الأربعاء , 25 نوفمبر 2020
الرئيسية / دراسات الجدوى / دراسة جدوى مشروع مصنع عصائر طبيعية.. بطريقة مبسطة
دراسة جدوى مشروع مصنع عصائر طبيعية
دراسة جدوى مشروع مصنع عصائر طبيعية

دراسة جدوى مشروع مصنع عصائر طبيعية.. بطريقة مبسطة

دراسة جدوى مشروع مصنع عصائر طبيعية

 

تعتبر دراسة جدوى مشروع مصنع عصائر طبيعية من الدراسات الأكثر طلبا في مكاتب دراسات الجدوى وذلك نظرا لأربحاها العالية ومميزاتها المختلفة ولكن يجب التنويه أن عمل مصنع للعصائر ليس بالأمر الهين بل له العديد من المتطلبات والشروط وطرق التصنيع للتعرف عليها عليك بمتابعة المقالة التالية:-

 

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

 

 

مشروع مصنع عصائر

المنتجات المصنعة بشكل طبيعي هي الأفضل للاستهلاك البشري إلى حد كبير، وفقًا لخبراء التغذية ومسؤولي الأقسام الصحية بشكل عام.

ويُنظر إليهم كمكونات مهمين في نظامنا الغذائي اليومي نظرًا لخصائصهم كمصادر غنية بالعناصر الغذائية ومساعدتهم الرائعة على الهضم في جسم الإنسان.

جاءت الفكرة الكاملة لإنتاج عصير الفاكهة الطبيعي نتيجة للتوافر المفرط وبيع الكثير من المشروبات القائمة على المواد الكيميائية في السوق المحلي والتي تحتوي على بعض الآثار الخطيرة على صحتنا.

بالنظر إلى التركيب الكيميائي لغالبية العلامات التجارية المختلفة للمشروبات في السوق، يمكن أن ينظر لها نظرة سوء للافتراض أنها أسباب رئيسية لزيادة حالات الإصابة بالأمراض مثل مرض السكري والسرطانات ومجموعة أخرى.

ويستعمل فيها هي  الفواكه التي ليست حمضية ولا تسبب أي زيادة في مستوى عصارة المعدة في الأمعاء البشرية، كما أنها سهلة الهضم، ويمكن استهلاكه بسهولة من قبل أي فئة عمرية ومن هنا جاءت فكرة صناعة العصائر الطبيعية التي تعتبر من أفكار مصانع ناجحة التي يستفيد منها الكثير من الناس سواء اكانت لحلات طبية أو أدخله في الروتين اليومي وهذا ما يجعل الاستثمار في ذلك المشروع ناجح بشكل بارز وكبير كما يعتبر المعدات التي تستعمل من خلاله رخيصة نسبيا عن أي معدات لمشروع أخر.

ربما تفيدك قراءة: أهم دراسة جدوى مدرسة خاصة في السعودية

 

 

صناعة العصير البودرة
صناعة العصير البودرة

وتستطيع ان تتعامل مع مكاتب دراسات الجدوى التي تقوم بوضع كافة الخطط والأفكار لجعل المشروع مربح للغاية ومن بين تلك المكاتب ما يلي:-

  • مكتب المستشار

الذي يقوم بعمل أفضل خطط دراسات الجدوى بواسطة موظفين على درجة عالية من الخبرة.

اضغط هنا 

  • مكتب سنابل الابداع

من المكاتب التي تقوم بوضع الميزانيات وتختار طرق التمويل المناسبة وتعتبر خيار مثال لكل من يرغب بالبدء في مشروع ما

اضغط هنا 

صناعة العصائر الطبيعية

لقد بدأت إنتاج العصائر الطبيعية في المنزل لتلبية استهلاكنا الخاص في المنزل فكلما زارنا صديق وشقيق لنا في المنزل يتم القيام بعصر الفواكه وتقديمها له كعصير مرطب وتتضمن الخطوات التي ينطوي عليها إنتاج عصير فاكهة طبيعي محلي الصنع من خلال خط إنتاج العصائر الطبيعية كما يلي:

  • تقشير الفاكهة وتقشيرها
  • مزج الفواكه
  • تصب في زجاجات التخزين
  • ووضع العلامة التجارية مع العلامات

صناعة العصير البودرة

الفواكه غنية بالألياف الغذائية والفيتامينات والمغذيات النباتية ومضادات الأكسدة، بدون الكولسترول، ويمكنها تزويدنا بالطاقة وتحسين مناعتنا، ومع زيادة عدد الأشخاص الذين يدركون الفوائد الصحية للفاكهة، أصبحت منتجات الفاكهة المختلفة شائعة حيث لإطالة عمر الفواكه، اخترع الناس الفواكه المعلبة والفواكه المجففة ومسحوق عصير الفاكهة.

  • ما هو مسحوق عصير الفاكهة؟

مساحيق عصير الفاكهة هي عصير الفاكهة المركزة المجففة بطريقة التجفيف بالرش، ويبلغ محتواه من الرطوبة 1٪ -3٪. إلى جانب ذلك، وهناك تجفيف بالتجميد وتجفيف الأسطوانة بطريقتين.

يحتوي عصير الفاكهة عادة على 85٪ من الماء، يمكن أن يؤدي تحويلها إلى مساحيق إلى تقليل الحجم وإطالة عمرها الافتراضي، والحفاظ على اللون والنكهة والأذواق قدر الإمكان.

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى مدرسة خاصة.. 5 عناصر أساسية تحدد التكلفة

 

 

خط إنتاج العصائر

ويعتبر عملية إنتاج عصير الفاكهة (المسحوق)  من خلال إنتاج عصير الفاكهة المركزة المضافة مع عملية التجفيف، يمكن تقسيمها إلى 3 أجزاء:

المعالجة المسبقة للمواد الخام: فرز الفاكهة، التنظيف، السحق، التسخين، معالجة الإنزيم.

استخراج عصير الفاكهة: لب الفاكهة، واستخراج العصير، والتجانس وإزالة الغازات (لصنع عصير غائم).

تجهيز العصير: تركيز عصير الفاكهة، التجفيف، التبريد، التعبئة.

تصنيع العصائر المركزة

ويستخدم مجفف الرش لإنتاج مسحوق الحليب ومسحوق الفواكه والخضروات، يتكون مجفف الرش من سخان هواء، ونظام رش، وغرفة تجفيف، ونظام تجميع، ومنفاخ هواء لإمداد الضغط وشفط الهواء.

وفي عملية التجفيف، يتم رش عصير الفاكهة واللب على شكل قطرات ثم تعليقها في الهواء الساخن، وفي أثناء التلامس مع الهواء الساخن، تتبخر الرطوبة بسرعة وبعد هذه العملية، يمكن تجفيف المحلول أو المستحلب أو اللب إلى مساحيق وحبيبات دون الحاجة إلى عملية التبخير والسحق.

يحتوي نظام الرش على 3 أنواع: رذاذ الضغط، رذاذ تدفق الهواء ورذاذ الطرد المركزي ويعتمدون على مبدأ عمل مختلف، ويتطلب بخاخ الضغط أقل استهلاك للطاقة، لكن الفوهات صغيرة ويسهل سدها، وهي غير مناسبة للسائل عالي اللزوجة والسائل بجزيئات صغيرة.

وتتميز بخاخات تدفق الهواء الموجودة في  مصانع العصير باستهلاك عالٍ من الطاقة، ولكنها ذات بنية بسيطة وتطبيق واسع، وينطبق بخاخ الطرد المركزي على السوائل ذات اللزوجة العالية والسائل بالجزيئات، ولكنه يعاني من صعوبة عالية في التصنيع والتكلفة.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى عيادة طبية في المملكة

 

 

صناعة العصائر الطبيعية
صناعة العصائر الطبيعية

المواصفات القياسية للعصائر

أصبحت عصائر الفاكهة جزءًا مهمًا من الحديث، النظام الغذائي في العديد من المجتمعات، يعمل كمشروب مغذي ويمكن أن تلعب دورا هاما في نظام غذائي صحي بسبب أنها توفر طعم جيد ومجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الموجودة بشكل طبيعي في الفواكه.

ويتم تحضير العصير بالضغط الميكانيكي على الفاكهة الطازجة بواسطة ماكينات تصنيع العصائر لينتج العصير الذي يقدم العديد من الفوائد الصحية المختلفة فعلى سبيل المثال، عصير البرتقال غني بفيتامين ج، وهو مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة المتاحة ويحسن ملامح الدهون في الدم لدى الأشخاص المصابين وتعزيز إزالة السموم في جسم الإنسان.

تحتوي مكونات العصائر المصنعة بشكل أساسي على الماء، السكر والمواد الحافظة ولب الفاكهة واللون ويعد أكثر المواد الحافظة شائعة الاستخدام هي حمض البنزويك، والسوربيك حمض أو ثاني أكسيد الكبريت، والألوان الطبيعية مثل التي تستخدم الأنثوسينينات والبيتانين.

وعند عمل دراسة جدوى مصنع عصائر طبيعية يجب الأخذ في الاعتبار السلامة الغذائية للعملاء حيث قد ينشأ التلوث من التعرض للمياه الملوثة أو النفايات الصناعية وينبغي القضاء على نمو الميكروبات، من خلال منع عوامل انتشارها حيث هناك عوامل عديدة تشجع، منع أو الحد من نمو الكائنات الحية الدقيقة في العصائر

من خلال تحديد درجة الحموضة، ودرجة حرارة التخزين والممارسة الصحية وتركيز المواد الحافظة، تخزين المنتجات في درجة حرارة، والحفاظ على الجودة المرغوبة لبعض الفاكهة المياه المستخدمة وينبغي أن يتم ذلك وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية لضمان مواصفات العصير الجيد.

 

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى عيادة بيطرية .. شاملة تكاليف الوصول إلى العملاء

 

أسعار ماكينة تبريد العصير

سوف تحتاج لتشغيل مصنع العصائر بعض المعدات التي تشكل جزء اساسي في الانتاج ومن بين تلك المعدات ما يلي:-

  • العصارات الهيدروليكية
  • موصلات المياه
  • وخزنات المياه
  • ومكن التغليف والتعبئة

وكذلك الثلاجات التي تنقسم إلى ما يلي:-

ثلاجات الحجم الكبير التي تستعمل للتخزين لفترات طويلة، والثلاجات  المتوسطة التي يتراوح اسعارهم فيما بين ٥٠ إلى ٨٠ ألف ريال سعودي

ويجب أن يتم جمع كل تلك في تكلفة مصنع عصائر وتبلغ قيمة تلك المعدات حوالي مليون ريال سعودي، مع العلم أن هذا المشروع سيحتاج إلى ١٠ عمال ويجب أن يكون بينهم فنين ويجب أن تبلغ مساحة المصنع حوالي ٢٠٠ متر مع العلم أن الثلاجات ستتولى الحجم الأكبر من المكان ولكن على الرغم من أن المشروع يبدو مكلف ولكن أرباح مصنع عصير

تجعل الفكرة من الأفكار القابلة للطرح.

ربما تفيدك قراءة: دراسة جدوى عيادة اسنان .. استعن بأصحاب الاختصاص

 

 

خط إنتاج العصائر الطبيعية
خط إنتاج العصائر الطبيعية

المصدر: موثوق 

عن موثوق

شاهد أيضاً

دراسة جدوى تعبئة زيت الطعام

دراسة جدوى تعبئة زيت الطعام … أشهر مكاتب تساعدك في تخطيط المشروعات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسة جدوى تعبئة زيت الطعام …