الخميس , 22 أكتوبر 2020
الرئيسية / تصميم الشعارات و الهويات التجارية / اسعار تصميم الهوية التجارية| لأفضل 4 شركات

اسعار تصميم الهوية التجارية| لأفضل 4 شركات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم الهويات التجارية والشعارات الإحترافية؛ فإن افضل متخصصين بهذا المجال من وجهة نظرنا هم:

تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

 اسعار تصميم الهوية التجارية

علامتك التجارية هي سفيرك الي الجمهور الذي تستهدفه، لأرسال رسالتك ومعني منتجك وهي الإشارة التي تميز سلعة من السلع أو شركة من الشركات عن الشراكات الأخرى، لذلك نقدم لك في هذا المقال اسعار تصميم الهوية التجارية لكي لا تتردد في اختيار شركة لتصميم هوية مميزة.

اهداف العلامة التجارية :

قبل معرفة الأهداف عليا اولا علينا ان نعرف ما هي الهوية التجارية ؟ هي طريقك الوحيد لضمان المنتج والمستهلك في وقت واحد فهي لها وظيفة هامة وأساسية، وهي أن تقوم بمنع اختلاط أي منتجات تحمل علامة تجارية معينة بمنتجات مشابهة تحمل علامة تجارية أخرى كما تقوم بزيادة روابط الثقة بين المستهلك وبين المنتج الخاص بتلك العلامة فإذا كان لديك منتج قوى متواجد بالأسواق ومعروف والطلب عليه كثيف ثم بدأت بإنتاج منتج أخر يحمل نفس العلامة التجارية فيتوجه المستهلك دائما لهذا المنتج نظراً لروابط الثقة التي تكونت بينه وبين المنتج الأول الذي يحمل العلامة التجارية وقد اتجه المنتجين بشكل عام إلي تسجيل العلامات التجارية الخاصة بـ منشأتهم نظرا لكي تتعرف أنت كمستهلك إلي المنتجات والخدمات الخاصة بهم .

 

اسعار تصميم الهوية التجارية
اسعار تصميم الهوية التجارية

وتتمثل أهمية العلامة التجارية في الآتي :

– تعمل على توفير الحماية للمنتج والمنشأة والمستهلك حيث في حالة عدم وجودها على منتج يأخذ نفس الاسم إذا في هذه الحالة يتعرف المستهلك على أن هذا المنتج ليس تابع لتلك المنشأة فلن يقوم بشرائه.

– تقوم بتسهيل عملية التسويق حيث تعتبر العلامة التجارية هي أساس نجاح أي عملية تسويقية لأي منشأة وتقوم بإحباط المنافسين الذين يقومون بمنافسة غير مشروعة حيث يقوموا بتقليد المنتج الخاص بك للأخذ بشهرته وزيادة أرباحهم.
– كما أن القيمة التجارية لأي علامة تجارية هي أهم وأكبر الأصول أهمية لأي مشروع يقوم بتقديم خدمات أو منتجات ويتفاعل في الأسواق مع المستهلكين.

– كما أن أمثل وصف العلامة التجارية يدل علي أهميتها عند المستثمرين أنها تقوم بوظيفة التسويق سواء كان تسويق إلكتروني أو أي نوع من أنواع التسويق وتقوم بالترويج عن نفسها وعن منتجاتها مما يساهم بشكل كبير جداً في التأثير على ثقة المستهلكين المهتمين بكافة منتجات تلك المنشأة التي تحمل علامة تجارية مميزة مما يؤدي إلى زيادة الأرباح وزيادة الثقة بين كافة الأطراف.

تصميم هوية تجارية الرياض :

الهوية التجارية هي الصورة البصرية للمشروع أو الشركة وهي مفهوم مادي مقارنتًا بالعلامة التجارية، مصمم هوية تجارية يقوم بعمل هوية بصرية متكاملة للشركة هوية تستطيع التعبير عن شركتك في أي مكان وزمان هوية خاصة ومحددة ثم يقوم بتقديم دليل إرشادي لكيفية استخدام هوية الشركة.

الهوية التجارية للشركة هي مجموعة من الحواس ،الألوان، الخطوط والأشكال التي تستخدمها الشركة لعرض خدماتها ومنتجاتها بطريقة مختلفة عن منافسيها وبطريقة ثابتة توضح أهدافها ورؤيتها وتستمر باستمرار الشركة أو المشروع ويمكن تجديدها وتطويرها حسب أهداف الشركة وتطورها ونرشح لك أفضل 4 شركات تصميم الهوية التجارية :

1- فنون المسلم :

شركة تصميم يقع مقرها الرئيسي بالمملكة العربية السعودية بالعاصمة (الرياض)، وتم تأسيس الشركة عام 2007، ومنذ ذلك الحين هي تعمل على خلق حلول تصميمة وتسويقية مبتكرة وتساعد نشاطك التجاري على النجاح وتحقيق المزيد من المبيعات والربح، ونتميز بتقديم كافة خدمات تصميم مواقع الإنترنت وتطويرها وتصميم هوية تجارية بأفكار مبتكرة تضمن نجاح شركتك، وتهدف إلى تقديم باقات تصميم الهوية التجارية شاملة بأسعار تناسب الجميع.

2- مؤسسة اليوم هوست :

هي مؤسسة متخصصة ورائدة فى مجال تصميم تطبيقات الجوال وباحترافية في تصميم تطبيقات الاندوريد وتصميمات تطبيقات الايفون وتصميم المواقع الالكترونية وتصميم المتاجر الالكترونية المميزة والمناسبة طبقا لعملائك وطبيعة منتجاتك وبخبرة كبيرة تمتد لسنوات عديدة.

و تتنوّع خدماتنا بين تصميم وتطوير تطبيقات الجوال وتصميم وتطوير وبرمجة مواقع الانترنت، وبين حجز النطاقات والسيرفرات، ليس هذا فحسب؛ بل تتنوّع خدماتنا أيضًا لتشمل تصميم العلامات التجارية والهويات الكاملة للشركات والمؤسسات، بالإضافة إلى إعداد حملات التسويق الرقمى عبر خدمات جوجل وغيرها من قنوات التسويق المعروفة .

  • جدة – حي النسيم – شارع أم المؤمنين حبيبة

3- استضافة السعودية

تأسست عام 2000م وتعتبر من اولى الشركات في مجال التى بادرت فى الدخول الى عالم الانترنت ومجالاته المتعددة .
شركة استضافة السعودية هي شركة رسمية مقرها جدة ، الدمام ، الجبيل ، الخبر تحت رقم سجل تجاري رقم 1010487958 وهي شركة رائدة في مجال الاستضافة والتصميم والدعم الفني والبرمجيات بشكل خاص أنها تعمل علي البرمجيات وتطويرها وتقديم الدعم لها بشكل شامل ومباشر نتعامل مع البرمجيات المختلفة وقواعد البيانات المتنوعة ولدينا خبرة كبيرة في البرمجيات المختلفة.

4- شركة بلو دايموند جلوبال :

الشركة الرائدة في تصميم الشعار والهوية التجارية، وتقدم الشركة خدمات احترافية وإرشادية بخبرة عالية. ولمثل هذه الشركة ذات السمعة الطيبة كان ضرورياً أن تمتلك هوية شركة قوية.
وتقدم خدمة تصميم هوية تجارية للشركات بالرياض لتصميم شعار، وتشمل خدمتهم الاحترافية في تصميم هوية شركة “بلو دايموند العالمية” لتنفيذ تصميم الشعار وبطاقة العمل وورق الشركة وغيرها من الأدوات المكتبية.

 

اسعار تصميم الهوية التجارية
اسعار تصميم الهوية التجارية

اسعار تصميم الشعارات في السعودية :

ان أسعار تصميم هوية تجارية السعودية تحدده شركات التصميم علي شكل التي تعمل من خلال الانترنت ويتم تقسيم الطلبات علي الشكل الاتي :
1- الباقة البرونزية يحصل العميل بها على نموذجين للشعار + تصميم كرت زيارة وفرصة واحدة للتعديل على التصميم.
2- الباقة الفضية يحصل العميل بها على ثلاث اقتراحات للتصميم + تصميم كرت واوراق مروسة وظروف مع فرصتين للتعديل او ثلاث.
3- الباقة الذهبية : علي الرغم من ارتفاع اسعار تصميم اللوجو في هذه الباقة الي ان العميل من الممكن أن يلجأ اليها لأنه يحصل مقابلها على 5 تصاميم للشعار + تصميم كامل لقرطاسية المكتب + تصميم اللافتة بالإضافة الى فرصة مفتوحة للتعديل حتى يشعر بالرضى .

مع العلم بأنه في حالة لم يقتنع العميل باي تصميم او عدل عن رأيه ففي هذه الحالة يخسر المقدم الذي دفعه والذي يعادل نصف قيمة الباقة ولكن تختلف الشروط بين شركة واخرى.

هناك طريقة اخرى تعتمدها بعض شركات الاعلان لتحديد تسعيرة تصميم هوية تجارية وهي تكلفة التصميم بعدد الساعات التي استغرقها المصمم لينجز العمل والوقت الذي افتضاه اجراء التعديلات التي طلبها الزبون ويتم تقييم سعر الساعة مثلا على افتراض ان المصمم يتقاضى راتبا وقدره 4000 درهم تقريبا وبذلك يتم حساب تكلفة الساعة بناء على راتب المصمم + فائدة المكتب.
وعلي الرغم من اختلاف أسعار لشركات التصميم الا أن متوسط سعر تصميم هوية تجارية علي حسب حجم اللوجو :
– لوجو بسيط: بسعر 20 $ يتم تصميم 2 فكرة للشعار، ويمكن للعميل أدخال تعديلات علي الشعار المرشح ، ويتم التنفيذ خلال يومين
– تنفيذ 4 نماذج شعارات: خلال 4 أيام وبسعر 40$ يتم تنفيذ 4 نماذج شعارات،2 مصمم كل مصمم يقدم 2 فكرة، ويمكن للعيل أدخال تعديلات على الشعار المرشح.
– تنفيذ 8 نماذج شعارات: بسعر 120 $ وخلال 4 أيام تصميم 8 أفكار للشعار،4 مصمم كل مصمم يقدم 2 فكرة، تعديلات على الشعار المرشح.

تصميم الهوية والعلامة التجارية : 

يعرف الخبراء مفهوم الهوية البصرية أنها الجانب البصري من العلامات التجارية التي تخلقها الشركات، وهي تتضمن أي شيء مرئي تنتجه علامتك التجارية مثل تصميم الشعار، والخطوط، والصور، اللون، وأي رموز أخرى تستخدمها لإيصال رسائل علامتك التجارية، ويتعدى الأمر ذلك في كثير من الأحيان إلى: الموقع الإلكتروني، الملابس الموحدة للعمال، بطاقات العمل، المواد المطبوعة (كتيبات، تقارير ونشرات)، لافتات، تغليف المنتجات.. إلخ، إذن تصميم هوية الشركات يتجاوز مسألة الشعار فقط بل يتخطى ذلك إلى إنشاء هوية بصرية، وخلق شخصية لعلامتك التجارية، وإعطاء صوت لنشاطك التجاري.

وكشفت دراسة استقصائية لابتكار منتجات جديدة عالميا أجرتها “Nielsen” ان العلامة التجارية القوية هي أساس نجاح وان ما يقارب “59%” من الجمهور يفضلون شراء منتجات جديدة من علامات تجارية معروفة لهم و“21%” من الجمهور على استعداد شراء منتج ما من علامة تجارية محببه لهم.

ليس المتخصصين في التسويق فقط هم من يقومون بناء هوية العلامة التجارية ولكن الدور الأكثر أهمية يكون دور المصممون في كيفية تصميم علامة تجارية خاصة بشركتك تعرض أهدافك وغاياتك بطريقة واضحة وسهلة يفهمها الجمهور المستهدف ويستطيع المسوقون تسويقها.
تختلف العلامة التجارية بين الشركات من حيث الشكل والمضمون فكل شركة لها تجربة خاصة لا تتكرر حسب البيئة المتواجدة بها وطبيعة عملها والمنتجات والخدمات التى تقدمها للجمهور.

ما معني هوية الشركة ؟ تمثل الشخصية الاعتبارية والمعنوية للشركة والتي يتم العمل عليها للوصول الى كيان يصعب نسيانه وليتخلل داخل الحياه المجتمعية بمجموعة من الخطوات المحسوبة والتي تميز الشركة عن قريناتها من الشركات العاملة بمجالها والمنافسة لها .

اسعار تصميم الهوية التجارية
اسعار تصميم الهوية التجارية

عناصر تصميم الهوية

العناصر البصرية للعلامة التجارية تعمل علي اكتمال الهوية الخاصة بالشركة فهي الصورة التي يراها الجمهور والعملاء من خلال تصميم الشعار والهوية التجارية للشركة وكل من يتعامل بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

ومن أهم هذه العناصر :

  • – ورق الخطابات
  • – الأظرف.
  • – الأختام والسندات.
  • – مرحلة تصميم زي رسمي للشركة.
  • – اختيار شخصية مميزة تمثل الشركة وتعبر عنها في الفعاليات، الإيفنتات والمهرجانات التي تقام.
  • – تصميم الكروت الشخصية، الافتات، البرشور والكتيبات التعريفية بخدمات الشركة ومنتجاتها.

جميع هذه العناصر تدل علي اهمية هوية الشركة التي تحتاج إلى ترابط واتزان واضح فيتم استخدام الألوان المتفق عليها وقد تكون ألوان الشعار والألوان المكملة له واستخدام الخطوط والأشكال المتناسبة مع تصميم الشعار لتظهر جميع العناصر في ترابط يدل على هوية واحدة وهي هوية الشركة التي صممت لها هذه العناصر.

 

وليتم تجميع العناصر البصرية في نمط واحد علينا أتباع الخطوات الآتية :

– بعد إتمام تصميم الشعار واختيار الألوان المناسبة للتصميم وإعداد العناصر البصرية يأتي دور التأكيد ومراعاة التوافق بين العناصر وتوحيد نمط الهوية التجارية.

– يجب التأكد أن بطاقات العمل أو الكارت الشخصي يحمل العلامة التجارية للشركة ويمثلها بشكل صحيح ومتوافق مع الهوية الخاصة بها وكذلك المراسلات حيث يتمتع الاتصال التجاري بأسلوب رسمي .

– لإبراز العلامة التجارية كشريك أو مقدم خدمة ومنتج موثوق بيه فيجب أن تحتوى الأظرف وورق المكاتبات على العلامة التجارية للشركة لإثبات هويتها بطريقة احترافية.

– ويجب اتباع اسس تصميم الشعارات لأنها تعتبر جزء أساسي لتميز العلامة التجارية في التسويق وهذا يتطلب التفكير بطريقة إبداعية لعمل شعارات خاصة بالتسويق الإلكتروني وأيضا شعارات خاصة بالتسويق الداخلي والخارجي كالسيارات الخاصة بالشركة.

مكونات الهوية التجارية :

تصميم الهوية التجارية من خلال مجموعة من الأدوات البصرية التي يتم تجميعها عن طريق معرفة الرسالة والرؤية الخاصة بشركة، لكي نحافظ على تماسك وتناسق الهوية مع العلامة التجارية لتصبح العلامة التجارية معروفة وسهل تميزها عن غيرها.
.
كل هذه الأدوات تساعد فى وضع مقاسات تصميم الهوية التجارية بمشروعك أو شركتك وتدعم أيضًا علامتك التجارية ويتم صنع أدواتك من خلال اختيار مصممين محترفين فى صنع الهوية التجارية وتقديم لهم كافة المعلومات الخاصة بشركتك لتساعدهم في توصيل الهدف من الشركة بطريقة واضحة وسهلة العرض على الجمهور المستهدف.

المصمم يمكنه تشكيل وبناء الأساس للعلامة التجارية وصنع هوية خاصة ومميزة ولكن المسؤول الأول عن نجاح الهوية وشهرة العلامة التجارية هو الجمهور المستهدف لذلك يجب دراسة الجمهور المستهدف الذي يتعامل مع المنتج أو الخدمة قبل البدء في صنع هوية تجارية .

دليل الهوية البصرية :

لكي تقوم بتصميم الهوية البصرية لشركتك بشكل احترافي تحتاج إلى معرفة ماذا تتضمن الهوية البصرية؟ في خطوات بسيطة وإجراء بعض البحوث ودراسة جوانب تتعلق بـ :

1- معرفة من هم جمهورك:

يجب أن تعرف جيدا من هم جمهورك قبل أن تباشر في عملية بناء هوية بصرية، ما جنسهم، أعمارهم، مستواهم التعليمي، مستواهم المعيشي، نمط حياتهم، ما المشاكل التي يبحثون عن حلول لها.. معرفة ذلك يسهل عليك تطوير هوية تتناسب مع أذواقهم، ويساعدك كل ذلك في تحديد عناصر الهوية البصرية واللغة والمصطلحات والنبرة التي ستستخدمها، عندما يكون جمهورك من النساء ستختلف اللغة والعناصر المرئية التي تستخدمها عندما كون جمهورك من الرياضيين.. وهكذا.

2- معرفة منتجك:

تأكد من فهم منتجك، ماذا تبيع؟ وكيف تنوي الترويج له؟ كيف ستوفر ذلك المنتج… إلخ، سيساعدك ذلك على إنشاء هوية بصرية وفقا لتلك المفاهيم، اسأل نفسك: ما الذي سأقدمه (من منتج أو خدمة)، ما الذي سيتغير لدى عملائنا عندما نقدم لهم المنتج؟ ما التحسينات التي سنُحدثها في حياتهم؟ ما القيمة التي ستقدمها لجمهورك المستهدف؟

يمكن أن يكون جمهورك المستهدف من النساء مثلا لكن ستختلف خصائص الهوية البصرية إذا كانت شركتك تقدم منتجات التجميل، عن الهوية البصرية لشركة تقدم للجمهور ذاته مواد التنظيف.

3- تصميم العناصر المرئية:

من خلال تعرفك على جمهورك وتقييمك لمنتجك، تتجه إلى تصميم العناصر المرئية، وينبغي تطبيق قيم علامتك التجارية على العناصر المرئية فهي دليلٌ للعملاء في تصورهم لعلامتك التجارية، تلك العناصر تمثل لهجة العلامة كاملة، ومن أهمها:

الشعار: الشعار جوهر هوية العلامة التجارية لأي شركة، وهو رمز أو كلمة أو تصمم أو صورة تعبر عن تصورك لعملاتك التجارية، ويكون مصمما بشكل فريد وبه تُعرف الشركة من بين باقي الشركات الأخرى لأن الجمهور يربط علامتك التجارية بالشعار.

لوحة الألوان: تستخدم الشركات عادة لون أو لونين كحد أقصى، وتحمل الألوان معاني مختلفة في تصميم الهويات البصرية للشركات فلكل لون دلالته:

الهوية التجارية وزارة التجارة :

أدي تطبيق قانون حمية المكية الفكرية الي زيادة نمو المجتمعات علي كافة النواحي الاقتصادية والتنموية والبشرية والاجتماعية في دولة المملكة العربية السعودية، فأصبح عامل رئيسي خلف أفكار حديثة وخلاقة بين المصممين والمبتكرين للمساهمة في تطوير كافة الصناعات، ومكنت الحكومة الأفراد والمنشآت من تسجيل العلامات التجارية سواء كانت أسماء متخذه شكلاً مميزًا أو إمضاءات أو كلمات أو حروف أو أرقام أو رسوم أو رموز أو أختام أو نقوش بارزة.

و تقوم وزارة التجارة والصناعة في المملكة بتقديم خدمة تسجيل العلامة التجارية عبر الانترنت، وذلك من خلال خطوات بسيطة من خلال الموقع الرسمي لوزارة التجارة والاستثمار السعودي ولكي تتمكن من القيام بذلك عليك إتباع الخطوات التالية :

1- تعبئة طلب تسجيل العلامة التجارية عبر الانترنت.
2- قم بدفع الرسوم بقيمة 100 ريال من خلال نظام سداد الكتروني.
3- بعد ذلك متابعة فحص العلامة التجارية، وذلك من خلال موقع الاستفسار عن الطلب أو من خلال رقم خدمة العملاء
4- في خلال 7 أيام سيتم فحص وقبول الطلب، ثم سيتم نشر العلامة التجارية في موقع الوزارة لفترة تقدر ب 90 يوم.
5- بعد قبول الطلب يجب تسديد مبلغ 3000 ريال مقابل تسجيل العلامة التجارية في وزارة التجارة والصناعة وحمايتها لمدة 10 سنوات.
6- يقوم مقدم الطلب باستلام شهادة تفيد قيامه بتسجيل العلامة التجارية إلكترونيا في وزارة التجارة والصناعة السعودية.

 

ولتأمين علامتك التجارية التي تعبر عن شركتم نرشح لك أفضل 3 مكاتب تسجيل العلامات التجارية في السعودية:

 

اسعار تصميم الهوية التجارية
اسعار تصميم الهوية التجارية

– مكتب المحامية بدرية القصير:

من أبرز المكاتب القانونية المرخصة من قبل وزارة العدل السعودية في المدينة المنورة الذي يسعى إلى توفير الخدمات والحلول القانونية لكافة العملاء مع مراعاة تكوين جدار كبير من الثقة بين أي عميل والمكتب لكي تصبح زيارته ليست الأخيرة وإنما بداية التعاملات المستقبلية. يضم المكتب فريق ذوي خبرة عالية من الاختصاصيين يبلغون قصار جهدهم لتحقيق نجاحات متتالية في القضايا والخدمات الآتية: المعاملات التجارية، الأحوال الشخصية، الملكية الفكرية، تأسيس شركات، إعداد مذكرات قانونية، قضايا الميراث.

  • العنوان: المملكة العربية السعودية، المدينة المنورة، الملك فهد. 

مكتب المحامي لافي السحيمي : –

من أجود المكاتب القانونية التي يمكن التعامل معها على مستوى المملكة العربية السعودية، يمكننا إيجاز الخدمات القانونية التي يقدمها كالتالي: القضايا الشرعية والقانونية والإدارية، كافة الأحكام الصادرة من المحاكم العامة والجزائية والإدارية، إعداد وصياغة العقود الشرعية والقانونية والإدارية، إعداد الاتفاقيات التي تخص البيع والشركات والرهن والحوالة والكفالة والمقاولة والإيجار، تحصيل الديون والشيكات المستحقة لدى الغير بالطرق القانونية، الترافع وتمثيل العملاء في كافة أنواع القضايا بطريقة قانونية تتفق مع الشريعة الإسلامية. يقدم المكتب خدمة المتابعة الدورية للعميل لاطلاعه على كافة المستجدات في قضيته وذلك ليس شرط أن يكون بصورة مباشرة لكن يمكن من خلال البريد الإلكتروني أو التسجيل في الموقع الإلكتروني للمكتب وإتمام المتابعة عن طريق إدخال بيانات القضية.

  • العنوان: المملكة العربية السعودية، المدينة المنورة، بني معاوية، شارع الملك عبدالعزيز. 

مكتب المحامي خالد بن حسن العبدلي : –

من رواد القانون في المملكة السعودية، مقره الرئيسي المدينة المنورة، يقوم بتقديم خدماته على أساس من الخبرة والإيمان بالعدل الذي تنص عليه الشريعة الإسلامية ومنها: القانون المالي والمصرفي، القانون التجاري، تقديم الاستشارات ومراجعة العقود المدنية، الاستشارات القانونية المتعلقة بالعمل والعمال وصياغة وإجراء عقود التوظيف، التأمين، القانون التجاري الدولي، المرافعة والمعادلة في القضايا الجنائية. من عوامل التميز والنجاح للمكتب: يضم جنسيات مختلفة من دول العالم تملك أعلى خبرة، يحتوي على كل جديد يطرأ على المجال القانوني.

  • العنوان: المملكة العربية السعودية، فرع المدينة المنورة، طريق الملك عبدالله الفرعي، بني حارثة. 

في النهاية عليك كمستثمر إعطاء وقت وجهد كبير ودراسة كافية لاختيار وتصميم الهوية التجارية لشركتك، باختيار أفضل الشركات والمنفذين لان شعارك هو الطريق الأمثل والأسهل الذي يصل الي هدفك ويرتبط في ذهن المستهلك لمدي طويل.

المصدر : موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

 مصمم شعارات الرياض 

هل تبحث عن مصمم شعارات الرياض؟..إليك أشهرهم 

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في تصميم الهويات التجارية والشعارات الإحترافية؛ فإن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.