الثلاثاء , 27 أكتوبر 2020
الرئيسية / شركات الاثاث / ماهى أهم الشروط لبدء مشروع محل اثاث؟

ماهى أهم الشروط لبدء مشروع محل اثاث؟

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى الاثاث معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

ما الخطوات اللازمة لفتح محل اثاث؟

 شروط فتح محل اثاث لكل الباحثين عن مشروع ناجح ومربح، يمكنكم الآن الحصول على واحد من أهم المشروعات في وقتنا الحالي، وهو إنشاء محل لبيع الأثاث، وسنقدم لك شروط فتح محل اثاث في المملكة وكل المتطلبات التي قد تحتاج إليها للبدء في مشروعك دون عناء، وكيف يمكن أن تتطور لتحصل على الأثاث من الخارج، ولا سيما تركيا التي اشتهرت بأثاثها الذي لا مثيل له.

دراسة جدوى مشروع محل اثاث

يمكنك النجاح في أي مشروع أنت مقبل عليه إذا ما اهتممت بأدق التفاصيل الخاصة به، ومن أهم هذه التفاصيل، دراسة الجدوى الخاصة به، والتي تؤهلك للوصول إلى كافة روابط المشروع ومشكلاته المتوقعة ونجاحاته الموضوعة، قبل أن تخطو أي خطوة على أرض الواقع، وذلك أيضا تجنبا لأي خسارات أو مفاجآت خلال تنفيذك مشروع تجارة الموبيليا.

وفي حالة فكرت في عمل مشروع لبيع الأثاث، يمكنك الاعتماد على دراسة الجدوى لتنير لك طريقك، وإليك ما ستحتاجه للنهوض بمشروعك.

مكان إقامة مشروع صناعة الاثاث الخشبي

لابد أن تعتني عناية خاصة بموقع مشروعك الذي تنوي إقامته، وهذا لأن الموقع عامل جذب كبير للعملاء، فكلما كان المكان راقيا ومتميزا، كان أفضل ليشعر العميل أنه يتعامل مع محل ثقة.

كلما كان الموقع في منطقة سكنية مكتظة بالسكان، كان أفضل له للحصول على عدد كبير من الزبائن بالإضافة إلى اسم في سوق المنطقة.

أيضا كلما كان الموقع على طريق رئيسي أصبح المشروع ناجحا أكثر وأفضل لفتا للانتباه.

يجب أن تراعي المساحة المطلوبة للمشروع عند اختيار متجرك، لأن الأثاث حتى لو كان  تجارة اثاث مطابخ يتصف بكونه من المنتجات كبيرة الحجم أو الضخمة ويجب أن تكون مساحتك كافية لعرضه بشكل يتسع لتحرك الزبائن بين الأثاث، وفحصه أي فتحه وغلقه بكل سهولة لأن الأمر سيترك لديهم انطباعا عما سيكون عليه شكل الأثاث في منزلهم فيما بعد.

يجب أن يكون المتجر مطلا على شارع كبير لسهولة نقل الأثاث من وإلى مشروع معرض اثاث منزلي، ومن الممكن أن يتم اختيار المكان في الأسواق أو في الأماكن التي تكثر فيها المحلات التجارية وغير ذلك.

واعلم أن الكثير من الزبائن يفضلون الشراء من الأماكن التي حازت على ثقتهم بدلا من الشراء من الأماكن العشوائية، والتي لا يثقون بها، نأتي بعد ذلك لكيفية تحديد المساحة التي تحتاجها لمشروعك الخاص بك، ويفضل أن يكون المكان مكون من دورين لعمل مشروع الاثاث المكتبي أو المنزلي الذي تريده لكي تستطيع عرض كثير من قطع الأثاث التي تمتلكها، كما ينبغي عليك توفير مساحة أخرى في مكان آخر لتخزين البضائع الزائدة والتي ليس لها مكان، ويمكن أن تكون شقة أو محل صغير.

تجارة اثاث مطابخ
تجارة اثاث مطابخ

قد يهمك قراءة معلومات لايمكنك تجاهلها لفتح معرض الاثاث المنزلي

عوامل نجاح مشروع الأثاث

يعتمد نجاح أي من الـ مشاريع صغيرة على عدة عوامل إذا ما تمكنت من التعرف عليها، كان النجاح حليفك، ومن أبرز عوامل نجاح معارض الأثاث:

  • جودة المنتج والرقي والذوق في التصميم وتوافر قطع مشروع الاثاث المنزلي والذي يجذب العميل من أول وهلة.
  • لابد أن يكون السعر المقدم مناسبا للكثير من العملاء وايضا لجودة المنتج الذي تقدمه حيث أن بعض العملاء يسعون إلى الحصول على المنتجات الأقل سعراً والأفضل والأعلى جودة في نفس الوقت.
  • لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع، لذلك عليك الاهتمام بالتنوع والاختلاف في قطع الأثاث المنزلي المتوفر لديك، لأن هذا العامل يساعد كثيراً في جذب العملاء والزبائن.
  • المعاملة الحسنة والرقي والتحضر في التعامل مع العملاء من العوامل التي تحقق اكتساب عامل الشهرة والنجاح للمشروع.
  • يستحسن أن يكون القائمين على المشروع من ذوي الخبرة المشروع في مجال بيع الأثاث المنزلي، لأن ذلك من أهم الأساسيات التي تساعد على تحقيق النجاح.

العمالة المطلوبة ل مشروع معرض اثاث

ستحتاج بالطبع إلى عدد من الأفراد ليعملوا لديك في المتجر، فقم بتعيين أفراد للعمل لمساعدتك في البيع والتعامل مع الزبائن، أثناء اختيار مشترياتهم ومساعدتهم في التعرف على مواصفات الأثاث لديك، وللإجابة على أسئلتهم الخاصة بالأسعار والمزايا وغير ذلك، وستحتاج أيضا إلى عامل آخر لتنظيف المكان بشكل مستمر فالنظافة تجعل العميل يشعر بالراحة في المكان، ويجب التخلص من الأتربة من على الأثاث وتلميعها دائما لتبقى زاهية وظاهرة للزبائن وذلك أولا بأول، بالإضافة إلى ضرورة تعيين عاملان على الأقل لنقل البضائع، من وإلى المخزن، أو لنقل المبيعات إلى منازل العملاء.

تجارة الموبيليا.
تجارة الموبيليا.

قد يهمك قراءة  أفضل مواقع للحصول على اثاث تركي مودرن

ستحتاج أيضا إلى تحديد مصادر حصولك على الأثاث وهي متنوعة:-

حصولك على أكثر من مصدر للأثاث سيجعل لديك تنوعا كبيرا في الأثاث المختار، وسيترك العميل في حيرة من كثرة الموديلات، لكنه بالطبع أمرا في صالحك.

يمكنك أن تتعاقد مع ورشة عمل أو  مشروع مصنع اثاث لإخراج الأثاث المصنع محليا لك أو التعامل بالطلب، وإذا أردت الحصول على مصنوعات الأثاث، فهناك العديد من الأماكن المتخصصة في صناعته بالمملكة والتي سجد لديها الكثير من المنتجات المرغوبة في سوق العمل، ويمكنك الاتفاق على كيفية الحصول على طلبك بعد الاطلاع على الكتالوج الخاص بهم، ومعرفة ما ترغب بالحصول عليه، ثم الاتفاق على الأسعار، وكيفية توصل المنتجات، ولكن البعض أيضا يفضل العمل في الأثاث المستورد من الخارج، ومن أشهر الدول التي يمكنك التعامل معها للحصول على أثاث جيد، هي تركيا، والتي حصلت على مكانة متقدمة للغاية بين الدول المصدرة للأثاث، فجاءت في المركز الثالث، وطرق الحصول على الأثاث منها ليست صعبة، وسنستعرض معا تلك الطرق أيضا.

العميل المستهدف

غالبا ما يكون العملاء المستهدفين هم المقبلين على الزواج، حيث يبحثون عن القطع المميزة التي تليق بمنازلهم الحديثة، وتكون لديهم الكثير من التطلعات للحصول على أحدث الموديلات، ويجب أن تحرص على طرح الكثير من العروض للاستمرار في جذبهم.

شروط فتح متجر للأثاث:-

وقبل كل شئ عليك معرفة الشروط التي يجب توافرها في المتجر الخاص بك حتى تحوله إلى مشروع أثاث:-

  • لابد أن يكون المحل في الطابق الأرضي فقط أو أرضي وميزانين لبعض المحلات ويمكن أن يكون ضمن الأدوار المتكررة بالمجمع التجاري باشتراطات معينة وبموافقة البلدية المختصة.
  • أن يكون الموقع ضمن مبنى مقاوم للحريق ومرخص له بالاستخدام التجاري.
  • أن يتوافر عدد مناسب من مواقف السيارات في الارتداد الأمامي للمحل يتناسب مع نوع النشاط .
  • في حالة أن يكون المحل ملحق به ورشة فيجب أن يكون الموقع بعيداً عن المناطق المأهولة بالسكان وفي المناطق المعتمدة لمثل هذا النشاط.
  • موافقة الدفاع المدني على الموقع للمحلات التي تكون عرضة لأخطار الحريق.
  • إجراءات واشتراطات إصدار ترخيص جديد:
  • لا يلزم تقديم معروض ويتم الاكتفاء بتعبئة الجزء الخاص بصاحب الطلب في النموذج الموحد لطلبات الترخيص بالبلديات، محدداً فيه نوع النشاط الذي يرغب مزاولته وموقع المحل المراد الترخيص له.
  • يتم دراسة الطلب بصورة مبدئية في القسم المختص بالبلدية من حيث مناسبة الموقع على ضوء الأنظمة واللوائح الخاصة بإقامة المحلات التجارية ومن ثم وفي حالة عدم وجود أية ملاحظات يزود صاحب العلاقة بالشروط العامة والخاصة ويطالب بتوفير هذه الشروط ومن ثم مراجعة البلدية.
  • بعد اعتماد موقع المحل المراد الترخيص له يتقدم صاحب العلاقة إلى البلدية لاستكمال إجراءات الترخيص للمحل.
  • يقوم صاحب الطلب باختيار اسم مشروع اثاث مناسب للمحل بالتنسيق مع جهة مسؤولة عن حفظ حقوق التسمية مثل وزارة الثقافة والإعلام ومن ثم يتم التأكد في القسم المختص بالبلدية من عدم تكراره.
ديكور محل اثاث
ديكور محل اثاث

قد يهمك قراءة إليك.. أهم مصانع الاثاث في بورصة

يقدم صاحب المتجر ملف الطلب مرفقاً به المستندات التالية:

  • صورة من صك الملكية إذا كان المستثمر هو مالك العقار، أو صورة من عقد الإيجار مصدق من الجهة المختصة على ألا تقل مدته عن ستة أشهر.
  • صورة من رخصة بناء المنشأة الواقع بها المحل تجيز الاستخدام التجاري إلا إذا كان الشارع معتمداً تجارياً بموجب مخطط عام .
  • صورة من بطاقة الأحوال مع بيان إثبات المهنة من الأحوال المدنية أو صورة من دفتر العائلة مع الأصل للمطابقة.
  • تعهد من صاحب العلاقة يلتزم فيه بإعادة الترخيص في حالة إلغاء     النشاط أو نقله أو التنازل عنه للغير.
  • المخطط المعماري المعتمد للدور الأرضي المطلوب استخدامه تجاري والمصادق عليه من قبل إدارة رخص البناء عند إصدار رخصة الإنشاء وفي حالة الرغبة في إجراء تعديلات يلزم تقديم مخطط آخر يوضح التعديلات المطلوبة وفق الاستخدام التجاري المطلوب.

الحد الأدنى للمساحة:

  • لا تقل مساحة المحل المخصص للعرض واستقبال الزبائن عن 30 متر مربع.
  • في حالة أن يكون محل الديكور ملحق به ورشة يكون الحد الأدنى للمساحة 150 متر مربع.
  • وبعد أن تستوفي كافة الإجراءات والشروط، يمكنك استئناف العمل في متجرك.

تكلفة مشروع محل اثاث

لابد أن يكون أول ما يتبادر إلى ذهنك عند الحديث عن مشروعك، كم هي التكلفة التي ستحتاجها، وإليك تكلفة مشروع معرض الأثاث:-

يعتمد مشروع معرض الأثاث على رأس المال الضخم، الأمر الذي قد يجعل البعض يتراجع عن فكرة إنشائه، لكن للعلم يمكنك بدء هذا المشروع بالقليل من المال أيضا، فليس شرطا أن تبدأ بمبلغ كبير للغاية، ولكنه الأفضل على أي حال.

عليك في البداية وضع دراسة جدوى لما ستحتاجه وما سيتطلبه منك المشروع وبناء عليه ستحدد التكلفة التي تحتاجها لإنشاء مشروعك وجعله يقف على قدميه مرة أخرى.

مشروع محل اثاث مستعمل قد لا يكلفك الكثير من المال مثلما تشتري الأثاث الجديد.

في بعض الأحيان يمكنك وضع رأس المال الذي لديك وتقسيمه على متطلبات مشروعك لمحل الأثاث منزلي وفي كل الأحوال ستحتاج إلى دراسة جدوى حتى تسير على خطوات جيدة.

في بعض الأحيان يمكنك دفع جزء من المال لمصنع ما وشراء منتجات على أن تدفع بقية المال على دفعات، وهو أمر سيقلل من تكلفة مشروعك نوعا ما.

أيضا تختلف تكلفة المشروع المعتمد على المنتج المحلي، عن هذا الذي يتم استيراد الأثاث به.

ستحتاج أيضا جزء للإيجار ومال لمرتبات العمال، وأيضا إلى جزء من المال للديكورات الخاصة بالمتجر.

مشروع محل تفصيل كنب
مشروع محل تفصيل كنب

 قد يهمك قراءة كيف تدير موقعك لتجارة الاثاث بنجاح؟

هل تجارة الاثاث مربحة

  1. بعد معرفة التكلفة التي يحتاجها مشروعك، ستفكر هل بالفعل تستحق تلك التجارة ما ستدفعه من مال، ولذلك لابد أن تعلم أن الكثير من المؤشرات تؤكد نجاح تلك التجارة لعدة عوامل أهمها أنها ليست موسمية، بل أن الإقبال عليها يزداد يوما بعد يوم، بسبب المتزوجين حديثا بالإضافة إلى من يريدون تجديد منازلهم كل فترة.
  2. عليك فقط وضع ميزانية جيدة لمشروعك قبل البدء لضمان الحصول على مكسب مميز في أقل من عام.

استيرد اثاث من تركيا

تركيا هي الهدف الأكبر لكل مستثمري الأثاث في الوطن العربي، وذلك لأن الأأثاث التركي يتميز برونقه ورقيه، بالإضافة إلى دخوله قلب المواطنين العرب من خلال المسلسلات التركية، واتجاه الكثيرات لتقليده في منازلهن، وإليك:

        دراسة الأسواق المحلية :-

  1. لا يمكنك البدء في أي مشروع يعتمد على الاستيراد بدون أن تعمل على دراسة السوق المحلي لتعرف متطلباته، فعلى سبيل المثال عملك في الأثاث يتطلب أن تدرس هل السوق يحتاج للمزيد من الأثاث الكلاسيكي أم المودرن أم خليط بينهما، وكذلك الأحجام المختلفة والخامات، وبعد دراسة السوق المحلي اتجه لدراسة السوق التركي لمعرفة أفضل شركات تجارة الاثاث من تركيا، التي يمكنك لتعاقد معها، وهل هي خبيرة بالفعل؟ والتعرف على أسعارها وهل تتناسب مع ميزانيتك الموضوعة أم لا.
  2. يفضل أن تجري هذه الدراسة من خلال إحدى شركات دراسات الجدوى المتخصصة في العمل في دراسة السوق المحلي ومنحك النتائج في وقت قليل وربما يكلفك الأمر بضع دولارات، لكن النتائج متميزة.
  3. تأسيس شركة استيراد:-
  4. يعتمد الكثيرين على شركات الاستيراد المتنوعة، ومن هنا يمكنك التفكير في إنشاء إحداها لنفسك للاستيراد من تركيا إلى السعودية، ويتطلب وجود الشركة استخراج ترخيص لشركة استيراد وتصدير وذلك لكي تتم عمليات الاستيراد بشكل قانوني ويسهل تخليها من الموانئ بدفع ما عليها من مستحقات جمركية.

أما عن  كيفية استيراد اثاث من تركيا فلها طرق متنوعة ومن أهمها:-

 السفر الى تركيا :-

  1. إن السفر للبلد التي اخترت الاستيراد منها للحصول على المنتج المطلوب من أشهر وأفضل سبل الاستيراد، لان ذلك يعمل على تأكدك من المنتج الذي تود شرائه ومدى جودته، كما تكون لديك القدرة على زيارة أكبر عدد من شركات ومصانع الاثاث المنزلي في تركيا والأسواق وبالتالي تكون لديك القدرة على معاينة المنتجات عن كثب أيضا وبالتالي تستطيع اجراء المقارنات بين المنتجات المختلفة من حيث الأسعار والتصاميم ومستويات الجودة وفي آخر الأمر يمكنك اختيار المنتجات التي تتناسب بشكل كبير مع السوق المستهدفة من مصدر التوريد الذي يمنحك السعر الأفضل.
  2. ولكن بالرغم من أفضلية تلك الطريقة إلا أنها الأعلى سعرا لأن الأمر يتطلب منك التنقل بالبلدة التي تقيم بها والنزول في أحد الفنادق، بالإضافة إلى أن ذلك يستمر لأكثر من يوم إلى جانب تذاكر الطيران.

 الاستيراد من تركيا اون لاين:-

  1. الاستيراد من تركيا عبر الإنترنت من خلال مواقع البيع المختلفة أمر منتشر جدا وهو الأكثر توفيرا بين الطرق لأنك لن تضطر إلى مغادرة مكانك بل ستختار كل ما تريد من خلال أي موقع تركي لبيع الاثاث ذو ثقة وتضعه في سلة مشترياتك، ثم تطلب من الموقع شحن المنتج إليك، أو تختار شركة شحن للقيام بالأمر.

 الاستيراد عن طريق وسيط :-

  1. تعتمد هذه الطريقة على تكليف واحدة من شركات الاستيراد من تركي للقيام بمهمتك، وذلك وفقا لمواصفات خاصة تضعها أنت، لتقوم تلك الشركة باستيراده والعمل على تخليصه جمركيا أيضا، وغالبا ما تكون تكاليف تلك الشركة نسبة من قيمة ما تدفعه ثمنا للبضائع قد تصل إلى 20%.

خطوات الاستيراد من تركيا :-

  1. – قم أولا بالبحث إلكترونيًا في المواقع المتتخصصة في بيع الأثاث عن نقطة الاستيراد من تركيا أو اعتمد على جوجل، للبحث عن أفضل المواقع ومراسلتها، ويمكنك أيضا السفر إلى تركيا في أقرب فرصة لك للبحث عن المورد أو الشركة أو المصنع الذي يقدم لك المنتجات المرغوبة بأفضل سعر ممكن، ولابد ألا تتعجل أبدًا وإقض الكثير من الوقت في البحث لتصل الى أفضل مصدر ممكن للبضائع تلك.
  2. – عند التواصل إلكترونيًا مع أي من المصانع والشركات التركية للحصول على عرض أسعار فمن الضروري أن تتواصل بإسم شركتك لا بصفة شخصية، فالتواصل بإسم وايميل الشركة يضمن جدية التعامل وبالتالي تحصل على إجابات سريعة وعروض جدية من الشركات.
  3. – يجب أن تمتلك معرفة كاملة بمواصفات المنتجات التي ترغب في استيرادها، فمثلًا في حالة كنت ترغب في استيراد ملابس فعليك تحديد كل ما يخص المنتجات مثل الكمية والأنواع والمقاسات ونوعية الأقمشة والألوان، فلا تترك مثل هذه الأمور للبائعين، وأيضا يمكنك القيام بالأمر نفسه مع الأثاث، ويجب أن تتأكد من جودة المواصفات المطلوبة فلا تعتمد على خبرتك إن لم يكن لديك خبرة في مجال الأثاث واستشر متخصصين لتعريفك بأهم مواصفات الأخشاب واكسسوارات الأثاث.
  4.  -عليك تحديد ميناء الشحن ليرسلها البائع على هذا الميناء، ومن الضروري أن تتوافر لديك المستندات الخاصة بالشحنات الواردة لإثبات ملكية الشحنة، واستلامها بكل سلاسة، كما عليك وضع لائحة من دليل مصانع الاثاث في تركيا للتعامل معها.
  5. – يمكنك القيام بدفع ما على شحنتك من مستحقات جمركية، وبعد ذلك ستحصل على إذن الإفراج عن تلك الشحنة وحينها يمكنك نقلها إلى مخزن أو مكان آمن لتعمل على توزيعها على التجار المتفق معهم، أو تبدء في تسويقها لتجار التجزئة المستهدفين.
مشروع معرض اثاث منزلي
مشروع معرض اثاث منزلي

قد يهمك قراءة معلومات تهمك عن مراحل تصنيع الاثاث

اسس تصميم معرض اثاث

  • أهم التجهيزات التي تحتاجها لمشروعك، يجب الوضع في الاعتبار أن نجاح المشروع متوقف على ديكورات المكان أيضا، فيجب العمل على تجهيزه بأحدث ديكور محل اثاث، والإضاءة التي تمكن العملاء من رؤية الأثاث رؤية جيدة، واحرص أيضا على وضع مرايا داخل المعرض فهي تعطي شعور باتساع المكان، كما أنها تمكن الزائر من رؤية القطع التي أمامه وخلفه، ومهم جدا وضع مكيفات هوائية داخل معرضك لتخفيف حدة الحرارة أثناء فترة الصيف، بالإضافة إلى الاهتمام بتركيب السيراميك بكامل المعرض، واختر ألوان الطلاء الخاصة بالحوائط اختيارا جيدا، فهي تعطي شعور بالراحة.

 

طرق تسويق اثاث

  1. يمكنك أن تكسب الكثير من سبل التسويق الجيدة لمشروعك، لأن ذلك سيتيح لك  الوصول للكثير من العملاء المحتملين والذين تستهدفهم، و تسويق اثاثلمثل هذا المشروع يتم بالإعلانات والدعايا الاعتيادية ويكون من الأمور الصائبة، ومن خلال وضع لوحة كبيرة ولافتات في الشوارع المحيطة تتضمن اسم المشروع وماهيته والعنوان ورقم التليفون يمكنك الوصول لعدد أكبر من الأشخاص.
  2. ويمكن أن تستخدم تلك الدعايا عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي بشكل خاص لأنها الأسرع وصولا والأكثر قربا من الكثيرين.
  3.   يمكنك افتتاح مشروعا للأثاث حتى إن كان مشروع محل تفصيل كنب بدون ان تمتلك الخبرة الكافية في هذا المجال، لكن كل ما عليك هو أن تختار المكان المناسب ودراسة الجدوى المجدية، وأيضا تحديد هدفك والسعي نحوه بثبات.

المصدر: موثوق

عن موثوق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.