تجربتي مع تجارة العسل لمشروع تجاري ناجح

 

 تجربتي مع تجارة العسل … تجربة مربحة باذن الله

تجربتي مع تجارة العسل هذه هي أول عبارة يجب عليك الاستماع لها بإنصات إذا كنت ممن يودون خوض تجربة تجارة العسل، وهذا لأن التجربة هي أفضل دليل على نجاح أي مشروع، كما أنها ستلفت نظرك إلى الكثير من النقاط، وستجنبك الوقوع في نفس الأخطاء السابقة التي وقع بها أصحاب التجربة، وبما أن العسل من أفضل المنتجات التي تباع بالمملكة سنرصد لك كل ما يتعلق بتجارته، والربح منه.

طرق تسويق العسل

تتعدد طرق تسويق العسل في الأسواق، والتي تعتمد على مدى حاجة السوق للعسل، وحجم مستخدميه، ولكن قبل أن تبدأ في التسويق له، عليك معرفة بعض المعلومات والإلمام ببعض التجارب لتوفر عليك الكثير.

قال أحد التجار عن تجارته أنه قبل سنوات كانت لي تجربة مع بيع العسل، فصديق لي لديه مناحل طيبة، وكان يتكسب منها ويأكل منها، فلما رأيت جودة عسله، قررت اختباره مخبريا فنجح وحصل على شهادة، فعزمت وتوكلت على الله فاشتريت منه بقيمة قدرها ألف ريال تقريبا، وبدأت في كيف ابيع العسل للمعارف وفي البقالات بعد الاتفاق على نسبة أعطيهم إياها، وأضاف، الحمد لله نفدت البضاعة وأسدلت الستار على هذه التجربة الناجحة التي اعتبرها من أفضل التجارب في تجارة العسل الابيض في السعودية على مستوى شخصي.

 

كيف ابيع العسل
كيف ابيع العسل

 

التسويق للعسل:

هل تعلم أن التسويق لأحد المنتجات من أصعب الخطوات التي يمكن أن تأخذها في إنتاج وبيع أي منتج، ولابد أن تتعرف على الطرق المتميزة لتسويق العسل والحصول على منتج شهير وربح وفير.

أولا عليك أن تكون متطورا ومبتكرا ومميزا، فيقول أحد الأشخاص أنه اضطر إلى حفر أرضية محله ليبدو أكثر ارتفاعا واتساعا لمن يدخله وأصبح النزول إليه بعدة درجات عن الشارع الرئيسي، ثم جاء دور ديكور محل عسل للترويج إلى المحل من مظهره الخارجي فقام بتزويد المحل بكمبيوتر وشاشة عرض على الشارع لعرض أفلام عن النحل علمية لجذب وتوجيه العميل ووضعت داخل المحل خلية عرض زجاجية بإطارين متراكبين.

كان النحل محور حديث أهل الحي والأحياء المجاورة لأشهر وكان له صدى لسنين عديدة وأضاف حقق المحل مبيعات في السنة الأولى 2364 كيلو جرام من العسل وبالرغم من أنه بدأ بحجرة مساحتها 8 مترا ، إلا أن ارباح تجارة العسل كانت تزيد عن ثمن شقة سكنية جيدة في الحي الشعبي الذي كان يعيش فيه، ومساحتها حوالي 100 مترا مربعا.

لابد أن تدرس تلك الخطوة جيدا، لأن طرق الترويج الجيدة تجلب لك العملاء والربح الكبير، ويمكنك أن تنشئ متجر بيع العسل إلكترونيا مرتبطا بمتجرك على أرض الواقع ليكون داعما له، ويجب أن تنتشر أيضا عبر واقع التواصل الاجتماعي المختلفة، والتي يوجد بها عدد كبير للغاية من العملاء المستهدفين.

قدم شرح بسيط للعملاء عبر الانترنت عن منتجك، وما تبيعه وحجم العبوات وأشكالها وأنواع العسل، حتى يكون ملما بكافة التفاصيل. لا تنسى طرح أرقام التواصل، وعناوين الموقع، وتوفير خدمات التوصيل، كما يمكن كل فترة عمل مسابقات وعروض وخصومات فهي تحفز كثيرا العملاء على الشراء.

 

متجر بيع العسل
متجر بيع العسل

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع  تجارة العسل الطبيعي

 

 

 

تجارة العسل في السعودية

للتحدث عن تجارة العسل في السعودية يجب أولا أن نتطرق لإنتاج العسل وطرق تسويقة. فعند بدء أي تجارة مهما كانت بسيطة أو لا تحتاج إلى رأس مال كبير أمر ليس بالسهل، وذلك لأن خطوات أي مشروع تعتمد على مدى التخطيط الجيد له، ويتم ذلك من خلال دراسات الجدوى المختلفة للمشروع، لضمان الربح الواسع والاستمرار في العمل.

 

تجارة العسل في السعودية
تجارة العسل في السعودية

 

–        دراسة اسواق العسل في السعودية والجمهور المستهدف

إن أول خطوة في أي مشروع ناجح هي دراسة السوق الذي تنوي أن تغزوه بمنتجاتك، وذلك لأنه أساس عملك، فقم بسؤال نفسك من هو الجمهور الذي استهدفه؟ خاصة وأن العسل له أكثر من 300 نوع تختلف استخدامتها، فهناك أنواع تستخدم لأغراض طبية وأخرى تجميلية وأخرى من أجل الاستعمال والأكل اليومي، لهذا لابد أن تدرس جيدا العملاء الذين يخصونك، لتحدد ما يحتاجونه من افضل انواع العسل الابيض في السعودية وكيف يمكنك توفيرها لهم، وهل هي مناسبة لميزانيتك؟ لأن أسعار العسل مختلفة بشكل كبير أيضا.

 

–        تحديد سعر العسل

كما ذكرنا فإنه هناك اختلاف كبير في أنواع العسل، ينتج عنه اختلاف كبير في أسعاره أيضا، فتوجد أنواع موسمية تتوفر في أوقات معينة في السنة مثل السدر وغيرها، وأنواع أخرى تأتي من أماكن صعبة، وكلها عوامل تجعل العسل قيمته مرتفعة وسعره غالي.

هناك أنواع أخرى من العسل الطبيعي لكنها تأتي من مناحل عادية تجعل أسعارها أقل وفي متناول الجميع، وهنا يأتي دورك في اختيار سعر العسل وما ستقدمه لعملائك. يحدد السعر وفقا لنوع العسل والشريحة الموجه إليها المنتج، فإذا كانت طبقة غنية تستطيع شراء أندر الأنواع وأكثرها ارتفاعا في السعر، أما الطبقة المتوسطة فيتم بيع أنواع العسل ذات الأسعار المتوسطة لهم.

 

–        تحديد فكرة وهدف مشروع توزيع عسل نحل

تحديد الفكرة والهدف من المشروع من الخطوات الهامة أيضا، لأنها توضح لك كيف سيسير مشروعك في المستقبل، وما تنوي أن تفعله بعد ذلك، ولا تجعل أفكارك متعددة وكثيرة حتى لا تضيع فكرتك الرئيسية بين الكثير من الخيوط.

والمقصود بفكرة المشروع هو شراء عسل أصلي وطبيعي بسعر بيع العسل بالجملة من مصادر إنتاجه المختلفة وبيعه في متجرك ولابد أن تستهدف المنتج الجيد والأسعار الجيدة أيضا، وأما عن الهدف الذي تنوي وضعه لمشروعك، فهو التركيز على ما تنوي تقديمه للعملاء، وما الفوائد التي سيحصلون عليها والمنافع التي ستعود عليهم من شراء منتجات العسل الخاصة بك.

 

–        مكان إقامة المشروع

المكان هو كل ما يعبر عنك، فالعملاء لا يشترون من مكان لا يثير إعجابهم إلا في حالات الضرورة، والتي لا يعتبر العسل منها. إذا كنت تنوي افتتاح متجر فيجب اختيار موقعا مناسبا يساعد العملاء في رؤيته والوصول إليه بسهولة، مع اختيار ديكور محل عسل أنيق ومناسب للمنتج الذي تقوم ببيعه، ويمكنك الاستفادة من الكثير من الأفكار التي تتعلق بالديكور على شكل بيوت النحل وإضافة عنصر الدببة للأمر، ويجب أن يوحي كل ذلك من النظرة الأولى للعميل بأن الذي يظهر أمامه هو متجر عسل.

 لا تنسى توفير إضاءة مناسبة فالإضاءة لها تأثير كبير على نفسية العميل وتقديره لمتجرك. لا تنسى اختيار اسم مناسب وجذاب وشعار ملفت للنظر ويعلق بالذهن.

–        كيف أسوق للعسل

لابد أن تدرس تلك الخطوة جيدا، لأن طرق الترويج الجيدة تجلب لك العملاء والربح الكبير، ويمكنك أن تنشئ متجرا في سوق العسل الالكتروني مرتبطا بمتجرك على أرض الواقع ليكون داعما له، ويجب أن تنتشر أيضا عبر واقع التواصل الاجتماعي المختلفة، والتي يوجد بها عدد كبير للغاية من العملاء المستهدفين.

قدم شرح بسيط للعملاء عبر الانترنت عن منتجك، وما تبيعه وحجم العبوات وأشكالها وأنواع العسل، حتى يكون ملما بكافة التفاصيل. لا تنسى طرح أرقام التواصل، وعناوين الموقع، وتوفير خدمات التوصيل، كما يمكن كل فترة عمل مسابقات وعروض وخصومات فهي تحفز كثيرا العملاء على الشراء.

مناحل العسل في السعودية

تعد تجارة العسل الطبيعي أمرا وراثيا، فقد اعتادت بعض العائلات توريث تلك المهنة لأبنائها على مر السنين، في شكل تقليدي للغاية، وكانت أماكن المناحل توجد في الجبال، والأشجار الضخمة، ولكن الآن بعد التطور الكبير الذي يشهده العالم كل يوم، أصبح الأمر أكثر سهولة وأصبح من السهل أيضا عمل من لا خبرة له في مجال العسل.

كل ذلك أدى مع الوقت إلى زيادة انتاج العسل بالمملكة، فيمكن أن تجد في منطقة عسير آلاف النحالين الذين يمارسون تلك التجارة، إلى جانب كون هذه التجارة مربحة للغاية، فوفقا لأحد التقارير الصحفية تجارة العسل في منطقة الباحة تدر ربحا يزيد عن 40 ألف ريال شهريا.

أيضا تعتبر تجارة العسل تجارة موسمية أي أنها تختلف من وقت لآخر ومن مكان لآخر، مما يجعل النحال كالرحالة ينتقل من مكان إلى آخر ومن منطقة لأخرى تبعا للظروف المناخية سواء الأمطار الشديدة، أو الانتقال إلى الجبال في فصل الصيف لارتفاع درجة الحرارة في الأراضي المنخفضة.

وهنا عندما يأتي فصل الصيف تجد أن أنواع محددة يتم انتاجها مثل: عسل” السمر” و“السلم” التي تكون أشجارها في الجبال، وبحلول فصل الشتاء ينتقل النحالون إلى السهل حي تؤدي الأمطار الغزيرة إلى  إزهار أشجار “السدر” و “الضهيان” و”السيال” وهي من الأشجار المفضلة لإنتاج أغلى عسل في السعودية.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: اكتشف مستقبل تجارة العسل في السعودية

 

 

اماكن بيع العسل الابيض

أماكن بيع العسل في كل مكان، لكن العسل لجيد فقط ستجده في عدد قليل من المتاجر، ولتجنب غش التجار لك عليك أن تتعرف على أهم وأفضل متاجر بيع العسل بالمملكة.

اسماء محلات عسل في السعودية:-

–        محل العسل البري في السعودية:

يبيع هذا المتجر العسل البري جملة وتجزئة، وهدفه الأول والأخير تقديم أفضل وأنقى أنواع العسل للعميل، ومحاربة التجار الذين يغشون العسل ويبيعونه على أنه النوع الأصلي.

تمتلك الشركة عدة فروع في 7 مدن سعودية.

العنوان: حي الربوة – شارع عمر بن عبد العزيز.

رقم الهاتف: 191 033 920 (00966) الموقع الإلكتروني هنا.

 

–        مناحل درة العسل:

هو افضل محل عسل بالرياض ويقدم مجموعة كبيرة من أنواع العسل المختلفة مثل العسل اليمني وعسل الخليج.

العنوان: طريق المدينة المنورة، ظهرة البديعة، الرياض.

رقم الهاتف: +966 56 608 0880

 

–        شيخ العسل:

عضو إتحاد النحالين العرب، وعضو الجمعية السعودية لعلوم الغذاء والتغذية، ويعمل على تقديم أنواع العسل الطبيعي بنسبة 100%.

رقم الهاتف: +966 50 517 1795

 

–        عسل الشهراني:

انتقالا إلى مدينة الرياض التي تشتهر أيضا بالعسل الأصلي، ستجد ان هذا المتجر من أشهر المتاجر هناك ويمتاز بسمعته الطيبة، وجودة منتجاته الرائعة، والمتنوعة. قام الكثير من الزبائن بتقييمه بعلامات جيدة للغاية ورشحوه للكثيرين للشراء منه، ويعتبر عسل السدر الكشمري من أفضل المنتجات التي لديهم بشهادة العديد من الزبائن.

 العنوان: الامام محمد بن سعود بن مقرن، الديرة.

 رقم الهاتف: +966 11 411 8376

 

–        عسل الشدى:

يعتبر هؤلاء من أكثر المتخصصين في إنتاج العسل البري والجبلي من مختلف أنحاء المملكة، ويعد أيضا افضل محل لبيع العسل في الطائف. يتميز بجودة منتجاته فهي أصلية فللمحل مناحل للنحل خاصة به، ومصنع لإنتاج العسل من تلك المناحل.

العنوان: حي الربيع.

رقم الهاتف: 00966554930305 التواصل واتس آب.

 

–        محل وادي النحل بالرياض:

يتميز المتجر ببيع العسل الاصلي في السعودية وذو المذاق الساحر الذي لا يقاوم، ويتميز المكان بمصداقيته الكبيرة لدى العملاء.  يوجد لهذا المحل حوالي 10 آلاف منفذ بيع داخل المملكة العربية السعودية، ومصر وله موزعين ووكلاء في مختلف الدول العربية.

العنوان: طريق الخرج الجديد – المنطقة الصناعية.

رقم الهاتف: +966112655485 -+966112652750.

 

 

ربما تفيدك قراءة: افضل انواع العسل في تركيا

 

 

اماكن بيع العسل الابيض في السعودية

توجد الكثير من أماكن بيع العسل الأبيض في المملكة، والتي تقدم أنواعا نقية من العسل ليكون بالفعل شفاء للناس. وبعيدا عن غش المتاجر يوجد الكثير من المحلات التي لازالت تحترم العميل وتراعي مصلحته أولا.

 

–        محل عسل وعافية

هي مؤسسة وطنية سعودية متخصصة في إنتاج أفضل أنواع العسل البلدي و استيراد العسل من تركيا بأجود أنواع العسل العالمية أيضا لتقديم باقة متنوعة من العسل للعميل. يبيع المتجر بالجملة والتجزئة، وله الكثير من الفروع في مدينة الرياض ويعد  افضل محل لبيع العسل بالدمام.

رقم الهاتف: 0505323293

العنوان: السليمانية، شارع الضباب.

–        محل فاطمة المناهلي:

يرفع هذا المكان شعار الجودة والمصداقية، وستجد كعميل لديهم أفضل المنتجات والمعاملة الراقية للزبائن.ومع تقديم أفضل الخدمات ستجد أيضا أفضل الأسعار التي لا تقارن بغيره من المتاجر. يتم اختبار العسل القادم من المناحل في المعامل لضمان جودته أيضا.

 رقم الهاتف:  +966 55 446 9908

 

–        خشيم للسمن والعسل:

يقدم أجود منتجات العسل والسمن بأفضل الأسعار، ويتميز بعروضه الرائعة في مختلف المناسبات.

العنوان: شارع السيح بجانب المرواني للعطار.

للإستفسار: 0507724725 / 0544308836

 

–        محل صياف مانع السحيمي:

من المتاجر المفضلة لدى العملاء، وذلك يرجع إلى جودة المنتجات الخاصة به، والنظافة والرقي في التعامل، وأيضا الأمانة في تقديم العسل الأصلي.

 العنوان: عبدبن عمرو بن جبلة، الوبرة.

رقم الهاتف: +966 56 498 5510

 

أما عن أشهر متخصصين في بيع العسل التركي بالجملة  ( اضغط هنا )

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى  مشروع توزيع عسل نحل

 

 

 

مشروع تجارة العسل

أخيرا كي تقوم بعمل مشروع لبيع العسل، لابد أن تكون على علم بالبلدان التي يمكنك استيراد العسل منهم، ومن أشهر تلك الدول تركيا، حيث تعد تركيا من أشهر البلاد المصنعة للعسل إضافة لكون إسطنبول  إحدى عواصم الذواقين في العالم، ولديهم أفضل أنواع العسل الذي يتميز بجودته العالية وطعمه ذو المذاق المميز الذي لا يقارن. لذلك يلجأ الكثيرين إلى شراء عسل أصلي من تركيا  والحصول عليه من المناحل التي تعمل على بيع العسل بالجملة، ثم يقومون ببيعه في البلاد العربية خاصة المملكة.

ولكن ما الذي يجب عليك القيام به إذا ما أردت شراء العسل من تركيا، أولا عليك اختيار الشركة المناسبة للشراء منها، واختيار أنواع العسل المراد الحصول عليها، ثم التواصل مع الشركة لتوفيره، وعادة ما توفر تلك الشركات خدمة عملاء باللغة العربية لتلقي الطلبات والرد على العملاء، وتعرض الكثير من العروض للتنافس بينهم في الأسواق، واعلم أيضا أنه إلى جانب هذا كله فإن تجارة العسل مربحة فلا تتساءل بعد الآن هل تجارة العسل مربحة؟

والخطوة التالية ستكون من خلال التواصل مع الشركات التي قمت باختيارها، ثم اختيار شركة شحن مناسبة للتواصل معها. ستوصل شركة الشحن العسل إليك بعد تخليصه من الجمارك وكل الإجراءات اللازمة. ويمكن أن تعتبر شركة الشحن الوسيط المناسب لضمان حقك من الشركة التي تنتج العسل وللتواصل معها بشكل جيد. سنستعرض معا بعض شركات الشحن التي تعمل على الاستيراد من تركيا وهي:-

 

–        شركة أدويت لوجستيك

تعمل تلك الشركة على نقل البضائع بحريا ويمكنها  استيراد العسل من تركيا مع عمل كافة إجراءات الشحن والتخليصات الجمركية والشحن السريع الآمن حتى باب منزلك، كما يمكنك الشراء من أكثر من مصدر والشحن عن طريقهم في شحنة واحدة توفيرا لسعر الشحن.

 

 

استيراد العسل
استيراد العسل

 

–        لؤلؤة الشرق

من أفضل الشركات التي تعمل في مجال الشحن الدولي من اسطنبول، وتقدم خدمات شحن الأثاث، وشحن الأغذية كالعسل، وكذلك شحن الملابس جويا وبحريا وشحن وتخليص جمركى في اسطنبول تركيا.

 

–        شركة PTT للشحن السريع

تعمل تلك الشركة على الشحن من وإلى تركيا، وتعد الشركة الرسمية في تركيا لشحن وتحويل الأموال. شركة TNT تتميز بالدقة والسرعة بالتسليم من الباب إلى الباب. شركة أراميكس للنقل الجوي بتركيا أول شركات الشحن وأكثرها مرونة في السوق العربية .

شركة UPS العالمية للشحن توفر السرعة والأمان والتوقيع والتخصص والخصوصية لخدماتها. وإذا كنت ممن يتاجرون في العسل المستورد للمرة الأولى فننصحك بأن تذهب إلى تركيا لشراء العسل بنفسك من هناك والتأكد من جودته ومن سمعة الشركة التي ستتعامل معها، ثم الطلب أونلاين أو عن طريق شركانت الشحن لاحقا وفقا لمتطلبات اسواق العسل في السعودية.

 

–        العسل في تركيا

يجب أيضا أن تعلم أن تركيا واحدة من أعلى انتاجيات العسل من تجربتي مع تجارة العسل  في العالم فهي من الدول الرائدة في انتاجه، وتربية النحل كذلك، ولم تتوقف تركيا عند انتاجها للعسل بكميات كبيرة بل ظلت تتميز وتتألق حتى التحقت بالنخبة في انتاج العسل وقفزت من المركز الرابع إلى المركز الثاني على العالم بعد الصين في إنتاج أجود أنواع العسل.

كل تلك الأسباب تدفعك إلى شراء العسل من تركيا دون أي جدال، لأن ما فعلته يعد طفرة قامت بها في السنوات الأخيرة فقط. يوجد في تركيا ما يقرب من 6.6 مليون خلية، و 102 ألف طن، و75 ألف مربي نحل محترف لإنتاج العسل، إذ تنتج تركيا أكثر من 200 ألف طن من العسل سنويا، وهي كمية كبيرة للغاية.

وتتألق تركيا في انتاج العسل بسبب النحل الذي يعيش بها حيث أن 22% من أجناس النحل المختلفة في العالم موجودة في تركيا، خصوصا أن 70% من أنواع النباتات التي تنتج العسل متواجدة أيضا في تركيا، ومنطقة القوقاز من آسيا الصغرى، وهو ما يجعلك تطمئن على مستقبل تجارة العسل في السعودية إذا كنت تحصل على منتجك من تركيا.

 

مستقبل تجارة العسل في السعودية واضح للغاية ، فهو في ازدهار مستمر ومع زيادة الوعي بفوائد العسل أصبح الإقبال عليه كبير، ويزداد يوما بعد يوم، لذلك لا تقلق على مستقبل تجارتك و تجربتي مع تجارة العسل وعملك، واعمل بجد لتحقق أفضل تقدم به من تجربتي مع تجارة العسل  تجربتي مع تجارة العسل  .

 

https://youtu.be/W9f9wVPWk9c

 

 

المصدر : موثوق

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى