السبت , 24 أكتوبر 2020
الرئيسية / إجراءات تصريح زواج / دعوى إثبات زواج في السعودية.. احصل عليها في وقت قياسي من 5 خبراء

دعوى إثبات زواج في السعودية.. احصل عليها في وقت قياسي من 5 خبراء

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في دعوى إثبات زواج في السعودية ؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

لانهم لديهم خبرة وعلاقات في كل الجهات الحكومية المسؤولة عن هذه المعاملة.

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دعوى إثبات زواج في السعودية

هل تريد تقديم دعوى إثبات زواج في السعودية؟ يوجد في المملكة العديد من المكاتب المستشارين ومكاتب المحاميين في المملكة التي تقدم خدمة رفع دعوى اثبات زواج سواء كان زواج عرفي أو زواج مسيار تم في المملكة، كما أن الحكومة السعودية أطلق خدمة إلكترونية وهي إثبات زواج من أجنبية، لذا سوف نتعرف في هذا التقرير على خطوات التسجيل في تلك الخدمة مع معرفة شكل عريضة اثبات زواج في المملكة. 

شروط دعوى اثبات الزواج:

اثبات الزواج بدون وجود عقد  في المملكة تتم من خلال توافر جميع شروط رفع دعوى اثبات زواج بدون عقد في المملكة، ومن خلال تلك الشروط يمكن للزوجة رفع دعوى إثبات الزوجية والإشكاليات الخاصة بها ومن تلك الشروط هي : يجب الحصول على تصريح زواج يصدر من محكمة الإمارة ومركز الشرطة الإمارة التابع لها الزوج، ومن الشروط استخراج التصريح زواج للزوجين  وهي: يجب ألا يقل عمر مقدم طاب اثبات زواج  عن الـ 30 عامًا، كما يشترط ألا يزيد عهره عن الـ 70 عامًا. في حالة طلاق مقدم طلب الاثبات أو وفاة الزوجة أو وجود إعاقة كالعقم للزوجة يعفى الزوج السعودي من شرط السن. أما الطرف الثاني على الخطيبة تقديم صحيفة جنائية أو فيش وتشبيه من بلدها لضمان خلوها من أي نوع من القضايا. وفي حالة أذا كان الزواج من مواطني دولة مجلس التعاون الخليجي، فيجب عليه احضار إثبات الهوية مثل البطاقة المدنية وهذا يعتبر كافيًا لإتمام الزواج واثبات دعوة زواج من السعودية.

 

صك إثبات زواج:

عندما تريد أن تقدم صك اثبات زواج أو نسب في السعودية فيجب عليك أن تتعرف على أهم مكاتب المحاماة التي تقوم بالتوضيح لكل عن كيفية رفع دعوى إثبات زواج؟ ومن أشهر تلك المكاتب في المملكة هم:

  1. مكتب المحامي الذي يمتلك أكثر من فرع في المملكة.
  2. مكتب المحامي الشهير في استئناف حكم اثبات زواج هو مكتب الاستاذ أحمد الجطيلي.
  3. مكتب المحامي منصور الرفاعي.
  4. مكتب الاستاذ خالد الغامدي.
  5. مكتب استشاري محاماة الاستاذ عبد العزيز الجعثين المحامي.

كل هذه المكاتب يمكن من خلالها التعرف على نموذج إثبات زواج وهو كالتالي:

التاريخ…..

الموافق……

أمام محكمة / …………

الاسم الكامل للمدعية…. ، ومهنتها………. أو وظيفتها ………..، ومحل إقامتها……… ، وسجلها المدني…….

الموضوع هو : طلب إثبات زواج

صاحب الفضيلة رئيس المحكمة العامة بـ ………….. حفظه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أتقدم لفضيلتكم بطلب قيد صيغة دعوى إثبات زواج وذلك لما يلي:

تم عقد زواجي من المدعو….. وذلك بتاريخ…………………في منطقة……بواسطة………وبحضور الشهود

1-………..وعنوانه………..2-………..وعنوانه…………..

لم يتم تحرير صك بإثبات الزواج للأسباب………. إن وجدت

المذكور دخل بي وأنجبت منه على فراش الزوجية أبنائي (…….تذكر الأسماء والأعمار)

وحيث أنني بحاجة صك لإثبات زواجي من المدعى عليه وذلك لتقديمه إلى………………

عليه أطلب من فضيلتكم الأمر بقيد الدعوى والحكم لي بإثبات زواجي من المذكور وإعطائي صكا بذلك.

و جزاكم الله خير الجزاء

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقدمه

الاسم : ………العنوان : ………السجل المدني : ……….التوقيع : ……….

دعوى إثبات زواج في السعودية
دعوى إثبات زواج في السعودية

ربما تفيدك قراءة … زواج السعودي من اجنبية بدون تصريح.. 7 جهات تنهي معاملاتك بسرعة

كيفية إثبات الزواج بدون عقد:

قد يلجأ بعض المواطنين السعوديين من الزواج بطريقة غير مباشرة وليس معترف بها ويمكن القول أن اثبات زواج سعودي من اجنبيه بدون عقد يحتاج إلى بعض الأمور والأوراق حتي الانتهاء من تلك المشكلة, أما عن طرق الزواج في المملكة فهي طريقة الزواج بدون استخراج تصريح زواج سعودي من أجنبية مقيمة أو غير مقيمة في السعودية، أو من خلال الزواج العرفي أو زواج المسيار،  ويتسأل البعض هل الزواج العرفي معترف به في السعودية؟

فيوجد اختلاف في حكم الزواج العرفي في المملكة، فيرى الدكتور علي بن عباس الحكمي عضو مجلس القضاء الأعلى وعضو هيئة كبار العلماء أنه لا يمكن التعريف الزواج العرفي في المملكة فهو مصطلح غير موجود في القضاء والعرف السعودي، ويري البعض الأخرى ما دام الزواج العرفي مكتمل أركانه الاربعة فهو حلال، ولكن يجب توثيق عقد الزواج العرفي في المحكة لضمان حقوق الزوجة والأطفال، والقضاء على كافة المشاكل والقضايا التي تظهر في الزواج العرفي  فالزواج العرفي يؤدي إلى ضياع حقوق الزوجة للزوجة وتشتت الأبناء بسبب التنازع أو الإنكار بين الزوجين بإتمام الزواج.

 

توثيق الزواج العرفي في السعودية:

أصبحت الأن المملكة تعاني من مشكلة انتشار الزواج العرفي بين إمارتها فالان وصلت نسبة الزواج العرفي في المملكة إلى 12% ومن المعروف أن هذا الزواج غير معترف بيه في السعودية، ورغن ذلك يلجأ الشباب وخاصا الطلاب المغتربين من مدينة إلى مدينة  إلى الزواج العرفي من أرملة أو مطلقة حتي تقوم بالتكفل بكل مصاريف تعلمه، ولكن تلجأ الزوجة إلى إثبات زواج في الأحوال المدنية في حالة عدم رغبة الزوج بالاعتراف بأبنهم أو عدم الرغبة في توثيق الزواج، ويمكن للزوجة اثبات زواجها من خلال الخدمة الإلكترونية التي أطلقتها وزارة العدل وهي خدمة اثبات زوجة وأولاد، ومن  الخطوات التي يجب اتباعها عن الدخول إلى الموقع وطلب دعوى ثبوت الزوجة والاولاد هي، ولا يمكن  رفض دعوى إثبات زواج في تلك الخدمة. يتم الدخول على الصفحة الرئيسية لوزارة العدل ثم اختيار “الخدمات الإلكترونية”, والضغط على خدمة “تقديم طلب للدوائر النهائية”. ثم اختيار خانة  “إثبات زوجة واوالد” وتعبئة النموذج الخاص به ويتم ارسال الطلب وحفظه والتوجه إلى المحكمة برقم الطلب إثبات الزواج والأولاد للبث في حكم فى دعوى إثبات زواج. وفي نهاية التقرير وإذا تم تقديم نموذج اثبات نسب  من خلال محامي يتم كتابة كافة المعلومات التي تخص بالمحامي.

المصدر | موثوق 

عن موثوق

شاهد أيضاً

 معاملة زواج من اجنبية

معاملة زواج سعودية من مقيم.. خدمات سريعة مع هذه المؤسسات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية …