شروط فتح مشروع في تركيا

شروط فتح مشروع في تركيا .. إجراءاتك بدون تعقيد مع 3 مكاتب

لمن دخل هذا المقال بحثا عن مستشار تجاري متخصص في كيفية بدء فتح مشروع في تركيا؛ فإن أفضل مستشار نعرفه افادنا نحن بموقعن هذا وافاد تجار اخرين نعرفهم هو:

تواصل مباشر بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

شروط فتح مشروع في تركيا

إذا كنت تبحث عن أفضل المشاريع التي بإمكانك القيام بها في تركيا وتريد معرفة  شروط فتح مشروع في تركيا فإننا في هذا المقال سوف نعرض لك أفضل أفكار للمشاريع في تركيا بالإضافة إلى دراسة جدوى ناجحة لمشروعك بحيث يمكنك اختيار المشروع المناسب لك ولرأس مالك ومعرفة كل ما يتعلق به من خلال منصة موثوق.

ربما تفيدك قراءة …  مشروع توظيف السوريين في تركيا .. هذه الأماكن تنفذ لك جميع طلباتك

فكرة مشروع ناجح في تركيا

هل تسأل عن أحسن المشاريع التي يمكنك القيام بها في تركيا؟ هل تريد نصيحة بخصوص افكار مشاريع تجارية جديدة وأفضل طريقة للاستثمار في مشاريع ناجحة في تركيا؟ إذا كنت تريد معارفة الأجابة على هذه الأسئلة فعليك المتابعة لأننا سنعرض لك بعض المشاريع الصغيرة الناجحة في تركيا.

إذا كنت مستثمر وتريد البدء في احسن استثمار في تركيا وعمل تجارى ناجح ، فيجب أن يكون في اعتبارك القائمة الاتية التي ستضم أفضل المشاريع في تركيا:

  1. الإنشاءات: تعتبر صناعة الإنشاءات واحدة من القطاعات الأساسية في تركيا، وأحد عوامل الدفع الأساسية للاستثمارات الخاصة والعامة في تركيا، بالرغم من وجود الكثير من شركات الإنشاءات في تركيا، إلا انه مازال يوجد الكثير من الثغرات في البنية التحتية المرتبطة بالطاقة والبيئة. ومن هنا، يتيح أمام المستثمرين الفرص الهائلة للعمل في الإنشاءات، وإذا كان لديك معرفة قوية في مجال الإنشاءات والهندسة، ستستطيع من بدء العمل في تركيا، أو بأمكانك تأسيس عمل تجاري يقوم ببيع المواد الخام  المستخدمة في الإنشاءات.
  1. السيارات والمعادن: يقتني ٢٥% من سكان تركيا سيارات، إلا أن الطبقة المتوسطة الاستهلاكية يتزايد حجمها منذ عام 2000، وبالتالي فأنه من المتوقع أن يحدث نمو ضخم في الاستخدام المحلي للسيارات. بالإضافة إلي، وجود نقص في موردين قطاع غيار السيارات المتنوعة. وبالتالي،  تستطيع تحقيق ربح رائع إذا استطعت البدء في مجال العمل في بيع قطع الغيار أو السيارات في تركيا.
  1. الطاقة: أخذت تركيا مكاناً رائعا للاستثمار في الطاقة بعد الإجراءات المتنوعة التي تفعلها الحكومة التركية في السنوات الأخيرة، وخصوصا الإجراءات المرتبطة بتخفيف بالإجراءات الخصخصة والقانونية، واستراتيجيات زيادة الطلب المحلي على الطاقة المعتمدة،  ترحب الحكومة بالمستقبلين الجدد بذراعين مفتوحتين.
  1. الأطعمة السريعة المُعلبة: بسبب زيادة أعداد النساء العاملات بدوام كامل، يرتفع الطلب المستمر على الوجبات المعلبة والمعالجة والوجبات الخفيفة والأطعمة المجمدة، حصلت صناعة الأغذية في تركيا نمو غير ثابت في السنوات الاخيرة، بالإضافة إلى أن التغيرات في متطلبات السوق تجعل السوق ينمو بطريقة اسرع.
  1. المنسوجات: إن صناعة المنسوجان واحدة من الصناعات المهمة في الاقتصاد التركي، وتشكل ١٠,٨% من إجمالي الناتج المحلي، كما أن تركيا تعرف بأنها منتجة رئيسية للمنسوجات، وترحب بالمستثمرين في أي وقت، تعتبر مشروع تجارة الملابس من تركيا واحدة من القطاعات القائدة من حيث التوظيف والاستثمار والمؤشرات الاقتصادية الشاملة والتصنيع، ويوجد طلب كبير على منتجات المنسوجات التركية.

واذا كنت تبحث عن أحسن المشاريع التركية التي يمكنك الاستثمار بها، وتود دخول سوق تركيا كمستثمر ناجح، فيجب أن تفكر في عمل شركة تصنيع منسوجات خاصة بك، فسوق المنسوجات المصنعة في تركيا هائل ويرحب بفرص العمل الجديدة.

فكرة مشروع ناجح في تركيا
فكرة مشروع ناجح في تركيا
  1. السياحة: اخذت تركيا المركز السادس في قائمة أكثر الدول زيارة في العالم، والمركز التاسع في قائمة الدخل المترتب عن السياحة، وهذا بناءا على إحصائيات عام٢٠١١، وقد ارتفع ترتيب الاقتصاد التركي  2020 بسبب السياحة اثبتت تلك الإحصائيات أن السياحة قطاع محوري في اقتصاد الدولة، ومازال يمكن تحقيق الكثير من التقدم في هذا القطاع نظرا للجمال الطبيعي التي تتميز به تركيا والأصول الثقافية الغنية فيها.
  1. زراعة وتصدير البندق: أكدت الإحصائيات أن تركية مسئولة عن ٨٠% من تصدير وإنتاج البندق عالميا، والبندق هو نوع من المكسرات ذات الطعم الرائع التي تنمو بسهولة في تركيا، وإذا كنت تود بدء مشروع في تركيا، فإليك فرصة الاستثمار في زراعة البندق فيعتبر افضل مشروع زراعي في تركيا، حيث يوجد في تركيا بعض أجود الأراضي المناسبة لزراعة البندق.
  1. متجر إلكترونيات وأجهزة منزلية: تعتبر صناعة الأجهزة المنزلية والإلكترونيات في تركيا هي صناعة تزداد في النمو وانتشار في أوروبا وأسيا، حيث أكدت علامات تجارية مثل Beko و Vestel أنها منافسة رائعة لأحسن العلامات التجارية العالمية القائدة في مجال الإلكترونيات، ستستطيع من عمل أرباح لا بأس بها ابدا إذا بدأت عملك الخاص في مجال بيع الأجهزة المنزلية والإلكترونيات وتعتبر من مشاريع ضخمة في تركيا
  1. خدمات الاستشارة المالية: تشارك صناعة الخدمات مشاركة ضخمة في الناتج المحلي الإجمالي التركي، ويحتل القطاع المالي قمة تلك الصناعة، إذا كنت خبير مالي، تستطيع عمل شركة استشارة مالية، وجذب عملاء متنوعين، من التكتلات الصناعية الكبرى حتي المؤسسات صغيرة الحجم، سيعتمد هذا على مهاراتك في المجال وتاريخك، هذا النوع من الأعمال مربح جدًا في تركفيا.
  1. مكتب صرافة: بسبب حصول تركيا على المرتبة السادسة في قائمة أكثر الوجهات السياحية محبة في العالم يعني أن أي عمل تجاري يخدم السياح سينجح ويشتهر في تركيا، ويعتبر مكتب الصرافة هو عمل تجاري يمكن إنشاؤه بسهولة في تركيا، ويمكن تحقيق أرباح بسهولة منه بسبب حجم الزوار والمسافرين المرتفع، إذا كنت تريد عمل مكتب صرافة، فاحرص بتأجير مكتب قريب أفضل الفنادق في تركيا او من المطار.
  1. شركة خدمات التنظيف: تعتبر صناعة الإنشاءات هي مشارك كبير أيضا في الناتج المحلي الإجمالي التركي، وإذا لم تكن لديك أموال كافية لتستثمر في هذا العمل كمقاول إنشاءات، بأمكانك دخول الصناعة كوكالة متخصصة في التنظيف قبل وبعد أعمال الإنشاءات. يجب أن يكون رأس المال الأساسي الذي ستنفقه لإنشاء هذا النوع من الأعمال هو تكلفة الحصول على معدات التنظيف، ولو اشتريت معدات جيدة، ستبقى معك لفترة طويلة. بأمكانك أن تضيف عروض خدمات تنظيف أخرى، مثل تنظيف الحدائق والمباني العامة، وغيرها.
  1. شركة حجوزات وتأجير شقق للعُطلات: إذا أردت الحصول على جزء من أرباح صناعة السياحة، بأمكانك إنشاء شركة تأجير شقق وحجوزات للعطلات في تركيا، سوف تحصل على الكثير من العملاء إذا قمت ببناء سمعة جيدة لنفسك في هذا المجال ولشركتك، وقدمت شقق بأسعار معقولة.

ربما تفيدك قراءة … مشروع مدجنة في تركيا .. تجنب الخسارة مع أشهر 5 مؤسسات

تكلفة إنشاء مشروع في تركيا

لا يمكن تحديد تكاليف المشروعات في تركيا بكل سهولة، فأي مشروع تختلف تكاليفه عن الأخر، كما تفعل طبيعة المشروع دور فعال في تحديد تكلفته الأصلية على سبيل المثال المشرعات الصناعية تختلف عن الزراعية وعن التجارية والإدارية، كما تتغير التكلفة بتغير الزمان والمكان، وأيضا المتطلبات المرجو توفيرها فيه وحجم المشروع، لذا لا يمكن تحديد تكلفة تأسيس مشروع في تركيا إلا بعد البحث والعمل على وضع دراسة الجدوى الناجحة له  وتجمع كل التفاصيل الخاصة بالمشروع، ويمكنها مساعدتك في تحديد التكلفة المطلوبة بالتحديد ولكن يمكنك الاستثمار في تركيا بمبلغ بسيط

ربما تفيدك قراءة …  مشروع مغسلة ملابس في تركيا.. خدمة احترافية من 3 شركات

دراسة جدوى مشاريع في تركيا

يتجه العديد من الناس لإيجاد مشاريع تركية صغيرة و المناسبة والناجحة والمضمونة للعمل عليها وصاحبة الربح المناسب لجهودهم في هذا المشروع فيوجد الكثير من المشاريع  التي يمكنك كمغترب أن تجلب عائد مالي كبير جدا في تركيا،  ولكن يجب عليك عمل دراسة جدوى حتي تستطيع أن  تحديد ما إذا كنت ستكمل في هذا العمل أم لا وإذا كنت تبحث عن دراسة جدوى مشروع في تركيا وناجحة لمشروعك حيث يوجد هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها فتح متجر أو الاستثمار في تركيا بمبلغ بسيط وهي كالتالي:

يقوم بعض الناس بالشراكة في عمل مشروعتهم وذلك لتقليل التكلفة عليهم بحيث يقوموا بتسجيل المحل باسم شخص موثوق به يحمل الجنسية التركية، ليسهل عليه عمل الإجراءات القانونية التي تتاح للأتراك وتعتبر هذه من اهم شروط فتح محل في تركيا. ولكن أولا وقبل كل شيء يجب عليك عندما تنوي التخطيط مشاريع مربحة جدًا في تركيا فأنك تريد إلى مكاتب لدراسة الجدوى الناجحة لمشروعك لذا سنقدم لك أفضل وأشهر المكاتب في المملكة وفي تركيا.

دراسة جدوى مشاريع في تركيا
دراسة جدوى مشاريع في تركيا
  1. مكتب المستشار لتطوير الأعمال: يقوم بعمل دراسات الجدوى المالية الدقيقة لمساعدتك على البعد عن خسائر المشروع وإعداد الدراسات للتقدم بالمشاريع بطريقة واقعية لحمايتها من مخاطر السوق ولنجاحها، مع أدوات تسويقية تعمل على تقيم وتحليل عناصر المشروع بدقة بجانب الخطط المدربة.
  1. مؤسسة سنابل الإبداع: أحد مكاتب دراسات الجدوى بمدينة الرياض حيث تتسم باستخراج معادلات نجاح أعمال المنافسين و بوجود خبراء متخصصين حيث يوجد متخصصون في العمل منذ 10 سنوات، تقدم المؤسسة دراسة جدوى للاستشارات في مختلف المجالات.
  1. شركة h2otarim: أحد الشركات التركية تقع في إسطنبول تستطيع من خلال زيارتها أن تحصل على الاجابة الواضحة والمفصلة على العديد من استفساراتك عن المشروعات في تركيا، بالإضافة إلى أنه بإمكانك التعرف على احتياجات الأسواق هناك لتقرر أي المشروعات أفضل وأنسب لك.
  1. شركة INTERNATIONAL OFFICE GROUPE: وهي شركة تركية تقوم بكتابة دراسات الجدوى، كما يمكنك من خلالها تخليص أوراقك الرسمية من سجل ضريبي وغيره، كما تتميز الشركة بتقديم المعلومات الصحيحة والدقيقة لعملائها بالإضافة إلى أنها توفر كل المعلومات عن أي مستثمر عربي أو تركي دون ان تبخل بقولها، وستحصل على الإجابة عن جميع أسئلتك في هذا المكان.
  1. شركة alhawa: يقع مكتب الهوا في تركيا، وهو يقدم خدماته للأتراك والأجانب والعرب من خدمات اقتصادية او عقارية أو كتابة دراسات جدوى، بالإضافة إلى أنه يوجد له العديد من المكاتب في أرجاء تركيا مما ييسر التواصل مع الجميع في أي وقت وأي مكان ممكن.
  1. شركة oktamam:  وتعتبر من أشهر الشركات في تركيا، وتعمل على تأسيس المشروعات الجديدة و مصانع صغيرة في تركيا، أو المصانع الكبيرة هناك بالإضافة إلى أنها يمكنها كتابة دراسة جدوى لمشروعك المستقبلي من أجل الأطلاع على المتطلبات والأرباح المتوقعة بالإضافة إلى دراسة رواتب العمالة في تركيا

ربما تفيدك قراءة …  مشروع عمل في تركيا .. خطط شاملة ومفصلة من 4 مؤسسات

مشاريع مربحة في تركيا

يوجد الكثير من المشاريع الصغيرة المربحة التي بأمكانك البدء بها في تركيا وبأقل التكاليف وتستطيع البدء فيها واذا كنت تبحث عن مشروع مناسب لك ولرأس مالك وفي نفس الوقت مربح فسوف نعرض لك 8 مشاريع للاستثمار فيها في تركيا:-

  • مشروع تأجير شقق للمغتربين في تركيا: تعتبر أكثر المشاريع المربحة في تركيا هي تأجير الشقق للمغتربين، وهذا الأمر يعود بسبب الأقبال عليه من قبل المغتربين العرب وخاصة العراق وسوريا ولبنان والاردن وكل الدول العربية بشكل عام وهذا بغرض الدراسة أو السياحة أو الإقامة، وهؤلاء الناس يبحثون عن ماكن مناسب للسكن و خاصة الشباب بمفردهم حيث ان اغلب اصحاب الشقق لا يوفقون تأجير شققهم للشباب فقط، وربما يظهر هذا المشروع أنه مكلفا نوعاً ما ولكن  يعتبر المشروع الأحسن، وذلك لأنه يمكنك تأجير الشقة الواحدة لعدد من الشباب الدين سيدفعون شهريا مبلغ مادي جيد، كما أن أسعار الشقق في تركيا ليست باهظة الثمن مقارنة بالبلاد الآخرى في اوروبا، لكن إذا كنت ستقوم بعمل هذا المشروع فأنصحك بشراء شقة في مكان مناسب ويضم عدد أكبر من المغتربين مثل إسطنبول وأنطاليا ومدينة الانيا.
مشاريع مربحة في تركيا
مشاريع مربحة في تركيا
  • مشروع تصدير البضائع من تركيا: يوجد نقص في بعض المنتجات المختلفة في العديد من الدول،  وبعتار تركيا بلد صناعي يقوم بأنتاج عدد كبير من  السلع والمنتجات باختلاف انواعها، هذا المشروع مربح جدا وتستطيع البدء به براس مال بسيط ، كل ما عليك فعله هو النظر بشكل جيد على البلاد التي تريد التصدير لها و التأكد من السلع التي يوجد بها نقص والاتفاق مع المصانع والشركات التركية التي تريد شراء المنتجات منهم و تصديرهم لهذه البلاد.
  • مشروع استيراد المنتجات المميزة من تركيا: إذا كنت تبحث عن مشروع مميز وكنت تقيم في تركيا فيمكنك تحديد ما تتميز به بلدك الأصلية من المنتجات المتنوعة واستيرادها وبيعها في تركيا، ولكن يوجد نقطة يجب عليك الانتباه لها و هي عدم توفر هذه المنتجات التي تريد استرادها في تركيا بنفس الجودة مثل زيت الأركان العربي المغربي  والتمور السعودية.
  • مشروع تحضير وجبات سريعة في تركيا: إذا كنت لا تمتلك المال المناسب لاستيراد وتصدير المنتجات  والسلع فإن مشروع تحضير الوجبات الشريعة والطعام هو أفضل المشاريع الاستثمارية في تركيا، حيث ان كل المشاريع المرتبطة بالطعام هي مشاريع ناجحة بدون شك لان الانسان دائماً بحاجة الشراب والطعام، كل ما عليك فعله هو شراء معدات الطهي وعربة طعام ولكن يجب عليك الانتباه لأمر مهم في مشاريع الطعام بشكل عام وهي ان تكون انواع المواد التي سوف تستخدمها في الطعام ذات جودة عالية و ان يكون لديك او لدى الشخص الذي يطهي خبرة عالية جدا  في الطبخ، وستساعدك  مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق لهذا المشروع  الرائع جدا.
  • مشروع تجميع زيوت الطعام وبيعها: تنتشر في كل مدن تركيا العديد من مصانع المنظفات والصابون كما يعرف الجميع ان هذه المعامل والبضائع تحتاج كميات كبيرة من زيوت الطعام المستعملة، ومن هنا تستطيع البدء بتجميع الباقي من تلك الزيوت المستعملة التي لا يريدها احد بعد عملية القلي وثم وضعها داخل زجاجات بلاستيكية كبيرة وبيعها لهذه المعامل، وقد تعتقد ان هذا المشروع غير مربح ولكن في الحقيقة ان هذا المشروع  يعد من اكثر المشاريع التي تحقق ارباح هائلة وفي فترة قصير جدا.
  • مشروع بيع الملابس: التجارة بالملابس أول الأقمشة تعد من أفضل تجارة من تركيا ذات الربح الأعلى في العالم، حيث يمكنك عرض عدد من الملابس المختلفة الاحجام والاشكال والالوان والوقوف في الأسواق المحلية والشوارع التجارية وتقوم ببيعها بسعر مناسب، مع مرور الوقت قد تصبح أحد أصحاب المتاجر العالمية المختصة في بيع الملابس حيث أن أكبر الماركات العالمية بدء أصحابها بمشاريع صغيرة جدا.
  • مترجم في تركيا: إذا كنت تستطيع التحدث باللغة التركية وأنت مقيم داخلها فأمامك فرصة رائعة للبدء في مشروع الترجمة حيث يوجد الكثير من الفرص للعمل في هذا المجال مثل الترجمة عبر الأنترنت من اللغة التركية إلى العربية والعكس واعطاء كورسات لتعليم اللغة التركية وأيضا عن طريق الانترنت إعطاء الدروس بشكل مباشر للكثير من الطلاب، وتستطيع التواصل مع الشركات التي تحتاج إلى مترجمون محترفون لترجمة البرقيات والرسائل والفاكسات الخاصة بالشركة وذلك مع العلم أن المترجمون يقبضون مرتبات عالية جدا.
مترجم في تركيا
مترجم في تركيا
  • مشروع مربح من خلال الانترنت في تركيا: العمل على الانترنت اصبح من اكثر المجالات المربحة في وقتنا الحالي و ذلك لسهولة الوصول لعدد كبير جداً من العملاء وعدم وجود صاحب العمل في بلد معين كما انه لا يتطلب شورط معينة ـ انت تحتاج فقط لجهاز كومبيوتر والأفضل ان يكون جهاز لاب توب لسهولة التنقل به و ان يكون لديك خبرة في احد المجالات على سبيل المثال : الترجمة، التسويق، البيع بالعمولة، التصميم، التدوين، كتابة الابحاث، برمجة تطبيقات الموبايل، برمجة الويب أو اي مجال من المجالات الاخرى، وإن كنت لا تملك الخبرة فالأفضل ان تبدأ في تعلم احد هذه المجالات.

ربما تفيدك قراءة …  كيفية فتح مشروع في تركيا .. 5 مكاتب تساعدك في إجراءاتك

شروط فتح محل في تركيا

ليس من الصعب عليك معرفة  كيفية فتح مشروع في تركيا حيث أن تركيا أصبحت الدولة الأولي التي يوجد بها الكثير من اللاجئين السورين ويعتبروا أكثر الأشخاص الذين يبحثون عن فرص عمل في تركيا أو فتح محل صغير أول مطعم وغيرها، وهذا لكي يستطيعوا أن يعيشوا الحياة الجيدة في البلاد التركية وإذا كنت من ضمن هؤلاء المقيمين في تركيا وترديد فتح محل في تركيا فسوف نعرض لك الشروط اللازمة والإجراءات المطلوبة لفتك محل أول تأسيس مشروع أول شركة في تركيا بالإضافة إلى تكلفة إنشاء وتأسيس المشروع.

شروط فتح محل في تركيا

توفر تركيا  افضل مشروع لكل السوريين في تركيا لكن تقوم بتطبيق قوانين صارمة  على المستثمرين الأجانب بشكل عام وهو ما يثقل على كاهل المستثمرين السوريين الصغار الذين يريدون في تأسيس مشروع أو فتح محل صغير، حيث تقيدهم تلك القوانين على تأسيس شركة تجارية لممارسة نشاطهم الاقتصادي من خلالها. إنشاء شركة تجارية في تركيا يحتاج إلى تكلفة عالية جدا مقارنة برأس المال الطبيعي الذي يحتاج المهاجر السوري قيام مشروعه به، بحيث أن فتح محل صغير لن يكلف أكثر من 5000 دولار أمريكي في المتوسط، بينما تأسيس شركة تجارية سيصل إلى أضعاف هذا المبلغ.

الأوراق المطلوبة لفتح محل في تركيا

تقوم الحكومة التركية بمعاملة اللاجئين السورين معاملة استثنائية فيما يرتبط بتأسيس المشاريع الصغيرة في المدن التركية حيث لا تتغاضي السلطات التركية عن مشاريع هؤلاء اللاجئين ولا تطالبهم بالأوراق واستخراج الرخصة لإقامة مشروعهم. لكن تغاضي السلطات التركية عن مشاريع السوريين الصغيرة ليس مطلقا، حيث أنها تطالب بالأوراق في حالة واحدة وهي شكوى الجيران او الأتراك، وفي هذه الحالة تطالب تركيا صاحب المحل بإغلاق المحل أو باستخراج.

يحتاج استخراج رخصة لإنشاء شركة تجارية في تركيا، الكثير من المستندات والأوراق والإجراءات، حيث يجب إنشاء شركة تجارية ثو استخراج إذن عمل ثم الحصول على إقامة سياحية، وفي حالة  عدم امتلاك المهاجر السوري إقامة قانونية فإنه يجب عليه مغادرة البلاد مباشرة مع دفع غرامة كبيرة جدا. وفي نهاية هذا المقال أتمني أنك قد تعرفتك على أفكار المشاريع المختلفة التي يمكنك تأسيسها.

المصدر | موثوق

انتقل إلى أعلى