أفضل مشروع زراعي في تركيا

أفضل مشروع زراعي في تركيا يضمن لك الربح الأكيد

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في مشروع زراعي في تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 أفضل مشروع زراعي في تركيا

ازدهرت الصناعة في تركيا بشكل ملحوظ ولم يقتصر هذا الازدهار على الصناعة فقط بل شمل أيضا الزراعة حيث أصبحت تركيا من كبرى الدول في مجال الزراعة وهذا بسبب خصوبة تربتها مما أدي إلى إقبال رجال الأعمال بالبحث عن أفضل مشروع زراعي في تركيا ومن خلال منصة موثوق نقدم أفصل المشاريع الزراعية في تركيا تابعونا..

 أفضل مشروع زراعي في تركيا
أفضل مشروع زراعي في تركيا

أفضل المشاريع الزراعية في تركيا

تحتل تركيا المرتبة السابعة عالميا والأولى على مستوى أوروبا في إنتاج وتصدير المنتجات الزراعية المختلفة من الخضار والفواكه والمحاصيل الأخرى، ويرجع ذلك إلى اتساع رقعة الأراضي الصالحة للزراعة وتوافر المياه اللازمة وموارد الطاقة، وهذا ما جعل الاستثمار يعتبر القطاع الزراعي في تركيا من أفضل المشاريع التي تحقق نجاحًا كبيرًا، وتسعى الدولة التركية لتشجيع ودعم الاستثمار في المشاريع الزراعية للأتراك والأجانب.

  • نصائح مهمة عند إقامة أفضل مشروع زراعي مربح

عليك أن تختار نشاطًا زراعيًا متنوعًا، حتى تستفيد أكثر من هذا المشروع، مثل: زراعة النباتات العطرية والخضروات والنباتات الطبية. إذا كنت قادرًا على إقامة أفضل مشروع زراعي  متكامل مثل زراعة المحاصيل وتصنيعها في نفس الوقت، فهذا بالطبع يزيد من أرباح شركتك. من الأفضل إنشاء شركة مساهمة برأس مال كبير، بحيث يُسمح لك بالتصدير إلى دول في الخارج، حيث إن الشركات الصغيرة تتعامل فقط مع السوق المحلي التركي، بينما الكيانات الاقتصادية الكبيرة، تسمح القوانين التركية للمستثمرين لهم بالتصدير إلى الخارج، وهذا حل ممتاز لتجاوز أزمة عدم استقرار العملات المحلية. تتفاوت أسعار أفضل مشروع زراعي ، حيث تزداد في المدن الكبرى، وتنخفض في المدن النائية، الأمر الذي تشجع الحكومة التركية الاستثمار فيه.

  • ما هو متوسط ​​الارباح المتوقعة من المشاريع الزراعية في تركيا؟

قد تختلف الأرباح المتوقعة لمشروع استثماري زراعي في تركيا حسب احتمالية ارتفاع سعر المنتج أو انخفاضه بسبب عوامل خارجية. لكن يمكننا تحديد متوسط ​​معدل الربح لبعض أفضل مشروع زراعي في تركيا في ظل الظروف العادية على النحو التالي:

  1. معدل الربح المتوقع في مشروع النباتات العطرية والطبية 45٪.
  2. نسبة الربح المتوقعة في مشروع زراعة الفاكهة 25٪.
  3. نسبة الربح المتوقعة في مشربية الضأن والأبقار 30٪
  4. معدل الربح المتوقع في مشروع المزارع السمكية 28٪.
  5. نسبة الربح المتوقع في مشروع الخضار أو الصوبة 70٪
  6. معدل الربح المتوقع في مشروع زراعة البصل والبطاطس 40٪.

قانون الاستثمار الزراعي في تركيا للأجانب

1- يشترط قانون ملكية الأراضي في تركيا:

على الأجانب إنشاء أراضٍ زراعية بيضاء عليها في غضون عامين. إذا كانت الشركة مملوكة بالكامل لأجانب، يُنصح بمراجعة شركة محاماة لنقل الأرض إلى ملكية شركة بدلاً من فرد.

2- ألغي شرط “المقابل” عندما يشتري الأجانب عقارات:

في الماضي كان النقاش يدور حول ما إذا كانت الدولة التي ينتمي إليها الأجنبي تسمح لملكية تركيا فيها أم لا، وكان هذا يسمى بند “العودة”، وتم حذف هذا الشرط في التعديلات القانونية في المادة 35 من القانون من خلال جمعية المشاريع في تركيا

3- يحق للأجنبي امتلاك 300 ألف متر كحد أقصى في تركيا:

قانون “الطابو” يحد من المساحة التي يمكن للأجنبي امتلاكها في تركيا، وهذا التحديد يعتمد على الدولة والمدينة وبحسب القانون، يمكن للأجنبي أن يمتلك حتى 300 ألف متر، وللمجلس الوزاري زيادة هذا المبلغ إلى الضعف إذا رأى ذلك مناسباً.

4- لا يجوز للأجانب التملك في المناطق العسكرية والأمنية:

لا يمكن للأجانب التملك في تركيا في مناطق عسكرية مغلقة وفي مناطق أمنية، وإذا أرادوا التملك في مناطق خارجها فعليهم الحصول على إذن كتابي من الوحدات العسكرية في تلك المنطقة ولا يجوز منح الجنسية التركية للمستثمرين

5- يكفي امتلاك العقارات في تركيا للحصول على الإقامة:

وفقًا للقانون الصادر في 11 أبريل 2013 وتم نشره في الجريدة الرسمية، يمكن للأجانب الذين يمتلكون عقارات في تركيا الحصول على إقامة قصيرة الأجل لمدة عام أو عامين، وفي حالة عدم بيع هذا العقار / العقار، يتم تجديد الاقامة مرة اخرى وفق المادة 42 من القانون. يحق لأي شخص يستخدم هذه الإقامة لمدة 8 سنوات متواصلة دون انقطاع الحصول على الإقامة الدائمة.

قانون الاستثمار الزراعي في تركيا للأجانب
قانون الاستثمار الزراعي في تركيا للأجانب

ربما تفيدك قراءة …  مشروع توظيف السوريين في تركيا .. هذه الأماكن تنفذ لك جميع طلباتك

أفضل المناطق الزراعية في تركيا

ركز الأجانب على شراء المزارع في تركيا في العديد من الدول، وخاصة: موغلا، اسطنبول، طرابزون، تشاناكالي، بورصا، أنطاليا. بين المستثمرين الأجانب، احتلت دول الخليج مكانة بارزة، حيث زادت استثماراتها في الزراعة والثروة الحيوانية في تركيا، من أجل تلبية احتياجاتها الغذائية حيث كانت أسعار المزارع في تركيا متوافقة بشكل عام، مثل مشاريع تسمين العجول في تركيا ووجد الراغبون في الاستثمار في الثروة الحيوانية مزارع أبقار للبيع في تركيا أو مزارع دواجن للبيع في تركيا أو مزارع أغنام في تركيا أيضًا.

  • الأراضي الزراعية ومزارع الأبقار والدواجن في تركيا

بشكل عام، يعد شراء الأراضي الزراعية في تركيا أو استثمار مزارع الماشية في اسطنبول أو استثمار مزارع الدواجن في تركيا من أحسن مشروع في تركيا من بين الاستثمارات التي شهدت زيادة ملحوظة في السنوات الأخيرة.  إن تركيا رائدة في الزراعة، وقد خلق الله تعالى تربة خصبة ومناخا مواتيا ومصادر مائية. إنها الدولة الأولى في العالم في إنتاج التين والبندق والزبيب السلطاني والمشمش المجفف والكرز، وتنتج أكثر من 70 بالمائة من الإنتاج العالمي للفستق الحلبي، وقد شجعت الحكومة التركية الزراعة.  تم تقديم الكثير، وحزمة من الحوافز للمستثمرين في هذا المجال، مما شجع على شراء المزارع في تركيا أو مزارع الماشية في تركيا للمهتمين بالثروة الحيوانية. تحتل ألمانيا وروسيا المرتبة الأولى والثانية بين الدول التي تستورد ثمار الكرز التركي، والتي تتميز بجودتها العالية، وحققت تركيا أكثر من 137 مليون دولار من الأرباح من بيع الكرز، واستحوذت دول الاتحاد الأوروبي على 51 في المائة من إجمالي صادرات تركيا من الكرز.

أهم المدن الزراعية في تركيا

على الرغم من الاتجاه العالمي نحو الصناعة، وازدهار الصناعة وتطورها محليًا في تركيا ودوليًا، يظل القطاع الزراعي الجوهرة الثمينة، وهو سوق المواد الخام لأي عملية صناعية وتنموية، المقالة التي نضعها في الأيدي تهتم بالزراعة وأهم المدن الزراعية في تركيا.

  • ما هي العوامل التي ساهمت في الطفرة الزراعية في تركيا؟

  1. تركيا دولة تمتد على قارتين، قارتين آسيا وأوروبا. العديد من المحاصيل الزراعية.
  2. الموارد المائية في تركيا وفيرة، بالإضافة إلى وفرة اليد العاملة.
  3. وهناك دعم حكومي قوي لهذا القطاع، لما له من أهمية ودور أساسي في بناء قلب الاقتصاد التركي والحفاظ على استقراره وتحقيق الاكتفاء الذاتي، وهناك العديد من الصناعات التي تعتمد بشكل شبه كامل على المنتجات الزراعية مثل المواد الغذائية الصناعات، بما في ذلك تعليب الخضروات وتجفيف الفواكه والعصائر…
  • تعرف على أهم المدن الزراعية في تركيا …

تشكل مساحة الأراضي الزراعية في تركيا حوالي واحد وثلاثين بالمائة من مساحة الأرض، وبحسب الإحصائيات فإن المساحة القادرة على ممارسة النشاط الزراعي في تركيا تشكل قرابة خمسين بالمائة من إجمالي مساحة تركيا! هذه المساحة الزراعية الكبيرة هي أكبر دليل على الحاجة إلى الاستثمار الزراعي في البلاد وأهمها مشروع زيت الزيتون في تركيا تعتبر المدن التالية من أهم المدن الزراعية في تركيا، وهي: قونية، أوردو، أنطاليا، إزنيق، إزمير، غازي عنتاب، سامسون، ملاطية، طرابزون، باليكسير، قيصري، كهرمان ماراس …

  • ما هي ميزة المدن الزراعية التركية؟

تشتهر (قونية) بإنتاج الحبوب، وتحتل المرتبة الأولى من حيث أكبر مساحة مزروعة في تركيا، وتشتهر (أنطاليا) بزراعة الخضروات وأهمها مشروع اليوسفي ريزيدنس في تركيا أما مدينة (أوردو) فتشتهر بزراعة البهارات والفاكهة، وتشتهر (أزناك) بالزيتون. وتشيع زراعة نباتات الزينة في (إزمير)، وتعتبر يالوفا أقل المناطق المزروعة بين المدن الزراعية التركية.

أهم المدن الزراعية في تركيا
أهم المدن الزراعية في تركيا

ربما تفيدك قراءة … مشروع مدجنة في تركيا .. تجنب الخسارة مع أشهر 5 مؤسسات

الاستثمار الزراعي في تركيا 

يسبق الاستثمار الزراعي في تركيا عدة قرارات، أولها أن يدرك صاحب رأس المال أهمية الاستثمار من أجل تحقيق الأرباح وتطوير الأموال بدلاً من إهدارها، ثم يدرك أن الاستثمار الزراعي هو أفضل خيار له. يمكن أن يأخذ، لاستبعاد الخسارة فيه إذا قام المستثمر بدراسة أفضل مشروع زراعي  من جميع جوانبه على عكس الاستثمارات الأخرى التي يمكن نسفها وتدميرها ببيان صادر عن رئيس الدولة، مثل الاستثمار المالي. بالإضافة إلى ذلك، فإن حجم الاستثمارات الزراعية صغير نسبيًا مقارنة بأنواع الاستثمارات الأخرى مثل معارض الرخام في تركيا يتطلب صبرا وشحبا طويلا، وهذا ما يخسره معظم مستثمري اليوم. والشيء الآخر أن المنتجات الزراعية مطلوبة في كل وقت وكل مرة، فهي من ضروريات الحياة، على عكس أسواق الأسهم والعقارات التي قد تنشط أحيانًا وتغيب في أوقات أخرى. لكن بعد ذلك، يطرح عليه سؤال: أي بلد هو الأنسب للاستثمار الزراعي؟

  • الاستثمار الزراعي في تركيا

تعتبر تركيا من الدول الغنية بالأراضي الزراعية الممتدة على مساحتها، حيث تتمتع بمناخ معتدل، وتربة خصبة، وبيئة مواتية، وتحمل خبرات عالمية في مجال الاستثمار الزراعي. مما دفع البعض في التفكير في الاستثمار في الطاقة الشمسية في تركيا كما توفر الدولة التركية تسهيلات كبيرة في المجال الزراعي، حيث تطمح إلى وقف الاستيراد للوصول إلى الاكتفاء الذاتي. حققت تركيا قفزات نوعية في مجال الزراعة، وجاءت القفزات كحالة طبيعية لاقتصاد قوي وتخطيط سليم تسير عليه الحكومة التركية، حيث تهدف تركيا إلى أن تكون من بين أكبر خمس دول منتجة في العالم، كجزء من أهداف تركيا المخططة للقطاع الزراعي بحلول عام 2023. كما تسعى تركيا إلى أن يصل إجمالي الناتج المحلي الزراعي إلى 150 مليار دولار، و40 مليار دولار للصادرات الزراعية، و8.5 مليون هكتار من المناطق المروية.

مشاريع زراعية ناجحة في تركيا

من أهم عوامل نجاح المشاريع الزراعية الدراسة الجيدة للمشروع، والتعرف على كافة أبعاده من حيث رأس المال، وهدف المشروع، والجدوى الاقتصادية له، ودراسة السوق التنافسي، وحاجة السوق للمنتجات التي ستختارها تعرف علينا عن دراسة جدوى أفضل مشروع زراعي . حيث يوجد العديد من مكاتب لعمل دراسة جدوى وهذه المكاتب تساعدك على عمل دراسة جدوى لمشروعك لضمان نجاحه  ليعد من أفضل مشروع زراعي

  1. مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

هو مكتب لديه خبرة في عمل دراسات الجدوى لمختلف المجالات ولديه كادر متخصص قادر على اعداد دراسة جدوى مشروع زراعي ممتازة، ويقوم المكتب بتحليل المشاريع بطريقة جيدة ولديه القدرة على معرفة مدى المنافسة ومن هم المنافسين المحتملين للمشروع ويمكن التواصل عبر اللينك الخاص بهم

  1. مكتب إبداع سنابل:

من أشهر وأفضل المكاتب في المملكة العربية السعودية التي تجري دراسات الجدوى في جميع المجالات، حيث يتمتع بخبرة 10 سنوات في إعداد دراسة جدوى الاستثمار الزراعي للمشاريع من جميع الجهات، ولديه القدرة على تجنب وتحديد مخاطر المشروع، والمساعدة في التغلب عليها العقبات التي تقف أمام المستثمر، ويقدم المكتب أفكاراً لأفضل مشروع استثماري في تركيا ناجحة وربحية برأس مال صغير والتواصل من هنا.

  • دراسة جدوى مشروع استثمار زراعي في تركيا:

  1. تحديد هدف الاستثمار في المجال الزراعي: على الرغم من أن الاستثمار الزراعي في تركيا استثمار آمن ومستقر، وذلك في ظل القوانين الداعمة وسوق واعد غير متقلب. ومع ذلك، فإن تحديد الهدف من الاستثمار سيساعد بشكل كبير في استقرار استثماراتك، وتحقيق أرباح مستمرة مناسبة حيث يمكنك معرفة تكلفة المشاريع في تركيا ولضمان دوران سريع لرأس المال حدد هدفك من الاستثمار الزراعي في تركيا، وذلك بتحديد نوع الاستثمار الذي ستختاره من بين الأنواع العديدة في تركيا،
  1. تحليل السوق: يعتمد تحليل السوق على تحديد قدرة المشروع على توزيع الإنتاج سواء بالتصدير أو البيع في السوق المحلي بشكل عام، لا يسمح القانون التركي بالتصدير إلا إلى الكيانات الاقتصادية الكبيرة مثل: شركات المساهمة الكبيرة، أما الشركات الصغيرة والمتوسطة فهي تعتمد على بيع منتجاتها في السوق المحلي مثلما يحدث في دراسة جدوى مشروع مصنع ملابس في تركيا
  1. تحليل القدرة الاستيعابية للسوق التركي: يتميز السوق المحلي التركي بوجود عدد كبير من السكان يبلغ حوالي 78.8 مليون نسمة، مع تزايد عدد المواليد كل عام. وزيادة نصيب الفرد من الدخل الصافي سنويا، بالإضافة إلى عدد السياح الذي يتزايد كل عام، وبالمثل فإن الأجانب المقيمين في تركيا سواء بشكل دائم أو مؤقت.
  1. تحديد القدرة الإنتاجية والربح المتوقع لمشروع الاستثمار الزراعي في تركيا: وهي نسب تقديرية لأرباح مشروعات الاستثمار الزراعي بناءً على تقديرات قد تختلف عما هو متوقع من خلال المكتب الافتراضي المشترك في تركيا
  1. تحديد موقع المشروع: بالنظر إلى أسعار الأراضي الزراعية، نجد أنها ترتفع بشكل كبير في المدن الكبرى وضواحيها. وينخفض في المدن النائية التي تشجع الدولة على الاستثمار فيها للحصول على الدعم الحكومي. فمثلا نجد أن العدادات الزراعية تقع في ضواحي اسطنبول وهي بعيدة عن اسطنبول نفسها. نجده يصل إلى سعر رائع يبلغ حوالي 12000 ليرة تركية للمتر. بعد تحديد موقع المشروع وقبل شراء الأرض، يجب تأسيس شركة في تركيا.
مشاريع زراعية ناجحة في تركيا
مشاريع زراعية ناجحة في تركيا

ربما تفيدك قراءة …  مشروع مغسلة ملابس في تركيا.. خدمة احترافية من 3 شركات

مشروع زراعة الفطر في تركيا

بدأت زراعة الفطر في تركيا لأول مرة في ستينيات القرن الماضي، وفي السنوات العشر الماضية حدثت تطورات مهمة في هذا القطاع، خاصة في مناطق مرمرة وبحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط ​​التي شهدت أكبر معدل إنتاج للفطر نتيجة لمناخها الرطب مما يساعد بشكل كبير على نجاح زراعة هذا المحصول فهو من أضخم المشاريع في تركيا وقد ساهمت الحكومة التركية بشكل كبير في هذا التطور، مما أدى ازدهار هذه الزراعة من حيث كمية ونوعية المحصول وقد عملت على زيادة الإنتاج من 571 طنًا عام 1966 إلى 65 ألف طن عام 2019 مع توقع أن يصل الإنتاج في العام الحالي إلى 75 ألف طن، مستهدفًا أن يصل الإنتاج إلى 100 ألف طن بنهاية عام 2025 م فهو من أفضل مشروع زراعي

  • كيف ينمو الفطر في تركيا:

يُزرع عيش الغراب بشكل كبير في مناطق رطبة ومغلقة، ويتم التحكم في دخول وخروج الهواء وكذلك الحرارة والرطوبة والضوء، لذلك يفضل زراعة الفطر في (عنابر – شقق – غرفة داخل شقة – صوبات – حظائر مجهزة) بشكل عام، أي مكان مغلق جيد التهوية يجب أن يفي بعدة شروط وهي:

  1. أرضية صلبة (بلاط أو أسمنت)، إمدادات المياه، فتحات التهوية، عدادات درجة الحرارة والرطوبة، شبكات الضباب، مراوح الترطيب، خلايا الترطيب، البخاخات، أجهزة قياس الأس الهيدروجيني، – الشفاطات، المطهرات.
  1. في زراعة الفطر، يتم استخدام 3 أنظمة تسمى الأغلفة والأسرة ذات الطابقين والأكياس البلاستيكية عند اختيار نظام الزراعة، يجب مراعاة خصائص مناطق الزراعة.
  • من بين المحافظات التي يزرع فيها عيش الغراب والمشمولة ببرنامج الدعم الحكومي:

غيرسون، محافظة دوزجي، ساكاريا ، زونغلداك ، سينوب ، كوجالي ، مقاطعة سامسون ، أكساري ، أنقرة ، أماسيا ، إيدن ، بلكير ، يوزكات.

دعم المشاريع الزراعية في تركيا

  • التسهيلات المتاحة للأجانب للاستثمار الزراعي في تركيا:

تدعم الحكومة التركية القطاع الزراعي وتحفز زيادة الاستثمارات فيه، وخاصة الاستثمار الأجنبي للاستفادة من رأس المال الأجنبي في هذا القطاع المهم من الدولة ومن الواضح أنه يعمل على فتح السوق وزيادة حجمه كل عام للحصول أفضل مشروع زراعي كما يضع قوانين ملزمة للمساواة بين المستثمرين الأجانب والمحليين في جميع المعاملات. بالإضافة إلى ذلك، فهي تمكن جميع المستثمرين الأجانب من دخول تركيا دون الحاجة إلى طلب ترخيص أول سواء في مجال الاستثمارات الزراعية أو الاستثمار في العقارات في تركيا

  • حدود دعم الحكومة التركية للأجانب على الاستثمارات الزراعية في تركيا:

ساعد نظام الحوافز والدعم الحكومي IPARD في تشجيع الاستثمار في الأراضي الزراعية والصناعات القائمة على الزراعة في تركيا، حيث وفرت الدولة فرص استثمارية كبيرة في مجال الأعمال الزراعية، مثل: تعليب الفواكه والخضروات، صناعة الأعلاف الحيوانية، منتجات الألبان والأغذية المحفوظة، تربية الأحياء المائية، وخلال برنامج الحوافز والدعم الحكومي IPARD، هناك عوامل مساعدة مثل: سلسلة التبريد والري والأسمدة المطلوبة لكل مستثمر في القطاع الزراعي التركي،

  • الاستثمار في المشاريع الزراعية في تركيا

اشترطت الحكومة التركية توافر عدة شروط لمنح هذا الدعم للمستثمرين الأجانب في القطاع الزراعي في تركيا من اجل الحصول أفضل مشروع زراعي

  • الشروط اللازمة للأجانب للحصول على الدعم الحكومي للاستثمارات الزراعية في تركيا:

  1. تأسيس شركة قانونية محدودة برأس مال لا يقل عن 100،000 ليرة تركية، وتسجيل المشروع باسم الشركة وهذا هو الشرط الأساسي للحصول على موافقة الحكومة التركية على دعم النشاط الزراعي المنشود.
  1. شراء أرض زراعية بمساحة 10.000 متر مربع وتسجيلها باسم الشركة.
  2. أي أن الحد الأدنى للمساحة للحصول على الدعم الحكومي هو 10 دونمات فأكثر، علما أن الدونم يساوي 1000 متر مربع.

مشروع زراعة الجوز في تركيا

تطورت زراعة الجوز في تركيا من سنة إلى أخرى بسبب الاستهلاك الكبير لها في جميع المحافظات التركية والقيمة الغذائية الكبيرة لثمار الجوز. من اهم المناطق لزراعة اشجار الجوز في تركيا / مانيسا – موغلا – دنيزلي – اسكيشهير – بورصة – قلعة جانا – تكيرداغ – عدن – سكاريا – بيتيس – بينجول – اورفا – اديمان / لذلك أولت الحكومة التركية أهمية كبيرة لتشجيع المستثمرين الأتراك والأجانب والعرب على الاستثمار في مجال زراعة الجوز لتغطية احتياجات السوق المحلية الكبيرة من ثمار الجوز واستبدالها بالاستيراد من الخارج حيث يتم الاستيراد من تركيا الكثير من الجوز لباقي البلدان الأخرى فهو من أفضل مشروع زراعي أصدرت الحكومة التركية قانونًا خاصًا في الاستثمار الزراعي لتشجيع زراعة الجوز في تركيا، وفقًا للأحكام التالية:

1- إعطاء الأراضي الزراعية من أملاك الحكومة التركية بمساحات واسعة تصلح لزراعة الجوز، بعقد إيجار طويل الأمد يصل إلى 60 سنة، بإيجار رمزي للغاية.

2 – إعفاءات ضريبية كاملة على مشروع زراعة الجوز.

3 – تقديم دعم مادي كامل يصل إلى 60٪ من جميع النفقات والمصاريف التي تم إنفاقها على زراعة الجوز، بما في ذلك:

أولا – ثمن شتلات الجوز نوع الشالندر الذهبي.

ثانياً – تكلفة حفر الآبار الارتوازية في باطن الأرض.

ثالثا – تكلفة بناء خزانات المياه في باطن الارض.

رابعا – تكلفة الحرث والنظافة وتهيئة الارض للزراعة.

خامساً – تكلفة توليد الكهرباء من الألواح الشمسية.

وخاتما نكون قد ذكرنا لكم أفضل مشروع زراعي في تركيا وأهم مناطق الزراعية في تركيا وأهم المحاصيل.

المصدر | موثوق

انتقل إلى أعلى