الأربعاء , 25 نوفمبر 2020
الرئيسية / دراسات الجدوى / دراسة جدوى مستشفى نساء وولادة.. كم تكلفة التشغيل؟
دراسة جدوى مستشفى نساء وولادة
دراسة جدوى مستشفى نساء وولادة

دراسة جدوى مستشفى نساء وولادة.. كم تكلفة التشغيل؟

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار دراسات جدوى للمشاريع 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مختص دراسات جدوى للمشاريع 👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى مستشفى نساء وولادة

لقد كثر الإهتمام بتخصص النساء والولادة في السنوات الأخيرة بعد أن كان يعتمد على القابلة، أصبح من أكثر التخصصات إقبالا وتحقيق أرباح واتجه له أنظار الكثير لما يجنيه من أرباح، وعليك بعمل دراسة جدوى مستشفى نساء وولادة قبل أن تقدم على تنفيذ المشروع.

دراسة جدوى مركز طبي متكامل

تعد المراكز الطبية من المشروعات التي زادت خلال الفترة الاخيرة، ويرجع ذلك الى زيادة عدد السكان في العديد من الدول وبالتالي يحتاجون الي مستشفيات ومراكز طبية. لقد زاد عدد السكان في البلاد العربية بشكل كبير، وهذا يرجع الى ان نسبة المواليد تتخطي نسبة الوفيات بكثير ونتيجة هذه الزيادة في عدد السكان زادت الامراض المختلفة سواء المزمنة او الأمراض العادية التي تزول بعد الكشف والعلاج، ولهذا انتشرت فكرة المجمعات الطبية والتي تبعد الناس عن المستشفيات العامة التي لا يوجد بها الرعاية والاهتمام والمليئة بالمرضي والازدحام.

وتتميز هذه المجمعات بأسعارها التي تناسب الطبقات محدودة الدخل  حيث يزيد سعر تذكرة الكشف عن سعر تذكرة المستشفيات العامة بأسعار قليلة، وفي الحقيقة توجد مجمعات كثيرة يزورها عدد كبير جداً من المرضي يومياً وتحقق ارباح كبيرة جداً، ولهذا اقترح عليك ان تنفذ فكرة مشروع مجمع طبي لخدمة البسطاء ومن لا يملكون الكثير من المال والذي سيضمن لك تحقيق ارباح كبيرة جدا. عليك عمل دراسة جدوى مركز طبي متكامل لكي تعرف حجم الارباح التي سوف تحصل عليها، وكذلك تتعرف على قدر المبلغ الذي سوف تنفقه على إنشاء هذا المشروع، ولكي تتعرف على مواصفات العيادات الطبية، وإليك خطوات دراسة الجدوى لهذا الموضوع:-

دراسة جدوى مركز طبي متكامل
دراسة جدوى مركز طبي متكامل

_ مكان اقامة فكرة مشروع مجمع طبي:

لكي تنشئ مركز طبي عليك اتباع  شروط فتح مجمع طبي أولها اختيار المكان لابد أن تختا مكان في أحد المناطق الحيوية التي تسطيع انشاء المشروع من خلالها، وكذلك عليك أن تراعي محدودي الدخل ومن لا يستطيعون الكشف بمبالغ كبيرة ، وكذلك لابد من توفير كافة التخصصات وكذلك توفير الأجهزة اللازمة والاسعافات الاولية.

ولتحقيق هذا يمكن المركز الطبي في احدي المدن ذات المستوي المعيشي المتوسط ويكون ايضاً بجوار بعض القري حتي تضمن الكثير من الزبائن يومياً، وستحتاج الى تحديد عدد من التخصصات الطبية للبدء بها وتخصيص غرفة لكل تخصص، ويمكن ان تختار تخصصات في الامراض البسيطة التي يعاني منها الكثير من الناس مثل “الانف والاذن، الاسنان، الجلدية، الباطنة، الاطفال” مع امكانية التوسع بفكرة مشروع المركز الطبي واضافة اقسام اخري في المستقبل بعد تحقيق ارباح جيدة.

ربما يفيدك قراءه شركة تصميم متجر الكتروني .. إليك 4 من أشهر الشركات الإلكترونية

العمالة اللازمة لفكرة مشروع مجمع طبي:

لكي تبدأ العمل في المركز الطبي لابد من وجود العمالة التي تعمل في هذا المشروع ومن أهمها:-

العمالة اللازمة لفكرة مشروع مجمع طبي
العمالة اللازمة لفكرة مشروع مجمع طبي

 وجود مدير لكي تعرف كيف تدير مستشفى خاص أو مجمع طبي، وستحتاج ايضاً الي أطباء في كل تخصص، وستحتاج ايضاً الى ممرضة مرافقة لكل طبيب، ايضاً شابين في الاستقبال وقطع التذاكر، وعمال نظافة، لكي تقوم بتنفيذ خطة تشغيل مركز طبي.

تجهيز المكان:

بعد تجهيز المكان واختبار العمالة لابد من  استكمال عناصر المستشفى وهي تجهيز المكان بالأجهزة الجديدة في كل تخصص ويمكن ان تسأل كل طبيب عما يحتاجه وتوفره له، ويمكن شراء بعض الاجهزة في حالة مستعملة حتى لا تكلف كثيراً وبعد العمل والتطور يمكن شراء اجهزة جديدة.  توجد اماكن كثيرة تقدم لك دراسة جدوي في أي مشروع تريد إنشائه ومن أهم هذه المراكز:-

تعتبر أفضل الشركات في السوق ويمكنك أن تتعامل معهم من خلال الرابط التالي:-

تعتبر هي الشركة المثالية حيث تقدم أفضل الدراسات للجدوى بأقل سعر وتكلفة وتستطيع التواصل معهم من خلال الرابط التالي:-

ربما يفيدك قراءه أفضل 5 خطوات لانشاء موقع لبيع المنتجات .. أبدأ استثمارك الخاص الآن !

شروط فتح عيادة نساء و ولادة

توجد شروط فتح مستوصف طبي في السعودية أو عيادة نساء وولادة عليك أتباع بعض الخطوات منها:-

شروط فتح عيادة نساء و ولادة
شروط فتح عيادة نساء و ولادة

ـ يشترط في مسميات العيادات و المراكز و المستشفيات أن تكون مكتوبة بحروف وألفاظ وأسماء عربية فقط ولا يصرح بكتابة الأسماء الدولية و الأجنبية.

ـ يذكر على اللافتة الدرجات العلمية التي حصل عليها الطبيب، وكذلك ترفق الشهادة الصادرة من النقابة و يتم الالتزام حرفياَ بمسمى التخصص الموجود بسجلات النقابة.

ـ لا يسمح بوضع أي لو جو أو شارة أو رمز لجهة حكومية أو عامة ما لم تكن مالكة للمنشأة.

ـ يتم التعامل في استخراج التسجيل الطبي لأي منشأة طبية مع الطبيب المدير الفني أو الطبيب صاحب الترخيص وذلك من خلال موظفي قسم المنشآت بالنقابات الفرعية ويقوم موظفي المنشآت بالنقابة الفرعية بالتعامل فقط مع الأطباء وليس مندوبين عنهم.

ـ لتسجيل أي منشأة طبية تابعة لجمعية خيرية أو مؤسسة أو شركة يتم تقديم بيان بأعضاء مجلس إدارة المنشأة الطبية على أن يكونوا من الأطباء و يرفق معها لائحة النظام الأساسي، و تقدم كذلك لائحة أجور الأطباء ولائحة الخدمات والأسعار وموافقة الشئون الاجتماعية على تأسيس المنشأة الطبية . بعد استلام شهادة التسجيل من النقابة يتم تقديم صورة من هذه الأوراق بإدارة العلاج الحر بالمحافظة للحصول على ترخيص وزارة الصحة. برجاء الإحاطة بأن افتتاح عيادة خاصة أو منشأة طبية خاصة يتطلب الآتي:

1ـ إنهاء إجراءات التسجيل بمقر النقابة الفرعية والنقابة العامة للأطباء.

2ـ إنهاء إجراءات الترخيص بإدارة العلاج الحر بمديرية الصحة والسكان.

لابد من اتباع هذه الخطوات لتجنب عقوبة فتح عيادة بدون ترخيص، وتضع نفسك تحت طائلة القانون.

 ربما يفيدك قراءه شركة تصميم تطبيقات الجوال .. تعرف على أشهر 4

تكلفة بناء مستشفى في السعودية

لقد تختلف تكاليف بناء مستشفى من مكان لأخر وكذلك تختلف حسب عدد الغرف وعدد الأسرة في المستشفى، لقد بلغت تكلفة متوسط انشاء السرير الواحد وتجهيزه في مستشفيات وزارة الصحة (1.2) مليون ريال، وذلك بحسب تقديرات الوكالة المساعدة للشؤون الهندسية في الوزارة. وكذلك أوضحت مصادر أن تكلفة السرير الواحد في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث 7 ملايين ريال، واضاف أنه حسب دراسة حديثة في عام 2012م، بلغت تكلفة السرير في القطاع الخاص نحو 1.05 مليون ريال وهذا يعني ان السرير في الوزارة يكلف أكثر منه في القطاع الخاص بنحو 150 ألف ريال، واذا كانت الزيادة في الأسرة في الوزارة خلال السنوات الخمس الماضية بلغت نحو 4108 أسرة فإن المبلغ الذي صرفته بالزيادة مقارنة بالقطاع الخاص يبلغ حوالى 606.2 مليون. وقال إن أعلى نسبة إشغال للأسرة خلال أيام السنة في الوزارة جاءت في مستشفيات النفسية والصدرية والحميات والأقل في مستشفيات النساء والولادة.

ربما يفيدك قراءه :أعرف كيفية تصميم متجر الكتروني احترافي .. وأبدأ في تنمية مسيرتك المهنية  

اسماء الات النساء والتوليد

يختلف تخصص النساء والتوليد عن غيرة من التخصصات وخاصة من حيث الادوات والاجهزة، لهذا ترتفع تكلفة عيادة نساء و ولادة عن غيرها من التخصصات الاخرى. فيما يلي قائمة ادوات جراحة النساء والتوليد:

ـ منظار بطن وكاميرا خاصة بالمنظار والآلات الجراحية اللازمة.

ـ منظار رحمي وكاميرا خاصة بالمنظار والآلات الجراحية اللازمة.

ـ فيديو وجهاز مراقبة (Monitor) لنقل الصورة وتسجيلها.

ـ  جهاز كي كهربائي.

ـ جهاز كي حرارى .

ـ  جهاز لرسم وعد نبض الجنين .CTG

– جهاز محور الجر للولادة بالملقط.

– ملقط كوشر مع الفك المسنن.

– ابرة مستقيمة معقودة بملقط.

– ملقط الجر ويليث.

– جارديان هووك للقطع مع سكين.

– قنية بودين.

– معلاق مع سن مربوط.

– مقص الجنين

لكي تتمكن من فتح عياده نساء و ولاده عليك بعمل دراسة جدوى لمعرفة اجراءات فتح عيادة نساء و ولادة، وتحصل أرباح كثيرة وكذلك معرفة الادوات المستخدمة في عيادة النساء والولادة التي تميز عيادة النساء والولادة عن العيادات الاخرى، ويوجد بها غرف ولاده وعمليات. يعد مجال النساء والولادة من أكثر التخصصات ربحا في الوقت الحاضر ولكي تستطيع فتح عيادة عليك بعمل دراسة جدوى لكي تعرف مقدار الربح وكذلك النفقات التي تنفقها على المشروع وهو دراسة جدوى مستشفى نساء وولادة .

 

 

 

 

المصدر : موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

دراسة جدوى تعبئة المياه

دراسة جدوى تعبئة المياه … ابدأ تنفيذ مشروعك مع 5 خبراء

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسة جدوى تعبئة المياه معتمدة؛ …