السبت , 24 أكتوبر 2020
الرئيسية / دراسات الجدوى / دراسة جدوى مصنع صابون .. أفضل مكاتب موثوقة

دراسة جدوى مصنع صابون .. أفضل مكاتب موثوقة

دراسة جدوى مصنع صابون

تعتبر صناعة الصابون من الصناعات المهمة لأنها واحدة من المنتجات التي تستخدم في العديد من أغراض التنظيف المختلفة ولا غنى عنها في أي منزل، والتي على الرغم من أهميتها وأرباحها المذهلة إلا أنه يجب عمل دراسة جدوى مصنع صابون لقوة المنافسة. كما أن هذا القطاع يشهد تطور مستمر حيث تم اختراع العديد من أشكال الصابون في السنوات الأخيرة، بما في ذلك صابون للأطفال من مختلف الأشكال والروائح إلى جانب الصابون العادي الذي يستخدم لغسل اليدين والوجه والاستحمام وهناك أيضًا ماركات شهيرة من الصابون في جميع أنحاء العالم وأكثر من مصنع محلي له نتيجة للطلب المستمر والمتزايد على الصابون.

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

 

 

دراسة جدوي مشروع مصنع صابون

 الصابون هو أحد المنتجات التي لا يمكن الاستغناء عنها ما يعني ضرورة عمل مشروع لصناعة الصابون يحقق أرباحًا كبيرة إذا تم تنفيذه بطريقة صحيحة، الأمر الذي يحتاج  إلى الاعتماد على مكتب استشارات اقتصادية من أجل القدرة على منافسة المنتجات المحلية والمستوردة والماركات العالمية الشهيرة، ومن هذه المكاتب:

  • مكتب المستشار وهو من المكاتب الشهيرة التي تتخصص في تطوير الأعمال وتقديم أفضل خطط من أجل مشاريع ناجحة.
  • سنابل الإبداع من المكاتب الشهيرة أيضا التي يمكن من خلالها الحصول على دراسة مخصصة ومحترفة لأي مشروع ومنها دراسة جدوى اقتصادية فلديهم أفضل المختصين لعمل جميع أنواع الدراسات بشكل محترف ومميزة.
دراسة جدوي مشروع مصنع صابون
دراسة جدوي مشروع مصنع صابون

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مشروع روضة أطفال وحضانة | تعرف على الشروط

 

 

ادوات مصنع صابون

توجد العديد من المتطلبات الأساسية التي يحتاج إليها إنشاء أي مشروع  من خلال توفير المواد الخام والأدوات والعمالة المميزة من أجل نجاحه والتي سنعرضها بالتفصيل:

ادوات مصنع صابون
ادوات مصنع صابون
  • أولى تلك الخطوات هي الحصول على ترخيص منشأة صناعية وهي من لخطوات الهامة التي يجب الإطلاع عليها وتطبيقها بدقة حتى لا تعرض لأي مشاكل قانونية من الجهات المختصة في هذا الأمر.
  • أما عن اجراءات ترخيص مصنع منظفات فهي غاية في السهولة والتي يمكن القيام بها الكترونيا من خلال الموقع الخاص بوزارة التجارة من خلال إدخال البيانات المطلوبة والتسجيل بعد استيفاء جميع الشروط الخاصة ب شروط فتح مصنع صابون
  •  كما توجد العديد من المكاتب المختصة التي تساعدك على القيام بتلك الخطوة بدلاً من أن تقوم بها بنفسك من أجل توفير الوقت والجهد.

 

 

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مصنع لبان.. ابدأ وأنت مطمئن

 

 

 

خامات الصابون الصلب

تمر صناعة الصابون بعدة مراحل التي يجب معرفتها جيداً مع الحرص على اختيار أفضل المواد الخام التي يمكن استخدامها، وتلك المراحل هي:

خامات الصابون الصلب
خامات الصابون الصلب
  • مرحلة التسخين:

يتم تسخين مادتين وخلطهما معًا لصنع الصابون عند درجة حرارة معينة، المادة الأولى من زيوت مختلفة، وتتكون المادة الثانية من الصودا الكاوية والماء.

  • مرحلة التخثر:

من أجل عمل تفاعلات كيميائية معينة بين المواد التي يتم خلطها لإنتاج الصابون.

3- مرحلة التشكيل:

في هذه المرحلة، يتم تحضير الصابون في حالة سائلة ويصب في قوالب معينة حتى يجف ويأخذ الشكل المطلوب والذي يجب أن يميز منتجاتك عن المنتجات الأخرى في السوق.

4- مرحلة النضج:

في هذه المرحلة، يكتمل نضج الصابون ويجف مع مرور فترة تتراوح بين ستة إلى ثمانية أسابيع، بعد الانتهاء من هذه المرحلة، يتم وضع الإضافات المختلفة على صابون العطور والألوان والمرطبات للبشرة.

ربما تفيدك قراءة: أفضل دراسة جدوى مدرسة عالمية لضمان نجاح المشروع

 

 

 

ميزانية مصنع صابون

تختلف ميزانية المصنع تبعا للمواد الخام التي ستقوم بوضعها أثناء الصناعة فكلما كانت أغلى كلما كانت الميزانية أكبر، بالإضافة إلى الماكينات المستخدمة في الصناعة وهي

  • ماكينة الخلاط:

وهي مصنوعة من الفولاذ الكربوني وتخلط أجزاء صغيرة من الصابون (إيماءة الصابون) مع أي إضافات أخرى.

2- ماكينة الطحن بثلاث سلندرات:

يتم تصنيع الأسطوانات من مواد عالية الجودة ولها دائرة مائية تعمل على تبريد الماكينة ويتم وضع الأسطوانات أفقيًا وطحن المواد مرتين بسرعات مختلفة وتليين الحبيبات من 3 إلى 18 ميكرومتر.

3– آلة البثق:

تقوم هذه الماكينة بالعجن وتنعيم وضغط مكونات الصابون والتي تملك سخانات مجهزة بنظام التحكم في درجة الحرارة وميزة تبريد المياه، كما أن لديها قدرة إنتاجية تبدأ من 800 إلى 1000 كجم في الساعة وهي من الأدوات الهامة التي يجب الحصول عليها من أفضل الموردين المختصين ببيع ماكينات المصانع المختلفة.

4- آلة التقطيع وهي من اللات التي تحدد اسعار مصنع صابون

تستخدم لتقطيع الصابون إلى قطع بأحجام مختلفة، حسب الحاجة، ويتم طباعة الأنماط على هذه القطع.

5- السيور الناقلة:

تعمل على نقل مواد تشكيل الصابون بين أجزاء خط الإنتاج وهذه الأحزمة مصنوعة من مواد مناسبة للاستخدام مع المواد الغذائية.

6- مضخة الإخلاء:

يسحب الهواء من مكونات الصابون لمنعه من التشقق.

7- مضخة مياه:

يتم استخدامه للتبريد في آلة البثق.

ربما تفيدك قراءة: من الخبراء: دراسة جدوى مشروع مدرسة خاصة في السعودية

 

 

 

التسويق

وهي من أهم الخطوات التي يتوقف عليها نجاح المشروع بعد إنشائه والبدء في إنتاج الصابون ويتم التسويق في خط إنتاج الصابون بعدة طرق، والتي يجب وضع ميزانية مخصصة لها عند حساب تكلفة انشاء مصنع صابون وتشمل التالي:

  • طباعة الإعلانات والإعلانات الخاصة بالمشروع وتوزيعها على تجار الصابون.
  • يمكن تسويق المشروع من خلال عمل حسابات باسم المصنع والمنتج الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي ومن أفضل الاعتماد في الترويج على الإعلانات المدفوعة والحملات الممولة من أجل الوصول إلى العملاء المستهدفين.
  • الإعلان من خلال القنوات الشهيرة من الصحف والمجلات والتلفزيون وغيرها.
  • تخصيص مندوب مبيعات من أجل الترويج للمنتج في منافذ البيع المختلفة

لمنع تعرض صاحب مصنع صابون لمشكلة يجب على المستثمر في هذا المشروع دراسة السوق بشكل جيد ومعرفة متغيرات العرض والطلب، وأنواع الصابون التي يزداد الطلب عليها والأسعار المناسبة، ودراسة المنافسين حتى الانتهاء من جوانب المشروع والحصول على ارباح مصنع صابون مرتفعة.

المصدر: موثوق 

عن موثوق

شاهد أيضاً

دراسة جدوى حضانة اطفال

دراسة جدوى حضانة اطفال .. 4 مكاتب تضعك على طريق النجاح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل …