فكرة مشروع مطعم الكتروني

فكرة مشروع مطعم الكتروني.. أفضل 10 شركات تؤمن طلبك عن بعد

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في فكرة مشروع مطعم الكتروني؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

فكرة مشروع مطعم الكتروني

فكرة مشروع مطعم الكتروني تعد من أهم المشاريع، وبما أن سوقه المفتوح يغطي جميع فئات المجتمع فهو المشروع الأكثر ربحية، وسوف نستعرض بعض النقاط الأساسية ومنها كيف تبدأ مشروع مطعم صغير ومتوسط ​​الحجم ومكان مناسب للمشروع ومقدار التكلفة احتياجات المشروع، وما هي الأرباح المتوقعة، كل هذا وأكثر سوف نتعرف عليه من خلال منصة “موثوق”.

فكرة مشروع مطعم الكتروني
فكرة مشروع مطعم الكتروني

دراسة جدوى مشروع مطعم الكتروني

يرغب الكثير من الناس في بدء مشروع ناجح، لم تعد الحياة سهلة كما كانت من قبل، لم يعد العمل كافيًا ليكون المصدر الوحيد لضمان مستوى معيشة جيد، وتلبية الاحتياجات الفردية في المجتمع.

يوجد بعض الأشخاص الذين يضطرون إلى العمل في وظيفتين أو حتى ثلاث وظائف حتى يستطيعوا تلبية احتياجاتهم واحتياجات أسرهم، لكن هذا لم يتحقق أبدًا وبدلاً من ذلك فقد تم إهدار الوقت والطاقة، تشجع الكثير من البلدان الآن الأشخاص على بناء مشاريع بسيطة، لذا فإن فكرة البدء في تنفيذ الأعمال التجارية الصغيرة والمتناهية الصغر يمكن أن تساعد أيضًا في توفير فرص عمل جديدة، فقد ينمو المشروع يومًا ما ويصبح جزءًا من نمو الدخل القومي.

هناك العديد من المشاريع الناجحة التي قد تكون بداية طريق النجاح، مثل تجارة السلع المستعملة التي عليها إقبال كبير، ومشاريع إصلاح العناصر التالفة، ومشاريع جمع وبيع العملات القديمة، أو تنفيذ الحفلات والديكورات المنزلية أو الأسماك والدواجن واللحوم التداول، والعنصر الأكثر ربحية هنا هو تجارة الذهب.

لعمل دراسة جدوى مشروع مطعم ناجح لا يخسرك رأس مالك، يجب عليك تنفيذ هذه الخطوات والتي منها:

كيف تختار الموقع المناسب لبدء مشروع مطعم

تحتاج مشاريع الإعاشة إلى العديد من الشروط والأعراف لإنجاحها، فهذه نقطة انطلاقك لعالم ناجح، وأهم هذه الشروط والأعراف هو اختيار المكان المناسب، لأن الاختيار الصحيح للمطعم يلعب الدور الأكبر في نجاح المشروع، لذلك يجب اختيار مكان مفعم بالحيوية والحشود، وتكون أنشطة الناس به متكررة ومستمرة، فإذا كان قريبًا من الجامعات والمدارس أو الحدائق أو الشوارع الرئيسية أو المقاهي يكون له الأثر أفضل.

  • اختر الجودة التي تناسب الطعام المحلي: على سبيل المثال، لايجب إنشاء مطعم فاخر في مكان شعبي، لأن الطعام الشعبي يجب أن يوجد  أكثر في المناطق التي يوجد بها جهات حكومية وما شابه ذلك.
  • وتجدر الإشارة إلى أن المطعم يجب أن يكون أمامه منظر مقبول، لأن هذا يمكن أن يعطي شكلا جميلا للمكان ويوفر انطباعًا جيدًا عنه، لأنه من الممكن تحتاج إلى استخدام طاولة طعام كبيرة أمام المطعم لاستيعاب أكبر عدد من العملاء.
  • ضع في اعتبارك عدم بناء مطعم بجوار مطعم آخر يقدم نفس جودة الطعام: فمن الضروري توفير طعام عالي الجودة، أو اختيار مكان ليس به هذا النوع من الطعام لضمان نجاح المشروع.

يتطلب إنشاء مشروع مطعم صغير أموالاً كافية ليتم تنفيذه بالكامل، ويتم استخدام الأموال في النقاط التالية:

  • حساب تكلفة إيجار المحل:

 يبنى المطعم على أي مكان لا يقل ارتفاعه عن 60 متر، ويعد هذا المشروع من المشاريع الثابتة المدفوعة شهرياً.

  • التكلفة الخاصة بالخدمات والمرافق:

وتشمل كل من فواتير المياه وفواتير الكهرباء، وإذا كان المطعم لديه شوايات، فكم يشتري الفحم وفواتير الهاتف تكون أيضًا شهرية.

  • تكلفة عمليات الصيانة:

دورات الصيانة للاجهزة من الممكن أن تكون أكثر من مرة واحدة في الشهر، ووقت الانتهاء من كل دورة أقل من شهر واحد أو أكثر من شهر واحد، على حسب استخدام الجهاز.

  • المصروفات التي تتعلق باستخراج التراخيص:

هذه النفقات هي نفقات يتم تكبدها للحصول على تصاريح صحية لعمال الطعام والمطاعم وتعتبر نفقات إدارية.

أجور العاملين الثابتين في المطعم وكذلك خدمة التوصيل إن توفرت

  • المشتريات الخاصة بالمطعم:

وهي عبارة عن اللحوم والدجاج والخضروات، وهي عمومًا نوعية الطعام الذي سيقدم في المطعم وسيأتي من العاصمة في الشهر الأول، والأشهر المتبقية ستكون من الربح الذي يجلبه المطعم.

  • شراء أدوات الطعام والترابيزات والكراسي والمفارش:

فمن الممكن ان يتم كسرها كل شهر واستبدالها بآخر جديد.

  • المصروفات المرتبطة بعمل الديكورات للمطعم:

مصروفات خاصة بعمل لافتات إعلانية للمطعم:

سواء كان ذلك قماشًا أو ورقًا، ويجب عمل لافتة جذابة بها اسم المطعم بالإضافة إلى قائمة توضح الأنواع والأسعار الحالية، بالإضافة إلى ما يأتي مع الأدوات الورقية لفواتير الطعام، ومعرفة سعر تصميم التطبيقات

  • الأرباح والإيرادات المتوقعة من هذا المشروع:

يجب عند عمل دراسة جدوى المشروع أن تعلم أن الربح والمكسب من هذا المشروع لن يأتي من الشهر الأول، بل قد يأتي بعد الشهر الثالث، عندما تهدأ الأمور.

بعد ما عرضنا عليك دراسة الجدوى لمشروع مطعمك، نقترح عليك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها قبل بداية تنفيذ المشروع.

  • اختيار اسم مناسب وجذاب للمطعم:

لأن هذا الاسم سوف يؤثر على جاذبية المطعم للعملاء، فإنه سيعمل على انتشار اسم المطعم بسرعة.

  • الديكور الخاص بالمطعم:

يجب اختيار الديكور الذي يتناسب مع روح المطعم وجودة الطعام واسم المطعم، كما يجب أن يكون نظام الألوان قويًا ويجب أن تكون العلامة الرئيسية واضحة عمل لوجو مطاعم مع إضاءة كافية لكي يكون الاسم واضحًا، هذا بالإضافة إلى اختيار الزي المناسب للعاملين في المطعم، ويجب إيلاء اهتمام خاص لمعاملة موظفي المطعم مع العملاء، بحيث تكون الخدمة جيدة ومرغوبة بجودة الطعام المقدم لهم وجمال المكان، وبذلك تستطيع أن تحتفظ بعميل منتظم لنفسك وقد توصلت جميع الأطراف إلى معادلة نجاح هذا المشروع.

  • المنافسة مع المطاعم الأخرى:

الذي يقدم نفس نوعية الطعام، عليك التفكير في إيجاد طريقة لجعل مطعمك يقدم شيئا مميزًا، بحيث يبرز للتنافس مع المطاعم الأخرى.

تصميم موقع لمطعم

إن المواقع الالكترونية اليوم اصبحت تلعب دوراً هاماً في حياتنا اليومية حيث وفرت علينا الكثير من الوقت والجهد في مختلف مجالات الحياة، وهذا ما زاد حدة المنافسة بين شركات تصميم المواقع الإلكترونية، وأصبحت كل شركة تعمل علي وضع استراتيجيتها الخاصة بها في تطوير تصميم وبرمجة المواقع بما يميزها عن غيرها من شركات عمل تطبيق ويزيد من شغف العميل بها، وبما أن مجال المطاعم والمقاهي من أحد اكثر المجالات توسعاً في العالم العربي حيث نالت هذه التجارة قسطا كبيرا من الشهرة، وتنوعت المطاعم وانتشرت بشكل كبير، واصبح كل منها يرغب في التميز عن غيره، ولعل من أكثر الأمور التي تفيد المطاعم في ابراز خدماتها لقاعدة جماهرية أكبر.

ما هي الفائدة من تصميم موقع لمطعم؟

  •  عملية إنشاء موقع الكتروني لمطعم خاص، سوف يسهل من عرض كافه الوجبات المتاحة في المطعم.
  •  تصميم الموقع يساعد على نشر كافة تفاصيل الوجبات من أسعار ومكونات والاحجام المتوافرة .
  • يوفر الموقع ايضا خاصية الحجز اون لاين عن طريق الانترنت قبل الذهاب الى الموقع، حيث أن احسن تطبيقات المطاعم تستخدم هذه الميزة أيضاً.
  • تستطيع من خلال الموقع عرض مواعيد عمل المطعم.

هل فكرة تصميم موقع الكتروني للمطعم تعزز من نجاحه؟

ان تصميم الموقع وشكلة والوانة تؤثر بشكل كبير علي نجاح المطعم حيث تعطي انطباع كبير لقاعدة جماهرية واسعة عن المطعم وعن الذوق العام للقائمين عليه لذا لا بد ان تقوم بأختيار شركة تصميم مواقع احترافية ومتميزة، تهيئ لك فرصة الحصول على تصميم مميز وعصري يحمل الوان جذابة تخطف انظار الزائرين وتعطي لهم انطباع بمدي فخامة ورقي المطعم .

التسويق الإلكتروني للمطاعم

يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي أن تجلب الكثير من الناس إلى مطعمك،يعتبر الطعام وسيلة من وسائل التواصل مع الآخرين، فهو طريقة يعبر من خلالها الناس عن أنفسهم، فعلى سبيل المثال يعبر اختيار الشخص للمطاعم التي يذهب إليها عن جزء كبير من شخصيته، لذلك فمن الطبيعي أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي مكاناً مثالياً لجيل اليوم من أجل التواصل مع الآخرين ومشاركة القليل عن أنفسهم من خلال المنشورات المتعلقة بالطعام، لهذه الأسباب يجب أن يكون موقع تسويق الكتروني تواجد على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك لمساعدتك على تحقيق النجاح في عالم التواصل الاجتماعي سنلقي نظرة على بعض أسرار التسويق الناجح للمطاعم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وسنقدم لك نصائح لتحقيق أقصى استفادة من منشوراتك وتغريداتك.

من طرق تسويق مشروع مطعم الكتروني مايلي:

من المؤكد أنك لا ترغب في أن يعاني المستخدمون من أجل الوصول إلى المعلومات، لذلك يجب عليك توفيرها في صفحاتك، أعط جمهورك فكرة عن أسلوب مطبخك، وأخبرهم ما إذا كان مطعمك مناسباً للأطفال وما إذا كنت تقدم الطلبات الخارجية (التيك أواي).

بالإضافة إلى ذلك يوجد بعض الأشياء الإضافية التي يجب عليك الانتباه لها حتى تتعلم كيفية الترويج لمطعم وتبرز صفحتك على فيسبوك وتتألق بشكل لافت:

  • هل تقبل الحجوزات؟ إذا كان نعم يجب عليك أن تضيف زر احجز الآن.
  • هل ترغب أن يقوم الناس بالاتصال؟ يجب إضافة زر اتصل الآن.
  • ضع قائمة الطعام الخاصة بمطعمك علي صفحتك.
  • اسمح لعملائك بعمل تقييمات لمطعمك.
  • لابد من إضافة عنوان موقعك الإلكتروني، وأرقام الهواتف ومكان المطعم، كل هذه الخطوات تعد أفكار للتسويق عبر الفيس بوك
  • يجب أن تحافظ على التناغم سواء كنت تقوم بإنشاء المحتوى بنفسك أو كان شخصاً أو فريقاً آخر من طاقم العمل في المطعم هو الذي يقوم بذلك، يجب عليك التأكد من الحفاظ على تناغم علامتك التجارية وانسجامها.
  • يجب أن تتطابق صفحاتك على وسائل التواصل الاجتماعي مع موقعك الإلكتروني، وتطبيق مطعمك، والشعار الخاص بك، بالإضافة إلى ألوان علامتك التجارية وصوتها، وأن يكون كل ما سبق متوافقاً مع بعضه.

ربما تفيدك قراءة..مشروع الكتروني لتوزيع القهوة .. تكاليف مميزة توفرها لك هذه الأماكن

شركات توصيل الطعام

هناك عدد كبير من تطبيقات توصيل الطعام في المملكة بصورة آمنه، نقدم لكم بعض منها من خلال هذه السطور التالية:

 Uber Eats -1

يعتبر تطبيق Uber Eats حديث نسبياً في سوق توصيل الطلبات ولكنه تصدر في قائمة أفضل تطبيقات توصيل الطلبات بسرعة كبيرة،حيث يعتمد التطبيق على نفس التقنية العالمية الموثوق بها والمعمول بها في تطبيق توصيل الركاب أوبر، يتيح هذا التطبيق للمستخدمين طلب الطعام من أكثر من 100 فرع من المطاعم الشريكة في مدينة الرياض طوال أيام الأسبوع ومنها مطاعم مثل بتيل، منؤشة و هامبرغيني بالإضافة إلى المطاعم العالمية مثل ماكدونالدز وبيتزاهت والكثير غيرها والتي توفر مجموعة واسعة من خيارات الطعام في مكان واحد

 Careem NOW -2

تطبيق “كريم ناو” إحدى الخدمات الإضافية التي أطلقتها شركة كريم لكي يساعد في تغطية سوق توصيل الطعام في السعودية في إطار خطط الشركة الرامية إلى التوسع في منصتها لتشمل خدمات أخرى، يملك التطبيق حوالي 100 مطعم يمكن طلب الطعام

 Wssel -3

يعتبر تطبيق وصّل من أفضل تطبيقات توصيل الطلبات في السعودية وذلك لسهولة الاستخدام والخدمة الجيدة التي يقدمها، يوفر التطبيق مجموعة كبيرة من المطاعم ومتاجر الحلويات والعصائر والمخابز والآيس كريم والقهوة ومتاجر البقالة وغيرها والتي لم تكن توفر خدمة التوصيل من قبل، يتمز التطبيق بعدم وجود حد أدنى للطلبات وميزة معرفة حالة الطلب وتحركاته بشكل مباشر ولحضي من خلال خرائط تحديد المواقع  GPS

Daily Mealz -4

ديلي ميلز هو تطبيق رائع يتيح لك الاشتراك بوجبات اسبوعية او شهرية من الوجبات الصحية واللذيذة واشهر اكلات مطاعم، تقوم شركة Daily Mealz بتوصل الوجبات الصحية الطازجة بشكل يومي الى مكتبك أو منزلك، وهذا ما يجعل Daily Mealz أفضل تطبيقات توصيل الطلبات في السعودية هو عدم الحاجة لطلب الطعام بشكل يومي، كما يتيح لك هذا التطبيق طلب طعام للأسبوع او الشهر كامل، وسوف يتم توصيل الطعام الطازج إلى منزلك أو مكان عملك بشكل يومي، يوفر التطبيق أيضاً وجبات صحية متنوعة ومختلفة كل يوم كل هذا يجعله التطبيق المثالي للأشخاص الذين يرغبون بطلب الطعام الصحي والطازج بشكل يومي وبأسعار معقولة.

منيو مطعم الكتروني

في ظل الظروف الحالية أصبحت عملية طلب الطعام مرهقة ومخيفة، ويحاول الجميع الحد من عمليات التلامس داخل الاماكن العامة والتباعد الاجتماعي قدر المستطاع، وأفضل حل لذلك وهو تصميم منيو الكتروني خاص بكل من المطاعم والمقاهي التي تريد أن تزيد من حماية عملائهم وتباعدهم الاجتماعي وتقليل الاصابات بالامراض والفيروسات.

تأثير كورونا على المطاعم

إن قائمة الطعام الرقمية اللاتلامسية هي الافضل تجربة في تناول الطعام لزبائن مطعمك، وهذا أكثر أمانًا في ظل جائحة فيروس كورونا «كوفيد 19» وذلك لعدة أسباب يمكن حصر بعضها في السطور الآتية:

قائمة الطعام الرقمية اللاتلامُسيّة دون تثبيت على الاطلاق، يستطيع العميل أن يدخل إلي الرابط الخاص بقائمة طعامك، وهذا يلغى  تماماً عملية الاتصال التي تحدث عندما يقوم احد الزبائن بمسك قائمة الطعام الخاصة بك ثم يعيد الامساك بها شخص أخر.

  • هذه المنيو تكون سهلة التحديث والتعديل

يمكنك بسهولة التعديل والتحديث والتغيير في المنيو الخاصة بك، فهي اسهل طريقة عمل منيو الكتروني حيث تقوم بإدخال منتجاتك مرة واحدة فقط.

  • طريقة نظيفة وآمنة تماماً عند برمجة تطبيق مطاعم

حيث أنها طريقة رقمية بالكامل، لا يوجد أي مشاكل في استخدامها إلي جوار اي برنامج نقاط بيع POS اخر، ولا تؤثر بالسلب ابداً على مبيعاتك.

  • تتوافق هذه المنيو مع كل الهواتف المحمولة والأجهزة

فهى سهلة وسريعة، حيث لا تقوم بتحميل أي ملفات على اجهزة العملاء وامنة تماماً، كما أنها تعرض بشكل سلس وواضح، ولطيفة بالكامل ومتوافقة مع كافة الأجهزة والشاشات.

  • جيدة جداً من حيث التكلفة

حيث لا مزيد من طباعة القوائم المطبوعة، لا مزيد من كتابة الطلبات الخاصة بالعميل، فقط استخدمها لتغنيك عن كل هذا.

أفضل طريقة عمل منيو الكتروني بالنسبة لك سواء لديك:

  • موقع الكتروني لطلب أون لاين.
  • تطبيق هاتف لطلب أونلاين.
  • هي برنامج حسابات خاص او مخزون لمطعمك.
  • ما هي خدمة القوائم الإلكترونية؟

هي خدمة تحويل قائمة المطاعم والمقاهي من القائمة الورقية إلى القائمة الإلكترونية، هو نظام يقوم بتحويل القائمة الورقية المنيو، إلى قائمة الكترونية، يدخل إليها العميل من خلال الواتساب أو عبر مسح الكود الموجود على الطاولة أو في الصالة أو أمام الكاشير، مع إمكانية تحميله واستعراضه فيما بعد بدون انترنت،ومشاهدة منيو الطلبات، الوجبات و المشروبات وكل الأصناف والخدمات مما يعكس نظافة ورقي المطعم أو المقهى أو أي نشاط آخر ، مثل مطعم اون لاين جده

عزيزي صاحب النشاط أهم  المميزات للقائمة الإلكترونية هي كالآتي:

  • تحميل وتصفح المنيو بدون الاتصال بالإنترنت
  • أزرار حسابات التواصل الاجتماعي سواء انستقرام ، سناب شات، تويتر، فيسبوك
  • زر يقوم بالتوجيه المباشر إلى موقع المطعم على جوجل ماب
  •  زر للتواصل المباشر على الواتساب بدون حفظ الرقم
  • زر آخر للاتصال الهاتفي بالمطعم
  • رمز ( الباركود )  ويمكن وضعه على واجهة المطعم أو على الطاولة أو في الصالة أو أمام الكاشير.
  • المنيو قابل للتغيير والتحديث على نفس الباركود
  • مفيد جداً للطلبات داخل المطعم وخارج المطعم  والدليفري
  • الحمايه من التلوث والعدوى، ويجب تحقيق التباعد وتقليل التلامس
  • بالإضافة إلى امكانية مشاركة العملاء للمنيو عبر مواقع التواصل
  • باركود يقوم بعرض المنيو فقط بدون أزرار وصالح لمدة سنة وقابل للتجديد والتحديث.

السعر ( 75 ريال سعودي )

 30 ريال سعر التعديل والتحديث.

 التجديد السنوي يكون نفس سعر الاشتراك.

وهذا هو المنيو العادي

2- المنيو المميز

باركود يقوم بعرض المنيو مع اضافة أزرار تقوم بتحويلك لمواقع التواصل ووسائل الاتصال واللوكيشن و صالح لمدة سنة وقابل للتجديد والتحديث.

السعر ( 100 ريال سعودي )

3- المنيو الاحترافي

باركود يقوم بعرض المنيو هذا بالإضافة إلى مع اضافة أزرار تقوم بتحويلك مباشرة لمواقع التواصل ووسائل الاتصال واللوكيشن + صفحة بروفايل خاصة بالمطعم أو المقهى مع اللوجو وازرار مواقع التواصل واللوكيشن.

السعر ( 150 ريال سعودي )

ربما تفيدك قراءة..دراسة جدوي مشروع مطعم الكتروني .. خدمات مميزة توفرها لك 4 جهات.

تصميم تطبيق مطعم

انشاء افضل تطبيق مطاعم لطلب الطعام

يمكن إنشاء التطبيق  لطلب الطعام أون لاين يتيح للعملاء فرصة البحث عن المطاعم الموجوده بالقرب من مناطقهم، وتصفح قوائم الطعام المختلفة لطلب الطعام مع خيارات الدفع أون لاين أو نقداً عند استلام الطلب، خدماتنا متاحة للجميع من خلال تطبيقات الجوال الآيفون، الأندرويد، و الآي باد

ميزات عروض تطبيقات المطاعم ريستورانت و مطاعم متعددة منها :

  • عملية طلب طعامك المفضل أصبحت تتم بشكل ممتع وسهل جداً.
  • وجود بطاقة الولاء للعملاء الدائنين.
  • تصفح قائمة الطعام بالصور للعديد من المطاعم  الموجودة حولك، مع إمكانية الطلب السريع، بدون تسجيل إسم مستخدم.
  • جدولة الطلبات مسبقاً، حيث يتم حفظ جميع طلباتك المفضلة لك،لتسهيل عمليات الطلب في المستقبل و بنقرة واحدة فقط!
  • أضف إلى وجبتك الخاصة الصلصات التي تحب، تماماً كما كنت تفعل في المطعم
  • الإستفادة من العروض الحصرية والقسائم من مواقع لبيع المواد الغذائية
  • إمكانية الدفع الآمن عن طريق بطائق الائتمان أو الدفع عند الاستلام
  • تصفح قوائم الطعام للعديد من المطاعم في مكان واحد
  •  لا حاجة لارقام المطاعم والانتظار على الهاتف لطلب الطعام بعد الآن، اطلب من هنقرستيشن وفريق خدمة العملاء سوف يتكفل بالمتابعة مع المطعم.

نظام مطعم الكتروني

 تحليل نظام مطعم الكتروني الفكرة ببساطة عندما يقوم الزبون باختيار الطعام التي يريدها بعدها يقوم النادل باختيار ما يردها الزبون عن طريق كومبيوتر لمس ( Touch pc ) و بعدها يقوم بارسال الطلب الى غرفة الطعام بحيث توجد في غرفة الطعام شاشة LCD ويتم عرض رقم الطاولة والطلبات التي قام الزبون بطلبها من المأكولات و في الاخير يتم طباعة هذه الطابات من خلال مسؤول المطعم، كل هذا تعلمته من خلال تجربتي مع مشروع مطعم

لقد قمنا في هذا المقال بتغطية كل ما يتعلق بمشروع المطعم من أجلكم، من دراسة الجدوى، والمنيو الإلكترونية، وغيرها من التفاصيل الأخرى، ونتمنى لكم قراءه ممتعه.

ربما تفيدك قراءة..مواقع التسويق الالكتروني في السعودية..أنجح 4 جهات

المصدر| موثوق

انتقل إلى أعلى