اراضي للبيع في اسطنبول سيليفري

اراضي للبيع في اسطنبول سيليفري .. أماكن مميزة من أشهر 7 جهات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن متخصص عقاري متخصص في الاراضي  للبيع في اسطنبول سيليفري في تركيا؛ فإن افضل مختص بهذا المجال من وجهة نظرنا هو: 

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

اراضي للبيع في اسطنبول سيليفري

الأرض هي استثمار طويل الأجل وهي الاستثمار الأكثر أهمية بين الاستثمارات العقارية، لذلك يجب على الراغبين في الاستثمار في اراضي للبيع في اسطنبول سيليفري أن يعودوا إلى إمكانية استخدام الأرض للعديد من الاحتياجات المختلفة، سواء كانت كذلك لإنشاء مشروع أو حتى للسكنى ومن أجل ضمان نجاح مشروعك وزيادة الربح يجب عليك اتباع بعض المعلومات والنصائح، سنخبرك بها في منصة “موقع الموثوقونتعرف على المزيد من التفاصيل من خلال المقال التالي.

اراضي للبيع في سيليفري

تنقسم الأراضي المخصصة للبيع في تركيا إلى عدة مناطق:

  • أراضي العرازي:

هي اراضي زراعية رخيصة للبيع تحددها تلال ومنازل وجدران ووديان وأشجار محيطة بها غير مشمولة بالتخطيط العمراني.

وتتميز هذه الأراضي بأنها مناسبة للاستثمار الحيواني مثل تربية الأبقار وغيرها، بالإضافة إلى كونها أراضٍ زراعية رخيصة للبيع في تركيا.

  • أراضي أرسا:

هذه هي الأراضي المسؤولة عن التخطيط في تركيا من حيث خطة البناء وتنظيمها تكون حدود قطعة الأرض واضحة في مكانها على الخريطة، وقد تم تحديد نوع المبنى وأبعاده وتتنوع أنواع المباني ما بين (مباني صناعية، مباني تجارية، مخازن، مباني).

كما يوجد اختلاف في أسعار الأراضي حسب النوع.

إذا كنت ترغب في مشروع بناء، يفضل شراء أرض بحالة البناء.

في حالة الاستثمار طويل الأمد، يجب شراء الأراضي الزراعية القريبة من المناطق الحضرية مثل الأراضي الزراعية للبيع في يلوا تركيا، حيث يرتفع سعرها بمرور الوقت، لذلك يجب شراء أراضي في مناطق مهمة حيث تزداد قيمة هذه الأراضي متأخر، بعد فوات الوقت.

  • إليك قائمة بأبرز المكاتب والشركات في إسطنبول:
  1. تقدم لك عقار ترك: مجموعة كاملة من الخدمات العقارية، بما في ذلك بيع وتأجير العقارات التجارية والسكنية، ومبيعات الاستثمار.
  2. تقدم لك شركة فور عقار للاستشارات العقارية في تركيا فرصة للاستثمار العقاري من خلال الاستثمار في (المشاريع الاستثمارية السكنية والتجارية, الأراضي الزراعية, الأراضي المعدة للبناء).
  3. شركة عقارات الخليج (HALİÇ PROPERTY) هي شركة تركية مقرها في إسطنبول مع أكثر من 7 سنوات من الخبرة.
  4. يورك تاورز إنها شركة عالمية مشهورة في مجال التنمية العقارية, يورك تاورز لديها استثمارات متعددة في أوروبا، الشرق الاوسط ومازالت.
  5. كمستشار عقاري خبير، تقدم شركة الهوا العقارية لعملائها الكرام جميع الاستشارات الاستثمارية العقارية بطريقة تضمن لهم طريق الحرية المالية وتسعى جاهدة.
  6. شركة أملاك التركية ومن أهم المشاريع التي نفذتها الشركة 6 مساجد، تم تنفيذ 4985 محل تجاري، تنفيذ 22 مدرسة، 3 مراكز صحية، 3 حضانات للأطفال، وبناء 600 مركز تعليمي.

اراضي زراعية للبيع في تركيا قطعة مميزة في موقعها بالقرب من الطريق السريع:

أرض للاستثمار في إسطنبول الجانب الأوروبي منطقة سيلفري على الطريق السريع الواصل لمطار اسطنبول الجديد المساحة/ 54.920 متر مربع التصنيف/ زراعي سعر المتر المربع/ 160 ليرة تركية كامل السعر/ 8،800،000 ليرة تركية للاستثمار الزراعي/ الحيواني/ التقسيم وبناء التقسيم والفلل المعاد بيعها.

مزارع للبيع في بورصة تركيا: بشكل عام شراء الأراضي الزراعية في تركيا أو استثمار مزارع المواشي في إسطنبول أو استثمار مزارع الدواجن في تركيا من الاستثمارات التي شهدت زيادة ملحوظة في السنوات الأخيرة، وتعتبر تركيا رائدة في الزراعة وتعتبر من أفضل المشاريع الصغيرة في تركيا والله تعالى خلق التربة الخصبة لديها مناخ ملائم وموارد مائية كما أنها الدولة الأولى في العالم في إنتاج التين والبندق والزبيب السلطاني والمشمش والكرز المجفف، وتنتج أكثر من 70 بالمائة من الإنتاج العالمي للفستق شجعت الحكومة التركية الزراعة وتم تقديم الكثير، وتم تقديم حزمة من الحوافز للمستثمرين في هذا المجال، والتي تشجع على شراء المزارع في تركيا أو مزارع المواشي في تركيا للمهتمين بالثروة الحيوانية تحتل ألمانيا وروسيا المرتبة الأولى والثانية بين الدول التي تستورد الكرز التركي، والتي تتميز بجودتها العالية، وحققت تركيا أكثر من 137 مليون دولار من أرباح بيع الكرز، واستحوذت دول الاتحاد الأوروبي على 51 نسبة من إجمالي صادرات تركيا من الكرز، مما جعله أفضل مشروع زراعي في تركيا.

أراضي للبيع في أنقرة

قطعة أرض زراعية للبيع تقع في تركيا، أنقرة:

قطعة أرض زراعية للبيع تقع في تركيا مدينة أنقرة منطقة اسكوي على بعد 20 كم من مطار انقرة المساحة 13 فدان السعر 240000 الف ليرة تركية.

شقق للبيع في سيليفري اسطنبول

منطقة سيليفري في إسطنبول، من أجمل المناطق والمواقع على مستوى المدينة، هي دائرة صعودها وتوسعها في الإمارات العربية المتحدة، وأصبحت وجهة للمستثمرين، ووجهة لكبار التجار.

سيليفري من أفضل مناطق إسطنبول ولا تخفي معالمها الرائعة لمن يريد العيش فيها تقع في الجانب الأوروبي في أقصى غرب إسطنبول كما أنها من أكبر المقاطعات والقرى الريفية بعد منطقتي بويوك شكمجة وتشاتالجا من أهم مميزات سيليفري أنها منطقة مستقلة مخدومة بالكامل، بالإضافة إلى جوها الهادئ المميز وساحلها الجميل الجميل وهي غنية بالأماكن الترفيهية والخدمية، ويأتي السائحون من جميع الجهات، حيث تضم العديد من الأماكن التاريخية الواقعة داخل حدودها تشهد منطقة سيليفري في إسطنبول تطوراً كبيراً في قطاع العقارات، حيث تتوسع كل يوم، مما يوفر فرصاً جميلة في قطاع الاستثمار من الأراضي المعروضة للبيع في سيليفري، ليتم بيعها لمشاريع مثل المجمعات السكنية الحديثة، والمميزة الفيلات مع مناظرها الساحرة هذا التوسع المستمر في بناء منطقة سيليفري في إسطنبول يساهم بشكل كبير في ارتفاع أسعار العقارات فيها، وكذلك ارتفاع أسعار الأراضي.

يفضل المستثمرون شقق للبيع في اسطنبول الجانب الاوروبي الاستثمار فيها، ومن المتوقع أن تزداد قيمة الأرض في هذه المناطق مع مرور الوقت، بالإضافة إلى حقيقة أنه يمكن للمستثمر الاستثمار في تركيا بمبلغ صغير، وشراء الأرض للبناء والبناء شقة أو مبنى سكني، وعندما يمتلك مالك الأرض موقعه الخاص أو مبناه السكني، يمكنه كسب دخل كبير.

 فلل للبيع في سيليفري: فيلا أربع غرف وصالون في منطقة سيليفري بإسطنبول الليرة التركية (650.000) فيلا رائعة من حيث الشكل والموقع المتميز في منطقة سيليفري إحدى المناطق التركية التي تتمتع بطبيعتها وهدوءها وقربها من بحر مرمرة، حيث أنه مخدوم بالكامل بالبنية التحتية والاجتماعية, به أربع غرف وصالون بمساحة 200 متر مربع مكون من طابقين مع مساحة خضراء جميلة تحيط بالمبنى.

ارض صناعية للبيع اسطنبول
ارض صناعية للبيع اسطنبول

ربما تفيد القراءة … شقق للايجار الشهري في اسطنبول بكايا شهير .. أفضل 7 مكاتب عقارية

اراضي للبيع تركيا اسطنبول

اراضي للبيع في قونيا تركيا في مجال العقارات، يتحول الماء والتربة إلى أموال في عام 2018 تم بيع أكثر من مليون وحدة سكنية، مما يشير إلى أن السوق الخارجي حريص على الشراء ويحتاج إلى المزيد من العقارات يعتبر شراء الأراضي في تركيا من الركائز الأساسية للاستثمار العقاري في تركيا، حيث أن إقبال المواطنين الأتراك على الاستثمار في الأراضي هناك قوي ومستمر، وكذلك الأجانب في بدء المشروع، خاصة إذا كانت الحكومة تنوي لتنفيذ أحد المشاريع أراضي للبيع في تركيا الضخمة في إحدى المناطق (مترو – جامعة – مطار وغيرها)، فتجد أن أسعار الأراضي في المناطق التي تشهد مشاريع جديدة من قبل الحكومة تقفز بمعدل قد يتجاوز 1000 ٪، خاصة في البلدان ذات النمو السريع، وخلال 15 عامًا فقط، ارتفعت تركيا من المرتبة 111 في الاقتصاد العالمي إلى المرتبة 12 على مستوى العالم، مما جعل قيمة الأرض فيها عالية ومتنامية بشكل مستمر نتيجة النمو التي جلبت لها العديد من المشاريع.

أرض سكنية للبيع 9. 523 متر مربع، قطعة أرض في إسطنبول الأوروبية مطلة على بحر مرمرة، المكان في إسطنبول، في بويوك شكمجة، المساحة 9523 متر مربع، مساحة البناء 0.30، عدد الطوابق فوق الأرض: 2 دور، عدد الطوابق تحت الأرض: 1 دور، 20فيلا مستقلة، لا يقل سعر المتر المربع في المنطقة عن 1100 ليرة تركية, سعر المتر للبيع 695 ليرة تركية، السعر يشمل نقل صك الملكية، حوالي 6.618.000 ليرة تركية.

ارخص الاراضي في تركيا

الأراضي الزراعية التي لم تدخل التخطيط العمراني، حيث تم تحديدها من خلال التلال والمنازل والجدران والوديان والأشجار المحيطة بها، وتتميز تلك دائرة الاراضي في تركيا بصلحها للاستثمار الحيواني مثل تربية الأبقار وغيرها ويسمى أيضا تارلا وترغب في الحصول عليها بسعر معقول، فنحن في امتلاك العقارية يمكننا مساعدتك في البحث عن أفضل الأراضي في إسطنبول يعتبر عائد الاستثمار على الأراضي في إسطنبول من أكثر العوائد ربحية في قطاع العقارات ويمكن تقديره حسب موقع الأرض ونوع سند الملكية هل هي زراعية أم مخصصة للبناء ومن المتوقع أن سيصل العائد الاستثماري للأراضي الزراعية في بعض مناطق إسطنبول خلال عام 2020 إلى أكثر من 50 بالمائة في ظل إقبال المستثمرين على الأراضي الزراعية للبيع في البورصة التركية، سنتعرف على أمثلة على هذه الأراضي:

أما بالنسبة لملكية الأراضي الزراعية في سيلفري في إسطنبول الأوروبية، فإن سيلفري هي من أكثر المواقع المرغوبة للمستثمرين لأنها قريبة من المشاريع الثلاثة: (المطار الجديد، القناة الثالثة، الجسر المعلق الثالث) عند الانتهاء من المشاريع ستتضاعف الأسعار في المناطق المحيطة بمساحة 6300 متر مربع, مميزات موقع الأرض: يبعد 80 كم عن مركز مدينة إسطنبول، مركز مدينة سيلفري 20 كم، ساحل بحر مرمرة 35 كم، الطريق السريع E80 19 كم، سد تيكاردا إسطنبول 29 كم، مطار أتاتورك الدولي 85 كم، مشروع المطار الثالث الجديد 70 كم، مشروع الجسر الثالث مشروع قناة إسطنبول الثالثة بطول 120 كم 64 كم، بحيرة بويوك شكمجة 47 كم، بحيرة كوتشوك شكمجة 69 كم, السعر: 650.000 ليرة تركية.

قطع اراضي في اسطنبول
قطع اراضي في اسطنبول

ربما تفيد القراءة …بيوت للايجار في كايا شهير للسوريين .. دليلك لخبراء التسويق العقاري

قانون تملك الاراضي في تركيا

ستتعرف على شروط قانون تملك الأراضي في تركيا:

  • يشترط قانون ملكية الأراضي في تركيا على الأجانب إنشاء أراضٍ زراعية بيضاء عليها في غضون عامين إذا كانت الشركة مملوكة بالكامل لأجانب، فمن المستحسن مراجعة شركة محاماة لنقل الأرض إلى ملكية شركة بدلاً من فرد.
  • ألغي شرط “المقابل” عندما يشتري الأجانب عقارات: في الماضي كان النقاش يدور حول ما إذا كانت الدولة التي ينتمي إليها الأجنبي تسمح لملكية تركيا فيها أم لا، وكان هذا يسمى بند “العودة”، وتم حذف هذا الشرط في التعديلات القانونية في المادة 35 من القانون قانون تسجيل الأراضي (الطابو) لعام 2012 تم منح المجلس الوزاري الحق في الموافقة على الدول التي يحق لمواطنيها التملك في تركيا بالشكل الذي يراه مناسبًا.
  • الجنسية التركية عن طريق شراء عقار يحق امتلاك 300 ألف متر كحد أقصى في تركيا: قانون “الطابو” يحد من المساحة التي يمكن للأجنبي امتلاكها في تركيا، وهذا التحديد يعتمد على الدولة والمدينة وبحسب القانون، يمكن للأجنبي أن يمتلك حتى 300 ألف متر، وللمجلس الوزاري زيادة هذا المبلغ إلى الضعف إذا رأى ذلك مناسباً بالإضافة إلى ذلك، يجب ألا تزيد مساحة العقارات التي يمكن للأجانب تملكها عن 10٪ من العقارات في تلك المدينة.
  • لا يمكن للأجانب التملك في تركيا في مناطق عسكرية مغلقة وفي مناطق أمنية، وإذا أرادوا التملك في مناطق خارجها فعليهم الحصول على إذن كتابي من الوحدات العسكرية في تلك المنطقة.
  • امتلاك العقارات في تركيا كافٍ للحصول على الإقامة: وفقًا للقانون الصادر في 11 أبريل 2013 وتم نشره في الجريدة الرسمية، يمكن للأجانب الذين يمتلكون عقارات في تركيا الحصول على إقامة قصيرة الأجل لمدة عام أو عامين، وفي حالة عدم بيع هذا العقار/ العقار، يتم تجديد الإقامة مرة أخرى وفق المادة 42 من القانون يحق لأي شخص يستخدم هذه الإقامة لمدة 8 سنوات متواصلة دون انقطاع الحصول على الإقامة الدائمة.
  • ما الذي يجب الانتباه لمن يريد تملك عقارات في تركيا: يجب أن تتم عملية بيع وشراء العقارات في تركيا في قسم التسجيل العقاري “الطابو”، لأن كل عملية بيع أو شراء للعقار لا تتم في قسم التسجيل العقاري تعتبر باطلة قانونًا، ولهذا ننصح الأجانب الراغبين في شراء عقارات في تركيا، لدفع قيمة العقار أثناء التوقيع على البيع في دائرة التسجيل العقاري ودفع رسوم البيع.

إذا لم يكن من الممكن الحصول على “الطابو” في الوقت الفعلي لأن المشروع قيد الإنشاء، على سبيل المثال، أو إذا كان الشراء سيتم بالتقسيط من مالك الشقة، فإننا ننصح المشترين بإجراء بيع عقاري اتفاق من خلال كاتب عدل، لأنه يتم توقيع كل اتفاقية بيع. عند كاتب العدل، تسمح له بالتقديم إلى المحكمة ونقل ملكية العقار من ملكية البائع إلى ملكية كاتب العدل، في حالة عدم الحصول على سند الملكية يجب أخذ اتفاقية البيع والشراء الموقعة لدى كاتب العدل وتسليمها إلى إدارة التسجيل العقاري وشرح محتواها لهم، وفي حالة القيام بذلك، لا يمكن للبائع بعد ذلك بيع العقار لثالث وإذا فعل ذلك فيحق للشخص الأول الذي قدم عقد البيع والشراء موقع من كاتب العدل إلى دائرة التسجيل العقاري يحق له التقدم للمحكمة ونقل ملكية العقار إليه.

لهذا السبب يجب توقيع اتفاقية البيع والشراء لدى كاتب العدل (Notre) إذا لم يكن من الممكن الحصول على الطابو على الفور، ولم يكن من الممكن توقيع اتفاقية البيع والشراء مع “Notre”، ثم المشتري يجب الحصول على اتفاقية مكتوبة موقعة بينه وبين البائع، ويجب أن تحتوي هذه الاتفاقية على كافة تفاصيل بيع العقار وسعر البيع وشروط الدفع وتفاصيل أخرى وقد لا يكون لهذه الاتفاقية نفس النتائج التي يمكن الحصول عليها عند توقيع الاتفاقية مع “نوتر” لذلك ننصحك بشدة أن يتم توثيق توقيع اتفاقية البيع والشراء من قبل “Noter” لأن الاتفاقية الموقعة فقط بين البائع والمشتري لا يمكن تسليمها إلى إدارة التسجيل العقاري، وهذا يعني أنك لا تملك الحق القانوني في التقديم للمحكمة وطلب تسجيل العقار باسمك، ولكن يحق لك فقط طلب استرداد أموالك في حالة عدم تسليم صك الملكية إليك, في حال كنت ترغب في بيع العقار الذي حصلت عليه، فيجب على البائع دفع قيمة 15-35٪ من قيمة الربح الناتج عن البيع والشراء خلال فترة لا تتجاوز خمس سنوات من الملكية ومع استثناء من قيمة 8000 ليرة تركية من قيمة الربح الإجمالي (أي إذا كانت قيمة الربح لا تتجاوز بهذا الرقم، لا يتعين على البائع دفع أي قيمة ضريبية).

ارض تجارية للبيع في اسطنبول

يمكن تلخيص المبدأ الذي يحكم قوانين الميراث التركية من خلال العبارة اللاتينية lex rei sitae والتي تعني قانون الموقع (أي ما ينظم الآلية القانونية للتعامل مع العقار هو موقعه)، والذي بدوره يشير إلى أن يُطبق القانون التركي عند التعامل مع ملكية عقار يقع داخل حدود الجمهورية التركية، بالإضافة إلى ذلك، هناك مبدأ آخر مهم يجب على المستثمرين الأجانب معرفته مسبقًا عند شراء عقار في تركيا، وهو أن الممتلكات المنقولة تخضع لقوانين الميراث في الدولة التي يحمل المالك المتوفى جنسيتها، بينما يتم اتباع القانون التركي فيما يتعلق بالعقارات والعقارات غير المنقولة.

مشاريع ناجحة في تركيا:

الإنشاءات, السيارات والمعادن, الطاقة, الوجبات السريعة المعلبة,  المنسوجات, السياحة, زراعة وتصدير البندق, متجر إلكترونيات وأجهزة منزلية, خدمات الاستشارات المالية, مكتب الصرف, شركة خدمات نظافة (متخصصة في النظافة قبل وبعد أعمال البناء), شركة حجز وتأجير الإجازات.

فتح حساب بنكي في تركيا

الأوراق المطلوبة عند فتح حساب مصرفي في تركيا هي:

جواز سفر ساري المفعول: تطلب بعض البنوك ترجمة جواز السفر إلى اللغة التركية وتدوينها، والبعض الآخر يرضي ببطاقة الإقامة، ويقبل البنك الزراعي على سبيل المثال إقامة الحماية المؤقتة, الرقم الضريبي: يمكن استخراجه من دائرة الضرائب في المدينة التي تعيش فيها, إثبات العنوان: أي مستند رسمي يحمل اسمك وعنوان منزلك يلبي الغرض، مثل مستند الطابو أو عقد إيجار أو فاتورة لنفس العنوان باسمك أو وثيقة إقامة من إدارة السكان املأ نموذج التسجيل المصرفي ووقع عليه.

 شقق للبيع في أسطنبول
شقق للبيع في أسطنبول

ربما تفيد القراءة …تسديد القروض العقارية .. إجراءات موثقة من أفضل خبراء السوق المصرفي بالمملكة

اسعار الاراضي في اسطنبول

تعتبر الأرض أهم استثمار طويل الأجل بين الاستثمارات العقارية، لذلك من الضروري معرفة مصطلحاتها وأنواعها، وهناك اختلاف في أسعار الأراضي حسب النوع قد نجد أنه من بين أغلى أنواع البناء الصحي، فإن أسعار الأراضي في المناطق التي تشهد مشاريع جديدة تقفز أحيانًا بمعدل قد يتجاوز 1000 في المائة، خاصة في البلدان ذات النمو السريع, تختلف أسعار الأراضي في تركيا حسب خصائصها وخصائصها والمدينة التي تقع فيها لموقع الأرض، وهذا هو السبب الرئيسي لاختلاف أسعار الأراضي عن بعضها البعض، حيث أن الأرض قريبة من البحر أو النهر وتتميز منطقة الخليج عن تلك المحاطة بالأراضي أو المنازل السكنية، حيث تتساوى الأرض القريبة من المشروع. يختلف مشروع كبير أو صغير أو مشروع ضخم تم تنفيذه أو قيد التنفيذ عن الأرض التي لم يتم تنفيذ أي مشروع بالقرب منها سواء كانت صغيرة أو كبيرة.

 اسعار الاراضي في تركيا يلوا:

  • سعر الأرض: 156.400 دولار سعر متر الأرض: 15 دولار المساحة الإجمالية: 10347.
  • سعر الأرض: 157000 دولار سعر الأرض: 16 دولار المساحة الإجمالية: 10123.
  • سعر الأرض: 322.200 دولار سعر متر الأرض: 12 دولار المساحة الإجمالية: 26334.
  • سعر الأرض: 382.500 دولار سعر الأرض: 13 دولار المساحة الإجمالية: 30334.

شراء الأراضي في تركيا: مدينة إسطنبول من أهم مدن العالم، وأكبر مدن تركيا وعاصمتها الاقتصادية والسياحية والثقافية، لما تتمتع به من موقع جغرافي متميز، ومكانتها الدينية والثقافية، وطبيعتها الخلابة, إسطنبول، واحدة من أكبر المدن في العالم، وتقع على قارتي أوروبا وآسيا, تقع إسطنبول بين بحرين، بحر مرمرة من الجنوب والبحر الأسود الذي يحدها من الشمال، بينما تحدها من الغرب تكيرداغ، ومن الشرق محافظتي صقاريا وكوجالي, دفع موقع مدينة إسطنبول المتميز المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال للبحث عن أرض للبيع في شارع إسطنبول من أجل الاستثمار فيها في شكل من أشكال الاستثمار المتعددة للراغبين في شراء أرض في إسطنبول, هناك العديد من الخيارات المتنوعة سواء للبناء عليها أو للاستثمار الزراعي أو هناك فرص حقيقية في المناطق المجاورة للمشاريع الكبرى والمناطق النامية.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية جولتنا في تلك المقالة  شقق للبيع في أسطنبول، أفضل الأماكن التي تستطيع الشراء منها عقارات على وجه الخصوص، ونأمل أن نكون قد ساعدناك في ترتيب الأفكار التي يجب التعامل معها بكل سهولة.

ربما تفيد القراءة … شقق مفروشة للايجار في كايا شهير .. قائمة مكاتب تساعدك في الاختيار

 

المصدر | موثوق

انتقل إلى أعلى