الخميس , 26 نوفمبر 2020
الرئيسية / دراسات الجدوى /  دراسة جدوى مشاريع الكترونية .. هل ستضمن الربح
 دراسة جدوى مشاريع الكترونية
 دراسة جدوى مشاريع الكترونية

 دراسة جدوى مشاريع الكترونية .. هل ستضمن الربح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 دراسة جدوى مشاريع الكترونية

من منا لا يفكر في بدء عمل مشروع سهل وبسيط ومربح ولا يحتاج إلى رأس مال ضخم؟ بالطبع فجميعنا في ظل تلك الظروف نبحث عن مشروع مضمون الربح ولذلك سوف نعرض لك في مقالتنا دراسة جدوى مشاريع الكترونية لأن العالم الافتراضي أصبح يحتل مكانة كبيرة في حياتنا اليومية حيث أن تكون صاحب مشروع الكتروني امرا في غاية الروعة، فهذا يعني الكثير من المزايا التي يفتقر إليها من يعمل كموظف أو كصاحب شركة أو مشروع تقليدي.

دراسة جدوى مشروع الكتروني
دراسة جدوى مشروع الكتروني

 

دراسة جدوى مشروع الكتروني

عندما تشرع ببدء أي مشروع تكون نوعية المشكلات والتحديات والاحتياجات التي قد تواجهك غير معروفة كذلك النقاط التي يجب على المشروع الالكتروني الجديد أن يتناولها وكيفية مساهمة الأفكار الجديدة في إيجاد الحلول.

لذلك كان من الهام جدا عند بداية تصميم أي مشروع متجر الكتروني مربح على الانترنت توضيح أهم أهداف الموقع المراد تطبيقه من خلال دراسة جدوى شاملة بواسطة خبراء مختصين، حيث أن دراسة الجدوى تعد أداة يمكن لصاحب المشروع استخدامها في اتخاذ كافة القرارات من ناحية تنفيذ المشروع أو عدم تنفيذه.

محتويات دراسة الجدوى لمشروع إلكتروني

تعتمد دراسة جدوى مشروع مكتب خدمات الكترونية بتحديد أهداف ونطاق هذا المشروع بناء على شروط العمل المطلوبة، وتعتبر دراسة الجدوى من أهم الخطوات التي يجب أن تخطوها قبل البدء في أي مشروع الهامة الأساسية حيث أنها تعمل على إنشاء إطار مالي لتنفيذ المشروع من الناحية المالية لضمان تحقيق الربح المحقق من خلال حساب ودراسة التكاليف ومدى العائد المالي من وراء هذا المشروع.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مشروع روضة اطفال في السعودية.. أفضل الاستشارات

وهناك بنود أساسية تتناولها دراسة الجدوى لمشروع إلكتروني نموذجي:

١. الخلفية والحاجة للمشروع.

٢. الأهداف والمتطلبات، النظرة العامة للمشروع أي المفهوم الأولى.

٣. تقدير التكلفة.

٤. فوائد وربحية المشروع.

٥. مراحل المشروع والجدول الزمني.

٦. موارد وتنظيم وإدارة المشروع.

٧. أدوات التنفيذ.

وعندما بإنشاء وتنفيذ مشروع اليكتروني سواء ويب أو تطبيق على الهاتف غالبا ما يكون غرضك تطوير أو توسيع المشروع الحالي، ولذا، يجب مراجعة الوضع الراهن بصورة جيدة في دراسة الجدوى: وتتناول دراستك إجابة على بعض من الأسئلة مثل ما المحتوى والوظائف التي يمتلكها المشروع المتواجد حاليا؟ ومن هم مستخدمو هذا المشروع الاليكتروني؟ وما هي الحلول التقنية التي يعتمد عليها في المقام الأول؟

ومن الضروري وصف الاحتياجات التي ساهمت في تطوير فكرة المشروع ويجب أن توفر هذه الدراسة مفهوم حول ما إذا كان يجب أن يعتمد المشروع على النظام الأساسي القائم في الوقت الراهن أو استبداله بحلول برمجية جديدة كليا لضمان تحقيق التطور.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مشروع مدرسة لغات.. أهم جهات متخصصة

ويجب في دراسة الجدوى تحديد الأهداف والمتطلبات

فيمكن اعتبار المشروع ناجحا ما إذا كانت نتائجه متوقعة، لذلك ينبغي تحديد النتائج النهائية بوضوح وكذلك على دراسة الجدوى أن تشتمل على توصية حول ما يمكن لموقع الويب تمكين المستخدمين من القيام به، وكذلك مناقشة المشكلات داخل المؤسسة التي ينبغي أن تحل ويتم تحديد النتائج المتوقعة بشكل واضح كمفهوم أولي.

أما بخصوص للتفاصيل والخطوات المحددة والحلول المطلوبة لتحقيق الهدف تقع خارج مجال دراسة الجدوى، ولكن يتم تناولها في وقت لاحق في مرحلة تحديد الاحتياجات، ومع ذلك يمكن توضيح احتياجات المشروع مع تعريف أولي لهذه الاحتياجات، والذي تكون بمثابة نقطة انطلاق لمواصفات أكثر تفصيلا.

 تحديد الميزانية بواقعية:

من أهم الجوانب التي يجب أن تتناولها دراسة الجدوى لأي

مشروع ناجح هي تحديد الميزانية بطريقة واقعية تكفي لتطوير المشروع والاستمرار به، مع الأخذ بعين الاعتبار النفقات المستقبلية على المشروع، على سبيل المثال نفقات تدريب المستخدمين على النظام في حالة إذا كان المشروع كبير كمشاريع الـ ERP، بالإضافة إلى التكلفة الفعلية النظام. ومن ناحية أخرى يجب أن تغطي الميزانية أيضا التجاوزات الصغيرة المحتملة والمصاريف الإضافية الأخرى التي لا بد أن تؤخذ بالاعتبار.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مصنع اسفنج.. لبداية قوية

أما عن التكاليف المحتملة لمشروع برمجي فقد تكون

١. تراخيص البرمجيات

٢. أعمال التنفيذ الفني

٣. إنتاج المحتوى

٤. تدريب المستخدم

٥. تكاليف الصيانة والاستضافة

وبمجرد معرفة التكاليف الكاملة للمشروع تستطيع موازنتها مع فوائد المشروع لتقدير مدى الربح حيث تعتبر الربحية المقدرة للمشروع العامل الأساسي في تقرير ما إذا كان ينبغي المضي فيه أم لا، وبالتأكيد فإن كل مشروع  يختلف من ناحية الفائدة والمكسب حسب مجال عمل المشروع.

مدى تنظيم المشروع وإدارته:

ويتم صياغة خطة بدائية لتنظيم وإدارة المشروع البرمجي، ويجب القيام بذلك حتى لو لم يتم اختيار المشاركين في المشروع.

وكذلك يجب أن تشتمل دراسة الجدوى لمشروع اليكتروني ما سواء دراسة جدوى متجر الكتروني أو تطبيق تحديد تنظيم المشروع بواسطة الجهات التي ستقوم بإدارة المشروع والمتابعة وكذلك معرفة دخل مكتب خدمات الكترونية.

وغالبا لا يتم إخفاء التفاصيل الفنية الخاصة بتطبيق المشروع أثناء عملية دراسة الجدوى.

ويمكن أن تحتوي دراسة الجدوى متطلبات وفرض قيود على الحل التقني، ويمكن أن يوجد بها أيضًا مقارنة بين  سلبيات وإيجابيات الخيارات المختلفة (مثل القيام بمقارنة بين منصات إدارة المحتوى CMS مختلفة).

وبالنسبة للتوصيات فيجب أن تقدم دراسة الجدوى أيضا التوصيات المرتبطة بالمشروع اليكتروني، وتشمل تلك التوصيات على الأنظمة والتقنيات التي سيتم وضعها ودمجها داخل المشروع التقني، وأيضا الأمور الفنية والإدارية التي الخاصة بالمشروع الجديد.

وخلاصة الأمر أن معايير دراسة الجدوى الاقتصادية يجب أن تحتوي وتشتمل على الآتي: تحديد الاحتياجات، تحديد الأهداف والمتطلبات، تحديد الميزانية بواقعية، تحديد الفوائد والربحية التقديرية، تنظيم المشروع وإدارته، تقييم أدوات التنفيذ، التوصيات وهذا سواء كانت دراسة جدوى متجر الكتروني أو تطبيق اندرويد أو آيفون.

 

وقبل الشروع في بدء عملك الالكتروني عليك أن تضمن الربح وتحسبها من كافة الجوانب جيدا ولذلك فأنت تحتاج إلى فريق من المحترفين المتخصصين في دراسات الجدوى مثل:

مكتب المستشار لتطوير الأعمال:

وهو واحد من أفضل مكاتب استشارات اقتصادية بالرياض وكذلك من المؤسسات الاحترافية المتخصصة في دراسات الجدوى للمشروعات المتنوعة بأسعار مناسبة، ويقوم وهذا المكتب بإعداد الدارسات الحديثة لتطوير المشاريع بطريقة مبتكرة وبأفكار دقيقة ومنظمة لإنجاحها وتحقيق الربح المادي والوقاية من الأخطار التسويقية، وذلك عن طريق فريق من الكوادر المدربة

مؤسسة سنابل الإبداع لدراسات الجدوى:

تعد من المؤسسات الرائدة التي تضمن لك الكثير من أرباح المتاجر الإلكترونية بسهولة حيث أنها لها خبرة في مجال إعداد دراسات الجدوى لأكثر من 10 سنوات، وكذلك تمنح مؤسسة سنابل الاستشارات في مختلف المجالات، كما يتميزون بوجود نخبة من الخبراء المختصين في دراسة الخصوم المنافسة لاستخلاص مدى إمكانية نجاحهم.

شروط ترخيص مكتب خدمات الكترونية
شروط ترخيص مكتب خدمات الكترونية

شروط ترخيص مكتب خدمات الكترونية

من الضروري جدا قبل القيام بفتح موقع اليكتروني أن تحصل على ترخيص وأوراق رسمية لأن هذه الأوراق تعطي لك الشرعية في عملية البيع والشراء والتعاقد مع التجار الذين يقبلون على منتجاتك وكذلك التعاقد مع كبار الشركات ومع شركات الشحن والتوصيل كذلك البنوك وشركات الدفع الالكتروني أيضاً كل هذا يكون بغطاء قانوني عن طريق الأوراق الرسمية التجارية التي نلتها لكي تحصل على ترخيص متجر الكتروني ويكون لك الحق في نشر هذا الموقع وكذلك عمل دعايات تجاريه في الشوارع وفي شاشات التلفاز ومحطات الإذاعة والتلفزيون وكذلك تستطيع المطالبة بكافة حقوقك القانونية داخل الدولة وبالمثل يكون عليك واجبات للدولة كدفع الضرائب مثلا لأنك أصبحت كيان تجاري موجود بالفعل على أرض الواقع ولك كامل الحقوق التي كفلها لك القانون،

أما بالنسبة للأوراق المطلوبة من أجل الحصول على ترخيص الموقع الاليكتروني

يجب في البداية استخراج سجل تجاري يكون من مقر الغرفة التجارية داخل المحافظة التابع لها وسوف تحتاج بالتأكيد إلى صورة من بطاقتك الشخصية وصورة من عقد إيجار أو ملكية العقار وكذلك صورة من إيصال مرافق خاص بالعقار محل المتجر وتحديد اسم المحل ويكون هو اسم الشهرة وفي الغالب يكون هو اسم الموقع.

وسوف تحتاج لاستخراج بطاقة ضريبية إلى صورة أصل السجل التجاري الذي قمت باستخراجه وكذلك ستحتاج إلى صورة من بطاقة الهوية الشخصية وصورة من إيصال المرافق.

وكل ما عليك الحصول عليه هو شهادة أوراق مزاولة المهنة وسوف تحتاج أصل السجل التجاري كذلك ورقة البطاقة الضريبية ونفس الأوراق المطلوبة لاستخراج ترخيص من وزارتي الصناعة والتجارة.

وبعد أن تنال تلك الأوراق سوف يكون لك الحق في التعامل على أرض الواقع والتعامل الالكتروني على شبكة المعلومات الدولية الانترنت باسم متجرك الالكتروني بمنتهى السهولة واليسر.

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مصنع سيارات.. أهم شروط النجاح

تصميم مشاريع الكترونية

 المشاريع الالكترونية ليست كغيرها من المشاريع

 حيث أنها تختلف في آلية التنفيذ وذلك لأنها تعتمد على الانترنت في المقام الأول مما يجعلها تحتاج إلى بعض الأجزاء التقنية في التنفيذ، وتشترك هذه المشاريع الالكترونية مع غيرها من المشاريع العادية في أنها تحتاج إلى فكرة لكي تبدأ كما أنها تحتاج هذه الفكرة إلى دراسة

وكذلك دراسة نوع الجمهور الموجهة له هذه الفكرة ولذلك لمي تقوم بتنفيذ فكرة مشروع اليكتروني تحتاج إلى بضع خطوات

أولا: تحديد فكرة مشاريع الكترونية

وتحديد الفكرة هو الأصل عند بداية أي مشروع سواء كان هذا المشروع الكتروني أو عادي ولا بد أن تبحث عن فكرة تناسبك وتناسب الجمهور وتلقى قبولا عند الناس ولكي تحصل على فكرة مناسبة للمشروع يجب أن نحدد ثلاثة مراحل بسيطة:

١. البحث عن أشخاص مهتمين بش ما.

٢. قم بالبحث عن مشكلة الأفراد.

٣. تقديم حل لهذه المشكلة

وهذه أفضل طريقة للوصول إلى فكرة جيدة مناسبة لبدء مشروعك الالكتروني، ولكن بعد ايجاد هذه الفكرة جب عليك التأكد من مدى قابلية هذه الفكرة للتنفيذ

باستخدام بعض من الأدوات البسيطة وقد قمنا بتناول

الخطوة الثانية: تنفيذ ادارة المشاريع

وهذه المرحلة هي مرحلة تقنية بشكل كبير لأنها

تعتمد في المقام الأول على برمجة مواقع الانترنت والمتاجر الالكترونية وكذلك تطبيقات الهواتف بناء على احتياج الفكرة التي وصلت اليها، ويمكنك القيام بهذه الخطوة بنفسك.

 

الخطوة التالية هي تصميم الموقع أو المتجر أو التطبيق:

والمشاريع الكترونية ناجحة على الانترنت إذا ما قام بتنفيذها شخص متخصص كأن يكون مطور مواقع مطور تطبيقات للهواتف لكي يقوم بتنفيذ الموقع أو المتجر أو التطبيق بشكل احترافي ويناسب مشروعك مما يساهم كثيرا على تحقيق النتائج المرجوة من موقعك، ويتم تصميم الـموقع أو المتجر أو التطبيق لمرة واحدة فقط وتدفع قيمة التصميم مرة واحدة إلا إذا أردت أن تطور في الموقع أو تعدل في تصميمه وفي هذه الحالة سوف تحتاج إلى دفع الكثير من النقود لقاء هذا التعديل، وكذلك ثمن تصميم الـمواقع والمتاجر والتطبيقات يختلف من شركة إلى أخرى ومن مطور إلى آخر لذلك من الصعب وضع سعر معين للخدمة، تستطيع أن تقوم بهذه الخطوة بنفسك ولكن لا تتوقع أن تحصل على متجر أو موقع بنفس المواصفات التي يوفرها الشخص المتخصص في هذا الشأن.

وهذه تعتبر الخطوات الرئيسية لإنشاء المشاريع

الالكترونية وهي ثابتة إلى حد ما في أغلب المشاريع الالكترونية وقد تختلف بشكل بسيط بين مشروع وآخر على حسب احتياجاته، وبهذه الخطوات يكون مشروعك جاهز للبدء.

 

ربما تفيدك قراءة : دراسة جدوى مصنع بامبرز.. لنجاح مضمون

 

تمويل مشروع الكتروني

العالم الافتراضي في وقتنا الراهن أصبح له أولوية كبرى داخل عالمنا وهناك الكثير من الشباب الذين يملكون أفكارا إبداعية ولكن لا يملكون المال الكافي للتنفيذ لذلك اهتم الكثير بالبحث عن مصدر تمويل ليمنحوه أفكارهم لكي يتم تنفيذها بواسطة تمويل خارجي وإدارة ذاتية للمشروع بدون أن يتدخل الممول ويسرق فكرة صاحب المشروع وهناك الكثير من رجال الأعمال والمستثمرين في الوطن العربي ويستطيع أي شاب أن يقدم مشروعه ليرى ويتعرف على الشروط وأيضا هناك التمويل بواسطة البنوك والمؤسسات المالية التي تقدم قروض مقابل أن تقدم ملخص فكرتك ودراسة جدوى لهذه الفكرة، وهناك أيضا طريقة التمويل بالمرابحة، وعن طريق البنوك الاسلامية.

ولكن الأفضل لك هو أن تبدأ مشروعك بتمويل ذاتي منك أو من أصدقائك أو حتى الحصول على قرض من عائلتك.

أما إذا أردت أن تضمن حقوقك مع الممولين فيجب عليك توقيع اتفاقية شراكة بينك وبين هذا الممول أو المستثمر لضمان حقوقك وأيضا ضمان حقوقه.

وتستطيع أن تدخل فيما يعرف بالتمويل الجماعي بمبدأ الجمعية بين أصدقائك ومعارفك، كل أسبوع أو كل يوم مبلغ معين تضعه أنت وأصدقائك لتأخذه بعد شهر أو عام.

وهناك حلول مختلفة إذ تستطيع أن تنفذ مشروعك وتعرضه كنسخة على بعض الممولين والمستثمرين.

وأفضل طريقة هو أن تقوم بعمل ورش صغيرة وتدعو كبار التجار والصناع إليها سواء في ورشة عمل أو في منزلك وتقوم بتصميم وطباعةكروت دعوة وترسلها لبعض رجال الأعمال المتواجدين داخل منطقتك أو في بلدك وتبدأ بعرض فكرتك والمشكلة وتقديم الحلول لهذه المشكلة والعوائد الاقتصادية والمالية للمشروع وتعرض المزايا المختلفة للمستثمرين وتعطيهم فرصة الأسئلة ومناقشة المشروع من كافة الجوانب وسوف تجد شخصا أو شخصين على الأقل مستعدين لتبني فكرة مشروعك والاستعداد لتمويله أيضا.

 

شروط فتح مكتب خدمات الكترونية

وهناك بعض الشروط التي يجب أن تتحقق لفتح مكتب خدمات الكترونية وهذه الشروط قد أوضحتها وزارة التجارة والاستثمار السعودية لكي يتثنى استخراج تصريح أو سجل تجاري لمتجر الكتروني حيث تستطيع اصدار سجلك التجاري الكترونياً وترخيص مكتب خدمات الكترونية الخاص بك علما بأن النشاط التجاري عن طريق الانترنت يتم اختياره باتباع الطريقة التالية:

  •  تقنية المعلومات
  • الاتصالات وتقنية المعلومات
  • التجارة عن طريق الإنترنت
  • التجارة الالكترونية
  • النظام: نظام التجارة الإلكترونية.
  • التجارة الإلكترونية: وهي نشاط ذو طابع اقتصادي يباشره موفر الخدمة والمستهلك بصورة كلية أو جزئية بواسطة وسيلة إلكترونية من أجل بيع منتجات أو تقديم خدمات أو الإعلان عن الخدمات أو تبادل البيانات الخاصة بها.
  • البيانات: كل بيان مهما كان مصدره أو شكله يستخدم بصورة مباشرة أو غير مباشرة عند التعامل بالتجارة الإلكترونية.
  • الشخص: الشخص صاحب الصفة الطبيعية.
  • التاجر: الشخص الذي تم تقييده بالسجل التجاري الذي يزاول التجارة الإلكترونية.
  • الممارس: وهو الشخص غير المقيد بالسجل التجاري الذي يزاول التجارة الإلكترونية.
  • موفر الخدمة: وهو التاجر.
  • المستهلك: وهو الشخص الذي يتعامل عن طريق التجارة الإلكترونية رغبة منه في الحصول على المنتجات أو الخدمات.
  • العقد: المتفق عليه والذي يعقد الكترونيا بين الأطراف الذين يتعاملون بالتجارة الإلكترونية.
  • المحل الإلكتروني: وهو المنصة إلكترونية التي تسمح لموفر الخدمة بعرض منتج أو بيعه، أو تقديم خدمة، أو الإعلان عنها أو تبادل المعلومات الخاصة بها.
  • جهات توثيق المحلات الإلكترونية: وهي الجهات التي ترخص لها الوزارة بتولي عملية توثيق المحلات الإلكترونية.

 

 

تكاليف انشاء موقع إلكتروني
تكاليف انشاء موقع إلكتروني

تكاليف انشاء موقع إلكتروني

عندما تقوم بخطوة بدء موقع الويب الخاص بك، عليك أن تتساءل عن مدى تكلفة هذا المشروع ولكي تتجنب أسباب فشل المشاريع البرمجية يحب عليك التفكير في حساب التكلفة النهائية للمشروع واصارحك القول إن الأمر يعتمد في المقام الأول على مقدرتك أنت، فيجب أن تكون على دراية أفضل بالأسعار المختلفة لموقع الويب وكيفية التخطيط لنجاح مشروعك طبقا لميزانيتك.

بالنسبة لموقع ويب لصفحة 10 – تحتاج إلى حوالي

$ 200 – $ 1,500 للإعداد الأولي.

أما بالنسبة لموقع اليكتروني لصفحة 10 يشتمل على تصميمات مخصصة للموقع توقع دفع مبلغ 1,500 – $ 5,000 للإعداد الأولي.

أما عن موقع اليكتروني لصفحة 10 يشتمل على تصميمات مخصصة، من المتوقع أن تدفع حوالي 5,000 دولار – $ 10,000 للإعداد الأولي و1,000 دولارا أمريكيا – $ 10,000 / شهريا للتسويق والتطوير المستمر.

قد يبدو للوهلة الأولى أن هذا كثيرا، ولكن لحسن الحظ أنه يمكن أن يكونوا أكثر تعاونا من حيث الجانب المتعلق بالمادة التي يمكنهم تحملها، وهذا يعني أنه لديك حرية اختيار زيادة إنفاقك على عنصر واحد مع تقليل الانفاق على عنصر آخر فالأمر كله يعتمد على ميزانيتك أنت.

وختاما دراسة جدوى مشاريع الكترونية أحب أن انصحك عزيزي القارئ بضرورة التفكير في التوجه للاستثمار في المشاريع الالكترونية حيث بات العالم الافتراضي ذو أهمية قصوى في حياتنا اليومية ويتواصل عليه أغلب سكان العالم وننصحك قبل القدوم على اي خطوة دراستها جيدا من كافة النواحي عن طريق مكاتب استشارات متخصصة.



المصدر : موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

دراسة جدوى مشروع تعبئة الارز

دراسة جدوى مشروع تعبئة الارز … خطة مفصلة من 5 شركات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسة جدوى مشروع تعبئة الارز …