الأحد , 29 نوفمبر 2020
الرئيسية / توثيق الزواج في السعودية / شروط رفع دعوى اثبات زواج .. أفضل الأماكن لتوثيق الإجراءات
شروط رفع دعوى اثبات زواج
شروط رفع دعوى اثبات زواج

شروط رفع دعوى اثبات زواج .. أفضل الأماكن لتوثيق الإجراءات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية مقيمة او العكس؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشر بالضغط هنا

لانهم لديهم خبرة وعلاقات في كل الجهات الحكومية المسؤولة عن هذه المعاملة.

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

ما هي شروط رفع دعوى اثبات زواج ؟

يحتاج الأجانب المتزوجون من سعوديين إلى الحصول على مكاتب تعمل بجد لاستكمال شروط رفع دعوى اثبات زواج وهو ما سنوفره لك في المقال التالي لطرح أهم الجهات التي تهتم بتصحيح مسار الزيجات التي تمت من أجانب بالمملكة، وسنقدم لكم كل تلك المعلومات من خلال منصة موثوق.  

شروط قبول دعوى اثبات الزواج

تعمل الكثير من مكاتب الزواج على تصحيح زواج السعوديين من أجانب مع تحقيق شروط رفع دعوى اثبات زواج، وأهم مكاتب الزواج تلك:-

قال اللواء عساف القرشي، مدير شرطة العاصمة، أن زواج السعودي من أجنبية يتطلب بعض الشروط للتوافق مع أنظمة وزارتي العدل والداخلية أيضا، على النحو التالي:

  • من أهم شروط رفع دعوى اثبات واقعة زواج اجنبي من سعودية ألا يقل سن المقدم للزواج من أجنبية أي من خارج السعودية عن 40 عاما ولا يزيد عن 65.
  • وأن لا يقل عمر المرأة الأجنبية عن 25 سنة وأن فارق السن بينهما حوالي 15 سنة.
  • مع أصل الهوية الوطنية وبطاقة العائلة إذا كانت متزوجة من سعودية أخرى.
ماهي عقوبة الزواج بدون تصريح
ماهي عقوبة الزواج بدون تصريح

ربما تفيدك قراءة: توثيق زواج السعودى من أجنبية.. قائمة مكاتب تخدمك “أونلاين”

الاحوال المدنية نموذج اثبات زواج

إدارة السجل المدني هي جهة حكومية تصدر جميع الوثائق الرسمية اللازمة لجميع المقيمين في الدولة وتتعاون مع وزارة الداخلية وتتعامل مع الوافدين في المعاملات مع المواطنين المقيمين في جميع الدول الأخرى والدول العربية.

  • مع إصدار شهادة دعوى اثبات زواج نهائية، يتلقى هذا الشخص العديد من الخدمات الصحية بالإضافة إلى الخدمات والحقوق المدنية وغيرها التي تمنحها الدولة للأشخاص المقيمين هناك.
  • في حال رغبة امرأة سعودية في الزواج من أجنبي، لكنها ولدت في أراضي المملكة العربية السعودية، فهناك عدد من شروط رفع دعوى اثبات زواج والضوابط التي تضعها الحكومة السعودية لتنظيم هذا الموضوع، ومن أهمها:
  • ألا يقل عمر المرأة عن 21 سنة هي من أهم شروط رفع دعوى اثبات زواج.
  • في حال كان الزوج من أصل غير عربي يجب عليه التحدث والكتابة باللغة العربية بطلاقة.
  • تقديم تعريف عملي للأجنبي مصدق من غرفة التجارة وتقديم تعريف عملي للمرأة مصدق من غرفة التجارة، وإذا لم تكن تعمل فيجب عليها تقديم بيان عدم توظيف مصدق من رئيس البلدية و تطبيق القانون.
  • صورتان لامرأة، صورتان من زمن الأب إذا تمت إضافتهما.
  • يجب على الزوجة المطلقة والأرملة إحضار نسختين من شهادة الطلاق أو شهادة وفاة الزوج.
  • جدير بالذكر أن نسبة كبيرة من السعوديات اللاتي يشغلن مناصب عليا ووظائف مهمة مثل اللطف والأكاديميين يرغبن في الزواج من أجنبي مقيم في المملكة العربية السعودية سواء كان يعمل سائقًا أو غير ذلك كما فعلت إمارة الرياض.
  • عملت على توفير العديد من التسهيلات لاستكمال إجراءات المرأة السعودية الراغبة في الزواج.

إجراءات رفع دعوى اثبات زواج اجانب

قم بتقديم طلب تسوية إلى مكتب تسوية المنازعات الأسرية المرفق بالعقد العسكري. يفوض الزوج / الزوجة سلطة توقيع العقد العسكري، وفي حالة حضوره يثبت ذلك في محضر الاجتماع ويتم تحرير النموذج التنفيذي. في حالة عدم وجوده، سيتم التعرف على محضر الاجتماع ولا يمكن التعامل معه.

  • شرح معلومات التسوية في استئناف حكم اثبات زواج اجانب   والمشار إليها من قبل رئيس المكتب القانوني مع القبول والضرائب والدفع في الخزينة.
  • تصوير العريضة بعدد الخصوم وكتابتها على المنضدة ونسخة من الملف بالمكتب وتختم الصور برأس القلم.
  • استلام أصل إقرار الاستلام من المحضر في اجراءات تصحيح وضع زواج   وإعلان العريضة قبل الجلسة.
  • تأجيل لإعادة الإعلان.

ربما تفيدك: عقوبة الزواج بدون تصريح في السعودية.. تجنبها مع 4 معقبين

اجراءات دعوى اثبات الزواج

تشمل إجراءات شروط رفع دعوىاثبات زواج من أجنبية أكثر من مرحلة على النحو التالي:

قم بإرسال الطلب أولاً.

المرحلة الأولى هي التأكد من أن شروط الزواج من الأجنبي تنطبق بالكامل على طرفي الزواج، ثم على الإمارة التي يقيم فيها الزوج لإبراز نموذج خطاب زواج من أجنبي و الحصول على الموافقة على زواج الأجنبي.

في بعض الإمارات يتم تقديم دعوى اثبات زواج في السعودية من أجنبي إلكترونيًا من خلال أبشر، عبر الخدمات الإلكترونية، ثم الإمارة، ثم خدمات الزواج، ويتم تقديم الطلب بعد أن تكمل البيانات المطلوبة في الوقت الذي لا تقدم فيه إمارة المنطقة الخدمة من خلال الإنترنت، من الضروري الذهاب إلى الإمارة نفسها وملء النموذج الورقي وإرساله.

 غرامة الزواج بدون تصريح
غرامة الزواج بدون تصريح

ربما تفيدك قراءة: تصحيح وضع الزواج بدون تصريح .. 3 مؤسسات تريحك من تعقيد الإجراءات

بعد ذلك، عليك الانتظار حتى يوافق على الطلب، إذا تم تقديم الطلب إلكترونيًا، فيمكن تتبع الطلب من حساب مقدمه، ولكن أثناء تقديم الطلب على الورق في الإمارة، يجب متابعته مع إمارة منطقتك.

شروط توثيق عقد زواج سعودي من اجنبيه تأكيد عقد الزواج

المرحلة الثالثة والأخيرة هي تصديق عقد الزواج في المملكة، حيث يجب أن يتم تصديق عقد الزواج من المحكمة بخطاب من إمارة المنطقة، وبعد التصديق يجب إضافة الزوجة إلى سجلات الزوج في الحالة الاجتماعية ومسألة هويتها.

يتضمن قانون الزواج السعودي من أجنبي و دعوى اثبات زواج ونسب عددًا من القرارات التي تمنع بعض فئات المواطنين من إرسال نموذج عقد زواج سعودي إلى أجنبي، حيث لا يُسمح للفئات التالية من المواطنين الزواج بدون تصريح بالسعودية من أجنبي أثناء عملهم:

  • موظفو الديوان الملكي وديوان ولي العهد ومجلس الوزراء ومجلس الشورى والمراسم الملكية وموظفو وزارة الخارجية ومجلس الأمن الوطني الذين يشغلون أرقى المناصب من المرتبة العاشرة حتى الخامسة عشرة.
  • وينتمي العاملون في القطاعات العسكرية، وهي وزارات الدفاع والطيران والداخلية، ورئاستي الحرس الوطني والمخابرات العامة وقيادة الحرس الملكي والمؤسسة العامة للصناعات العسكرية، إلى الجيش.
  • المواطنون الذين يشغلون أعلى المناصب من الصف العاشر إلى الخامس عشر هم مواطنون أعضاء في هيئة التحقيق والادعاء العام وموظفون وطلاب درسوا في الخارج مبعوثين من الحكومة أو لحسابهم الخاص.

استئناف دعوى اثبات زواج

يتم تقديم استمارة عريضة من قبل مقدم الطلب توضح الدولة التي يريد الزواج فيها ونسخة من هوية مقدم الطلب إذا كان غير متزوج وبطاقة العائلة إذا كان متزوجًا لتوثيق دعوى اثبات زواج من اجنبيه بينما يجب أن يبلغ من العمر 35 و 70 عامًا ما لم يكن مطلقًا وبعد ستة أشهر من طلاقه، أو إذا كان مريضًا، أكده تقرير طبي، أو إذا كانت زوجته مريضة، فقد يتم إنهاء إجراءات طلبه إذا كان عمره أقل من العمر المسموح به أعلاه، وإذا كان متعلقًا بالزواج.

تصريح الزواج
تصريح الزواج

ربما تفيدك قراءة: شهادة اثبات زواج .. انهى معاملاتك بأفضل الأسعار مع 4 شركات

رفع دعوى اثبات زواج لابد أن تتم من قبل إتمام شروط رفع دعوى اثبات زواج، ونرجو أن نكون أوضحنا لك كل الخطوات التي يجب أن تقوم بها.

المصدر: موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

شهادة اثبات عدم الزواج في السعودية

شهادة اثبات عدم الزواج في السعودية .. احصل عليها من المنزل مع هذه المكاتب

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في توثيق عقد زواج سعودي من أجنبية …