الأحد , 29 نوفمبر 2020
الرئيسية / تسديد القروض البنكية / تسديد القروض المتعثرة .. خريطة بأفضل 6 مكاتب بالمملكة تخدمك بسرعة
 تسديد القروض المتعثرة
 تسديد القروض المتعثرة

تسديد القروض المتعثرة .. خريطة بأفضل 6 مكاتب بالمملكة تخدمك بسرعة

أفضل جهتين متخصصات بمجال (سداد القروض وتعثرات سمه) لديهم مكتب رسمي يعمل بالمجال منذ مدة طويلة، جهتين متخصصات بتنفيذ خدماتهم للموظفين الحكوميين فقط هم:

جهة أولى 👇
تواصل مع عبدالعزيز بالضغط هنا
جهة ثانية 👇

تواصل مع أبو راكان بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 تسديد القروض المتعثرة

تسديد القروض المتعثرة في أقل من 24 ساعة .. تسديد القروض.. تسديد قروض .. استخراج قرض جديد، تسديد قروض الأهلي.. استخراج 22 راتب وتحويل رواتب وغيرها من الخدمات التى أصبح يمكنك الحصول عليها في أسرع وقت ممكن وأقل جهد، داخل جميع مدن المملكة السعودية.

فهل تبحث عن تسديد قرضك بأقل نسبة فوائد وبطريقة شرعية إسلامية 100% ؟ وهل تبحث عن قرض جيد؟ إذا عليك بمتابعة المقال التالي، فسوف نتحدث عن سداد القروض المتعثرة، بأقل فائدة ممكنة، لدى أفضل شركات ومكاتب سداد القروض في جميع مناطق المملكة.

 

سداد القروض المتعثرة
سداد القروض المتعثرة

سداد القروض المتعثرة

 

توفر الكثير من المكاتب والشركات خدمة تسديد القروض المتأخرة، لكي تساعد المقترضين على أن يتخلصوا منها وأن يبدؤا من جديد، وتأتي مساعدات هذه الشركات

للأفراد، الذين لا يوجد لديهم مشاكل كبيرة في السداد وكانوا متأخرين بعض الشئ فقط، أما الذين سجنوا بسبب التعثر فلا يستطيعون مساعدتهم أيضا.

كثير من الناس يضطرون إلى طلب القروض، وبالتالي يحتاجون إلى سداد القروض المتأخرة، والحصول على قرض هو الأمر الذي يسعى الكثيرون إلى الحصول عليه سواء من

البنوك، أو من أفراد يعطون قروضا، أو من الجمعيات التي تمنح قروضا دون فائدة، أو تحتاج لقرض من البنوك بضمان شخصي أو بضمان شيك.

لقد أصبحت مشكلة القروض المتعثرة في السعودية أحد أبرز وأكثر المخاطر، التي تواجهها البنوك، ففي حالة أن يصل المقترض إلى مرحلة عدم استطاعته الوفاء بالمستحقات

المالية تجاه البنك، فإن ذلك العميل يقع ضمن ما يطلق عليه اسم “العميل المتعثر”، ويقصد به فشل العميل في أن يتمكن من تسديد المبالغ الواجبة، والتي تم الاتفاق عليها مع

البنك في غضون الفترة الزمنية التي تم تحديدها مسبقاً.

 جميع البنوك يطلب منها أن تشارك تقارير التسديد، التي تحتوي على المعلومات، التي تخص تسديد الأقساط أو المبالغ المستحقة، التي يجب على المقترض تسديدها، بالإضافة

إلى بيان الحالة (التسديد / عدم التسديد)، وبعد ذلك يتم رصد ودمج هذه التقارير داخل مكتب الائتمان المركزي.

ربما تفيدك هذا : 8 مكاتب تقدم خدمات تسديد القروض في المملكة

 

نسبة القروض المتعثرة في السعودية

 

الجزيرة كابيتال قالت إن نسبة التمويل المتأخر في قطاع البنوك السعودية زادت ووصلت إلى 1.69 % في الربع الثاني عام 2019 مقابل 1.46 %، للربع الثاني المماثل من عام 2018.

وشركة الأبحاث أضافت في تقرير أن نسبة تغطية القروض المتأخرة تراجع إلى 163 % في الربع الثاني عام 2019 مقابل 196 % لنفس الفترة من عام 2018.

وقالت مشيرة إلى أن نسبة القروض المتأخرة لكل من بنك الراجحي وبنك الرياض وصل إلى 0.85 % و1 % على التوالي، ليصبحا الأفضل في قطاع البنوك، بعد أن كانت نسب تغطية التمويل المتعثر لكل من البنكين عند 346 % و145 % بالترتيب.

وكانت أعلى نسبة للقروض المتأخرة في القطاع عند البنك السعودي البريطاني “ساب”، بنسبة 2.77 %، في الوقت الذي بلغت فيه نسبة تغطية القروض المتأخرة لدى بنك “ساب” نحو 137 %، على مدار الربع الثاني.

ولقد حقق البنك العربي الوطني تقدما كبيرا في معدل تغطية القروض المتعثرة، حيث زادت في الربع الثاني عام 2019 إلى 196 % مقابل 138 % في الربع نفسه من عام 2018.

وبنك الإنماء سجل تراجعا من أكبر التراجعات في تغطية القروض المتعثرة من 254 % في الربع الثاني عام 2018 إلى 138 % في نفس الربع عام 2019.

والآن بيان لارقام شركات تسديد الديون، التي تمثل الحل الأمثل لمن يتاخر في تسديد االقروض.

1.شركة تسديد.

إذا كنت تريد تسديد ديون البنوك، التي عندك بأقل نسبة ربحية وبشكل شرعي، وتنقب عن أرقام لشركات سداد القروض، وتريد التعامل الأفضل، والوصول إلى قرض جديد مع تراكم قروض قديمة وتبحث عن أفضل جهة تمويل، يمكنك الآن اكتشاف الحل.

فصار الآن تسديد القروض وطلب قرض جديد أمرا سهلا مع شركة تسديد، كما يغطي كل من مدينة جدة، الرياض، جدة ومكة.

 ويمكنك التعامل معها كـحملة لتسديد القروض على أعلى مستوى، مع بنوك جدة و مكة و٢٢ راتب بنك الأهلي والرياض، بخدمة بأسرع وقت.

لتتواصل مع الشركة

  1. شركة العوني.

  • وهي من أجود شركات تسديد القروض، التي يسهل التعامل معها،والتي يمكنها أن تقوم
  • بتسديد القروض القديمة وبطلب قرض جديد، وأيضا تقوم بسدادمتعثرات سمة.
  • يمكن للشركة أن تمنح المقترض من 18 إلى 20 راتبا، وأن تطلب قرضا جديدا 22 راتب لمنتسبي القطاع الحكومي.
  • فروع الشركة متاحة في كل مدن المملكة، وبالضوابط الشرعية الإسلامية.

3.شركة أبو وليد.

  • الخدمات: تسديد قرض بنك الأهلي والراجحي طلب قرض بنكي جديد، وأيضا تعثرات سمة.
  • بأقل المعدلات الممكنة من الربح، وهي من أحسن شركات سداد الديون في الرياض.
  1. شركة تمويل أبها.

تقدم الشركة أفضل الاستشارات التجارية، وقرض في  المنطقة الجنوبية، وأيضا قرض إضافي لسكان المنطقة الجنوبية وضواحيها، وزيادة على ذلك أنها إحدى شركات تسديد الديون في جازان.

فمن اليسير أن تصل غلى قرض جديد، حتى مع وجود التزام بنكي.

وقبل أن نكمل حديثنا عن سداد القروض المتعثرة، فكثير منا لا يعرف معنى القروض المتعثرة وأنواعها.

 

ما هي القروض المتعثرة؟

القرض المتعثر:

هو القرض الذي تعرض لعدم الإلتزام بجدول سداده، الأمر الذى تسبب في حدوث خسائر فعلية للبنك، أقلها مخصصات القروض التي يشك فى تحصيلها و العوائد التي تم تعليقها،

وزيادة على ذلك إمكانية حدوث خسارة الدين من أصله أو بعض منه .

وملخص مفهوم القروض المتعثرة هو:

القروض بجميع أنواعها، التي يحصل عليها المقترض من البنك ولم يقم  بالوفاء بسدادها في معاد استحقاقها الذي تم الاتفاق عليه، ولهذا تتحول القروض من تسهيلات ائتمانية

سارية إلى مبالغ مدينة راكدة، ومع الوقت تصبح قرضا متعثرا صعب السداد من وجهة بنكية.

 أما الديون المتعثرة فتعرف بأنها تلك القروض والمبالغ المدينة، التي لا تجلب عائدا بل ترفع من التكاليف.

 و(الأرصدة المجمدة) هي تلك القروض التي لا يضاف عليها العوائد المحتسبة لإيرادات البنك، وإنما يتم تجنبها في حسابات مستقلة.

 كما أن (العميل المتعثر) هو المقترض الذي يتوقف عن تسديد الدفعات أو الائتمان المعطى وعوائده الواجبة عليه في معادها، أو يواجه مشكلات مالية أو تسويقية أو إدارية تؤدي في النهاية إلى تخلفه عن سداد التزاماته المالية تجاه الدائن في معادها المتفق عليه.

 لقد تسبب عدم مراعاة تطبيق شروط السلامة البنكية والضعف المصرفي في حدوث مشاكل التعثر بأنواعه والقروض المتعثرة بمراحلها المتفاوتة، ولذلك يقوم القطاع المالي

بمواجهة العديد من أنواع انواع القروض المتعثرة، وهي:

  • التعثر الاقتصادي: وهو ضعف الإدارة في الوصول إلى عائد على الاستثمار يقل عن المعدل الرسمي للفائدة في السوق، أو لا يكون مناسبا مع المخاطر المتظرة لذلك الاستثمار.
  • التعثر المالي: وهو عدم استطاعة المشروع على السداد والوفاء بالالتزامات المالية تجاه الغير، ويشمل حالات الالتزامات المدينة من القروض (المتعثرة – المستحقة –
  • المشكوك بتحصيلها –- المجنبة – غير العاملة) ويتم تقسيم السعر المالي إلى قانوني وفني.
  • التعثر المالي الفني: وهو عجز المشروع عن الوفاء بالاتزامات قصيرة الأجل، مثل سداد أجور، مستلزمات إنتاج، أرباح التمويلات الممنوحة، مرتبات عمال وسداد أقساط.
  • التعثر المالي القانوني: وهو عجز المشروع عن الوفاء بالالتزامات الواجبة عليه، ويظهر عندما يكون مبلغ الموجودات التي يمتلكها غير كاف لسداد الالتزامات قصيرة وطويلة الأجل، نتيجة لتعرض المشروع لخسائر متتالية أثرت على رأسماله.

أما عن القروض الشخصية فهي شائعة ويتم تقديمها من المؤسّسات الماليّة؛ خاصة البنوك، وتكون هذه القروض في الغالب مبلغاً من المال، تم إعطاؤه للأفراد، في مقابل

تقديمهم لبعض الضّمانات إلى البنك الممول.

 

و انواع القروض الشخصية
و انواع القروض الشخصية

و انواع القروض الشخصية:

– البطاقة الائتمانية: وتتعلق بوجود حسابٍ في البنك، يخص صاحب البطاقة.

– القروض التي تتبع نسبة الضّمان: ويوجد لهذه الصورة من القروض قسمان، وهما:

 القروض المضمونة: وهي القروض التي يجب فيها منح ضمانٍ محدد إلى الجهة الممولة، للحصول عليها.

 القروض غير المضمونة: هي القروض التي تتطلب أي ضمانات، ولكن في المقابل، يتم فرض مبلغ مرتفع من الفوائد على مجمل المبلغ النهائي للقرض.

أما عن كيفية تسديد ديون العميل،فيتحكم البنك  في طرق تسديد القروض، وكل هذا يذكر في عقد التمويل، الذي يتم توقيعه بين المقترض وبين البنك، لكن النظام الشائع

والمتبع دوما هو أن يكون القرض علي شكل أقساط، خدمات، أو بأي طريقة أخرى يتم الاتفاق عليها في العقد، ولكن تكون تلك الأقساط علي سنوات عدة.

ربما تفيدك هذا : أفضل 7 مكاتب تسديد القروض 2020

 

طريقة سداد القروض المتعثرة

هناك طرق عديدة لسداد القروض المتعثرة بنك الراجحي، منها:

-طريقة الاستقطاع من الراتب في كل شهر.

يسحب البنك جزء شهريا من راتب المقترض، وهذا يدعم المصداقية بين العميل والبنك، والاستقطاع يستمر حتى نهاية عملية تسديد القروض وجميع حقوق البنك، بما في ذلك الربح، وتوجد الكثير من الصور المندرجة تحت هذه الطريقة، والمتعلقة بنسبة الربح والاستقطاع.

–  المبالغ الواجب دفعها.

في هذه الطريقة لا يتم الالتزام بدخل العامل، والدفع يكون على أقساط كل شهر، وغالبا ما تتعادل المبالغ فيها، ويقسم المبلغ على مدة السداد.

– التسديد بلا فترة سماح.

  يتم حساب المبالغ المستحقة بلا فترة السماح، وغالبا يستوي الدفع و يكون كل عام.

 تتميز هذه الطريقة بأن السداد يكون على الدين من أصله، مع وجود الربح.

 تسديد تعثرات سمه

 – مشاركة الربح.

البنوك تقوم بتمويل المشاريع ويتم أخذ نسبة من الفائدة لحساب البنك، وهذه النسبة يتم حسابها تبعا لما تم الاتفاق عليه.

 وفي العادة يسير نظام هذه القروض على طريقة محددة في البنوك، يختلف عن القروض الشخصية.

ويأتي السؤال: كم ياخذون تسديد الديون؟

فهناك طريقتان نعرف منهما الإجابة:

طريقة وجود فترة سماح ويتم طلب القرض مع وجود فترة السماح، بحيث يسدد من خلالها مبلغ الفائدة فقط على أصل القرض، وسداد كل من القيمة الأصلية للتمويل والفائدة المركبة بسداد مبالغ نقدية وسنوية متعادلة أثناء مدة سداد القرض.

  1. توفير فترة سماح.

    يقوم البنك في هذه الفترة بإعطاء القرض مع فترة سماح، بحيث يمكن للعميل في هذه الفترة أن يقوم بسداد مبلغ القرض، من خلال أقساط، فيقوم بسداد مبالغ سنوية متعادلة أثناء مدة سداد القروض.

  2. طريقة المبالغ غير المدفوعة.

    يعمل العميل بالتوازي بدفع مبلغ القرض نقديا بشكل منتظم مع دفع مبلغ الربح بجانب القرض، وتكون في صورة مٌعادلة معروفة، إجمالي المبلغ الذي تم دفعه وقسطه من العميل = المبلغ المتعادل من أصل القرض + الربح على المبلغ الباقي، الذي لم يتم سداده من أصل القرض.

لو كنت مديونا لأكثر من جهة تمويل بمبلغ من المال، فإليك طريقة عملية لتسديد الديون.

 فينبغي عليك أن تختار دينا واحدا للتخلص منه، ثم قم بالتركيز على هذه الجهة حتى تنتهي من سداد هذا القرض تماما، وبهذا سوف تكون بدأت الطريق الصحيح في صفة التخلص من القروض المتراكمة.

وتكرر نفس النظام مع القرض الثاني، وهكذا تقوم بتكرار هذه الطريقة مع باقي القروض.

وهذه الطريقة تتميز بالإيجابية وتجعل الشخص المنفذ لها يتحلى بالعزيمة والإصرار.

حكم تسديد القروض المتعثرة

 

سداد الدين عن العميل إن كان بواسطة إعطاؤه مالا، حتى يسدد قرضه، فهذا إقراض للشخص، فإن ترتب على ذلك ربح، فيعتبرهذا عين الربا، سواء كان الربح مبلغ مقطوع أو نسبة معينة من المبلغ الذي تم سداده

ولقد أجمع العلماء على أن كل قرض معه نفع فيعد ربا.

ولو كان الوفاء بالدين بأن يقوم المكتب ببيع سلعة للعميل بمبلغ مؤجل، ثم يبيعها العميل لكي يسدد دينه للبنك، فهذا لا حرج فيه، لكن بشرط أن يكون المكتب هو صاحب السلعة،

وأن يقوم العميل ببيعها لمن لا صلة له بالمكتب، لعدم الوقوع في التحايل على الربا، وهو ما يطلق عليه العلماء اسم “التورق” وجمهور العلماء يجيزونه.

 وتقوم “ساما” مؤسسة النقد العربي السعودي بفرض عقوبة عدم تسديد القرض ضد العميل الذي يتأخر في تسديد القروض، وتشير إلى أن تفاوت العقوبة يكون حسب أحوال

المقترض، وأيضا على حسب الشروط المدونة في بنود عقد الديون.

وأضافت المؤسسة أن العقوبة يمكن أن تكون طلبا القرض الجديد في المستقبل البعيد، أوتجميدا للحسابات البنكية واحتجازا لمبلغ المقترض بما يوافق قرارات الجهات المعنية بهذا

الصدد، أو احتجازا على الممتلكات إذا كان القرض مرهونا بضمان تبعا للقوانين واللوائح الحالية.

وتشدد المؤسسة على أن التعرض للملاحقة القضائية والمساءلة القانونية من قبل الدائن عقوبة من العقوبات.

يمكن للشخص الذي يعني من الديون المتراكمة، أيّ الذي لديه ديون غالية، يعجز نهائيا عن تسديدها يمكنه أن يحصل على مساعدة في تسوية دينه.

تسوية القروض المتعثرة

تسوية الديون تعني أن يحصل العميل على خطة لتسديد بعض من ديونه خلال بضع سنوات، خمس سنوات للأشخاص العاديين وثلاث سنوات للشركات، أما بقية الدَين فالشخص لا يحتاج إلى دفعه.

إذا كانت عليك ديون متراكمة وكبيرة جداً، يمكنك أن تقدم طلبا لتسوية الديون، ويجري هذا سواء على الأفراد العاديين أوالشركات.

والطريقة:

 . تُقدّيم طلب تسوية المديونية، من خلال الخدمة ألإلكترونية أو بواسطة ملء نموذج.

  • التحقيق فيما إذا كنت تستوفي متطلبات الوصول إلى تسوية الديون.
  • وستبدأ بتسديد دَينك فورا عندما تحصل على القرار الأوليّ.
  • إرسال منهم اقتراحاً للذين أنت مدين لهم ويمكنهم أن يجيبوا عليه.
  • تحصل على قرار نهائي صادر منهم في نهاية المهمة.
  • وتقوم بالدفع تبعا لخطة دفع.
  • بعد الانتهاء من تسوية الديون، لا يبقى عليك أيّ قرض من القروض التي كانت تشملها تسوية الديون.

شراء القروض المتعثرة

 عند وجود تمويل قائم مع بنك محلي، او أن يكون العميل معدا ليحصل على قرض جديد، يمكن استعماله في تسوية التمويل القديم (باستثناء الائتمان) حتى تحصل على مبالغ زيادة، بحيث لا يتعدى الحد الأقصى المقرر وحسب سياسة البنك الذ تتعامل معه.

تحويل التمويل إلى بنك آخر  في مقابل ربح أقل يساعد على جمع القروض في قرض شخصي واحد مع التقليل من المدفوعات الشهرية، وتوفير السيولة المالية لتغطية الاحتياجات المالية.

تفرض مؤسسة النقد العربي السعودي على البنوك التي تريد شراء ديون عملاء البنوك، بتسديد القروض بواسطة نظام التحويلات المالية المنجز، مما يؤدي إلى منع إصدار شيكات

باسم العميل. تقصد هذه الخطوة مستحقات البنوك، بشرط حصول العميل على خطاب إثبات وتحويل دين جديد، كمأ هو في البنك العربي وغيرها من البنوك.

تشدد الأحكام على أنه في حالة تسديد قسط أو أكثر من القرض القائم على العميل، قبل استلام قسط السداد الذي حوله البنك الجديد، تتم إعادة حساب مبلغ تسديد الدين.

أفضل البنوك لشراء الديون من أشخاص:

أـ البنك السعودي للتمويل المالي والاستثمار.

ب ـ البنك الأول.

في كثير من الأوقات، لكي يتم الحصول على قرض، يحتاج المقترض إلى دعوة ضامن.

يحدث هذا في الغالب إذا كان دخلك غير كاف للحصول على تمويل، غير أنه يقلل من خطورة عدم إعادة الأموال إلى جهة التمويل.

والضامن هو مواطن أو منظمة بشتى صور الملكية، وموقف ضامن القرض أنه هو المسؤول عن وقت تسديد المقترض لإلتزاماته.

ويتم تحديد التفاصيل الصغيرة ليتعاون الطرفين في اتفاقية خاصة، والتي تبدأ فورا بعد التوقيع.

  يحتاج العميل إلى 2-3 ضامنين، لكي يحصل على قرض، وبعد أن يوقع كل منهم على المستند، يعد كل ضامن مسؤولاً أمام الدائن.

تختلف المتطلبات التي يجب أن تتوفر في الضامن حسب برنامج الائتمان والبنك.

Top of Form

Bottom of Form

معالجة القروض المتعثرة
معالجة القروض المتعثرة

اعادة جدولة القروض المتعثرة

 هي العملية التي يتم فيها تعديل البنود والشروط المُتعلقة بقيمة الفائدة والتي يتضمنها العقد، الذي تمت به عملية منح القرض.وقد يكون التغيير على موعد أقساط السداد، عن طريق تطويل فترة السداد، وهذه العملية يتم الإقرار بها

بالاتفاق والتراضِي بين الطرفين (الدائن والمدين).

 لكن في العادة يكون المدَين هو الذي يطلب إعادة جدولة القرض، بسبب تعسر ظروفه وعجزه عن السداد والوفاء بإلتزاماته المالية.

وهذا هو تعريف القروض المتعثرة وقد تعني أيضاً تقليل سعر قِسط التسديد من خلال إطالة فترة السداد وزيادة عدد دفعات السداد.

 

ربما تفيدك هذا : تبحث عن تسديد قروض في ابها؟ أفضل مكاتب لجميع القروض

 

معالجة القروض المتعثرة

  • أكد صندوق معالجة القروض المتعثرة للمواطن أن جزءاً أساسيا من المسؤولية، بالنسبة

لمشكلة الديون المتعثرة، يقع على أكتاف بعض البنوك لعدم التزامها بشروط الإقراض التي تم تحديدها

وفقاً لنظام المصرف المركزي.

  • من ضمن المحاذير التي وقعت فيها البنوك تعدي الحد الأقصى المسموح به للتمويل

الشخصي، وغيرها.

  • وأكد الصندوق أنه ينبغي أن يتم التوازن في الحقوق والواجبات بين البنوك العاملة بالدولة

والعميل، مشيرين إلى أهمية تحمل البنوك مسؤولياتها نحو المجتمع.

  • إن كما من المواطنين حصلوا على تمويلات شخصية مصنفة عند البنوك على أنها تجارية،

أي تعد قروضاً تجارية ولكنها لا يشملها نظام الصندوق.

واخيرا من المفيد أيضا الاستشهاد بتجارب الأفراد في سداد الديون، فيقول أحدهم فيما معناه: تجربتي في تسديد ديوني تجربة ناجحة جدا، سددت ديوني ب 6 خطوات وصرت

رجل أعمال بـ470 ريالا فقط.

 هذه هي القصة: بدأت في التجارة ب470 ريالا وصرت، بفضل الله، رجل أعمال، فبالصبر وبالمثابرة وبالاستمرار تصل إلى هدفك المنشود الذي تحلم به.

 

المصدر:موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

سداد قروض واستخراج قرض جديد

سداد قروض واستخراج قرض جديد .. أشهر 4 مؤسسات بالسعودية توفر لك خدمة مميزة

أفضل جهتين متخصصات بمجال (سداد القروض وتعثرات سمه) لديهم مكتب رسمي يعمل بالمجال منذ مدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.