجب تقديم مستند رسمي للزوجة الأجنبية  في حالة إذا كانت مطلقة  من قبل أو إذا كان المواطن السعودي مطلق أو أرمل أو أذا كانت الزوجة الأجنبية أرملة. هل يمكن توثيق عقد زواج عرفى في الشهر العقارى؟ وفي النهاية عليك أن تعرف عزيزي القارئ أن أذا قمت بزواج من أجنبية دون أخذ تصريح زواج فيوجد العديد من الجهات الحكومية التي يمكن تسجيل زواجك فيها وجعلوا شرعي.

المصدر | موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

تصحيح وضع زواج

تصحيح وضع زواج.. خدمة سريعة مع أشهر 3 مؤسسات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية …