الخميس , 3 ديسمبر 2020
الرئيسية / متاجر الكترونية / 12 فكرة لمشاريع رقمية مضمونة النجاح
مشاريع رقمية
مشاريع رقمية

12 فكرة لمشاريع رقمية مضمونة النجاح

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

مشاريع رقمية مربحة جدا … اليك كافة التفاصيل التعلقة بها

 

تتضمن مشاريع رقمية تحويل الأشياء ذات الأهمية العلمية، بما في ذلك النصوص والصور، إلى شكل إلكتروني للتحليل المتخصص أو المعزز أو عن بُعد. يشتمل المشروع الرقمي على التخطيط والإعداد والإنتاج الذي يدخل في إنشاء المنشورات الإلكترونية، وتشمل المنشورات الإلكترونية الممكنة المواقع الإلكترونية، والكتب الإلكترونية، والصور الرقمية. في هذا المقال سنتحدث أكثر عن المشاريع الرقمية، وأهميتها.

ماهي المشاريع الرقمية

كما ذكرنا سابقا المشاريع الرقمية هي تحويل الأشياء المادية إلى شكل إلكتروني، مثل تحويل محل ملابس على أرض    الواقع إلى متجر ملابس إلكتروني.

 

ماهي المشاريع الرقمية
ماهي المشاريع الرقمية

 

فوائد المشروع الرقمي

تتمثل الفائدة الأساسية للمشاريع الرقمية في أن وثيقة نصية واحدة مشفرة قد تنتج خيارات إخراج متعددة. بالإضافة إلى ذلك، قد يتضمن المشروع أي مزيج من الميزات الصوتية أو المرئية أو النصية.

 

تشمل المزايا الإضافية لترميز النص للوصول إلى الإنترنت ما يلي:

  • منع تلف المواد النادرة والهشة من خلال عرض المواد على الإنترنت.
  • السماح بالوصول إلى المواد عبر الإنترنت التي قد تكون غير متوفرة.
  • البحث عبر الإنترنت عن المواد التي لا يمكن البحث فيها بتنسيقات أخرى.

 

مواد لمشروع رقمي

فيما يلي قائمة بالمعدات الأساسية اللازمة للعمل في مشروع رقمي.

  • مواد الترميز
  • كمبيوتر مع محرر نصوص
  • برنامج لمعالجة الترميز
  • سيوفر المركز معدات الكمبيوتر والبرامج اللازمة للعمل في مشروع رقمي.

 

أشياء يجب أن تأخذها بعين الاعتبار:

عند اختيار مواد لتشفيرها لمشروع رقم ، من المفيد مناقشة قيمة المشروع وما إذا كان قد تم تشفير مشاريع مماثلة بالفعل في مكان آخر.

تشمل المشكلات الأخرى التي يجب مراعاتها:

  • توفر المواد للترميز.
  • قضايا حق المؤلف.
  • ضيق الوقت.
  • الموارد المالية.
  • الموارد المادية.
  • الخادم الذي يوجد عليه المشروع النهائي.
  • الجمهور المقصود.
  • أهداف المشروع.

ربما تفيدك قراءة :  دراسة جدوى تصميم متجر الكتروني في السعودية  

يمكن تعريف إدارة المشاريع الرقمية بأنها تخطيط وتنظيم وتحفيز فرق المشروع مع إدارة الموارد والإجراءات والعمليات للوصول إلى الهدف الرقمي أو التسويق الإلكتروني في الوقت المحدد وضمن الميزانية الموضوعة. ومن المتوقع بحلول عام 2020 أن تصل مبيعات الأعمال التجارية العالمية إلى العملاء عن طريق التجارة الإلكتروينة إلى أكثر من  2،3 تريليون دولار أمريكي.

ونظراً للنمو المذهل للتسويق عبر الإنترنت والتجارة الإلكترونية، فإن أي محادثة حول إدارة المشروع من المرجح أن تشمل إدارة المشاريع الرقمية لتلبية متطلبات هذا السوق واسعة ومتطورة. ولا يقتصر التسويق الرقمي على شركات التكنولوجيا أو البرمجيات، بل يمتد لجميع أنواع الشركات التي تسعى جاهدةً للحصول والحفاظ على موقع مميز على الشبكة العنكبوتية. وتحتاج الشركات في السوق العالمية اليوم إلى توظيف إدارة المشاريع الرقمية إذا كانت تعتمد على أي من هذه العناصر لزيادة المبيعات:

 

ادارة المشاريع الرقمية
ادارة المشاريع الرقمية

 

  • موقع الشركة الإلكتروني.
  • تقنيات الهواتف الذكية.
  • التسويق الإخباري بالبريد الإلكتروني.
  • التسويق الإبداعي في وسائل التواصل الإجتماعية.
  • المقالات التي تعتمد على محرك البحث.
  • حقوق التأليف والنشر.

أساسيات إدارة المشاريع الرقمية

تستخدم أساسيات إدارة المشاريع الرقمية في معظم الأحيان لتأسيس أو تحسين المواقع الإلكترونية وتطبيقات الهاتف النقّال، وهي تختلف عن مهارات إدارة المشاريع التقليدية المستخدمة في قطاعات التصنيع أو الخدمات، وتتضمن إدارة المشاريع الرقمية خمس خطوات أساسية، هي:

  • الاكتشاف: استكشاف المفاهيم الجديدة وتحديد الحلول المحتملة.
  • التخطيط: تحديد نطاق المشروع وأطره.
  • الإنتاج: تطوير لغة البرمجة ولغة التشفير.
  • النشر: تقييم أداء الموقع أو التطبيق بعد عرضه مباشرة.
  • الصيانة: دعم المشروع وتطويره على مدى فترة طويلة من الزمن.

ربما تفيدك قراءه:  سعر تصميم متجر الكتروني .. أدخل عالم التجارة الإلكترونية ب 002 $ فقط ..

  • مشاريع الكترونيات رقمية

ما يميز المشاريع الإلكترونية أو الرقمية أنها لا تحتاج إلى رأس مال كبير، كما أنها متنوعة جدا، فبإمكان الفرد أن يستغل أي هواية هو ماهر بها  ويروج لها عبر الإنترنت، ومن ضمن أمثلة لـافكار مشاريع اون لاين التالي:

 

افكار مشاريع اون لاين
افكار مشاريع اون لاين
  • دورة لتعليم اللغات:-

يلجأ الناس الآن إلى تعلم اللغات المختلفة ولكن لضيق الوقت يقوم البعض بالبحث عن دورات اللغة المراد تعليمها على الانترنت ومن خلال ذلك يمكن تسجيل فيديوهات رقمية بدورات لتعليم هذه اللغات اون لاين وتكون متوفرة على الإنترنت بحيث يمكن لأي شخص الرجوع إليها في أي وقت.

  • دورات أون لاين لتعليم المواد الدراسية:-

يمكن عمل دورات لتعليم المواد الدراسية المختلفة مثل الرياضيات والفلسفة وغيرها وذلك لتسهيل دراستها على الطلاب وتوفير الكثير من الوقت والجهد للذهاب للدروس الخصوصية وبتكاليف أقل وتعطي نتائج إيجابية أكثر.

  • دورات اون لاين لتعليم رياضة الزومبا:-

يمكن عمل مشروع إلكتروني يتمثل في عمل دورات لتعليم رياضة الزومبا على الإنترنت من المنزل حيث أن رياضة الزومبا من الرياضات التي لها فوائد كثيرة للجسم والعضلات ولها دور كبير في تخفيف التوتر كما انتشر تعليمها في الوطن العربي وتحظى بإقبال كبير من الناس حتى أنها يتم تدريسها في بعض الأكاديميات العربية.

 

  • دورات أون لاين في مجال الطبخ وتقديم الطعام:-

مشاريع رقمية بسيطة يمكن لأي ربة منزل أن تبدأ به، فأصبح تعلم الطبخ ومهاراته أسهل ما يكون الآن نظراً لتواجد العديد من برامج الطبخ على الإنترنت والدورات المختلفة وتطبيقات الطعام ويمكن عمل مشروع إلكتروني رقمي لتعليم فنون الطبخ المختلفة على الإنترنت.

  • دورات الصيانة والتصليح:-

إذا كانت لديك القدرة على تصليح الأجهزة مثل الهواتف النقالة والحواسيب أو حتى الغسالات والثلاجات ومواتير المياه بشكل احترافي، فلا يجب أن تكتفي بمجرد التصليح مقابل المال، بل يمكنك إعداد كورس تعليمي بشكل احترافي لتعليم الناس كيفية تصليح الأجهزة أو المعدات المعطلة، وبكل تأكيد يمكنك بيع نسخ كثيرة من هذا الكورس إذا نجحت في التسويق له عبر المنصات الإلكترونية المختلفة.

 

  • دورات لتعليم المكياج اون لاين:-

انتشرت في الآونة الاخيرة العديد من الفيديوهات الرقمية لتعليم فن وضع المكياج في المناسبات المختلفة فيمكن عمل دورات لتعليم المكياج على الإنترنت في إطار مشروع الكتروني  والذي سوف يلاقي إقبال كبير.

 

  • عمل كتب الكترونية:-

يفضل الناس الآن قراءة الكتب الالكترونية التي يمكن تحميلها على هواتفهم الذكية لتوفير وقت وتكاليف الكتب المادية لذلك فإن عمل مشروع إلكتروني لقراءة الكتب الرقمية من الـمشاريع صغيرة  المربحة، وسوف يكون مشروع ناجح بكل تأكيد فسوف تتقاسم الكتب الإلكترونية الشهرة بكل تأكيد بجانب الكتب المادية.

 

  • دورة تعليمية عن التكنولوجيا:-

يوجد كل يوم أشياء جديدة في السوق التكنولوجية التي تنمو بشكل متسارع ويتم طرح المزيد من المنتجات التكنولوجية دائماً ويمكن مواكبة التكنولوجيا الجديدة ومسايرة ما تقدمه ومعرفة كيفية استثمارة في عمل مشروع الكتروني يعود بالنفع.

 

  • دورة لتعليم الرسم:-

يمكن عمل دورات لتعليم الرسم على الإنترنت، بغرض تعليم الرسم للراغبين، فهذا سيوفر على المتدربين الكثير من النفقات والجهد ومعرفة، وكذلك أنت يمكنك أن تروج لنفسك بطريقة ذكية عن طريق تعليم الآخرين فالبتأكيد سيأتي لك عملاء يرغبون في العمل معك.

 

  • دورة تعليمية عن العملات المشفرة:-

تعرف العملات المشفرة بأنها العملات التي يتم التعامل بها الكترونياً فقط وأشهرها عملة البيتكوين وتسمى عملة المستقبل والكثير من الناس إلى الآن لا يعرفون حتى كيفية التعامل بهذه العملة ومقدار الربح الناتج منها وتعد هذه فرصة لتعليم الناس بهذا المجال والاستثمار به، كما يمكنك أيضا أن تبدأ في تداول هذه العملة، أو حتى تكون وسيط لشراءها للآخرين وتأخذ عمولة على تلك الوساطة.

 

  • دورة لتعليم فنون إلقاء المحاضرات:-

يمكن عمل مشروع إلكتروني يتمثل في فيديوهات رقمية لتعليم الناس الذين يتطلعون لإلقاء المحاضرات كيفية الوقوف أمام الناس والتخلص من التوتر قبل إلقاء المحاضرة.

 

  • دورات إلكترونية لتعليم الإتيكيت:-

يعتبر الإتيكيت وفن التعامل مع الآخرين من الأشياء التي يحب الكثير من الناس تعليمها والاستفادة منها فلا مانع من عمل فيديوهات رقمية تساعد على تعليم فنون الإتيكيت وسوف تلاقي إقبال كبير. يمكنك استغلال موقع يوتيوب للترويج لنفسك وهي الطريقة الأسهل على الإطلاق والتي لا تحتاج غالبا إلى مهارات كبيرة سوى إعداد الفيديوهات الخاصة بك، ومعرفة شروط يوتيوب لتربح من قناتك، أو يمكنك أن تقوم بعمل موقع إلكتروني تروج فيه لنفسك، ووقتها يمكنك الاستفادة من الإعلانات على موقعك إذا كان هناك عدد زوار لا بأس به لموقعك. يمكنك أن تتعلم كيفية بناء موقع إلكتروني، أو التعامل مع إحدى الشركات التي تقدم تلك الخدمة قبيل ميبلغ مالي، ومن ضمن تلك الشركات:

 

مشاريع رقمية بسيطة
مشاريع رقمية بسيطة

 

فجن هي شركة سعودية تعمل في مجال إسناد الأعمال بحلول تسويقية وبرمجية لمختلف القطاعات التجارية والعامة، تهدف الشركة إلى الإبحار في مجال التقنية ومواكبة كل ماهو جديد لتبقى فجن الأولى في تقديم خدمات التصميم والبرمجة والتسويق الالكتروني بالاستعانة بخبراء مهنيين وأساليب وتقنيات حديثة لتكون دوماً فوق مستوى التوقعات، كما أنها تهدف إلى تقديم خدمات تقنية متخصصة، بجانب مساعدة رواد الأعمال على الانطلاق في عالم التجارة التقني من خلال تقديم خدمات التصميم والبرمجة والتسويق الالكتروني، هي  شركة المشاريع الرقمية  رائدة، هدفها تقديم الاستشارات التقنية من قبل خبراء مهنيين، وتتميز الشركة بالأمانة فهم  ملتزمون بالقيم الأخلاقية في سبيل المحافظة على الأمانة والنزاهة في كل ما تقدمه من خدمات. الجدية، دائما جديّوون وملتزمون في التعامل مع عملائهم وتقديم خدماتهم. الجودة تسعى دائماً لتحقيق معيار الجودة في جميع خدماتهم.  الإبداع والابتكار حيث تبدع وتبتكر كل ماهو جديد في مجال التصميم والبرمجة والتسويق.

   من الشركات الرائدة في الخدمات التقنية والبرمجية وهي شركة سعودية، تعمل الشركة على توفير كافة الخدمات والحلول التقنية من برمجة تطبيقات، وحجز سيرفرات، وتصميم مواقع، ومتاجر إلكترونية، وتصميم إعلانات وفيديو، وتقديم كافة الحلول والخدمات التسويقية للشركات والمؤسسات السعودية، وتقديم خدمات إدارة المواقع وحسابات التواصل الاجتماعي للشركات ورواد الأعمال، يمكنك أن تبدأ مشروع موقع الكتروني تجاري معهم دون قلق.

تسعي لضمان ثقة العملاء والإتقان والجودة في تقديم الخدمات، ومواكبة التطور التقني وتلبية كافة احتياجات العملاء، حتى تكون الخيار المفضل والأول لدى العملاء. تسعى الشركة لدعم ومساندة الشركات، ورجال الأعمال، والقطاع الحكومي والخاص، بالتقنية اللازمة وتطوير أعمالهم، باحتراف ومهارة وسرعة عالية، وتقديم خدمات وحلول برمجية التطبيقات والمواقع، وتقديم الاستشارات، وخطط التسويق للشركات في القطاع الخاص ومؤسسات القطاع العام وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال كوادر مؤهلة لتحقيق الخطط والأهداف.

ربما تفيدك قراءه : شركة تصميم متجر الكتروني .. إليك 4 من أشهر الشركات الإلكترونية

شركات ادارة المشاريع في السعودية

بدأ مشروع بخطة جيدة وميزانية معينة ليست كافية لعمل مشروه ناجح، وإنما الإدارة الجيدة للخطة الموضوعة هو ما يحدد نجاح المشروع من عدمه، وهي مهمة الشركات الاستشارية، فهي تساعدك على عمل خطة جيدة لإدارة المشاريع، ومن ضمن تلك الشركات التالي:

 

شركات ادارة المشاريع في السعودية
شركات ادارة المشاريع في السعودية

 

هي شركة متخصصة في مجال تقديم الاستشارات والحلول الاقتصادية والتطويرية، وأشرفت الشركة على أكثر من 2000 مشروع في الوطن العربي من خلال تقديم (دراسات الجدوى– الاستشارات الاقتصادية– الاستشارات الفنية والتنفيذية) في مختلف القطاعات (الصناعية/ التجارية/ الخدمية/ الصحية/البلاستيكية / الإنشاء والتشييد/ التدوير/ المواد الغذائية/ التعليم ومشاريع اتصالات رقمية وغيرها) وتستهدف مشروعك رجال الأعمال وأصحاب المشاريع والمستثمرين وطالبي التمويل والراغبين في زيادة استثمارتهم لتقديم خدمات نوعية تساعدهم على التقدم في مؤسساتهم وذلك من خلال مستشارين متخصصين في جميع المجالات لتقديم حلول مميزة تساعد في تطوير الاستثمارات القائمة وتأسيس استثمارات بمعايير عالمية والشركة تسعى بصورة مستمرة لتخصيص استثمارات كبيرة بغرض تعزيز وتوسيع نطاق معرفتها بالتعاون مع جهات وأفراد متخصصين في المجالات المالية والمحاسبية بحيث تكون من أكبر شركات الاستشارات الاقتصادية والمالية العالم.

أسست شركة المنار العربية سنة 1994 لتخدم قطاعات متعددة في مجال المقاولات العامة والبنية التحتية، لدى شركه مشروعات المنار ما يفوق 2000 موظف من ذوي الخبرات المتعددة في شتى المجالات، منذ بدايتها حظيت شركة المنار العربية بثقة واحترام جميع العملاء مما جعلها  تحظى بمكانة رفيعة بالسوق السعودي والخليج لتكون شركة المنار العربية من الشركات الاستشارية  الرائدة في المملكة والمنطقة.إستطاعت شركة المنار العربية أن يكون لديها نظام إدارة مشروعات مفصل وواضح ومناسب لشتى القطاعات  منها مشاريع دوائر رقمية، وفعال للمشاريع الكبيرة و لصغيرة على السواء، إن الغرض من إنشاء هذه الإدارة هو التأكد من أن جميع المشاريع يتم تنفيذها ضمن الإطار الزمنى والميزانية الموضوعة، مع الأخذ في الاعتبار عوامل الجودة ومتطلبات العميل المختلفة.

إن شركة المنار العربية تتميز بفريق من مديرين مشروعات ذو خبرة كبيرة فى إدارة مشاريع مختلفة داخل وخارج المملكة، إن هدف ذلك الفريق هو التأكد من جودة المخرجات لكل مرحلة من مراحل المشروع وأنها مطابقة لمعايير الجودة الموضوعة وذلك أيضاً في حدود الإطار الزمنى الموضوع لذلك المشروع مع الأخذ في الاعتبار العمل ضمن الميزانية المقدرة والمعتمدة وأيضاً القيام بإعادة التقييم للبنود التي يمكن أن تقدم بشكل أفضل وتقديم التقارير للعميل، إن فريق العمل يستخدم أحدث الأساليب والطرق في نظام إدارة المشاريع وهو يعتبر المحرك لأي مشروع لذلك تعطي شركة المنار العربية إهتمام بالغ بعمليات التقييم المستمر والتطوير لتظل مسارات المشروعات تعمل بكفاءة.

يعرف مكتب إدارة المشاريع بأنه كيان أو قسم داخل المؤسسة يتم توجيه كل ما يتعلق بعمل مشاريع وبرامج المؤسسة وإدارتها ضمن صلاحياته، ووظيفته تحسين إداء ونتائج إدارة المشاريع، ومساعدة مدراء المشاريع في تحقيق أهداف المشاريع بحيث يتم التعامل مع المشاريع المتنوعة والمختلفة على أنها محفظة (Portfolio) مشاريع تدار بشكل تكاملي. يقوم المكتب بالعديد من المهام، منها:

  • إدارة محفظة المشاريع: تشكيل فريق من مدراء البرامج الذين لديهم القدرة على إدارة عدة مشاريع ذات علاقة في وقت واحد وتخصيص الموارد لها.
  • تقييم وضبط ومتابعة كل مشروع ( التكلفة وتحقيق الأهداف وتحقيق استراتيجيات المؤسسة).
  • دعم المشاريع: تقديم الدعم والتوجيه لفرق إدارة المشاريع.
  • مخزن المعلومات (Data Center) للمشاريع: يحتوي كافة تفاصيل وبيانات المشاريع الحالية والسابقة لتسهيل الوصول الى معلومات عنها مستقبلا.
  • منهجية موحدة: إيجاد مرجعية موحدة لإدارة كافة مشاريع المؤسسة.
  • التدريب والتطوير: تخطيط وتنفيذ احتياجات الفريق من تدريب وتطوير مهارات وبناء قدرات.

تقدم الشركة خدمات إدارة برنامج مشروعات ولكن يجب أن تتوفر في تلك المشاريع عدة شروط حتى تقبلها الشركة، وهي: أن تمتلك الشركة الخبرة المشهودة في كافة الأعمال التالية:

  • إدارة المشاريع
  • الإدارة الهندسية
  • إدارة أعمال التشييد
  • التخطيط الشامل
  • توافر الخبرة السابقة في تقديم الأعمال آنفة الذكر، للجهات العامة السعودية.
  • أن تكون الشركة مسجلة لتقديم خدمات إدارة المشاريع في المملكة العربية السعودية.
  • توافر الخبرة في إدارة مشاريع كبرى ومعقدة في البنية التحتية ابتداءاً من مرحلة التخطيط الأولية وحتى التسليم النهائي للمشاريع.
  • الخبرة الكافية والمشهودة في إدارة محافظ المشاريع والتخطيط الاستراتيجي للبنى التحتية.
  • الخبرة الكافية والمشهودة في واحدة أو أكثر من قطاعات الخبرة المذكورة في نموذج التسجيل.

ربما تفيدك قراءة:  دراسة جدوى تصميم متجر الكتروني في السعودية  

تطوير المشاريع الرقمية الناشئة

تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة والمبادرة الداعمة لها من العناصر الهامة لنمو منظومة ريادة الأعمال. مليار ريال سعودي هو حجم المحفظة المالية لدعم المبادرات في القطاع التقني، كمبادرة وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ضمن اتفاقية تعاون تم توقيعها مؤخراً مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. يستهدف الصندوق المستثمرين ورواد الأعمال في مجال التقنية والجهات الحكومية والمسرعات والمبرمجين ومطوري التطبيقات الذكية التقنية في المملكة العربية السعودية. من جانب آخر، وقعت الشركة السعودية للاستثمار الجريء، التي تم إطلاقها مؤخرًا، أكثر من 10خطابات التزام للاستثمار في صناديق استثمار جريء. كما استثمرت فيما يقارب 14 شركة ناشئة من خلال أحد برامجها وهو “الاستثمار في الشركات الناشئة بالمشاركة مع المستثمرين”. سعيًا لتعزيز هذا القطاع الحيوي، تم تأسيس الجمعية السعودية لرأس المال الجريء والملكية الخاصة لتعزيز دور القطاع في الاقتصاد السعودي المحلي وذلك بترسيخ أفضل المعايير المهنية في المجال إضافةً إلى وضع آليات تساهم في تطوير وتحسين الأنظمة والسياسات وتشجيع الشراكات وذلك لتحفيز مزيد من الاستثمارات.

منظومة ريادة الأعمال السعودية تدعم التقنيات الحديثة والناشئة،  من الأمثلة في هذا السياق، قامت هيئة السوق المالية السعودية بمنح تصاريح تجريبية للتقنية المالية، وذلك لتقديم خدمة تمويل الملكية الجماعية. كما أطلقت مؤسسة النقد العربي السعودي (SAMA) بيئة تجريبية تنظيمية (Sandbox) لسوق الخدمات المالية المبتكرة، ومنحت عددًا من البنوك المشاريع الريادية في المجال تراخيص تجريبية لتقديم خدمات متنوعة في مجال المدفوعات الرقمية. تم كذلك إطلاق “فينتك” السعودية، التي تجمع بين أصحاب المصلحة الرئيسيين لتعزيز ثقافة الابتكار في القطاع المالي في المملكة العربية السعودية. تلعب شركة “تقنية” دورًا حيويًا في هذا الجانب، وهي شركة تابعة مملوكة لصندوق الإستثمارات العامة السعودية تهدف إلى خلق قيمة اقتصادية من التقنيات الحديثة. ومن بعض الأمثلة التابعة لشركة تقنية: شركة حاضنات ومسرعات الأعمال وشركة تطوير المنتجات البحثية، وهو مركز لتطوير التقنية وتسويقها.

 

التحول الرقمي في السعودية
التحول الرقمي في السعودية

 

التحول الرقمي في السعودية

اتخذت المملكة السعودية قفزات نوعية لتسريع التحول الرقمي وتبني أنظمة الاتصالات وتقنية المعلومات وتفعيل استخداماتها للوصول إلى مجتمع معلوماتي واقتصاد رقمي، إلى جانب تحقيق معدلات عليا من الرفاهية للمواطن والمقيم وتسهيل أمور حياتهم المعيشية. وللوصول إلى هذه الرؤية عملت على تطوير العمل الحكومي، ونشر مفهوم التعاملات الإلكترونية في الجهات الحكومية المختلفة؛ لتكون نموذجًا رقميًا يحقق الاستدامة الاقتصادية والريادة العالمية، ويحسن من جودة الحياة.

ولما يتطلبه التحول الرقمي بالمملكة من ممكنات لتحقيق الغايات المتوخاة منه، أنشئت لجنة دائمة باسم اللجنة الوطنية للتحول الرقمي، لتتولى رسم السياسات والاستراتيجيات المتعلقة بالمستوى الرقمي على مستوى الأجهزة العامة ووضع الخطط والبرامج اللازمة لتنفيذها، وضمان تنسيق المبادرات المتصلة بذلك، بالإضافة إلى الإشراف على برنامج التحول الرقمي واعتماد خطط عمله وتشغيله.

تبنت المملكة استراتيجيات وطنية للتحول الرقمي وخطط خمسية واعدة وطموحة بالتعاون مع الجهات الحكومية، فوضعت ثلاث خطط تنفيذية: الأولى من العام 2006 إلى العام 2010، والثانية من العام 2012 إلى 2016، ويجري العمل على الخطة الثالثة التي تبدأ من العام 2019 إلى 2022، ومن أبرز مخططاتها الإستراتيجية: الصحة الرقمية، والتعليم الرقمي، والتجارة الرقمية، والمدن الذكية.

 

المصدر: موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

كيف افتح متجر الكتروني

كيف افتح متجر الكتروني ؟ .. كل ما تريد معرفته عن خبراء التخطيط

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم وإنشاء المتاجر الإلكترونية؛ فإن افضل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.