دراسة جدوى مشروع تعبئة الخل

دراسة جدوى مشروع تعبئة الخل .. اضمن نجاح استثماراتك مع هذه المكاتب

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصصين في إعداد دراسة جدوى مشروع تعبئة الخل معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

جهة اولي👇

تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

جهة تانية 👇

تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

جهةتالتة 👇

تواصل معه مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 دراسة جدوى مشروع تعبئة الخل

الخل من أكثر المواد التي تستعمل في إعداد الأطعمة وتضفي عليها نكهة مميزة جدا، وصار الكثير منهم يستعملونه في العلاج، والتصنيع للعديد من المنتجات ونظراً لكثرة استهلاك الخل فإن كثير من المستثمرين إتجهوا إلى دراسة جدوى مشروع تعبئة الخل، وذلك لما وُجد فيه من الكثير من الأرباح العائدة منه.

منصة “موثوق” تخبرك بتفاصيل ذلك المشروع، تكاليفه، وأهم وأفضل الماكينات المستعملة فيه، وكذلك الخطوات المتبعة بالمشروع، وأهم التراخيص المطلوبة لإقامة مثل ذلك المشروع، تابع مقالنا….

مشروع تعبئة الخل المطبخ مشروع

الخل يعتبر واحداً من المنتجات التي تُطلب بكثرة، وذلك نظراً لاستعمالها في الكثير من الأشياء المتنوعة والمختلفة، وقد إزدهرت صناعة الخل وخل التفاح فهو يتم إدخاله فى العلاج للكثير من الأمراض كثيرة، والتي منها مرض الثعلبة والذى يكون سبباً فى تساقط شعر الرأس وكذلك مرض والآم المفاصل.

كذلك فإنه يتم استعمال خل التفاح أيضاً في العلاج لسيلان الدموع الكثير من العين وكذلك فإنه  يتم استعماله كواقى من الكثير من الأمراض الأخرى وذلك مثل تصلب الشرايين وكذلك التسمم الغذائى وما يوجد غيرها، مما جعل إنتاج الخل يشمل حيزاً أكبر بين صناعات المواد الغذائية.

وكذلك أيضاً فقد تم ذكره فى السنة النبوية وذلك بعض الأحاديث التى تبرز أهميته كواحد من العلاجات الجيدة لكثير من الامراض وكذلك الآلام كذلك فإنه يستعمل فى عمليات التخسيس للوزن الزائد الذي هو طموح الكثير من الأشخاص.

وكما قد ذكرنا من قبل فإن منتج الخل وخل التفاح من المنتجات المطلوبة بكثرة ومن الممكن بيعة بكل يسر وسهولة وأيضاً التحقيق منه لأرباح كبيرة، كذلك فإن طريقة صناعتة لا تكون صعبة فيمكن أن تصنعوه وتعبئونه وتقوموا بكل خطواته بأنفسكم، فهو من مشاريع ناجحة جدا، وننصحك به، كذلك فتشير دراسة جدوى لمشروع مصنع خاص بإنتاج الخل، إلى أنه يهدف بصورة مباشر إلى أن يتم الفتح لمصنع متخصص وذلك من أجل أن يقوم بإنتاج خل الطعام المستخدم في المطبخ، ويعتبر مشروع تعبئة خل الطعام مربح للغاية.

فمن المعروف بأن الخل يكون سائلاً صالحاً للاستهلاك الآدمي وأيضاً  فإنه يكون محتوى على الكميات المحددة من حمض الأسيتيك وكذلك أيضاً من الماء.

وكما أنه من المعروف أنه يُنتج من المواد الخام والتي تكون من أصل زراعي متنوع فتحتوي على النشا وعلى السكريات، والتي تكون خاضعة لعملية التخمير المزدوج وكذلك الكحولي والأسيتي.

 ° ما هي مدى الحاجة حتى تقيم المشروع

فيعتبر التصنيع لحمض الخليك وكذلك الخل من أكثر الصناعات المهمة، وذلك كثر عدد مصانع الخل، وهذا نظراً لأنه العديد من الصناعات تحتاج إلى حمض الخليك، إذ أنه يدخل في صناعة الاستيالدهيد والذي منه من الممكن أن تقوم بإنتاج الميتالدهيد الذي يستعمل كوقودا صلبا، وذلك بدلا من الكحول الميثيل والذي يعرف بإسم الميتا .

كما أنه يتم استعمال حمض الخليك في الإنتاج للأسيتون، إذ أنه بمرور بخار حامض الخليك يكون في درجة 400ºم تقريبا، وذلك فوق عامل حفاز، مثل أكسيد الثوريوم أو اكسيد المنجنيز .

كما أنه يتم الإدخال للخل في الكثير من المأكولات، إذ أنه لا غني عنها كمادة مستهلكة في المطابخ وفي المنازل، وهذا مما أحد الأسباب الضرورية في إنتاجه، وذلك بالإضافة أيضاً إلي العائد الاقتصادي الكبير، لهذا السبب فإن الإقامة لذلك المشروع يعد مشجعا حتى يتم الاستثمار في المشروعات الصغيرة .

° الخامات لأجل عمل خط انتاج الخل:

بالنسبة للخامات الصرورية لإنتاج أكثر من 1000 لتر من الخل (10% تركيز)

– كحول مطلق ( 105.88 لتر ) .

– تربتون ( 5.294كجم ) .

– مستخلص خميرة ( 5.294 كجم ) .

– كبريتات أمونيوم ( 1.6 كجم ) .

– جلوكوز ( 1.6 كجم ) .

– بوتاسيوم ثنائي الفوسفات ( 0.5 كجم ) .

– كبريتات مغنيسيوم متبلرة(7جزيئات ماء تبلر) ( 0.21كجم ) .

° بالنسبة للمنتجات

فيقوم المشروع بالإنتاج لحمض الخليك النقي، وذلك بنسبة 99.5% أو حتى أنه من الممكن التحويل لتلك الكمية إلي خل فيكون نسبة تركيزه 10% أو حتى تكون خل بنسبة تركيز 6% .

– أما بالنسبة للعناصر الفنية المتعلقة بالمشروع

(1) مراحل التصنيع لأجل مصنع خل:

فيتم التجفيف للكحول بالماء ليصل إلي التركيز لحوالي 10% وهذا يكون في تانك الخلط، كذلك فيتم التجهيز للمواد الغذائية الضرورية الخاصة بنمو البكتريا الخاصة بحمض اخليك، وذلك بالنسب المطلوبة .

فيتم التحضير لمحلول التخمير (MASH) وذلك بالإضافة والخلط للمواد الغذائية وذلك مع محلول الكحول المخفف وكذلك بالإضافة إلى 1% حمض خليك وذلك لأجل التنشيط للبكتريا .

فتتم عمليات التخمير أيضاً في مخمر هوائي وذلك بالإضافة إلى محلول مزرعة البكتريا وذلك بنسبة 10% وهذا من حجم الـ MASH وكما يراعي أن تكون التهوية ذات الكفاءة العالية.

وكما يتم تزويد المخمر بأداة ميكانيكية، وذلك لمنع الرغوة، وهذا بالإضافة إلي مصيدة خاصة بالهواء الخارج وكذلك مكثف لأجل الاسترجاع للمواد المتطايرة( الكحول وحمض الخليك) إلي المخمر وذلك لزيادة الإنتاج (وكذلك فيعمل على التبريد الداخلي للمخمر وذلك بماء درجة حرارته متراوحة من 10 إلي 24ºم) ويظل ذلك الأمر لمدة يومين وذلك إلي أن تصل لتركيز الكحول الذي تبقى إلي 0.1-0.3% والتركيز في حمض الخليك 10% .

ثم يخزن المحلول الذي ينتج من التخمير ثم يتم الترشيح في مرشح مرة واحدة، وبعد ذلك يتم تخزين الخل النقي ومن ثم يفضل عمل البسترة له وذلك لإمكانية التخزين لمدة طويلة، وذلك في مصنع خل صغير أو كبير فهي خطوات واحدة.

ومن ثم يتم التعبئة له في عبوات متنوعة ويتم بيعه كخل وذلك بتركيز 10% أو حتى يتم تخفيفه بتركيز 6% في التانك الأول، يتم تركيز المحلول النقي في التانك الثاني باستعمال مذيب الأمين، يتم عمل عملية التبخير لحمض اخليك، ومن ثم يكثف حتى نحصل علي حمض الخليك النقي وذلك بتركيز 99.5%، يتم التعبئة له في زجاجات وذلك بعبوات متنوعة .

– أما بالنسبة للمساحة والموقع :

فيلزم للمشروع مساحة تقدر بحوالي (20م×10م) وذلك بإرتفاع 6.5متر تقريباً ومغطاة وأيضاً تكون مجهزة أيضاً بوسائل التهوية ومزودة بمعدات الأمن الصناعي وكذلك بمعدات الإطفاء للحريق .

– المستلزمات الخدمية الضرورية المطلوبة لأجل مصانع تعبئة خل:

فيحتاج المشروع إلي المصدر الكهربي الذي يحون ذو قوة كهربية تكون بحوالي 10 كيلووات كذلك فإنه المشروع يحتاج إلي مصدر للمياه حتى يتم توفير المياه الخاصة بالتشغيل والتبريد وأيضاً تشغيل الغلاية حتى تحصل علي البخار، وهذا يكون بإجمالي 700 ريال.

أما بالنسبة لإجمالي المنتجات فيكون خلال دورة رأس المال التي تكون خلال (ثلاث شهور) 121800 ريال .

(9) التعبئة والتغليف لأجل خط تعبئة خل:

تتم التعبئة للمنتج في العبوات البلاستيكية التي من البولي ايثلين الأبيض وذلك بسعة 1 لتر لأجل الأغراض الاستهلاكية وذلك للمنازل، كذلك فإنه من الممكن التعبئة لحوالي من 5 لتر وحتى 20 لتر 50 لتر في الجراكن البلاستيكية أيضاَ من البولي ايثيلين الأبيض وذلك في المراحل الآتية عند التطوير لحجم الإنتاج، وذلك باستخدام ماكينة، كما يمكن تعبئة الخل يدويا.

وكذلك فتغلق كافك العبوات بشكل محكم وذلك مع الوضع لملصق يقوم بتوضيح التاريخ والإسم الخاص بالمنتج وكذلك عنوانه وذلك مع المراعاة لتعليمات الأمن الصناعي وكم ثم يتم الرص في المخزن .

– عناصر الجودة :

  •  يجب أن تتم مراعاة التهوية للمكان وكذلك تزويده بمراوح لأجل التهوية وأيضاً مع المراعاة للصيانة الدائمة لنظام التهوية ككل .
  •  الغسل والتنظيف لمعدات الإنتاج وذلك عقب كل دورة إنتاج .
  •  أن يتم الحفاظ علي المكان يكون نظيفا وذلك عن طريق غسل الأرضيات وغسل الحوائط بشكل مستمر بالمنظفات الصناعية .

– التسويق

دخول الخل في أغلب ومعظم المأكولات حتى أصبح لا غني عنه كأحد المواد المستهلكة وكمادة خام في الكثير من الصناعات الكيميائية، وذلك ما جعل إنتاجه مهم جدا .

وحتى تزيد القدرة التنافسية لتلك المنتجات فيجب المراعاة لكل مما يلي:

  • الجودة للمنتج ( نسبة التركيز – درجة النقاء – التعقيم) .
  •  الرخص في الأسعار .
  •  الإهتمام بالمواصفات الخاصة مثل (رائحة – طعم) .

وكذلك فإنه من الممكن أن يتم التسويق لتلك المنتجات باستعمال أحد الأساليب الآتية:

  •  أن يتم التوزيع بواسطة مندوبي البيع .
  •  الاتصال بشكل مباشر بالمصانع التي تستعمل حمض الخليك في الصناعة.
  •  التعبئة للمنتج في العبوة التي تكون ذات مظهر جمالي ويكون مطبوع عليها الإسم الخاص بالمشروع وكذلك صلاحيته .

قنوات التسويق :

  •  محلات البقالة
  • السوبر ماركت
  • مصانع الكيماويات
  •  المشروع ذاته

– اشترطات صحية وبيئية :

– الشروط العامة :

  •  التوفير لمصادر التهوية الطبيعية الضرورية .
  •  التوفير لوسائل الإطفاء للحريق .
  •  التوفير لمصدر دائم ومستمر للمياه وذلك من الشبكة العامة .
  • °التواجد لشبكة عامة خاصة بالصرف الصحي / الصناعي .

– الشروط الخاصة :

  •  التوفير لنظام التهوية والسحب الآلي، وذلك لخفض تركيزات الإنبعاثات .
  •  التخلص الآمن وذلك  من المخلفات السائلة التي تكون بعد معالجتها .
  •  عدم التدخين ومنعه في المناطق الخاصة بالإنتاج والتخزين.

ولأجل الحصول على ترخيص معمل تعبئة وتغليف، فينبغي أن تحصل على الموافقات من العديد من من الجهات الخاصة بترخيص التعبئة للمواد الغذائية، وذلك مثل موافقة وازرة البيئة، وكذلك إدارات الحي، وأن يحصل المصنع أيضاً على سجل صناعي.

– الخطوات الخاصة ببدء إنتاج الخل:

ستتكتب خطة العمل الخاصة بإنتاج الخل ومن ثم ستقوم بإجراء دراسة الجدوى للمشروع، الخطوة التي تليها هي تحصل على تسجيل لإسم الشركة وأن تحصل على التأمين، أو تقوم بشراء  المعدات ومن ثم استئجار مصنع ويؤمنون برقم التعريف للغذاء الوطني، ومن ثم التعيين للموظفين المؤهلين وكذلك الشراء للمواد الخام وكذلك التعبئة والتسويق.

° خطوات:

– ستكتب خطة لعمل إنتاج الخل

  •  ستجري دراسة جدوى للمشروع.
  • التسجيل لإسم تجاري
  •  أن تحصل على التأمين
  •  ابشراء للمعدات
  •  الاستئجار لمصنع
  •  التأمين لرقم التعريف الوطني للغذاء
  •  التعيين لموظفين المؤهلين
  • الشراء للمواد الخام
تعبئة خل الطعام
تعبئة خل الطعام

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع تعبئة الارز … خطة مفصلة من 5 شركات

الاستراتيجية التسويقية ابفعالة

° التمويل للأعمال

الأعمال التجارية تكون كثيفة رأس المال وكذلك فتتسم بالتحدي وذلك إلى حد ما، كذلك فإنك بحاجة إلى أموال حتى تقوم باستئجار مستودع وكذلك المعدات والمواد الأولية والرسوم القانونية.

كذلك فإن شركة تصنيع صغيرة من تقوم بإنتاج/ متوسطة ما يقارب 5000- 10000 منتج بشكل يومي، وذلك لجمع الأموال، ستحاول المدخرات المستهدفة أو حتى الاقتراض من العائلة أو حتى الإقتراض من بنك تجاري حتى تحصل على احد القروض طويلة الأجل، ويكون بفائدة منخفضة.

– وحتى تتأكد من أنك تخطو خطوات جيدة ومضمونة في مشروعك، فلا بد لك أن تستعين بخبراء في دراسة الجدوى، وذلك حتى تقوم بعمل واحدة للمشروع الخاص بك، ويجب أن تستعين بمؤسسات موثوق بها، وإذا كنت مُحتاراً في إتخاذ قرارك، أو أنك لا تعرف أي الجهات التي يمكنك أن تذهب لها، فننصحك بزيارة:

1-  مؤسسة المستشار

الأكثر عراقة وخبرة بين مؤسسات المملكة في مجال دراسات الجدوى، وهو من مكاتب استشارات اقتصادية الأكثر شهرة بين العديد من المكاتب الموجودة بالمملكة.

كما أن بالمكتب الكوادر الأكثر خبرة في ذلك المجال، والتي ستضمن لك النهوض بمشروعك لأعلى جودة، والإنتباه لجميع التفاصيل الدقيقة بالمشروع، علاوة على التعامل الراقي، وللتواصل: ( اضغط هنا )

2- سنابل الإبداع

إذا كنت ترغب بأن تحصل على دراسة الجدوى الاقتصادية الأكثر دقة والأكثر ملائمة لمادياتك، ولظروف البلد الإقتصادية، فستجد ذلك في مكتب سنابل الإبداع، حيث الدقة، السرعة، والخبرة، والسيرة الحسنة، وللتواصل: ( اضغط هنا )

تعبئة الخل
تعبئة الخل

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى تعبئة المكرونة … دليلك لأفضل خبراء تخطيط المشروعات

ماكينات تعبئة الخل

مصنع الخل كأي من المصانع لا بد وأنه يتطلب آلالات والمعدات حتى تساعد في إتمام العمل بطريقة صحيحة وعلى أتم وجه، وأهم الآلات والمعدات المستخدمة:

  •  تانك لخلط لأجل خلط الكحول.
  • مضخة مقاومة للأحماض.
  •  مخمر هوائي.
  • فلتر.
  •  عدد تانك، غلايات.
  •  جهاز التقطير ومكثف.
  •  جهاز استخلاص بالمذيبات.
  •  بالطبع ماكينة تعبئة الخل: سعر ماكينة تعبئة الخل يتنوع من ماكينة لأخرى، فلا يمكن تحديد سعر محدد، فبالتأكيد أن هناك الكثير من الأنواع التي يمكن أن تقوم بشرائها، والكثير من الشركات المنتجة لذلك النوع من الماكينات، وكذلك يختلف بلد المنشأ أو البلد المصنع فمنها الألمانية، التركية، الصينية، وغيرها من الأنواع، ولكن بصورة عامة تبدأ الأسعار تقريباً من ١٥ ألف دولار فيما يزيد عن ذلك…

أسرار تعبئة الخل

هناك العديد من الأسرار التي تكون هي سر صناعة التعبئة والإنتاج للخل:

فمعدل التخمير الجيد أكثر ميزة للخل المنتج، كذلك فتعتمد المواد الخام المستعملة في الإنتاج على المواصفات الخاصة بالشركة المصنعة وتلك الخطوة مهمة جدا في تعبئة خل التفاح خاصة.

كذلك الإنتباه للمكونات الشائعة التي تكون الكرز والثوم والطرخون، وكذلك فتشمل نكهات مثل الليمون وجوز الهند وكذلك الشعير وقصب السكر.

الاستعمال لمضخات الطرد المركزي وكذلك الإدخال للبكتيريا وكذلك الأكسجين، فيتم الترشيح للرواسب وذلك مع حفاظك على درجات الحرارة الأساسية  المعينة.

سعر طن الخل الخام

يختلف سعر الطن بإختلاف الظروف الإقتصادية، وكذلك بإختلاف اسعار المواد الخام المستعملة في تصنيعه، والتي ذكرناها فوق، وقد شهدت الأسعار زيادة في الآونة الأخيرة للطن الواحد، ويبلغ سعر الطن حوالي، ١٢٠ ألف ريال سعودي، وقد يقل أو يزيد بحسب الظروف والخامات…

تعبئة وتغليف الخل

الكثير من الشباب الآن يبغون البحث عن مشاريع تدر عليهم ربحاً جيدا، ويستطعون أن يقوموا بتوسيعها مع الزمن، ومن تلك المشروعات التعبئة والتغليف للخل، وهو من المشروعات الممتازة التي تضمن لك ربحاً وفيراً.

إذ أن الخل يستعمل في كثير من المجالات، وكذلك فإن مشروع التعبئة قد يتم يدوياً أو بماكينة وأدوات بسيطة.

 

تعبئة وتغليف الخل
تعبئة وتغليف الخل

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع تعبئة اسطوانات الغاز من أفضل الخبراء المتخصصين

استيراد المواد الغذائية من تركيا

تتمتع تركيا بالسمعة الطيبة في الإنتاج للمواد الغذائية، فيوجد الكثير من المواد الغذائية التي تكون تركيا مشهورة بتصديرها، ولذلك السبب يسعى العديد من التجار إلى الاستيراد من تركيا، وذلك لأن منتجاتها الغذائية مضمونة، فريدة، ومميزة، وبأسعار مناسبة.

– ومن من أهم المصانع الخاصة بالمواد الغذائية في دولة تركيا:

KONBAKSAN TARIM ÜRÜNLERI SANAYI TICARET: لأجل التصنيع والتصدير للبقوليات وذلك مثل (الارز والسميد والعدس)

  • سيفاسان جيده: لأجل الصنيع والتصدير للعصائر.
  • شركة التامك: للتصنيع وللتصدير العصائر والمعلبات.
  • ° أتوم جيدا سان. تيك المحدودة: لتصنيع وتصدير البهارات والتوابل.

Sütaş Süt Ürünleri A.Ş: تصنيع وتصدير الجبن ومنتجات الألبان.

  • شركة أولكر: لتصنيع وتصدير الكوكيز والشوكولاته.
  •  أنادولو بال: للتصنيع والتصدير للعسل الطبيعي.
  • شركة جوفيناسا زيتين ياغي: لتصنيع وتصدير زيت الزيتون.
  • زيوت Orkide السائلة: خاصة بتصنيع الزيوت المهدرجة.

isik dondurulmus gida: للخضروات والفواكه.

Küçük Çayır Gıda: لتصنيع وتصدير للمنتجات الغذائية.

° خشب الصنوبر:  لأجل إنتاج الجبن والإنتاج منتجات الألبان واللحوم المعلبة.

TAT Konserve Sanayii A.Ş: لأجل الصناعة والتعليب المواد الغذائية.

– ومن الأسواق المعروفة:

° سوق العضوية فيريكوي

وهو يكون من أفضل الأسواق التي تقوم بتقديم العلامات التجارية العضوية بشكل مباشر من المزارعين، وكذلك الأطعمة التي لا تقوم باستعمال أي من المواد الكيميائية.

ذلك السوق يكون مخصااً لأولئك الذين يرجحون المواد أو الأشياء العضوية غير الكيميائية، فيتم الحصول على الخضار أو الفاكهة أيضا في المواسم التي تنمو فيها، فتكون أماكن معينة معتمدة على أنظمة الزراعة العضوية وكذلك فيمكنك أن تقوم بالتسوق في السوق والذي تكون منبعثة منه روائح الخضار وروائح الفواكه التي تكون غير مختلطة بالكيماويات في كل صباح العنوان:

 Cumhuriyet Mah. Gökkuşağı Sok.، Feriköy.

– ومن موردي الخل الأبيض في تركيا:

° المؤسسة SEFASAN GIDA

هي المُصنع/المنتج، وهي من الموردين المشهورين في قطاع استيراد وتصدير، للمنتجات الغذائية، كذلك فتعمل في القطاعات الخاصة بمنتجات خاصة مثل الخل، والمنتجات المصنوعة منه مثل صلصات وتوابل لموناد/ صودا وعصير الليمون الحامض، ومقرها في مدينة Bursa, تركيا.

° المؤسسة YENI KAVAKLIDERE GIDA LTD

هي المُصنع/المنتج، تم تأسيسها  في عام 1993، وهي عاملة في قطاع أغذية، والاستيراد والتصدير، كذلك فتعمل في قطاعات خل وطبقة علوية، والمقر في Ankara, تركيا .

 اصدار رخصة تعبئة وتغليف.

الترخيص لتعبئة المواد الغذائية والأرض:

سجل العمل سيكون كشركة ذات مسؤولية وتكون محدودة وتحصل على التغطية التأمينية فتقوم بتقديم طلب حتى تحصل على سجل وكذلك تصريح تجارين وستقوم بمراقبة الجودة، ومن ثم ستقوم بتعبئتها في زجاجات وبعدها إضافة ملصق.

ينبغي أن يكون المنتج معتمدا وذلك من قبل السلطات المختصة، الإستئجار لمستودع أو الشراء لأرض ابمصنع،وأن تتأكد من أن الموقع يكون محتوياً على المرافق الرئيسية وذلك مثل الكهرباء والمياه وأيضا من المهم أن يكون بجاوره شبكة طرق جيدة.

وختاما: فإنه نظرا لأن الخل صار جزءاً لا يتجزأ من العديد من الصناعات، وكذلك عنصراً مهماً من عناصر المطبخ، إذ أنه يتم دخوله في الكثير من الأكلات والأطعمة، صار مشروع تعبئته وتغليفه من المشروعات الصغيرة الأكثر إنتشارا، وحتى أن البعض من المستثمرين لجئوا إلى استيراده وخاصة من تركيا، وذلك بعد الإطلاع على دراسات الجدوى الخاصة بالمشروع، ومعرفة أرباحه.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى تعبئة زيت الطعام … أشهر مكاتب تساعدك في تخطيط المشروعات

https://www.youtube.com/watch?v=CUULbtSKaHY

 

المصدر: موثوق 

 

انتقل إلى أعلى