مشروع ناجح في اسطنبول

مشروع ناجح في اسطنبول .. خدمة احترافية من أفضل خبراء التخطيط

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء مشروع ناجح في اسطنبول؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مشروع ناجح في اسطنبول

هل ذهبت إلى تركيا للزيارة وأحببتها كثيرا وفكرت جديا أن تقيم هناك أنت وأسرتك؟، هل فكرت بأى مجال سوف تعمل إذا ذهبت هناك للإنفاق على أسرتك؟ اليوم سوف نطرح أفكار لأفضل  مشروع ناجح في اسطنبول للعمل به وللإنفاق على الأسرة دون العمل لدى الآخرين عبر منصة “موثوق” ، حيث لا شك أنك سوف تجد أماكن كثيرة تطلب أفراد للعمل بها لأن تركيا تعتبر من أهم البلاد الصناعية، ولكن العمل الحر هو من أفضل الأعمال التى يمكن للفرد أن يعمل به.

مشروع ناجح في اسطنبول

هناك عدد كبير من المشاريع التي يمكن أن تجلب لك كمغترب في دولة تركيا عائدًا ماليًا كبيرًا، وإذا لم تجد من بين ما سوف نقدمه مشروعك، يمكنك العمل كممثل لشركة أو مصنع تنتج منتجًا يقبله الناس، أو تقوم بذلك من أجل الحصول على مبلغ مدخر وبدء مشروعك، بشكل عام المشاريع الأكثر ربحية في تركيا هي التالية:

  1. توفير السكن للسوريين

سجلت إحصائيات التعداد في تركيا أن هناك ثلاثة ملايين سوري يتمتعون بحق اللجوء السياسي في تركيا، ومن المؤكد أن هناك الكثير من الشباب الذين ذهبوا إلى تركيا دون عائلاتهم، ويواجهون صعوبة كبيرة في الحصول على سكن لهم، وذلك بسبب غالبية مالكي العقارات لا يوافقون على جعل الشباب مقيمين في الوحدات السكنية، لأنهم لا يملكون عائلات، فإذا قمت ببناء سكن صغير للشباب السوري بسعر رخيص ستجني الكثير من الأرباح، لذلك هو من أفضل مشاريع في تركيا للسوريين ،حيث ان فكرة تنفيذ هذا المشروع لن تتطلب رأس مال كبير ولكن يمكنك تنفيذه بعشرة آلاف ليرة فقط.

  1. قم بإعداد عربة طعام

أنسب مكان لإقامة عربة طعام هي الأسواق الشعبية، وكذلك في الساحات التجارية والمناطق ذات الكثافة السكانية العالية، والفكرة الأساسية لهذا المشروع هي توفير نوع لذيذ من الأطعمة التي تناسبك بلدك المشهور، أو تختار نوعًا من المأكولات التركية يقبله الناس، وستحصل على ربح يومي مناسب لك، خاصة إذا كنت تحب هذا النوع من الأعمال، أو يمكنك عمل مشروع كافيه في تركيا.

  1. تعبئة الزيت المستعمل

يوجد في تركيا العديد من المصانع المتخصصة في صناعة المنظفات والصابون، والتي لا يعلم عزيزي القارئ أن صناعة المنظفات والصابون في تركيا تعتمد على استخدام الزيوت المستعملة وليس أي مواد خام أخرى، لذلك إذا قمت بالتجميع الزيت المستخدم في عبوات بلاستيكية كبيرة، وتقوم بتزويد المصانع بالمنظفات والصابون، لذلك هو افضل مشروع صغير في اسطنبول الذي ستحصل على عائد مربح للغاية.

الاستيراد من تركيا
الاستيراد من تركيا

ربما تفيدك قراءة : افكار مشاريع الكترونية في تركيا .. حلول مبتكرة من 5 شركات 

  1. التجارة في الملابس والأقمشة

تشتهر تركيا بانتشار صناعة الملابس والمنسوجات وتصديرها للخارج، وهذا مشروع مربح للغاية حتى لو كان مشروعًا صغيرًا، إذا كنت مقيمًا في تركيا وتجد نفسك في هذا المجال فكل ما عليك فعله هو صنع عربة خشبية صغيرة، وتحميلها بكميات من الملابس والأقمشة، والذهاب إلى الشوارع التجارية أو الأسواق الشعبية، وستجد أنه تم بيعه بالكامل على الفور، وبالتالي ستتجنب الربح اليومي الذي يمكن أن يتطور إلى مالك شركة ملابس أو متجر متعدد الأقسام، ويوجد العديد من دول العالم التي يعتمد إقتصادها على الاستيراد من تركيا.

  1. الترجمة الحرة

بالنسبة لك كمقيم في تركيا، فإن تعلم اللغة لن يكون صعبًا عليك، وكل ما ستحتاجه هو القليل من الوقت، وعندما تتقن هذه اللغة يمكنك العمل كمترجم عبر الإنترنت، حيث تكون وظيفتك ترجمة التركية المقالات إلى اللغة العربية والعكس، وهذا مجال مربح بكل المقاييس، لن تحتاج إلى رأس مال، لكنك ستجتهد قليلاً لتعلم اللغة بسرعة، وستجني أرباحًا ضخمة لأن المترجمين في تركيا ليسوا كثيرين مشروع ناجح في اسطنبول . 

  1. العمل الحر

أصبح العمل المستقل على الإنترنت هو المستقبل لمن يريد النجاح وكسب الكثير من المال، وهذا العمل لا يتطلب منك أن تكون في تركيا، لكن إذا كنت متاحًا في أي مكان يمكنك البدء فيه، وجميع الأدوات التي تحتاجها هو الإنترنت وجهاز كمبيوتر محمول أو كمبيوتر، واكتساب الخبرة في مجال يعجبك، وهناك العديد من المجالات التي يمكنك الاختيار من بينها، مثل: تصميم الإعلانات- التسويق- المبيعات بالعمولة- التدوين- الترجمة، وأخيراً الكتابة لمختلف المجالات العلمية، وهذا المشروع مناسب لمن لم يبدأ بعد، لذا يمكنك العمل أثناء تواجدك في تركيا دون أن تضطر للذهاب إلى عمل يومي والحصول على راتب قد لا يرضيك، لذا ابدأ في تعلم مهارة في أحد المجالات المذكورة أعلاه، وبمجرد أن تتعلم مبادئها، ستجد نفسك أمام وظيفتك ويمكنك توفير المال لبدء مشروع تريد تقييمه.

فتح مشروع في اسطنبول

سنوضح لك كيفية بدء عمل تجاري ناجح بالخطوات الصحيحة:

  1. النقاط الرئيسية لمعرفة كيفية بدء عمل تجاري ناجح

  • فكرة المشروع: المقصود هنا تحديد ما سيقدمه المشروع من حيث الخدمة، ويجب عليك اختيار خدمة متوافقة تمامًا مع خبراتك وقدراتك، وليس مع إمكانيات من سيساعدك، ويجب عليك أيضًا تحديد ما إذا كنت ستكرس نفسك لمشروعك أو تعمل عليه بدوام جزئي، ويجب أن تعلم أنك قد تتسامح مع العمل في المشروع بمفردك ودون أن يساعدك أحد، لذا تعمق في اختيار الفكرة بما يتناسب مع كل هذا.
  • اسم المشروع: يعد اختيار العلامة التجارية للمشروع مربح في تركيا من أهم عوامل نجاحه، حيث من خلاله سيتعرف عملاؤك على ما يقدمه المشروع، ويجب عليك اختيار الاسم بما يتناسب مع نشاط المشروع، وما يقدمه من بيع خدمة أو سلعة، والابتعاد عن الأسماء المشابهة لغيرها اسم المشروع لن يفيدك هذا بل المشروع الذي يشبهك.
  • إدارة المشروع: إن تحديد إدارة المشروع بنفسك أو بمساعدة شخص آخر هو أحد أهم الأشياء التي يجب أن تعرفها عن كيفية بدء عمل تجاري ناجح، وهذا ما أكدته دراسات الاقتصاديين، لذلك عليك أن كن صادقًا مع نفسك في قدرتك على القيام بذلك بنفسك، يجب عليك أيضًا تحديد ما إذا كنت لا تحتاج إلى شريك في رأس المال، أو إذا كنت قد قدمت الأموال اللازمة لبدء المشروع مشروع ناجح في اسطنبول

2.    تحديد خطة عمل المشروع وخطوات التنفيذ الفعلية، وهذه النقطة لها عدد من الخطوات وهي كالتالي:

·        كتابة هدف المشروع: بعد الخطوة الأولى المذكورة أعلاه يأتي دور التنفيذ وأول شيء فيها هو كتابة فكرة المشروع في ورقة الشرح الكاملة لما سيقدمه وكتابة النموذج من خطة التسويق.

·        حدد المجموعات المستهدفة من العملاء: اكتب بإيجاز المجموعة التي سيستهدفها مشروعك وأعمارهم- أعمالهم- وموقعهم.

·        تحديد السعر المناسب للمنتج أو الخدمة وحساب التكلفة: هنا يجب تحديد سعر تنافسي، بحيث يمكنك بسهولة العثور على العملاء وحتى التأكد من بقائهم معك كما ينبغي قبل تحديد السعر، وإحسب الربح والتكاليف وكل هذه الأشياء.

·        اختيار المكان المناسب للمشروع: بعد تحديد الفئة المستهدفة للمشروع، من السهل تحديد المكان المناسب للفئات المستهدفة، وهو ما يتوافق أيضًا مع قدرتك المالية.

·        إجراء عملية إصدار التصاريح والموافقات: هذه النقطة مهمة على الإطلاق، وهي التي ستضمن عدم مواجهة أي مشاكل أو انتهاكات قانونية، لذلك سيكون مشروعك آمنًا.

3.    أهم المكاتب التي ستساعدك في عمل دراسات الجدوى في جميع المجالات، ومنها دراسة جدوى مطعم شاورما:

·        مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

والمتخصص في عمل أفضل دراسات الجدوى للمشاريع الصغيرة بهدف مساعدة الشباب الطموحين.

اضغط هنا 

·        مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى:

يمكنك من خلاله عمل دراسة جدوى مشروع في تركيا لمشروعك الخاص بكل سهولة.

اضغط هنا 

الإستثمار التجاري في اسطنبول
الإستثمار التجاري في اسطنبول

ربما تفيدك قراءة : مشاريع فلل في اسطنبول .. أفضل مناطق الاستثمار مع 5 جهات

مشاريع في اسطنبول بضمان الحكومة

ماذا يعني المشروع الذي أدرجته الحكومة التركية؟

يشير هذا المصطلح إلى أن المشروع يتم إقامته على أساس شراكات بين القطاع الحكومي ممثلاً بمؤسساته الإنشائية والقطاع الخاص ممثلاً بشركات المقاولات، حيث تمتلك الحكومة الأرض وتخصص الأرض لشركة البناء، والتي بدورها ستقوم ببناء وتنفيذ مشروع عقارات للبيع في منطقة باشاك شهير، وتتحمل الشركات الحكومية مسؤولية تسويق وبيع المشاريع المنفذة بضمانها.

مزايا الشراء بمشروع بضمان الحكومة:

  • يشمل الضمان الحكومي ضمان سير المشروع واستكمال بنائه بشكل كامل وتسليم سند الملكية (الطابو).
  • يتم الضمان الحكومي بموجب عقد يتم توقيعه عند الشراء مع إحدى الشركات التابعة مباشرة للدولة والمسجلة لدى كاتب العدل.
  • يتم دفع الأقساط الشهرية مباشرة إلى الحسابات الحكومية من خلال التحويلات المصرفية.
  • سيتم دعم منطقة المشروع بكافة الخدمات من مدارس ومواصلات ومستشفيات وغيرها.

مناطق تجاريه في اسطنبول

سنقدم لكم في هذه الفقرة أشهر الأماكن التجارية في تركيا وخاصة في إسطنبول حيث يزورها العديد من السياح القادمين من جميع دول العالم:

  1. البازار الكبير

يعتبر هذا البازار أكبر منطقة جذب سياحي في اسطنبول كلها، لذلك فهو من أهم الاسواق تجاريه في اسطنبول، حيث يشبه خلية نحل لا ينتهي فيها النشاط، وستجد هذا السوق يفيض به السكان المحليون الذين يصرون على بيع كل شيء مثل السجاد اليدوي الملون، ومجوهرات الفانوس المعقدة والمبهرة التي تحتوي على جميع ألوان قوس قزح، يجذب أصحاب المتاجر السياح بأكواب من شاي التفاح الدافئ بالإضافة إلى عينات من الحلويات التركية اللذيذة، لا تخرج أبدًا من البازار الكبير دون التسوق وشراء أجمل الأشياء، ولهذا السبب يمكنك فتح مشروعك فيه وأنت مطمئن من جهة الربح مشروع ناجح في اسطنبول .

  1. بازار التوابل

يعد بازار التوابل من أشهر الأماكن التجارية  في اسطنبول، ويسمى أيضًا البازار المصري، وعندما تزور هذا المكان النابض بالحياة يمكنك الاستمتاع برائحة التوابل المصرية في كل مكان وشراء العديد منها مع العديد من الهدايا التذكارية بما في ذلك المكسرات والمجففة فواكه والقهوة التركية، أوراق شاي، وكل ذلك. يقع بين ثاني أكبر سوق مغطى بعد البازار الكبير، ويحتوي على مجمع كانيون التجاري في اسطنبول.

  1. شارع الاستقلال

يعد شارع الاستقلال من أهم الأماكن السياحية والتجارية في اسطنبول، حيث أنه القلب النابض للمدينة، ويوفر فرصًا متنوعة للتسوق جميع الأغراض التركية والمستلزمات الحياتية والتنزه وتناول الطعام بين الأكشاك والمطاعم الفاخرة بالإضافة إلى ما ينتظرك كنت في أزقة المدينة القديمة والمكتبات ومحلات بيع التذكارات.

شراء محل تجاري في اسطنبول

لتتمكن من البدء في مشروعك الخاص بعد أن تستكمل جميع شروط فتح محل في تركيا من الممكن أن تستأجر محل تجاري في إسطنبول أو شراء محل تجاري، ونرشح لك الشراء في أشهر الأماكن التجارية في إسطنبول وكنا قد ذكرناهم لكم في الفقرة السابقة وسنضيف لكم عدد من الأماكن في هذه الفقرة:

  1. سوق محمود باشا:

يقع هذا السوق بالقرب من سوق التوابل المصري الذي قد تحدثنا عنه في السابق، ويحتوي على منتجات تركية محلية وعالمية بأسعار رخيصة، ويمكنك فتح مشروع مقهى في اسطنبول فيه.

  1. بازار يشيل كوي:

يقع هذا البازار في منطقة Yeşilköy ويحتوي على مجموعة متنوعة من الملابس والزهور والإكسسوارات ومستحضرات التجميل والمواد الغذائية، ولا تنس المقاهي!

  1. سوق عثمان بيك:

يقع هذا السوق الرهيب بالقرب من ميدان تقسيم ويشتهر بمتاجره التي تبيع المنتجات الحديثة والملابس والعطور والهدايا التذكارية رغم أن أسعار المول مثالية إلا أنه يمكنك الحصول على أسعار أفضل في الشوارع الثانوية للسوق، وهو أحد الأسواق التي تحتوي على مشروع دينيز في اسطنبول.

  1. منطقة لالالي:

تُعرف Lalali بأنها مكان بيع الجملة، مما يعني أن منتجاتها تُباع بالجملة، مما يجعل التسوق هناك أرخص من أي مكان آخر، ولذلك يزوره العديد من الأشخاص.

ربما تفيدك قراءة : مشاريع اعمار في اسطنبول .. تمتع بخيارات مميزة مع 5 شركات

الإستثمار التجاري في اسطنبول

تركيا بموقعها الجغرافي وموقعها السياسي وتاريخها الذي يتقاطع مع العديد من الثقافات، هي وجهة للهجرة يتطلع إليها الكثيرون؛ تقع الجمهورية التركية في شبه جزيرة الأناضول بين أوروبا وآسيا والشرق الأوسط وروسيا، وكأنها رابط يقربك من عدة ثقافات، وتركيا أيضًا عضو في الناتو وتحالف مع روسيا ولديها علاقة ودية مع دول آسيا الصغرى وآسيا الوسطى وأوروبا، ولها أيضًا تاريخ طويل مرتبط ارتباطًا وثيقًا بشعوب المنطقة الشرقية الشرق الأوسط منذ القرن التاسع، عندما حكم السلاجقة مناطقها الشاسعة، تلاهم العثمانيون، الذي وحد تركيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وآسيا الصغرى وأوروبا الشرقية تحت راية واحدة لمدة 600 عام، سنقدم لكم أهم التفاصيل حول الاستثمار في اسطنبول:

شروط الاستثمار في تركيا:-

  • يقسم القانون التركي المستثمرين الأجانب إلى مجموعتين: الأفراد والوكالات، ويقسم القانون التركي الاستثمار الأجنبي المباشر إلى استثمارات محولة من الخارج، مثل رأس المال، وحقوق الملكية والحقوق الصناعية، والاستثمارات التي تتوفر السوق المحلي، مثل إعادة استثمار العوائد وتأسيس الشركات أو فروعها.
  • سهلت تركيا التجنيس للمستثمرين الأجانب، وخفضت متطلبات قيمة الأصول الاستثمارية من مليون دولار إلى 250000 دولار، وخفضت متطلبات القروض البنكية من 3 ملايين دولار إلى 500 ألف دولار في سبتمبر 2018، وسهل البرلمان التركي شراء العقارات الأجنبية في تركيا.
  • يمكن للمستثمرين الذين يقدمون استثمارًا لأزيد من 50 شخصًا التقدم بطلب للحصول على الجنسية التركية أيضًا.

ما هي مميزات الاستثمار في تركيا بمبلغ بسيط في تركيا؟:-

  1. اقتصاد ناجح

نما الاقتصاد التركي ثلاث مرات من 231 مليار دولار في 2002 إلى 784 مليار دولار في 2018 بمعدل نمو 5.5٪ من الناتج الإجمالي المحلي، ومن المتوقع أن تكون تركيا من أسرع الدول نموًا إقتصاديًا في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، يحتل الاقتصاد أيضًا المرتبة 13 في العالم والخامس داخل الاتحاد الأوروبي، والقطاع الخاص في البلاد ديناميكي وقوي للغاية.

  1. التعداد السكاني

تركيا هي أكبر دولة من حيث عدد الشباب مقارنة بالاتحاد الأوروبي، حيث تقل أعمار نصف سكانها عن 32 عامًا، وتتمتع بتعليم جيد وتعدد ثقافي وحيوية.

  1. قوة عاملة مؤهلة وقادرة على المنافسة

كلما زاد عدد الشباب، زادت إنتاجية العمل؛ يتخرج أكثر من 800 ألف طالب من 183 جامعة سنويًا في تركيا، وحوالي مليون شاب من المدارس الثانوية، نصفهم من التعليم المهني والتقني.

  1. حرية الاستثمار وإصلاحه

تتميز تركيا بتسهيل إجراءات العمل، فتأسيس شركة يستغرق في المتوسط ​​6 أيام ونصف، ومناخ أعمال تنافسي وعادل، بالإضافة إلى التحكيم الدولي، والتحويلات النقدية مضمونة.

  1. البنية التحتية

تكون البنية التحتية في تركيا متطورة تقنيًا في النقل والاتصالات والطاقة، إضافةً إلى مرافق الشحن منخفضة التكلفة والسكك الحديدية وشبكات الطرق التي تربط تركيا بأوروبا الشرقية والوسطى.

  1. خفض الضرائب والحوافز

تم تخفيض ضرائب دخول الشركات من 33٪ إلى 20٪، مع توفير التسهيلات الضريبية للمناطق الصناعية والتقنية والمناطق الحرة، مع إعفاء كامل أو جزئي من ضريبة دخول الشركات، وتخصيص الأراضي للمستثمرين، وقوانين لتشجيع التطوير والبحث والابتكار.

  1. سوق داخلي ضخم

مع 72 مليون مشترك في الإنترنت، و 80 مليون مشترك في بطاقة SIM، و 66 مليون مستخدم لبطاقات الائتمان، فإن فرصة الاستثمار مربحة مشروع ناجح في اسطنبول .

ما هي فرص الاستثمار المتاحة في تركيا؟

  • قطاع السيارات

يوجد مقر العديد من كبرى شركات السيارات العالمية في تركيا لخطوط التصنيع والإنتاج الخاصة بها، وخاصة في منطقة مرمرة، ويأتي على رأس تلك الشركات تويوتا، صاحبة سيارة كورولا، السيارة الأكثر مبيعًا في العالم يمكنك الاستثمار في قطع غيار السيارات ومراكز الصيانة أو حتى استيراد وتصدير قطع الغيار تصنع تركيا أيضًا سياراتها المحلية مثل TEMSA وOtokar وBMC، وأنتجت تركيا أكثر من مليون سيارة في عام 2012.

  • السياحة

اهتمت الحكومات التركية بقطاع السياحة منذ التسعينيات، خاصة وأن لها تاريخ طويل وشراكات تاريخية مع المنطقة العربية والإسلامية خلال الحكم العثماني، ولديها العديد من المعالم السياحية مثل قصر توبكابي، مسجد الفاتح سلطان، مسجد بورصة الكبير والعديد من المعابد القديمة والمواقع الأثرية من ذلك لا شك أن السياحة الشاطئية من أهم أنواع السياحة، وقد استثمرت تركيا في سياحة الشواطئ الإسلامية التي توفر شاطئًا خاصًا لكل أسرة، مما أدى إلى تنشيط قطاع السياحة.

  • تقديم الخدمات

يمكنك إنشاء شركة خدمات مثل تخليص الأوراق الجمركية أو شركات الخدمات اللغوية مثل شركات كتابة المحتوى أو الترجمة أو التوظيف أو التسويق أو التدريب أو التدريس.

  • العقارات

العقارات استثمار ناجح في العديد من البلدان، حيث يمكنك شراء وبناء الأراضي أو تطوير مجتمعات عمرانية جديدة.

مشاريع ناجحة في اسطنبول
مشاريع ناجحة في اسطنبول

ربما تفيدك قراءة : مشاريع تجارية في اسطنبول .. خدمات استشارية مميزة من 6 مكاتب

مشاريع تجارية في اسطنبول

لتتمكن من بدء مشروعك التجاري الخاص بك من المشاريع التي ذكرناها لك في الفقرات السابقة، إليك نصائح مهمة لبدء عمل تجاري ناجح:

  1. لا ترمي الورقة الأولى التي كتبت فيها فكرة مشروعك، بل أضف إليها لأن هذه الورقة أو الأوراق بمثابة مرجع مفيد لك ونقطة تحفزك على المضي قدمًا.
  2. عليك إنشاء طريقة لتسجيل الحسابات يمكنك من خلالها حساب المصروفات والإيرادات، ويتم ذلك من خلال بعض البرامج المتخصصة على أجهزة الكمبيوتر وأيضاً من خلال دفاتر الحسابات المعروفة في مجال التجارة وإدارة الأعمال، وإذا ليس لديك فكرة عنها، يمكنك مشاهدة كل ما يتعلق بها في شرح مقاطع الفيديو على YouTube.
  3. إذا كانت خطة ما يقدمه مشروعك هي تقديم عدد من الخدمات أو السلع، فعليك في البداية تقديم خدمة واحدة كتجربة، ولا تضع كل البيض في سلة واحدة، وراقب النتائج بمنتهى الدقة، لأن هذا سيساعد كثيرًا في انسياب العمل بشكل صحيح.
  4. تسجيل اسم مشروعك التجاري لدى الجهات المختصة، حتي يعمل بشكل صحيح ولايُسرق من تعبك وجهدك، وكذلك لتجنب الوقوع في أي مسؤولية قانونية، هذا بالإضافة إلى استخراج جميع التصاريح و الموافقات من الجهات الرسمية.

وفي ختام مقالنا اليوم والذي تحدثنا فيه عن أهم المشاريع التجارية المربحة في اسطنبول، نتمنى ان نكون قد أفدناكم.

مشاريع تجارية في اسطنبول
مشاريع تجارية في اسطنبول

ربما تفيدك قراءة : مشاريع شقق في تركيا .. 6 مكاتب توفرها لك في أفضل المواقع

المصدر: موثوق   

انتقل إلى أعلى