الخميس , 3 ديسمبر 2020
الرئيسية / دراسات الجدوى /  دراسة جدوى مشروع تعبئة مياه معدنية .. 3 مكاتب تخدمك “أونلاين”
 دراسة جدوى مشروع تعبئة مياه معدنية
 دراسة جدوى مشروع تعبئة مياه معدنية

 دراسة جدوى مشروع تعبئة مياه معدنية .. 3 مكاتب تخدمك “أونلاين”

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم: 

دراسة جدوى مشروع تعبئة مياه معدنية

إذا كنت ترغب في القيام بإنشاء مشروع جديد في مجال تعبئة مياة معدنية، فسوف نقدم  لك أسرار دراسة جدوى مشروع تعبئة مياه معدنية والتي تساعدك في إنشاء مشروع ناجح. منصة «موثوق» يقدم لك كل المعلومات التى تحتاجها والتعرف على أفضل مكاتب دراسات جدوى بالسعودية تخدمك أونلاين والتي تحقق لك مزيدا من التقدم، وهي:

دراسة جدوى مشروع تعبئة المياه المعدنية

تعتبر مياه الشرب المعبأة أو ما يعرف محلياً بالمياه المعدنية عملاً مربحاً للغاية، كما أن إيجاد دراسة جدوى مشروع تعبئة المياه المعدنية أمر معقد ويحتاج إلى شركة متخصصة مثل الشركات التالية: –

مؤسسة المستشار: –

تعتبر الشركة المثالية الأولى لتنفيذ دراسة جدوي مشروع تعبئة مياه معدنية، في المملكة العربية السعودية، ويرجع ذلك إلى أن شبكة علاقاتها الدولية قوية، ووفرة جميع الاستشاريين، فلديهم خبرة تفوق العشر سنوات في عمل دراسة جدوى تحقق لك ارباح طائله على المدى القريب، وتجعلك متطور في مشروعك في مشروع مستودع مياه. اضغط هنا

2- مكتب سنابل الإبداع: –

يتمتع مكتب سنابل الإبداع بقدرة استثنائية على تقديم خدماتها لجميع عملائها، من أشهر وأفضل المكاتب في المملكة العربية السعودة التي تقوم بعمل أفضل دراسة جدوى مشروع تعبئة مياه معدنية ناجح في المملكة العربية السعودية، فلديهم خبرة تتعدي15عاما في إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع. اضغط هنا

3- مكتب المنارة  تخصصون في دراسة جدوى مالية واقتصادية وتسويقية لمصنع إنتاج وتعبئة مياه معدنية.

هي مؤسسة رسمية محترفة في إعداد دراسات الجدوى لمختلف المشاريع بأسعار مناسبة، وخاصة مشروع تعبئة مياة معدنية، ويقوم المكتب بإعداد دراسات الجدوى المالية لمساعدتك على تجنب خسائر المشروع، فهي تقوم بإعداد دراسات ممتازة لتطوير المشاريع بشكل أكثر واقعية وبأفكار دقيقة من أجل نجاح مشروعك وجني أرباح عالية، كما يساعدك على الوقاية من مخاطر التسويق، وبأيدي كوادر مدربة وأدوات تسويقية تعمل على تحليل وتقييم عناصر المشروع بدقة.

مشروع تعبئة المياه المعدنية
مشروع تعبئة المياه المعدنية

 

ربما تفيدك: دراسة جدوى مصنع مياه مقطرة

مشروع تعبئة المياه المعدنية

إذا فكرت في مشروع تعبئة مياة معدنية فلا تترد فهو من المشاريع المربحة جدا، كلما مر الوقت، زاد وعي الناس بأن صحتهم أكثر أهمية من أموالهم،  فقد يشتري الكثير من الناس في الوقت الحاضر المياه المعدنية بشكل دائم لأنها أكثر أمانًا من المياه المنزلية، كما يشتريها عدد كبير من الناس أثناء المشي في الشوارع أو أثناء الذهاب لممارسة الرياضة، وكذلك تطلبها المقاهي والمطاعم بكميات كبيرة فمن الرائع تقديمها للعملاء بالمشروبات والطعام، وبما أن حجم الطلب آخذ في الازدياد، فإن فكرة إنشاء مصنع يعتمد على تصنيع الزجاجات وتنقية وتعبئة المياه المعدنية في تلك الزجاجات هو أحد المشاريع الإنتاجية التي يمكن أن تحقق نجاحات كبيرة في الوقت الحاضر، وهيا بنا عزيزي القارئ نتعرف على ما يحتاجه مشروع تعبئة مياة معدنية:

1- قد يحتاج المشروع معرفة قدرة المصنع لكل وردية وهي على النحو التالي: –

  • ففي هذا المشروع، يتم تنقية عدد لترات من الماء حتى 1000 لتر في الساعة، أي 8000 لتر من المياه يتم تنقيتها في وردية واحدة (مدة 8 ساعات).
  • عدد الزجاجات التي يتم تصنيعها في ساعة واحدة بماكينة 2 جالون 1100 زجاجة، لذلك من الممكن إنتاج 8800 زجاجة دفعة واحدة، وقد تعرف ذلك في معايير دراسة الجدوى الاقتصادية.
  • 24 زجاجة يتم تعبئتها كل دقيقة بسعة 1000 مل وبذلك يكون عدد الزجاجات التي يمكن ملؤها في الساعة 1440 زجاجة وبالتالي يتم ملء 11520 زجاجة في الوردية.
  • يتم وضع 1000 ملصق على الزجاجات في الساعة وبالتالي يمكن وضع 8000 ملصق في الوردية، وذلك على 8000 زجاجة مياه تم تصنيعها.
  • هناك طريقة لزيادة كميات الإنتاج من كل من الخطوط السابقة حيث يمكن إجراء بعض التعديلات على الماكينات لزيادة معدل الإنتاج.

2- معرفة عمليات المصنع:-

تتكون عمليات المصنع من 6 عمليات ضرورية يجب إكمالها من أجل أن تتم طريقة الإنتاج بشكل صحيح ولا يكون هناك الكثير من الاستهلاك من الآلات من خلال التصنيع الخاطئ أو الإهمال في العمل أو أشياء أخرى، وال 6 عمليات تتلخص في:

– التنقية والتخزين: –

تتم هذه المرحلة في ثلاث خطوات مهمة يجب استكمالها بالترتيب: –

1- يتم تنقية المياه في البداية، وذلك بتمرير المياه القادمة من مصدر خارجي إلى محطة تنقية المياه.

2-  يتم وضع الماء الذي تم تنقيته في الخطوة السابقة في خزان من الفولاذ المقاوم للصدأ.

3-  يتم نقل المياه النقية من خزانات الفولاذ المقاوم للصدأ إلى قسم التعبئة، ومن ثم نبدأ المرحلة الثالثة من العمليات، هذه المرحلة في قسم الملء الذي ينقسم إلى عدة مراحل، حتي يدخل مشروعك في إطار مشاريع ناجحة.

3- معرفة كيفية الشطف والحشو والسد: –

تتم هذه المرحلة بعدة خطوات مهمة يجب استكمالها بالترتيب الصحيح وهي كالتالي: –

  • يوجد جهاز شطف أوتوماتيكي للزجاجات المصنعة، ويتم وضع الزجاجات للشطف تلقائيًا والتي ستكون قبل عملية التعبئة.

2- تعبأ العبوات أوتوماتيكياً ويتم ضغط الغطاء ويختم الغطاء بتاريخ يوم الإنتاج وفترة صلاحيته.

  • توضع الزجاجات على حزام خاص وتنقل إلى منطقة التعقيم.

4-  معرفة مرحلة  التعبئة: –

1 – بعد تعقيم الزجاجة من الأعلى إلى الأسفل، من الداخل والخارج يدويًا بالحرارة اللازمة، يتم تمريرها من خلال أحزمة خاصة بها لتعبئتها في علب كرتون خاصة أو يتم ربطها لتغليفها وفقًا لطريقة تغليف المصنع المختار، وتاريخ صلاحيتها أو تاريخ انتهاء صلاحيتها ورقم الدُفعة موجود أيضًا على جدار الزجاجات أو أغطية الزجاجات قبل التعبئة، ويتم ذلك في ادارة المشاريع الناجحة.

2- لاصق حراري: –

في هذه الخطوة، بعد ملئ الزجاجات، يتم تمريرها عبر نفق الختم الحراري، بحيث يتم لصق الملصقات حول الزجاجات وفي عنق الزجاجة أيضًا.

3- التغليف النهائي: –

في هذه الخطوة، تتم عملية التغليف النهائية للزجاجات بحيث تكون جاهزة للنقل خارج المصنع ومن ثم البيع والتوزيع.

استيراد مياه معدنية من تركيا
استيراد مياه معدنية من تركيا

استيراد مياه معدنية من تركيا

هناك مجموعة من الشروط اللازمة لطلب استيراد المياه المعدنية المياه من تركيا، وهي كالتالي:

  •  يجب الحصول على النسخة الأصلية من شهادة المصادقة الصادرة عن السلطة الإشرافية ذات الصلة في تركيا لإثبات أن المياه المعدنية أصلية.
  •  يجب أن تشير الشهادة إلى اسم العلامة التجارية ونوع المياه وحجم / نوع التعبئة واسم وكيل توزيع مياه، وعنوان وكيل توزيع المياه في تركيا.
  •  يجب الحصول على مخطط موقع يوضح مصدر المياه لمياه الشرب (بما في ذلك الماء المقطر ومياه الشرب والمياه المعدنية، ونسخة من ترخيص المصنع الذي تم فيه معالجة المياه وتعبئتها، وكذلك مواصفاتها الفنية).
  •  يجب على المستورد تقديم جميع المستندات الخاصة بكل ماركة جديدة من زجاجات مياه الشرب التي يستوردها المستورد قبل بدء الاستيراد (تقديم لمرة واحدة) في مشروع بيع الماء بالجملة.
  •  كما يتطلب أيضًا شهادة تحليل صادرة عن مختبر معتمد بأن كل شحنة تصدير يجب أن تكون مصحوبة باختبار محدث (شهادة تحليل).
  •  يجب إجراء الاختبار على نفس دفعة المنتج التي يقوم المصدر بتصديرها، لذلك يحتاج المصدر إلى إعادة اختبار منتجه مع كل شحنة.
  •  يجب أن تعكس الشهادة (مع كل شحنة) نتائج معايير الاختبار المحددة.
  •  يجب وضع ملصق على مياه الشرب المعبأة بشكل صحيح باسم المنتج وبلد المنشأ واسم وعنوان المستورد في تركيا وهي من شروط استيراد المياه المعدنية
  •  يجب تسمية مياه الشرب المعدنية المعبأة بشكل صحيح مع اسم المنتج وبلد المنشأ واسم وعنوان المستورد في تركيا واسم وموقع مصدر المياه والتركيب التحليلي الذي يعطي خصائص المياه المعدنية الطبيعية .
  • بالإضافة إلى ذلك، ستتم تسمية المياه المعدنية الطبيعية التي تحتوي على أكثر من جزء في المليون من الفلورايد بأنها (تحتوي على الفلورايد) كجزء من اسم المنتج، أو بالقرب منه، أو في مكان بارز.
  • وعندما تحتوي المياه المعدنية الطبيعية على أكثر من 1.5 جزء في المليون من الفلورايد، يجب أن تحتوي البطاقة على العبارة التالية بالإضافة إلى عبارة (تحتوي على الفلورايد..

خطوط تعبئة مياه معدنية

، تتنوع خطوط الإنتاج في العديد من المواصفات لتناسب تعبئة المياه النقية والمياه المعدنية والعصائر وغيرها من السوائل غير الغازية في عبوات بلاستيك PET.

وتكمل خطوط الإنتاج جميع العمليات المطلوبة لتعبئة زجاجات المياه بأحجام مختلفة بحيث تتكون هذه الخطوط عمومًا من الآلات التالية: مغذي التغليف الأوتوماتيكي – سيور ناقل الهواء – آلة ثلاثة في واحد تغسل العبوات وتعبئ المياه وتثبيت وتغلق الأغطية – رافع الغطاء – آلات الملصقات أو الملصقات – طابعة التاريخ – آلات التغليف النهائية .

وتتراوح الطاقة الإنتاجية لهذه الخطوط من 2000 عبوة في الساعة إلى خطوط كبيرة بإنتاج 36000 عبوة في الساعة لتتناسب مع الاحتياجات المختلفة للمصانع وحسب طلب السوق وتلك هي خط تعبئة مياه معدنية كامل من شركة ماسترتك.

ويوجد في خطوط تعبئة مياه معدنية ماكينات ثلاث بواحد (غسيل – تعبئة – تغطية)، وتقوم آلات التعبئة الثلاثة في واحد بوظائف الغسيل والتعبئة ثم إغلاق العبوات الفارغة بألواح بلاستيكية، فهي آلات عالية الكفاءة وآلية بالكامل، كما أنها تنجز هذه العمليات بأفضل توافق ممكن.

ويتم تغذية الحاويات الفارغة إلى مرحلة الغسيل بواسطة أحزمة النقل الهوائية، ثم يتم قلبها وغسلها من الداخل بواسطة بخاخات الماء، وبعد انتهاء عملية التنقيط من الحاويات المقلوبة  يتم إرجاع الحاويات إلى وضعها الطبيعي وتغذيتها إلى مرحلة التعبئة تلقائيًا، بحيث يتم تعبئة المياه في الزجاجات بسرعة وكفاءة، ثم تنتقل الزجاجات أيضًا تلقائيًا إلى مرحلة الإغلاق الآمن ويتم ذلك في مشروع محل تعبئة مياه.

وتختلف الطاقة الإنتاجية للآلات حسب عدد رؤوس الغسيل والتعبئة والسد، حيث يتم تسمية الماكينات حسب عدد الرؤوس فيها، بحيث تكون أصغر آلة عبارة عن آلة بها 14 رأس غسيل و12 رأس تعبئة و5 تغطي الرؤوس، وهي تنتج ما يصل إلى 5000 عبوة في الساعة لحزمة كبيرة 600 مل أو 3000 زجاجة في الساعة لزجاجة 1 لتر.

ولهذه الالة التي تستخدم في خطوط التعبئة عدة مواصفات فنية هي:

  • جميع الأجزاء التي تتلامس مع السوائل المعبأة مصنوعة من أجود أنواع الفولاذ المقاوم للصدأ، وخاصة صمامات التعبئة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ 316 لتتوافق مع معايير التعقيم الغذائي.
  • تعتمد الآلة نظام تعبئة بالضغط بسرعات ودقة عالية لضمان جودة عملية التعبئة، حيث تتم عملية التعبئة بواسطة حزام ناقل هوائي، ومن ثم يتم نقل العبوات أوتوماتيكياً بإمساكها من العنق عن طريق المشابك ووضعها على سير ناقل عادي، مما يسمح بتغيير حجم العبوة بسهولة.
  • يعتمد نظام تثبيت الأغطية المستخدم على أحدث التقنيات (التثبيت والتركيب)، والنظام مزود برأس قابض مغناطيسي لتثبيت الأغطية لضمان أعلى مستوى من الأداء، كما يمكن التحكم في عزم الدوران المغناطيسي، ويمكنك أن تعرض خط تعبئة مياه معدنية للبيع.
  • الجمع بين جميع مراحل العملية في آلة واحدة (غسيل، تعبئة، إغلاق) يقلل من الوقت اللازم لإكمال العملية وبالتالي يقلل من فرص تعرض المنتج للتلوث ويسهل الحفاظ على نظافة الماكينة، كما أنه يساهم في تقليل عدد العمال المطلوبين وبالتالي يقلل من تكاليف عملية الإنتاج.
  • يتم التحكم في الماكينة بواسطة محرك بمحول تردد بالإضافة إلى كمبيوتر صناعي PLC وشاشة تحكم تعمل باللمس، بحيث يمكن عرض الطاقة الإنتاجية وكمية الإنتاج في وردية واحدة وأي مشاكل تظهر على شاشة التحكم وبالتالي يمكن عرض يمكن التعامل معها مباشرة بكل سهولة.
  • الآلة مزودة بهيكل حماية مصنوع من الستانلس ستيل والزجاج العضوي بأبواب مزودة بقواطع أمان كهربائية تقوم بإيقاف الماكينة بالكامل في حالة فتح أحد الأبواب، وتوجد أيضًا أزرار إيقاف طارئة في الزوايا الأربع للجهاز.
  • كماشة العلب في مرحلة الغسيل مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ وبتصميم مميز يمنع العبوات من التشوه أثناء حركة العبوات أو تلوثها أثناء مرورها في الماكينة.
  • تتميز مرحلة التغطية بالعديد من وسائل الراحة، حيث توجد في البداية مصدات على طول مسار الأغطية وتعمل على إيقاف وإزالة الأغطية في حال انقلب أحد الأغطية رأسًا على عقب، كما يوجد العديد من المستشعرات على مسار الأغطية والمزالق من أجل الكشف عن عدد وموقع الأغطية للتحكم في رافع الغطاء بحيث تتم التغذية حسب حاجة الأغطية تلقائيًا، وأيضًا ستصدر الماكينة إنذارًا أو تتوقف بشكل دائم إذا كان هناك عدد قليل من الأغطية أو لا توجد أغطية على الإطلاق.
ماكينات تعبئة مياه معدنية
ماكينات تعبئة مياه معدنية

ربما تفيدك قراءة :  دراسة جدوى مصنع مياه في السعودية .. دراسة جديدة مبسطة

ماكينات تعبئة مياه معدنية

تعددت ماكينات تعبئة المياة المعدنية وهي على على النحو التالي:

  1. آلة تكديس الزجاجات في بداية خط الإنتاج ولهذه آلة عدة مواصفات عالمية وهى كالتالي:
  •  الآلة مصنوعة بالكامل من الفولاذ المقاوم للصدأ بحيث يضع مشغل الزجاجات الفارغة بشكل عشوائي في الماكينة، وتقوم الآلة بتكديسها في بداية السطر.
  • توجد جيوب غير قابلة للصدأ تتم من خلالها عملية التكديس وتتغير وفقًا لحجم الزجاجة.
  • الآلة متصلة بحزام من الفولاذ المقاوم للصدأ مقاس 3.25 بوصة يعلق على الحزام مضخة فراغية لضمان ثبات الزجاجة الفارغة عليه والحزام مثقوب.
  •  سمك الستانلس ستيل المصنوع بالماكينة 3 مم.
  •  الآلة تعمل بنظام تحكم.
  •  محرك الآلة مصنوع في ألمانيا ويمكن الاستيراد من تركيا.
  •  لوحة تحكم الآلة ومن خلالها يتم توفير سرعتها وتقليلها.

2. آلة شطف زجاجة الشطف والمواصفات العالمية لهذا الجهاز كالتالي ،،

  • الآلة مصنوعة بالكامل من الفولاذ المقاوم للصدأ.
  •  الآلة مجهزة بـ 24 رأس شطف بحيث تقوم الغسالة بشطف الزجاجات بالماء أو اي سائل حسب الرغبة كما يلي:
  • تدخل الزجاجة من خلال نجمة الدخول، وهي مصنوعة من مادة Artillon الغذائية بحيث يحتضن الرأس الزجاجة من العنق ثم تقلب الزجاجة 180 درجة.
  •  يتم ضخ السائل أو الماء في الزجاجة لإتمام عملية الشطف في معمل تعبئة المياه المعدنية.
  • يتم توقف عملية ضخ الماء في الزجاجة في الثلث الأخير من الدورة، من أجل تصفية مياه الشطف داخل الزجاجة.
  •  تعود الزجاجة إلى وضعها الأصلي، وتدور 180 درجة، ويتم إخراجها بواسطة نجمة الخروج المصنوعة من مدفعية الطعام وتوضع على الحزام.
  • يجب أن يكون رأس الآلة من الصلب غير القابل للصدأ مع مآخذ ارتيلون ملامسة للزجاج.
  •  يوجد بلف للماكينة مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ والغرض منه تشغيل ضخ المياه داخل الزجاجة.
  •  آلة الجنزير مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ وهذه الآلة تعمل بنظام تحكم.
  •  محرك الآلة مصنوع في ألمانيا ولوحة تحكم الماكينة، يتم من خلالها توفير سرعة الماكينة وتقليلها.

3- آلة التعبئة: والمواصفات العالمية لهذا الجهاز كالتالي:

  •  الآلة مصنوعة بالكامل من الفولاذ المقاوم للصدأ وقبل الملء، يتم تمرير الزجاجة عبر نفق مزود بمصباح فوق بنفسجي للتعقيم في مصنع تعبئة مياه معدنية.
  •  الآلة مجهزة بـ 30 كوخ تعبئة.
  • يوجد خزان مياه غير قابل للصدأ بسعة 300 لتر متصل بالنزل الثلاثين.
  •  قطر الخزان 100 سم: 120 سم، سمك الصالة 10 ملم، والجوانب 4 ملم، وارتفاع 35 سم وتتم عملية الملء بالجاذبية كما أن الآلة متصلة بالحزام وهو 3.25 بوصة.
  •  تدخل الزجاجة من خلال نجمة الدخول المصنوعة من مادة Artillon الغذائية ويتم إخراج الزجاجة عن طريق نجمة الخروج المصنوعة من فود ستون وتوضع على الحزام.
  • يتم التحكم في الصعود والنزول للخزان وفقًا لحجم الزجاجة وارتفاعها في خط تعبئة مياه معدنية كامل.
  • ترتبط حركة نجمة الدخول وحركة نجمة الخروج بحركة الخزان بواسطة شجيرة صلبة وهذه الآلة تعمل بنظام تحكم.

4- آلة السد: والمواصفات العالمية لهذا الجهاز كالتالي:

  • مصنوع بالكامل من الفولاذ المقاوم للصدأ وبه غطاء للرأس مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ ويتم وضع الغطاء بشكل عشوائي في خزان أعلى الماكينة.
  • الغطاء ينزل تلقائيًا من الخزان، وإذا انقلب رأسًا على عقب، فسوف يعود تلقائيًا.
  •  ينخفض ​​الغطاء في نهايته حيث يتم وضع غطاء التغذية على الزجاجة تلقائيًا ويتم إصدار إنذار في حالة عدم وجود غطاء، وفي حالة تكدس الأغطية  يتم إيقاف عملية إسقاط الغطاء.
  •  الآلة متصلة بحزام من الفولاذ المقاوم للصدأ مقاس 3.25 بوصة وهي من أهم معدات تعبئة المياه المعدنية.
  •  تدخل الزجاجة من خلال نجمة الدخول المصنوعة من مادة Artillon الغذائية ويكون المخرج عبر مخرج النجمة مصنوع من الزجاج المعدني ويوضع على الحزام
  •  يتم التحكم في بداية ونزول الغطاء عن طريق الإحساس بحجم الزجاجة وارتفاعها وترتبط حركة الدخول والخروج النجمية وحركة الزجاجات بواسطة ترس فولاذي والآلة تعمل بنظام تحكم وبها لوحة تحكم يتم من خلالها توفير سرعة الماكينة وتقليلها.
  • 5- آلة التسمية: والمواصفات العالمية لهذا الجهاز كالتالي:

2.الآلة مصنوعة بالكامل من الفولاذ المقاوم للصدأ وتحتوي على 6 رؤوس.

  • يتكون الرأس من جزأين، جزء يتحكم في الفوهة من الأعلى وجزء من أسفل حامل الزجاجة، ويدور في مدارين.
  •  بها مدار يدور حول وسط حامل الزجاجة من أجل تعبئة مياه معدنية.
  • تعمل الماكينة بنظام التحكم بكنترول.
  • موتور الماكينة مصنوع في المانيا.
  • لوحة التحكم تقوم بتزويد أو تقليل سرعة الماكينة.

وختاما: يمكن القول أن مشروع تعبئة مياة معدنية مشروع مربح بشرط القيام بعمل دراسة جدوى مشروع تعبئة مياه معدنية بطريقة دقيقة وسليمة، فلاتترد في ذلك إذا كنت مستثمر، في التواصل مع المكاتب المتخصصة فئ ذلك فإن هذا المشروع يقدم لك عائد مربح.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مصنع نسيج دائرى في المملكة

 

 المصدر:موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

 دراسة جدوى تغليف وتعبئة السكر

 دراسة جدوى تغليف وتعبئة السكر .. دليلك لخبراء الخدمات الاحترافية

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسة جدوى تغليف وتعبئة السكر …