الأربعاء , 27 يناير 2021
الرئيسية / دراسة جدوى مشروع في تركيا / دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح الطعام .. قائمة بأفضل خبراء التخطيط
دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح الطعام
دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح الطعام

دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح الطعام .. قائمة بأفضل خبراء التخطيط

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى مشروع تعبئة وتغليف ملح الطعام معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح الطعام

هل تفكر فى مشروع تعبئة ملح إذا عليك بإعداد دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح الطعام لدى أحد المكاتب المعتمدة، وذلك حتى يكون مشروعك مبنى على أساس علمي وخطوات مدروسة.

منصة «موثوق» تخبرك بأفضل المكاتب التى ترشدك لكل التفاصيل الدقيقة الخاصة بالمشروع وكيفية إدارته، وتكلفته الإجمالية، وما أحسن البلاد التي يمكنك أن تستورد منها الملح الجيد وأحسن التجار، وأنواع الماكينات المستعملة في المشروع، كل هذا وأكثر هنا..

دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح الطعام

الملح يعتبر من السلع الرئيسية والمهمة جدا في جميع المجتمعات بمختلف طبقاتها وفي كل البلاد، لهذا فإن التفكير الآن في عمل مشروع لتعبئة الملح يكون تفكير صائب وأيضا يتماشى كذلك مع الإحتياجات الفعلية للمجتمع، لذلك كثرت مصانع تعبئة ملح الطعام لأنه كثر الاستهلاك.

لذلك فسوف نأخذكم في مقالتنا تلك في جولة مميزة، مما سيضمن لك بأنه سيحقق للمشروع النجاح الذي يُرجى منه إن شاء الله.

° إليك الآن ماذا يكون مشروع تعبئة الملح؟

تكون الفكرة الرئيسة للمشروع الخاص بتعبئة الملح تكون فكرته في قيام مالك المشروع بحصوله على الكميات الكبيرة من الملح، وذلك من تجار الملح الكبار في السوق وذلك بأسعار الجملة، أو الاستيراد من تركيا أو من دولة معروفة بأن الملح فيها جيد..

ومن ثم ستقوم بالتعبئة لذلك الملح في العبوات والعلب التي تكون ذات مقاسات متنوعة، أو اكياس تعبئة ملح، ومن ثم العمل على أن تقوم ببيعها للمحلات التجارية التي تكون منتشرة ومعروفة في الأحياء المتعددة.

° أما المكان الذي يكون مناسباً حتى تقيم مشروع التعبئة للملح

ذلك المشروع لا يكون محتاجاً إلى مكان له مواصفات خاصة وذلك حتى يتم تخزين الملح به، بل يكفي أن يكون المكان الخاص بالتخزين للملح في مكان آمن وكذلك جاف ونظيف وأيضاً يكون مكاناً بعيداً عن الحشرات وبالطبع تكون درجة حرارته ملائمة، وتلك مواصفات أساسية لمكان تعبئة وتوزيع ملح الطعام.

إذ أن مالك المشروع لا يتطلب وجود مكان خاص يتعامل عن طريقه مع المستهلكين وذلك بصورة مباشرة، بل أنه سوف يقوم بالتوزيع للملح على المحلات المجاورة له، أو يعمل تسوق نت على مواقع التواصل الإجتماعي.

ولكن ينبغي أن تكون المساحة الخاصة بالمكان معقولة، إذ أن المكان الضيق لن يصبح مناسباً حتى تقام فيه عمليات الوزن والتعبئة وأيضاً التغليف.

استشارات اقتصادية في الرياض
استشارات اقتصادية في الرياض

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع استيراد لعب أطفال من الصين .. إجراءات مضمونة من 3 أماكن

° العمالة الملائمة لمشروع تعبئة الملح

في المتوسط سيحتاج ذلك المشروع للإثنين من العمال بحد أدني أو حتى أربعة بحد أقصى، إذ أنه يقوم مثل يقوم إثنين بالتعبئة والتغليف، ويمكن الاستعواض عنهما بشراء ماكينة تعبئة ملح اتوماتيك، وأما الإثنين الآخرين سيقومان بالتوزيع وأيضا البيع للمحلات التجارية.

ولكن من الممكن أن يقل ذلك العدد في بدايات المشروع، وذلك لتقليل التكاليف، فمن الممكن أن يبدأ مالك المشروع بالعمل بمفرده أو حتى بالاستعانة بعامل واحد وذلك يكون بفترة مؤقتة، وذلك حتى يتمكن مالك المشروع بتغطية الأرباح الخاصة المشروع وتكاليفه.

° الطرق الخاصة بتعبئة وتغليف الملح

هناك طريقتين لأجل التعبئة والتغليف للملح، إما تعبئة الملح يدويا وتلك الطريقة ستتطلب منك وقتاً وأيضاً مجهوداً وبالطبع المزيد من عدد من العاملين، أو حتى أن يتم هذا باستعمال ماكينات تقوم بهذا العمل أتوماتيكياً، وفي تلك الحالة سوف يكون الوضع أسهل بكثير.

وبسبب أن سعر ماكينة تعبئة ملح الطعام الأوتوماتيكية بالطبع تكون مكلفة، فسوف يلجأ أغلب المبتدئين في مثل تلك المشاريع إلى الطرق اليدوية، وذلك حتى يتم تقليل التكاليف الخاصة بالمشروع في بداياته.

° المتطلبات الخاصة بالتعبئة والتغليف للملح بالطرق اليدوية

هناك العديد من المتطلبات التي ينبغي أن تتوافر، وذلك حتى تكون متمكناً من أن تقوم بالبدء في المشروع الخاص بتعبئة الملح وتكون كالآتي:

– العدد المناسب من الجواريف التي صنعها من الستانليس ستيل لاستعمالها في الوزن.

– العديد من الترابيزات والتي تستعمل في الرص والترتيب للعبوات عليها وذلك في أثناء وعقب عملية التعبئة.

– تجهيز كمية كبيرة من الأكياس.

وقبل الدخول في المشروع ينبغي عليك معرفة سعر طن ملح الطعام، وأن تتابع التغير في أسعاره بحسب البورصة، وبحسب السوق، وذلك حتى تحسب الأرباح والتكاليف، وأن تحدد سعراً لمنتجك.

وحتى تكون على يقين ومطمئناً للخطوات التي تسلكها لمشروعك، فلا بد أن تكون دراسة الجدوى مبنية على أسس علمية ومطورة، ولأجل هذا فلا بد لك من أن تعرف مباديء ومعايير دراسة الجدوى الاقتصادية، وهي:

° أن تعرف المبادئ الأساسية التي في دراسات الجدوى التسويقيَّة.

° كذلك المعايير الأساسيَّة التي تكون في دراسات الجدوى الفنيَّة.

° المبادئ الرئيسية في دراسات الجدوى الماليَّة.

° التَّحليل المالي.

° التقرير النِّهائي.

وحتى يحصل كل عنصر من تلك العناصر على حقه الأوفى، فلا بد أن تكون مستعيناً بأناس ومكاتب مختصين بتلك الدراسات، ونوصيكم بالذهاب إلى:

  • مؤسسة المستشار لتطوير الأعمال

المؤسسة مبدعة ومبتكرة للأفكار الجديدة في مجال دراسات الجدوى، وفي التخطيط لجميع المشروعات الإقتصادية بصورة دقيقة جدا، وهي واحدة من أكثر مكاتب استشارات اقتصادية في الرياض الأكثر إبداعاً، وتمتلك خبراء إقتصاديين في جميع المجالات، وللتواصل:

اضغط هنا 

  • مؤسسة سنابل الإبداع

ندعوك لزيارة المكتب، فهو وبحسب آراء كثير ممن قاموا بتجربته هو مكتب أكثر من رائع، وتعامل راقي جدا، والإجابة على كافة التساؤلات التي تدور في ذهنك حول الموضوع، وللتواصل:

اضغط هنا 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع استيراد حفاضات اطفال .. 7 عوامل للنجاح

تكلفة خط انتاج ملح

الملح الطعام يعتبر من المنتجات التى لا يمكننا الاستغناء عنها أبداِ، فلن تجد أي منزل الآن إلا ويستخدمه يوميا، ولن يتمكن احد من أن يقوم بتناول اي طعام بدونة.

وعلى الرغم من تلك الأهمية القصوى له، والاستهلاك العالي، غير ان ذلك النوع من المنتجات أيضاً مهمل للغاية ولا توجد شركات عديدة تقوم بالعمل على انتاجة وذلك بالجودة العالية، بحيث تتجنب المخاطر التي تكون على صحة الإنسان.

وتعد تلك فرصة جيدة جداً لكل من يكون ممتلكاً رأس المال وكذلك يريد ان يقوم باستثماره في المجال المناسب له، إذ ان المنافسة تكون قليلة جداً وأيضاً الدخول سوقها أمر سهل، ويمكنك أن تعثر بسهولة على مصنع ملح للبيع، وتبدا مشروعك.

كذلك من الممكن أن تقوم بإنتاج المنتجات العالية الجودة والتي تلقي القبول لدى المستهلكين، كذلك فإنك ستكون قادر على أن تقوم باسترجاع رأس المال في مدة بسيطة للغاية، والتي لن تكون زائدة عن ١٥ شهراً.

وهذا  بالاضافة الى الإمكانية الخاصة بالاستغلال للآلات بعد هذا لفترة 9 سنوات، وستضيف الي ذلك سيساعد على التنمية المجتمعية وأيضاً يشغل الشباب وكذل سيقلل من الاستيراد من الخارج، والعديد من الفوائد المهمة الأخرى دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح الطعام .

° فكرة المشروع

– أن تقوم بإنشاء وحدة حتى تقوم بمعالجة ملح الطعام وأيضاً أجزاء من عمليات الطحن والتجفيف وأيضاً التعبئة وكل ذلك يكون بمواصفات بجودة عالية.

– التعبئة  للمنتج في العبوات البلاستيكية التي تكون ذات مظهر ملائم حتى تلقى قبول للمستهلكين.

– التوزيع للمنتجات وذلك من خلال مندوبين البيع والتوزيع وذلك عن طريق الكثير من منافذ التوزيع.

– يتم الحصول على الملح عن طريق أن تقوم بالبحث عن الشركات الخاصة بالإنتاج او حتى لاستخراج الملح وكما يشترط ان تكون الشركة التي تتعامل معها أن تكون معروفة وتمتلك سجل صناعي، وأن تحصل منها على سعر طن الملح الخام بسعر جيد، حتى تزيد من فرصتك لربح أكبر.

الاستيراد من تركيا
الاستيراد من تركيا

ربما تفيدك قراءة: أحدث دراسة جدوى استيراد خدمات طالب 2020

– مراحل العمل:

الطحن، التجفيف، الغربلة أو ما تسمي كمصطلح علمي الإنتقاء الميكانيكي، التعبئة لملح الطعام وتعبئة الصناعي كذلك، الشحن والنقل.

– التراخيص الخاصة بتشغيل المصنع

1- أن تقوم بتقديم طلب لهيئة الاستثمارات، وذلك حتى تحصل على الترخيص، ومن ثم الإنتظار للموافقة حتى تبدء النشاط.

2- أن تحصل على رخصة خاصة بشتغيل المصنع وذلك من مجلس المدينة أو حتى من الحي الذي تكون تابعاً له.

3- كذلك بأن تحصل على البطاقة الضريبية وأيضاً السجل التجاري.

4- أن تقوم بعمل العضوية في اتحاد الصناعات.

5- أن تستخرج سجلاً صناعيا.

اما فينا يخص التكاليف فعند حساب الآلات والمعدات، والعمالة، والمرافق الخام، وكذلك المرافق المطلوبة، والطاقة الإنتاجية المتوقعة، فالأصول الثابتة لا بد وأن تكون أكثر من ٥٠٠ الف ريال، والإحتياطي أكثر من ١٨٠ الف ريال، وبالنسبة لرأس المال ككل حوالي ٨٠٠ الف ريال.

تعبئة وتغليف ملح الطعام

وكما ذكرنا بأن ملح الأكل يكون من الأشياء الرئيسية التى يحتاج إليها الإنسان، إذ أنه لا يوجد غنى عنة فى حياة الإنسان العصرية، فملح الغذاء يكون من البهارات التى يتم إدخالها فى كل أشكال الأكل، إذ أنه لا يمكن لأي واحد أن يقوم بتناول الأكل بدونه.

كذلك فإنه يملك العديد من المزايا، وذلك مثل عمليات التمثيل الغذائى وما يوجد غيرها، كذلك تقوم فكرة المشروع على صنع ملح الغذاء أو جلبه من الشركات التي تبيعه.

ومن ثم تقوم بإجراء عمليات الطحن بواسطة ماكينة طحن الملح، والتجفيف والتعبئة ويجب عليك أن تقوم بالتأكد من أن تكون جيمع مواصفاته تكون ذات جودة.

ثم عقب ذلك سنقوم بتعبئة المنتج أيضاً فى العبوات البلاستيكية، وتوزيعها على البائعين، ولهذا فشراء مقادير كبيرة منه وتجفيفها ومن ثم تعبئتها وتغليفها يعتبر من أكثر الأشياء التي تدر ربحاً، إذ أن نسب المبيعات له تكون مرتفة، الأمر الذي يكون مؤكداً على نجاح المشروع دراسة جدوى مشروع تعبئة ملح الطعام .

– الموقع وأيضاً مساحة المشروع

فموقع المشروع من الضروري أن يكون فى واحدة من المناطق التجاريه والسكنية، إذ تتكاثر وتزداد بها عمليات البيع والشراء وكذلك يزداد فيها أعداد  السكان وذلك حتى ينتهي التسويق بطرق أسهل.

والمساحة ينبغي ألا تكون أقل من حوالي 1000 متر مربع وذلك على سبيل رئيسى، وينبغي أن تقوم بالتقديم بطلب وذلك إلى هيئة الاستثمارات للاستحواذ على التراخيص اللازمة.

فيتم الاستحواذ على الرخص الخاصة به  من مجلس المدينة أو من الحى الموالي له، وايضاً من الضروري الاستحواذ على الدفتر التجارى، وكذلك فيلزم أن تقوم باستخراج سجل صناعى، وأن تقوم بعمل عضوية أيضاً فى إتحاد الصناعات.

فيلزم أن تكون هذه المنطقة مغطاه بشكل كامل، وذلك لمنع التواجد للأتربة وكذلك لضمان النظافة أيضاً على النحو الجيد.

من اللازم رصف الأرضية بالخشب الذي يكون خشن وكذلك تبليط الحائط بالسراميك، ويرجح أن تكون قريبة أيضاً من المستهلكين وذلك لتخفيض من تكليفات النقل، وذلك أيضا سيكون ميسراً لعملية التسويق.

وأيضا يرجح ان تكون فى الدور الأرضي، وذلك حتى يُسهل من عمل الخروج والدخول للزبائن والبضائع، كما يلزم أن تقوم بوضع لافتة كبيرة على المصنع من خارجه، وذلك لتعريف الناس به.

فيلزم الحرص على التوسيع والتعديل للمشروع على النحو المستمر، ويعد الموقع او المنطقة واحد من أكثر الأسباب التى تساعد على نجاح المشروع لذلك السبب من الضروري الدقة فى الإختيار على أن تكون ملائمة لعمليات النقل.

– المطالب التى يحتاجها المشروع

° سيحتاج المشروع الى مطحنة ملح الطعام(طاحونة)، ومجفف، وكذلة الهزاز الميكانيكى، والغرابيل، أقماع تغذية.

وكذلك أيضا سوف يحتاج سيور نقالة، وأيضاً معمل مجهز كامل بالأجهزة والأدوات، وأيضاً جهاز حاسب آلي.

وكذلك سيحتاة إلى آلة تعبئة، وكذلك 4 ماكينات لحام، وبالطبع ميزان ديجيتال،

وأما المواد الخام:

 فيلزم أن يوجد ملح خشن يودى، وأيضاً عبوات بلاستيكية مصممة وجاية الزبون، وكرتونز، أن يوجد ملح ذوو كميات عظيمة وبأحجام هائلة.

أما المرافق:

فسيحتاج المشروع إلى خط هاتف وكذلك مصدر للوقود، وكذلك المصنع الى مصادر كهرباء، وكما يجب أن تقوم بالإدخار لمصدر للمياه النقية، وكذلك فيجب أن تجد مصادر للتهوية.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى استيراد بيوت محمية مكيفة

ماكينة تعبئة ملح الطعام

بالطبع توجد الكثير من الموديلات والماركات والأنواع، وتوجد ماكينات أتوماتيك، وأخرى نصف أتوماتيك، وبالتأكيد أن هناك مميزات تميز كلاِ منهما عن الأخرى، وماكينة التعبئة للملح توفر كثير من الجهد والعمالة وكثيراً من النقود، ولكنها تكلف قليلاً عند شرائها، فالأسعار تبدأ من حوالي ١١٠٠ دولار، وقد ترتفع عن هذا كثيرا.

ووجود الماكينة مهم للغاية في مشروع التعبئة، بل إنه من الأساسيات التي يقوم عليها المشروع.

استيراد الملح

هنام العديد من الدول المعروفة بتصديرها للملح للدول الأخرى، من الدول المعروفة عالميا بتوريدها للملح تكون تركيا، وإليك أهم موردي الملح هناك:

  • المؤسسة ESTUZ A.Ş

تكون المُصنع/المنتج، وكذلك فهي تعمل في مجال الملح، كذلك فتعمل في مجال الأملاح الصناعية، وذلك مثل ملح المائدة وأيضاً  أملاح صناعية على هيئة خرز، ومقرها في Eskisehir, تركيا .

  • المؤسسة SAHM CHEMICALS TRADING

هي تاجر الجملة، تأسست في 2008، وكذلك فتعمل في مجال ملح الطعام، ومقرها في Esenyurt, Istanbul, تركيا .

  • المؤسسة EUROSALT SALT INDUSTRY FOREIGN TRADE CO.LTD

هي المُصنع/المنتج، وكما أنها تعمل في مجال ملح، وكذلك فمقرها في Izmir، تركيا .

  • المؤسسة MARMARA SALT

هي المُصنع/المنتج، تأسست في 1974، وكما تعمل في مجال الملح، كذلك  تعمل في قطاع ملح طعام وأيضاً ملح باليود، والمقر في Adapazari / Sakarya, تركيا .

  • المؤسسة PAK GIDA VE TARIM URÜNLERI SAN. VE TIC. LTD. STI

هي المُصنع/المنتج، وتعمل في مجال ملح، كذلك فتعمل في قطاعات وأنواعه المختلفة وأيضا الملح الصخري، ومقرها في Istanbul, تركيا .

  • المؤسسة SAFIR ROCK SALT

هي المُصنع/المنتج، وتعمل في قطاع ملح، ومقرها في Ankara, تركيا .

  • المؤسسة DILEK SALT

هي المُصنع/المنتج، كما أنها عاملة في قطاع ملح، ومقرها في Manisa, تركيا.

  • المؤسسة EFTA TRADE

هي المُصنع/المنتج، فتأسست في عام 2019، وكذلك فتعمل في مجال الملح، كما فتعمل في قطاعات الملح صخري، ومقرها في Ankara, تركيا .

  • المؤسسة MUTLUCAN SALT CO,

هي المُصنع/المنتج، تم تاسيسها في 2006، وتعمل في مجال الملح، ومقرها في Sereflikochisar/ankara، تركيا .

  • المؤسسة PENDIK SALT

هي المُصنع/المنتج، فتعمل في قطاع الأكسيدات والبيروكسيدات المعدنية، كذلك فتعمل في القطاع الخاص بالأملاح الصناعية الخاصة بإنتاج وبتجارة الملح، وملح ورمل لأجل صيانة الشوارع وأيضا ملح طعام، ومقرها في Istanbul, تركيا.

وصار الاستيراد للملح من تركيا الآن من أكثر الوجهات الأكثر شهرة لدى الكثير من المستثمرين السعوديين  الذين يعملون في مجال تعبئة الملح.

ويعد اقتصاد الدولة التركية واحد من أكثر الإقتصاديات النامية عالمياً، وهذا في العالم كله، فلدى تركيا خطة الآن بأن تتوجه بقوة حتى تقوم بالإنتاج لكل ما يمكن أن يحتاجه الشعب التركي.

وليس هذا فقط وإنما تقوم أيضاً بالتصدير لهذه المنتجات كذلك للدول الأخرى، لذلك فتسعى حكومة تركيا دائما بأن تشجع التصدير، وكذلك فإن  المنتجات التركية أيضا مميزةً بالجودة العالية، وبخاصة تصنيع الملح، فيتمز  الملح  الذي يوجد هنا بأنه الأفضل على الإطلاق.

كيفية الاستيراد من تركيا

  • السفر إلى تركيا:

فتجد أن تلك الطريقة هي الأضمن والأحسن في الاستيراد بصفة عامة، ولا سيما في استيراد الملح، وكذلك فإن تلك الطريقة سوف تمكنك من أن تقوم بالمعاينة للملح، وأن تتعرف على الشركات التي أنت ستكون أنت بصدد التعامل معها، ولكن تلك الطريقة أيضاً تكون عالية في تكلفتها، وهذا نتيجة للتكاليف التي ستدفع في السفر، وكذلك الإقامة، المترجم وغيرها.

  • الاستيراد عن طريق الإنترنت:

فتعد تلك الطريقة هي الأسهل وطبعا هي  الطريقة الأوفر، ولكن بالطبع عليكم أن تكونو حريصين أن تقوم بالإختيار لمواقع جيدة لأن هناك هناك مواقع غير كفء، ولكن توجد الكثير من المواقع الخاصة ببيع  الملح وتملك تقييمات عالية من المستهلكين.

  • الاستيراد من خلال وسيط:

ويكون عبارة عن التكليف لوسيط يكون بالفعل في تركيا، حيث أنه سوف يكون مسئولاً عن  كل إجراءات الشراء، وأيضا عن جميع الأوراق الجمركية، وأيضاً فإنها ستكون من الطرق اليسيرة ولكنها في نفس الوقت مكلفة أيضا.

ماكينة طحن ملح الطعام

كما نعلم جميعا، وكما ذكرنا أن عملية الطحن للملح مهمة جدا، إذ أن كثير من المستخدمين الآن يرغبون بالملح الناعم، وهو أكثر أنواع الملح استهلاكاَ.

ولأجل الحصول على مطحنة ملح للبيع، يمكنك أن تتسوق عبر المواقع عبر الإنترنت وتقارن بين الأسعار والآراء وتختار أفضلها، أو تقوم بالاستعانة بمهندس آلات وتنزل شركات ومحلات خاصة ببيع ماكينات ومستلزمات مصنع ملح، وتستشيره فيما سوف تشتريه.

ونحد أن مرحلة الطحن لم تكن مرحلة أساسية في باديء الأمر، ولكنها وبحسب متطلبات السوق الآن صارت من المراحل الهامة جدا.

وتختلف بالطبع الأسعار الخاصة بالماكينات، وتوجد ماكينات كثيرة وأنواع متميزة، ولكن بشكل عام تبدأ اسعارها من حوالي ٥٠٠ دولار، وقابلة للزيادة بحسب نوع الماكينة.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوي استيراد دواجن

سعر طن الملح الطعام

قد سجلت أسعار الملح الخشن تغيراً في الأسواق العالمية، في الفترة الماضية، إذ أنه قد وصل سعر همن 39 إلى 45 دولارًا للطن المتري، ونجد ان سعر طن الملح الناعم أغلى منه في السعر، فسجل سعر الطن المتري للملح الصناعي العالي في جودته حوالي من 80 إلى 150 دولارًا، بينما قد سجلت أسعار ملح الطعام التي تكون عالية الجودة من حوالي 58 إلى 60 دولارًا للطن المتري وذلك بسعر الجملة.

وختاما: مشروع تعبئة ملح الطعام مشروع مربح للغاية، وبخاصة أن الملح من الموارد الأكثر استهلاكاً، وهو مشروع غير قابل للخسارة، فستضمن ربح جيد، ومستمر.

معايير دراسة الجدوى الاقتصادية
معايير دراسة الجدوى الاقتصادية

المصدر: موثوق 

عن موثوق

شاهد أيضاً

مشروع محل صرافة في تركيا

مشروع محل صرافة في تركيا.. دليلك لأفضل خبراء التخطيط

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء افضل مشروع محل …