السبت , 24 أكتوبر 2020
الرئيسية / إجراءات تصريح زواج / عقوبة زواج بدون تصريح .. حلول مميزة من أفضل 3 مؤسسات

عقوبة زواج بدون تصريح .. حلول مميزة من أفضل 3 مؤسسات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية مقيمة او العكس؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

لانهم لديهم خبرة وعلاقات في كل الجهات الحكومية المسؤولة عن هذه المعاملة.

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 عقوبة زواج بدون تصريح

هل سبق وتساءلت عن عقوبة زواج بدون تصريح ؟ تنظم المملكة أمور الزواج لا سيما في حالة زواج السعوديين من أجانب أو زواج السعوديات من أجانب، وهو ما يجعل المملكة في حاجة لقوانين وضوابط محددة لتنظيم عملية الزواج لحفظ حقوق الطرفين وحفظ حقوق الأطفال الذين سيولدون من هذا الزواج، في هذا المقال سنعرفك على معلومات مهمة في هذا الشأن.

عقوبة الزواج بدون تصريح في السعودية 2020

  • قديمًا كان هناك غرامات مالية على من يتأخر في استخراج تصريح زواج، حيث كشف المشروع الحكومي الذي يدرسه مجلس الشورى حالياً بشأن تنظيم زواج سعودي من أجنبية وزواج سعودي من أجنبي أنه يحتوي على 12 مادة منها ربط زواج تسع فئات بموافقة العلي. مفوض، من بينهم وزراء وطلاب في الخارج من قبل الحكومة، حيث نصت عقوبات مخالفة هذا النظام وعدم استخراج نموذج مشهد زواج من العمدة على غرامة لا تزيد على 100 ألف ريال، والحرمان من الانتفاع بالأموال والقروض والمنح الحكومية خلال فترة الزواج.
  •  وأمام ذلك وافق مجلس الشورى بالأغلبية  على تشكيل لجنة خاصة لإعادة دراسة مشروع تنظيم زواج سعودية من غير سعودية ومن امرأة سعودية من غير سعودي في مختلف الجوانب القانونية والاجتماعية والاقتصادية والأمنية، وجاءت هذه الخطوة بعد أن اتفق أعضاء المجلس خلال جلسة أمس برئاسة الدكتور عبد الله آل الشيخ بالأغلبية على تشكيل هذه اللجنة الخاصة، نظرا لأهمية الموضوع، وأن مجمل موادها تهدف إلى الحفاظ على مصالح الدولة والمواطن؛ لأن هذا ينعكس على الضمان الاجتماعي واستقرار الأسرة.
  • وأوضح المجلس أنه يستشعر أهمية هذه القضية الحيوية، انطلاقا من أهمية الزواج  ومشهد زواج كأحد مقاصد الشريعة الإسلامية المجيدة التي أتت بالحث على الزواج وتيسير شؤونه ومتطلباته، ومن ثم تنامي أهمية الزواج كالعائلة نواة المجتمع، باعتبار أن التنظيم يؤثر على جانب حيوي في حياة المواطنين الذين تجبرهم الروابط الأسرية أو الظروف الاجتماعية أو الصحية على الزواج من غير جنسيتهم، وأشار إلى أن أعضاء المجلس اهتموا بهذه القضية لأنها تتناول العديد من السلبيات، مبيناً أن التنظيم الجديد يقع في 12 مادة  منها مواد تخص إضافة زوجة أجنبية لكرت العائلة يؤمل مواكبة التطورات المستجدة في المجتمع السعودي وتزايد السكان في المملكة.
  • أما الآن أصبحت العقوبات مخففة والإجراءات الخاصة بالتصحيح أسهل ويمكن القيام بها إلكترونيًا أيضًا.

يمكنك أخذ الاستشارة في هذا الشأن من المؤسسات التالية:

  1. مكتب محاماة بن عفان.
  2. مكتب محاماة المطرودي والمحمود.
  3. مكتب محاماة محمد بن عبد العزيز.

ربماتفيدك:معقب استخراج تصريح زواج .. دليلك لخبراء الخدمات الموثقة

مشهد إثبات زواج

هناك الكثير من الشروط للموافقة على استخراج مشهد زواج في حالة زواج السعودي من أجنبية، ومنها:

  • فحص ما قبل الزواج

يمكن للمواطن السعودي أو من أم وأب سعودي ليس سعودي الجنسية أو لا يحمل الجنسية السعودية الزواج من بعض فئات المجتمع المختلفة، بما في ذلك موظفي الديوان الملكي والوزراء والموظفين بالمرتبة الرابعة عشرة وموظفي المؤسسة العامة للصناعات سواء كانوا مدنيين أو عسكريين أفراد، أو أعضاء هيئة تحقيق النيابة العامة، وهذا هو الشرط. الأول.

  • الشرط الثاني

بالنسبة لغير السعوديين للموافقة على إثبات زواج من أجنبية يجوز له الزواج من أجنبي بشرط أن يكون حاصلاً على شهادة ميلاد خاصة أو إقامة صادرة من المملكة، وأقام في المملكة لمدة 5 سنوات متتالية، لكن لا يحق لهؤلاء الزواج من الفئات المذكورة في الشرط الأول صادرة من المملكة، وأقام في المملكة لمدة 5 سنوات متتالية، لكن لا يحق لهؤلاء الزواج من الفئات المذكورة في الشرط الأول.

  • الشرط الثالث

لاستخراج ورقة اثبات زواج تتمثل في ضرورة التأكد من الحالة الصحية للطرفين، حيث لا ينبغي أن يعاني أي منهما أو كلاهما من أمراض صحية تؤثر على الحياة الصحية، ولا ينبغي أن يكون أي من الطرفين متعاطي المخدرات، وفرق السن بين ألا يزيد عمر الزوجين عن 25 سنة، ويمكن للمحكمة توثيق الزواج بعد التأكد من صحة الشروط.

مشهد إثبات زواج
مشهد إثبات زواج

 تصحيح وضع زواج بدون تصريح 2020

من أجل الموافقة على تصحيح الزواج يجب توافر الشروط اللازمة للموافقة على التصريح.

  • الشرط الرابع

تختص بالغرامة المالية لمخالفة شروط الزواج من أجنبي وفي حالة الرغبة في  إضافة مولود بشهادة ميلاد بدون تصريح زواج حيث يجب على المخالفين دفع غرامة مالية تصل إلى 100000 ريال سعودي في حالة الزواج دون الحصول على تصريح، وتدفع في هيئة الشؤون الاجتماعية وتستخدم لمساعدة الشباب.

  • شرط خامس خاص

بعد الزواج واستخراج صيغة اثبات زواج تحمل الزوجة والأبناء بطاقة إقامة خاصة وأيضاً تأشيرة خاصة للخروج والعودة من المملكة وهي رحلات متعددة.

  • الشرط السادس

ويتعلق بضرورة توافق الزواج مع أحكام الشريعة الإسلامية، وعدم إصابة الأزواج بأمراض صحية، وتوثيق السفارة في الخارج الزواج إذا كان الزواج خارج المملكة.

الشرط السابع

  • يجب على الزوج الذي يريد زوجة من أجنبي الحصول على زوجته السعودية، ويجب أن يكون حاصلاً على شهادة من إحدى المستشفيات تفيد بأن زوجته الأولى لا يمكنها أداء واجباتها الزوجية أو أنها عقيمة، ويجب أن تكون الشهادة مصدقة من وزارة الصحة، والراتب الشهري للرجل السعودي يجب أن يتجاوز 3 آلاف ريال وله إقامة، فإذا كان يتطلع إلى الأمام فعليه الانتظار عامين قبل أن يتزوج من أجنبية.
  •  أما إذا كانت الزوجة من إحدى دول مجلس التعاون الخليجي فلا حاجة مشهد إثبات زواج من العمدة ولكن لا بد من إحضار إثبات هويته الشخصية فقط لإتمام الزواج، باستثناء دولتي البحرين وقطر، يجب الموافقة أولاً على الجهات المعنية في بلدانهم.
  • صرف الدفعة الأخيرة من العطاء لمبادرة “رباط الزواج” وهذه هي قيمتها الإجمالية.
  • كما نص القانون على عدم السماح للزوجة الأجنبية بالحصول على الجنسية السعودية لزوجها، ويستغرق إتمام المعاملة والحصول على الموافقة فترة تتراوح بين شهر ونصف إلى 3 أشهر في وزارة الداخلية السعودية.

ننصحك بتجنب الزواج من أجانب بدون تصاريح لتجنب غرامة الزواج بدون تصريح.

ربماتفيدك:مشهد اثبات زواج .. دليلك لأشهر 3 خبراء في إنهاء معاملات الزواج

المصدر:موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

 معاملة زواج من اجنبية

معاملة زواج سعودية من مقيم.. خدمات سريعة مع هذه المؤسسات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية …