الأربعاء , 25 نوفمبر 2020
الرئيسية / دراسات الجدوى / دراسة جدوى مستشفى 600 سرير
دراسة جدوى مستشفى 600 سرير
دراسة جدوى مستشفى 600 سرير

دراسة جدوى مستشفى 600 سرير

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسات جدوى معتمدة؛ فإن افضل متخصصين يعدون دراسات جدوى معتمدة على ايدي متخصصين بخبرة تفوق ال١٠ سنوات. هم:

مستشار متخصص بدراسات الجدوى👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا
مهندس صناعي متخصص في المصانع👇
تواصل مباشرة بالضغط هنا

أما من يبحث عن معلومات وتفاصيل تفيده بهذا المجال فإننا نسرد لكم أدناه المعلومات التي نأمل ان تفيدكم وتشبع تطلعاتكم:

دراسة جدوى مستشفى 600 سرير

يعد مشروع المستشفيات من أكثر المشاريع انتشارا نظرا لما تقدمه من أرباح، وتسارع الكثير في انشاء هذا المشروع، ويختلف مساحة كل مستشفى عن الاخرى، فلابد من عمل دراسة جدوى مستشفى 600 سرير ، وتعتبر هي المتوسط في هذا المجال.

اجراءات تاسيس مستشفى

يعتبر مشروع انشاء مستشفى من أكثر المشاريع أهمية، ويحتاج مشروع مستشفى إلي تخطيط جيد قبل التنفيذ مراحل بناء مستشفى، ويجب وضع خطة تشمل تحديد موقع مشروع المستشفى ووضع دراسة مناسبة، ويجب أن يكون مشروع نظام مستشفى طبي متكامل يحتوي علي خدمات التمريض للرعاية الصحية علي أكمل وجه ولابد من اتباع اجرأت استخراج الترخيص:ـ

اجراءات تاسيس مستشفى
اجراءات تاسيس مستشفى

ـ تقدم صورة من عقد تمليك او ايجار أرض المشروع ويكون مثبت بالشهر العقاري.

ـ تقديم صور من كارن يهات نقابة جميع الأطباء، وكذلك تقديم صور كارن يهات هيئة التمريض وعقود عمل للمرضين.

ـ تقديم صور شهادة اخصائي للأطباء المتخصصين، وكذلك أوراق خاصة باستشاري تخدير.

ـ تقديم عقد اتفاق التسجيل والمدير الفني الصادر من النقابة.

ـ تسديد رسوم المستشفى بنقابة الاطباء.

ـ يتم ارسال هذه الاوراق المطلوبة إلي ادارة العلاج الحر بوزارة الصحة والسكان وعمل أي اوراق آخري يتم طلبها من إدارة المستشفى.

بعد الانتهاء من مشروع المستشفى، ومعرفة تكلفة انشاء مستشفى في السعودية، ويبدأ العمل يجب أن يكون المشروع جاهزا لمواكبة أي تقدم علمي يحدث في مجال الطب والعمل علي السير حسب الاساليب الجديدة وليس السير علي نمط واحد.

تصميم مستشفي 100 سرير

يجب أن يتم تصميم وتنفيذ المستشفى طبقاً لشروط انشاء مستشفى في السعودية، ويختلف تصميم المستشفيات عن بعضها وهذا يتوقف على مساحة المستشفى وعدد الاسرة، سوأ كانت تصميم مستشفى 200 سرير أو ا100 سرير، وكذلك نوع المستشفى سوأ كانت عام أو استثماري أو مجمع طبي، ولكنها تتشابه جميعها في العناصر الاساسية وهي معايير تصميم المستشفيات.

تصميم مستشفي 100 سرير
تصميم مستشفي 100 سرير

1ـ الممرات: يجب أن لا يقل عرض الممرات الداخلية الواقعة بين العيادات عن 2 متر.

 2ـ السلالم: ألا يقل عرض السلم عن 1,5 متر.

 3ـ لابد من وجود التهوية والإضاءة الطبيعية لغرف إقامة المرضى وغرف الانتظار والمكاتب والصالات، وتوفير التهوية الميكانيكية طبقاً للمواصفات القياسية المعتمدة للعناصر الأخرى غير المتوفر لها تهوية طبيعية.

4ـ يجب أن تكون شدة الإضاءة في جميع أجزاء المستشفى طبقاً للمواصفات القياسية العالمية.

5ـ يجب أن تكون غرف إقامة المرضى بعيدة بقدر الإمكان عن الشوارع ومواقف السيارات، وأن يكون الجدار مانعاَ لانتقال الصوت من غرفة إلى غرفة.

6ـ لابد توفير مخطط كهرباء مستشفى ووجود مولد كهربائي احتياطي واحد على الأقل.

7ـ يمكن توفير غرف القمامة و وسائل التخلص من المخلفات طبقاً لدراسة مفصلة توافق عليها الجهة المختصة في وزارة الصحة.

8ـ يمكن إقامة مبنى المستشفى من مبنى واحد أو عدة مباني، وكذلك يمكن إقامة سكن للأطباء وهيئة التمريض ضمن حدود المستشفى مع مراعاة تحقيق الخصوصية.

9ـ يمكن إقامة سكن للأطباء وهيئة التمريض ضمن حدود المستشفى أو المستوصف، مع مراعاة الخصوصية لمداخل السكن.

10ـ يجب مراعاة أن تكون المداخل و المخارج جهة الشارع التجاري فقط، ولا تفتح جهة الشوارع الفرعية.

11ـ يجب توفير دورة مياه خاصة بكل غرفة من غرف المرضى في المستشفيات، مع توفير دورة مياه عامة واحدة لكل من الرجال و النساء لكل (20) سرير.

12ـ يجب توفير دورات مياه و مغاسل، بمعدل دورة مياه واحدة و مغسلة للرجال و أخرى للنساء.

ربما يفيدك قراءه أفضل 5 خطوات لانشاء موقع لبيع المنتجات .. أبدأ استثمارك الخاص الآن !

عناصر المستشفى

تختلف المستشفيات كثيراً من حيث حجم المؤسسة ومن حيث نوع الخدمات المقدمة. وتُشَكِّل المستشفيات، في معظم الدول، جزءاً حيوياً من خدمات الصحة العامة المنظمة. توجد عناصر أساسيه في كل المستشفيات وهي:ـ

عناصر المستشفى
عناصر المستشفى

اولا: العيادات الخارجية

توجد في أي مركز طبي أو مستشفى تشمل عيادات للباطنة – انف وحنجرة وصدر – مخ واعصاب – رمد – اطفال وغيره من العيادات والتي يجب توفير المتخصصين اللازمين لها والمعدات اللازمة لهذه العيادات.

ثانيا: اقسام الأشعة والمعامل

وتعتبر من الضروريات في أي مستشفى، كذلك إنشاء معمل للتحاليل الطبية وتزويده بأجهزة الفحص اللازمة.

ثالثا: قسم للطوارئ

هو من الاقسام الهامة في أي مستشفى ويتم تحديد مساحته علي ضوء حجم المستشفى ومدى استقبالها للحالات الطارئة.

رابعا: الخدمات العامة

والتي تشتمل علي اقسام التعقيم والنظافة وغيره ويتم تحديد مساحة لها في ضوء مدى العمل المتوقع لهذه الخدمات.

خامسا: قسم العمليات الجراحية

وتختلف مساحة هذه الاقسام من مستشفى لآخري وذلك حسب انواع العمليات التي تقوم بها المستشفى ويجب تعقيم هذه الاقسام جيدا واختيار المكان الملائم لها والحفاظ علي نظافتها.

سادسا: الخدمات الإدارية

ويقصد بها ادارات الشئون المالية وشئون افراد العمل واقسام الاستقبال والعلاقات العامة وغيره من الخدمات الادارية للمستشفى وتُحدد المساحة حسب طبيعة عمل تلك الخدمات وعدد العاملين بها.

ربما يفيدك قراءه شركة تصميم تطبيقات الجوال .. تعرف على أشهر 4

انواع الاجهزة الطبية في المستشفيات

الاجهزة الطبية من الاجهزة الهامة التي لا يمكن الاستغناء عنها ودائمًا يحرص الاطباء علي تواجدها بجميع المستشفيات حرصًا منهم علي راحة مرضاهم وتواجد الاجهزة بأشكال واحجام مختلفة، وتعد من مميزات المستشفيات. يتم استعمال كل تلك الاجهزة الهامة كل منها في مجالها الخاص بها فهي تساهم في تشخيص الامراض والعمل علي علاجها.

انواع الاجهزة الطبية في المستشفيات
انواع الاجهزة الطبية في المستشفيات

انواع الأجهزة الطبية

الأجهزة الطبية من الأجهزة الهامه تواجدها والضرورية و دراسة جدوى مستشفى 600 سرير ، ويستخدمها الطبيب في تشخيص السريع للأمراض وتحديد العلاج.

الأجهزة التشخيصية

هي أجهزة يستخدمها الطيب في تشخيص المرض بسرعة ودقة عالية، فمنها الأجهزة التصويرية كجهاز التصوير الرنين المغناطيسي وجهاز التصوير بالأمواج الفوق صوتية، اجهزة إشارات القلب وإشارات المخ والعضلات.

الأجهزة العلاجية

استخدامه الاطباء لمساعدتهم في توفير العلاج المناسب للمريض لسرعة شفائه من المرض بشكل كبير ودقيق، وهي من اهداف المستشفيات. فيوجد العديد من تلك الاجهزة الهامة كجهاز منظم ضربات القلب الهام لدي مريض القلب وجهاز الصدمة بالكهرباء فهو يعمل علي معالجة عدد كبير من الافراد التي تكون حالة مرضهم تستدعي لتلك الجهاز.

أجهزة العلاج الطبيعي

تعد اجهزة العلاج الطبيعي من الأجهزة التي ساعدت في علاج الكثير من الحالات المرضية فتلك الأجهزة لها فوائد عديدة في تخفيف الالام وشفائها وقد حرص الاطباء علي تواجدها في بعض المراكز الخاصة وبعض المستشفيات.

أجهزة علاج العيون

تعد اجهزة العيون من الاجهزة الضرورية التي ساعد وجودها في الكشف عن العديد من الحالات الصعبة التي لم يتمكن منها العديد من الاطباء فأصدرت تلك الاجهزة بأحدث التقنيات الحديثة والمتطورة.

أجهزة علاج الأسنان

جهاز الاسنان DENTAL UNIT يعتبر تلك الجهاز الرائع الوحدة الأساسية لطب الاسنان ومن الاجهزة الهامة التي لا يستطيع الطبيب الاستغناء عنها ويوجد العديد من الانواع المختلفة من تلك الجهاز.

أجهزة علاج القلب

اجهزة القلب من الاجهزة الهامة التي تساعد الاطباء علي الاهتمام بحياة وصحة مرضاهم فيوجد هناك العديد من الاجهزة الخاصة بالقلب. بهذا نكون قد انتهينا من عرض دراسة جدوى مستشفى 600 سرير، وتوضيح اجهزة المستشفى، وتصميم المستشفى،  ومعرفة متوسط راس المال اللازم لإقامة المستشفى، التي تعد من أنجح المشاريع في الوقت الحاضر.

المصدر : موثوق

عن موثوق

شاهد أيضاً

دراسة جدوى مشروع تعبئة الارز

دراسة جدوى مشروع تعبئة الارز … خطة مفصلة من 5 شركات

لمن دخل هذا المقال بحثا عن أفضل متخصص في إعداد دراسة جدوى مشروع تعبئة الارز …