الثلاثاء , 24 نوفمبر 2020
الرئيسية / تصميم الشعارات و الهويات التجارية / بالأرقام..  تسعيرة تصميم هوية تجارية في المملكة  
تسعيرة تصميم هوية تجارية 
تسعيرة تصميم هوية تجارية 

بالأرقام..  تسعيرة تصميم هوية تجارية في المملكة  

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم الهويات التجارية والشعارات الإحترافية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

تسعيرة تصميم هوية تجارية …

أذا كنت تخطط لأنشاء شركة او مشروع  استثماري وتقف حائرًا حول تحديد شعار أو هويتك التجارية لمنتجك في السوق، وتتساءل حول تسعيرة تصميم هوية تجارية في السعودية، اذا عليك قراءة هذا التقرير الذي يتضمن كل المعلومات التي تحتاجها للتخطيط لهوية شركتك.

تصميم الشعار والهوية التجارية :

يختلف مفهوم كل من الشعار والهوية التجارية عن الأخر، فكلا منهما مفاهيم وأدوار مختلفة تجتمع لتشكل معًا صورة ملموسة لمشروعك التجار أو شركتك، وأبرز هذا الاختلاف بينهما ان الهوية التجارية لشركتك أنها امام المستهلك والنافسين  الذي تستهدفه الصورة والانطباع الذي تعكسه شركتك أو المؤسسة، فهي الجوانب البصرية  التي تشكل جزءًا من إجمالي العلامة التجارية، أما الشعار «Logo» هو العلامة أو الرمز الذي يعرف المشروع التجاري أو المؤسسة في أبسط أشكالها.

لتوضيح  الفرق بين العلامة التجارية والشعار  يشرح الخبراء بشكل مبسط ان يمكن اعتبار الشعار مثل الاسم بالنسبة للأشخاص, حيث إننا نفضل أن نُدعى بأسمائنا مثل عبدالله، محمد، أحمد، بدلاً من وصفنا بأوصاف مربكة سهلة النسيان مثل «الشاب الذي يلبس الأسود دائماً ولديه شعر بني»، وهنا نفس الشيء الشعار يجب ألا يصف حرفياً ماهية المشروع التجاري بل تعريف الناس بالمشروع بشكل يسهل التعرف عليه وتذكره، ومن المهم أيضاً ملاحظة أن الشعار بعد أن يصبح مألوفاً فإنه سيقوم بدوره الذي صنع من أجله تماماً كما أنه يجب علينا تعلم أسماء الأشخاص لمعرفتهم وتحديدهم عن غيرهم.

 

تسعيرة تصميم هوية تجارية 
تسعيرة تصميم هوية تجارية

ما هي الهوية التجارية ؟

عندما تأسس شركة عليك أن تعلم عند تنفيذ العلامة التجارية أنها لا تتكون فقط من مجموعة قليله من العناصر، وبعض الألوان وبعض الخطوط وشعار و شارة ( Slogan ) الواقع العلامة التجارية مسألة أكثر تعقيداً ويمكنك القول أن العلامة التجارية هي ” الصورة المؤسسية ” لشركتك.

في الحقيقة يمكننا القول أن عملية صناعة الهوية التجارية ليس موضوعاً سهلا، ويمكنك شرح العلامة التجارية على أنها منظمة أو خدمة أو منتج بشخصية و سمة تم تشكيلها بواسطة تصورات ومدارك الجمهور. مع ملاحظة أنه يجب التأكيد على أن المصمم لا يمكنه إنشاء و خلق علامة تجارية ، من يمكنه فعل هذا فقط الجمهور الذي يستخدم أو يتعامل مع المنتج أو الخدمة، أما  مصمم شعارات وهويات تجارية فيمكنه فقط تشكيل و بناء الأساس لهذه العلامة التجارية.

الفكرة الأساسية و المفهوم الجوهري وراء وجود ” صورة مؤسسية ” هو أن كل ما تفعله الشركة وكل ما تملكه وكل ما تنتجه ينبغي أن يعكس قيم و أهداف المشروع التجاري ككل.

وتناسق هذه الفكرة الجوهرية هو ما يشكل هوية تجارية كاملة للشركة و يقودها و يظهر ما تمثله وتؤمن به ولماذا أوجدت هذه الشركة أو المؤسسة.

 فالعلامة التجارية ليست الألوان أو بعض الخطوط وشعار، على سبيل المثال، يمكننا النظر الي هوية تجارية لشركة تقنية معلومات شهيرة مثل  ” أبل ” ، أبل كشركه ، كمشروع ثقافي انساني مؤسسي و كأدبيات مؤسسية قوية، و كمشروع تميز بالعمل التطوعي و الدعم للقضايا الجيدة و المشاركة في المجتمع . هذه القيم واضحة في كافة ما تقوم به الشركة،  بدءاً من منتجاتها و إعلاناتها المبتكرة إلى خدمة عملائها. أبل علامة تجارية إنسانية مرتبطة مع الناس، عندما يشتري أو يستخدم الناس منتجات هذه الشركة أو خدماتها فأنهم يشعرون بأنهم جزء من هذه العلامة التجارية. مثل هذا الاتصال  هو ما يخلق العلامة التجارية لأبل وليس مجرد منتجاتها أو شعارها.

ربما يفيدك قراءه اسعار تصميم الهوية التجارية| لأفضل 4 شركات

 ما هو مفهوم الهوية البصرية ؟

أحد الأدوار الرئيسية في ” العلامة التجارية ” أو ” الصورة المؤسسية” للشركة هو هويتها.

في أغلب الأحيان يستند تصميم الهوية إلى الأدوات و المكونات البصرية المستخدمة داخل الشركة وتجمع عادة ضمن مجموعة من الأدلة التنظيمية أو التوجيهات.

 هذه التوجيهات و الإرشادات و التي تشكل الهوية عادة ما تدير كيفية  تطبيقات الهوية من خلال مجموعة متنوعة من الوسائل وذلك باستخدام لوحات ألوان وخطوط  وتخطيطات و قياسات معتمده وهكذا دواليك.

هذه الإرشادات تضمن أن يتم الاحتفاظ متماسكه و متناسقة وهذا بدوره يسمح للعلامة التجارية ككل على أن تكون معروفة و سهلة التمييز عن غيرها.

ماذا تتضمن الهوية البصرية ؟ تتكون  الهوية من عدة أدوات بصرية :

  • ـ الشعار ( الرمز الذي يمثل كامل الهوية والعلامة التجارية ).
  • ـ الأدوات المكتبية ( الترويسة + بطاقة العمل + المغلفات … الخ ).
  • – ملحقات التسويق ( النشرات، المطويات، الكتب، المواقع .. الخ ).
  • – المنتجات و التعبئة والتغليف ( المنتجات التي تباع والمغلفات التي تعبأ فيها ).
  • – تصميم الملبوسات ( الملابس الملموسة التي يتم ارتداؤها من قبل الموظفين ).
  • – اللافتات ( التصميم الداخلي والخارجي ).
  • – الرسائل و التطبيقات ( الرسائل المنقولة عبر طرق مباشرة أو غير مباشرة ).
  • – طرق التواصل الأخرى ( الصوت ، الرائحة ، الملمس وغيرها ).
  • ـ أي شيء بصري يمثل المشروع التجاري.

كل هذه الأمور تقدمها شركات التصميم علي شكل  باقات تصميم الهوية التجارية للعملاء  لدعم علامتهم التجارية ،نظرا لزيادة الأقبال من الشركات لتنفيذ شعار خاص بها فهو الهوية المؤسسية والعلامة التجارية جميعها ملفوفة و مجموعة في علامة واحدة مميزه و محددة، هذه العلامة هي الصورة والرمز للمشروع التجاري ككل.

ليكون مشروعك مميزا ومعروف في الأسواق بين منافسيك والمستهلكين عليك معرفة ما  اهمية الهوية البصرية؟ فيجب العلم ان الشركات والمؤسسات تنفق سنويا ملايين الدولارات علي تصميم وتطوير ونشر هويتها البصرية نظرا لما تحققه من عوائد كبيرة وما تحققه من أهمية ويمكن تحديد فوائدها بالشكل التالي :

 

تسعيرة تصميم هوية تجارية 
تسعيرة تصميم هوية تجارية

1- تعبر عن تميز شركتك :

اختلاف  الهوية المؤسسية لشركتك وتميزها في السوق العالمي المكتظ بالشركات القوية والمميزة، لتكون شركتك مميزة يجب أن تعبر عن ذلك من خلال الهوية >

2- تساهم في تعزيز وجودك في السوق :

أذا كنت تمتلك شركة ذات صيت واسع في السوق، ستجد غالبية المستهلكين يمليون للتعامل مع علامتك التجارية، فإذا كنت تملك هوية بصرية مميزة سيزداد عدد زبائنك الدائمين وستزيد الثقة بمنتجاتك.

3- تعرف عن طبيعة شركتك :

الهوية التجارية للشركات التعرف علي طبيعة عملك من خلال هويتك البصرية لشركتك.   من اختصاص

4- تساهم بانتشار شركنك :

الهوية البصرية القوية تنتشر بسرعة بين الجمهور في السوق

اذا كنت عرفت ما هي الهوية البصرية يمكنك الأن  معرفة ما هو الشعار؟  

قبل أن تشرع في تنفيذ  تصميم الشعارات والهويات التجارية لشركتك عليك ان تعرف أولا لما يصنع الشعار فهو يصنع للتعريف حيث أنه يعرف و يحدد شركه أو منتج معين من خلال استخدام علامه أو علم أو رمز أو توقيع، الشعار لا يروج للشركة بشكل مباشر و نادراً ما يصف المشروع التجاري.

 و يستمد الشعار معناه من نوعية الشيء الذي يرمز إليه وليس العكس لأن ما يعنيه الشعار أهم بكثير من شكله، من المهم أيضاً ملاحظة أنه فقط بعد أن يصبح الشعار مألوفاً فأنه سيقوم بدوره الذي صنع من أجله تماماً كما أنه يجب علينا تعلم أسماء الأشخاص لمعرفتهم و تحديدهم عن غيرهم.

قد يفيدك قراءه تصميم هوية تجارية في السعودية.. نرشح لك 6 شركات  

اهمية العلامة التجارية :

ان العلامة التجارية هي سفيرك  وعلامتك المميزة في السوق لدي زبائنك، فكلما انت كمستثمر أعطيت اهتمام لتصميم العلامة التجارية الخاصة بمشروعك كلما سهل الوصول الي هدفك وبالتالي ستزداد أرباحك  ويمكننا تلخيص أهمية العلامة التجارية لك كمستثمر بالشكل التالي :

  • توفر الحماية للمنتج و استئثار الانتفاع بها، واستعمالها على منتجاته لدلالة على أن هذه العلامة تخصه من حيث الإنتاج.
  • تعزز روح المبادرة في العالم من خلال سعي المنتجين إلى تحسين وتطوير منتوجاتهم لاكتساب ثقة المستهلكين فكلما زادت جودة البضاعة الموضوعة عليها العلامة التجارية  زادت شهرة الشركة وزادت مبيعاتها وتزداد قيمة العلامة التجارية.
  •  من مميزات العلامة التجارية يسمح نظام العلامات التجارية ومراقبتها للمنتجين بإنتاج سلع وتسويقها في أنسب الظروف.
  • تسهل على المستهلك عملية التسوق وتساعده على تحديد مصدر المنتج وعدم الخلط بين السلع.
  • إحباط جهود مزاولي المنافسة الغير مشروعة مثل المقلدين والمزورين الذين يسعون إلى تسويق منتجات رديئة وبالتالي الإساءة إلى سمعة الشركة.
  • تمثل العلامة التجارية وقود المشروع التجاري وجميع الجهود الإعلانية لترسيخ مكانة الشركة في أذهان المستهلكين.
  • جذب الانتباه إلى السلع الجديدة وبناء ولاء للسلعة وسهولة متابعة الطلبات والتعرف على المشاكل من طرف الشركة المنتجة.

 

تسعيرة تصميم هوية تجارية 
تسعيرة تصميم هوية تجارية

وصف العلامة التجارية :

لضمان المنتج والمستهلك لمشروعك في وقت واحد فالعلامة التجارية هي الطريق لذلك نظرا لما لها من وظيفة هامة وأساسية، فأنسب وصف للعلامة التجارية أنها تقوم بالوظائف التالية لمشروعك :

  • منع اختلاط أي منتجات تحمل علامة تجارية معينة بمنتجات مشابهة تحمل علامة تجارية أخرى.
  • تقوم بزيادة روابط الثقة بين المستهلك وبين المنتج الخاص بتلك العلامة فإذا كان لديك منتج قوى متواجد بالأسواق ومعروف والطلب عليه كثيف ثم بدأت بإنتاج منتج أخر يحمل نفس العلامة التجارية فيتوجه المستهلك دائما لهذا المنتج نظراً لروابط الثقة التي تكونت بينه وبين المنتج الأول الذي يحمل العلامة التجارية وقد اتجه المنتجين بشكل عام إلي تسجيل العلامات التجارية الخاصة بـ منشأتهم لكي تتعرف أنت كمستهلك إلي المنتجات والخدمات الخاصة بهم .
  • .كما أن العلامات التجارية تقوم بوظيفة أخرى وهي مترابطة مع فكرة التسويق سواء كان تسويق إلكتروني أو أي نوع من أنواع التسويق لكي تقوم بالترويج عن نفسها وعن منتجاتها مما يساهم بشكل كبير جداً في التأثير على ثقة المستهلكين المهتمين بكافة منتجات تلك المنشأة التي تحمل علامة تجارية مميزة مما يؤدي إلى زيادة الأرباح وزيادة الثقة بين كافة الأطراف.
  • إن العلامة التجارية تعمل على توفير الحماية للمنتج والمنشأة والمستهلك حيث في حالة عدم وجودها على منتج يأخذ نفس الاسم إذا في هذه الحالة يتعرف المستهلك على أن هذا المنتج ليس تابع لتلك المنشأة فلن يقوم بشرائه.
  • تقوم بتسهيل عملية التسويق حيث تعتبر العلامة التجارية هي أساس نجاح أي عملية تسويقية لأي منشأة.
  • تقوم بإحباط المنافسين الذين يقومون بمنافسة غير مشروعة حيث يقوموا بتقليد المنتج الخاص بك للأخذ بشهرته وزيادة أرباحهم.
  • كما أن القيمة التجارية لأي علامة تجارية هي أهم وأكبر الأصول أهمية لأي مشروع يقوم بتقديم خدمات أو منتجات ويتفاعل في الأسواق مع المستهلكين.

أذا ما خصائص العلامة التجارية ؟ :

1 – يجب أن تكون العلامة التجارية قابلة للتجسيد والرسم الخطي:

والمقصود بهذا البند أن تكون العلامات التجارية يمكن رسمها في شكل حروف أو ارقام او اي اختصارات أو تكون في شكل رسوم بأبعاد ثلاثية أو تكون بشكل Logo وذلك للاستفادة من الحماية القانونية لتلك العلامة التجارية لكي تكون مميزة ومختلفة وخاصة بمنشأتك.

2- الطابع المميز:

يجب أن يكون لكل علامة تجارية طابع مميز يجعلها مختلفة عن أي علامة تجارية متواجدة بالسوق وهنا يجب أن يتوافر بها خاصية الإبداع والاختراع فيجب أن نعتبر تلك العلامات التجارية كـ بصمة اليد يجب أن تكون مختلفة عن أي علامة تجارية أخرى.

3- وأخيراً أن تكون غير مخالفة للنظام العام والأخلاق

بناء هوية العلامة التجارية :

وضع الخبراء والدراسون لبناء هوية العلامة التجارية بعض النصائح للرؤية الرقمية لإنشاء وبناء هوية شخصية وعلامة تجارية قوية لشركتك أو مشروعك وخطوات تصميم الشعار وتصميم الهوية البصرية والتجارية وإرشادات التصميمات الأفضل للوصول الي المستهلك الذي ستهدفه والقدرة علي منافسة الشركات الأخرى علي شكل خطوات وهي كالآتي :

  • ميزانية مشروعك تختلف حسب إمكانياتك وطموحاتك.
  • عليك تحديد أهداف مشروعك بدقة وفهم طبيعة السوق وطبيعة المستهلكين المستهدفين والفعليين.
  • توظيف مجموعة من المصممين المبدعين .
  • توظيف مجموعة من محللي البيانات.
  • القيام باستطلاعات الرأي عبر طرقك الخاصة أو الشركات التي تقدم الخدمة.
  • متابعة دورية وتطوير مستمر على مدار سنين لتقوية هوية شركتك.

وتنقسم انواع الهوية التجارية إلي ثلاثة أنواع وهم كالتالي :

  1. تجارية: يستخدمها التجار في تمييز المنتجات.
  1. صناعية: يضعها الصانع ليميز المنتجات التي يقوم بصنعها من مثيلاتها من المنتجات الأخرى.
  1. علامة الخدمة: متعلقة بخدمة معينة، تميزها من خدمة مماثلة.

ولبناء هوية تجارية لشركتك عليك معرفة اسعار تصميم الهوية التجارية علي الرغم من اختلاف أسعار  لشركات التصميم من واحده لأخري الا أن  متوسط الاسعار   علي حسب حجم اللوجو كالتالي  :

  1. لوجو بسيط:  بسعر 20 $ يتم تصميم 2 فكرة للشعار, ويمكن للعميل أدخال تعديلات علي الشعار المرشح ,ويتم التنفيذ خلال يومين
  1. تنفيذ 4 نماذج شعارات: خلال 4 أيام وبسعر 40$ يتم تنفيذ 4  نماذج شعارات،2 مصمم كل مصمم يقدم 2 فكرة، ويمكن للعيل أدخال تعديلات على الشعار المرشح.
  1. تنفيذ 8 نماذج شعارات: بسعر 120 $  وخلال 4 أيام تصميم 8 أفكار للشعار،4 مصمم كل مصمم يقدم 2 فكرة، تعديلات على الشعار المرشح.

مع العلم بأنه في حالة لم يقتنع العميل باي تصميم أو عدل عن رأيه ففي هذه الحالة يخسر المقدم الذي دفعه والذي يعادل نصف قيمة الباقة ولكن تختلف الشروط بين شركة واخرى.

تسعيرة تصميم هوية تجارية 
تسعيرة تصميم هوية تجارية

تكلفة تسجيل علامة تجارية :

في أطار سعي  وزارة التجارة والصناعة في المملكة العربية السعودية الي تسهيل الاجراءات علي المستثمرين وضمان حقوقهم وفرت تقديم خدمة تسجيل العلامة التجارية عبر الانترنت, وذلك من خلال خطوات بسيطة من خلال الموقع الرسمي لوزارة التجارة والاستثمار السعودي و لكي تتمكن من القيام بذلك عليك إتباع الخطوات التالية :

1- تعبئة طلب تسجيل العلامة التجارية عبر الانترنت.

2- قم بدفع الرسوم بقيمة 100 ريال من خلال نظام سداد الكتروني.
3- بعد ذلك متابعة فحص العلامة التجارية، وذلك من خلال موقع الاستفسار عن الطلب أو من خلال رقم خدمة العملاء
4- في خلال 7 أيام سيتم فحص وقبول الطلب، ثم سيتم نشر العلامة التجارية في موقع الوزارة لفترة تقدر ب 90 يوم.

5- بعد قبول الطلب يجب تسديد مبلغ 1500 ريال  سعودي، بالإضافة الي 5% قيمة مضافة في وزارة التجارة والصناعة ومع العلم أن رسوم خدمة  تسجيل علامة تجارية تصل الي  5000 ريال سعودي  مقابل حمايتها  لمدة 10 سنوات.

 6- يقوم مقدم الطلب باستلام شهادة تفيد قيامه بتسجيل العلامة التجارية إلكترونيا في وزارة التجارة والصناعة السعودية.

مكاتب تسجيل العلامات التجارية في السعودية :

سمحت وزارة التجارة والصناعة بالشركات من خلال مكاتب المحاماة في تسجيل العلامة التجارية الخاصة بهم ومكنت هذه الخدمة الأفراد والمنشآت من تسجيل العلامات  التجارية سواء كانت (أسماء  متخذه شكلاً مميزًا أو إمضاءات أو كلمات أو حروف أو أرقام  أو رسوم أو رموز أو أختام أو نقوش البارزة).​

ولتأمين علامتك التجارية التي تعبر عن شركتك  نرشح  لك  أفضل 3 مكاتب تسجيل العلامات التجارية في السعودية:

1- مكتب المحامية بدرية القصير:

من أبرز المكاتب القانونية المرخصة من قبل وزارة العدل السعودية في المدينة المنورة الذي يسعى إلى توفير الخدمات والحلول القانونية لكافة العملاء مع مراعاة تكوين جدار كبير من الثقة بين أي عميل والمكتب لكي تصبح زيارته ليست الأخيرة وإنما بداية التعاملات المستقبلية. يضم المكتب فريق ذوي خبرة عالية من الاختصاصيين يبلغون قصار جهدهم لتحقيق نجاحات متتالية في القضايا والخدمات الآتية: المعاملات التجارية, الأحوال الشخصية, الملكية الفكرية, تأسيس شركات, إعداد مذكرات قانونية, قضايا الميراث. العنوان: المملكة العربية السعودية, المدينة المنورة, الملك فهد.

 

 2- مكتب المحامي لافي السحيمي : –

من أجود المكاتب القانونية التي يمكن التعامل معها على مستوى المملكة العربية السعودية, يمكننا إيجاز الخدمات القانونية التي يقدمها كالتالي: القضايا الشرعية والقانونية والإدارية, كافة الأحكام الصادرة من المحاكم العامة والجزائية والإدارية, إعداد وصياغة العقود الشرعية والقانونية والإدارية, إعداد الاتفاقيات التي تخص البيع والشركات والرهن والحوالة والكفالة والمقاولة والإيجار, تحصيل الديون والشيكات المستحقة لدى الغير بالطرق القانونية, الترافع وتمثيل العملاء في كافة أنواع القضايا بطريقة قانونية تتفق مع الشريعة الإسلامية. يقدم المكتب خدمة المتابعة الدورية للعميل لاطلاعه على كافة المستجدات في قضيته وذلك ليس شرط أن يكون بصورة مباشرة لكن يمكن من خلال البريد الإلكتروني أو التسجيل في الموقع الإلكتروني للمكتب وإتمام المتابعة عن طريق إدخال بيانات القضية. العنوان: المملكة العربية السعودية, المدينة المنورة, بني معاوية, شارع الملك عبدالعزيز.

3- مكتب المحامي خالد بن حسن العبدلي : –

من رواد القانون في المملكة السعودية, مقره الرئيسي المدينة المنورة, يقوم بتقديم خدماته على أساس من الخبرة والإيمان بالعدل الذي تنص عليه الشريعة الإسلامية ومنها: القانون المالي والمصرفي, القانون التجاري, تقديم الاستشارات ومراجعة العقود المدنية, الاستشارات القانونية المتعلقة بالعمل والعمال وصياغة وإجراء عقود التوظيف, التأمين, القانون التجاري الدولي, المرافعة والمعادلة في القضايا الجنائية. من عوامل التميز والنجاح للمكتب: يضم جنسيات مختلفة من دول العالم تملك أعلى خبرة, يحتوي على كل جديد يطرأ على المجال القانوني. العنوان: المملكة العربية السعودية, فرع المدينة المنورة, طريق الملك عبدالله الفرعي, بني حارثة.

 

في النهاية بعد أن عرفت تسعيرة تصميم هوية تجارية عليك أن تعلم عزيزي المستثمر ان بناء هوية تجارية يتطلب الكثير من الدراسة والتأني مع حسن الاختيار السليم لتصميم علامتك التجارية، لأنها طريقك الوحيد إلي المستهلك وتعزز من وجودك ومنافستك في الأسواق العالمية.

المصدر :موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

 مصمم شعارات الرياض 

هل تبحث عن مصمم شعارات الرياض؟..إليك أشهرهم 

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم الهويات التجارية والشعارات الإحترافية؛ فإن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.